المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معركه خميره المشهوره ( بين الحقيقه والخيال )



عطيب الظرايب
19-12-2010, 15:30
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحابته الطيبين ... أما بعد


اخواني الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أخوكم /أبو عمر ـــ أحد المتصفحين الدائمين لموقعكم المبارك دون مشاركات , فقد آليت على نفسي ألا أشارك بالموقع الا بصيد سمين ثمين يشبع غروري وغرور



الأخوة الأفاضل رواد الموقع المبارك لقد كثر الحديث عن معركه خميره المشهوره وكثرت الروايات عنها وتم التحريف في احداثها بالكامل من اشخاص لا يخافون الله بما يفعلون من سرد ونشر قصه خياليه لا يصدقها العقل في اكثر من موقع على الانت ونسبها لشخصيات لا علاقه له بالواقعه والاحداث تلك مع العلم بأن القصه يوجد الكثير من العفاريت قد سمع بتفاصيلها كامله من نفس الذين شاركو في المعركه .


أخواني الكرام لكم احداث المعركه الحقيقيه بدون تحريف وتشويش ...


في البدايه احب اذكر ان لكل امة سجلها في التاريخ وصفحاتها من الاخبار والوقائع , تسجل كل ذلك وتكتبه افعال ابنائها وتضحيات الاخيار منهم . وفيما يلي رجل من اؤلئك قاد قومه لصفحات من المجد وسطور من الاشراق لشمس أصيلة الشعاع لم تحجبها مصالح الاشخاص أو الدعم الخارجي الطارئ . كما أن الوطن والشرف والعزة بعد الدين القويم هو هدفه وهدفهم ... انه الشيخ الصنديد الشجاع محمد بن دخيل بن سند الضفيري الساعدي العفريتي الربيعية الشمري .


اخواني ... انا من رواد ديوانية عائلة الضفير الكرام في محافظة الخفجي حيث يعتبر رجالات هذه العائلة الكريمة من وجهاء المحافظة وبالاخص فيما يتعلق بالجاهيات وفض النزاعات بين المتخاصمين ان كان من قبيلة شمر او كان احد الاطراف من قبيلة اخرى , فأفراد هذه العائلة الكريمة يحظون باحترام الجميع بلا استثناء , وانا والله شاهد عيان على بذلهم لجاههم وسعيهم فيما يجمع الشمل والكلمة وفعل الخير . وهم يسعون جاهدين الى المحافظة على الموروث العظيم الذي خلفه لهم محمد الظفيري رحمه الله.


صفحة يسطرها من قيل عنه ( كل طيب به لولا الا محمد الضفيري ما به لولا ) أي كل انسان لا تجتمع به كل الصفات الحميدة الا الشيخ محمد الضفيري سليل الربيعية فقد جمع الشجاعة والكرم والمروءة والتواضع ومحبة الناس .
ففي الوقت الذي غيره نال لقب ما او حصل على صفة ما بقتل ابن عمه او سلب مال مسلم نجد ان محمد الضفيري نال هذا العز والسؤدد بمقارعة المستعمر الانجليزي الكافر وكان همه كيف نخرج الغازي عن بلدنا .
هذا من وجهة نظر كل من عرفه وخالطه وخاصة من ابناء عشيرته العفاريت من عبده العتيدة ... محمد الضفيري هو حفيد الفارس والشيخ سند الضفيري الذي كان معاصرا للشيخ عبد الكريم الجربا ( ابو خوذه ) وقال شاعر شمر في حينه ( عيد الزميلي ) معاتبا اشيخ عبد الكريم ومذكرا ببعض خصال سند الضفيري :
شروى سند يا شيخ مثل الشطاني لا استسبع الضرغام واستنذل الهيس
وشروى سند لا صار عالي وداني يشريه مثلك يا ربيع المفاليــــــــــس
وشروى سند لا لقمن بالعنانــــــي سيف لمثلك يا زبون الملابيــــــــــس
وهو ابن الفارس الشيخ دخيل الضفيري الذي قال عنه الشيخ ( العاصي الجربا ) شيخ شمر في أحد حدواته :
ولد الضفيري جلـــــــــــــــــــهم حر تولى له دجــــــــــــــــــــــــــــــاج
وقال فيه احد شعراء عبده :
ابو سويلم حربته ما تهابـــــــي كم ملبس قدام ربعه يدربيـــــــــــــــــــه


واخو الفرسان سويلم وزيد والشيخ صلال الضفيري الذي كان له دور كبير في تاريخ شمر الحديث بعد تأسيس الدولة العراقية الحديثة ومنها وقفته امام عبدالكريم قاسم بكل ثقة وشجاعة حينما تبرأ الكثير من الشيخ أحمد الياور بعد مشاركته بثورة الشواف خوفا من بطش الحكومة فقال قولته المشهورة ( أحمد الياور هو شيخنا وهو منا ونحن منه ولا نتبرأ منه ابدا ولكنه لم يستشرنا في الامر ( يقصد الثورة ) ولو استشارنا لسلكنا احد خيارين ولم نقف بهذا الموقف امامك الان ... فاستفهم منه قاسم وما هن ؟؟ فقال صلال الضفيري اما ان نقنعه بالعدول عن رايه او نكون مع الشيخ احمد حتى وان ابدنا جميعا ولا نضع ايدينا تحت مقرضة الشيوعيين ... عند ذلك وقف قاسم احتراما لرأي الشيخ صلال الضفيري واقترح عليهم قاسم التقاط بعض الصور التذكارية ودعاهم للجلوس وانهيت المشكلة مع الحكومة العراقية علما بأن الوفد الذي قابل عبدالكريم قاسم كان برئاسة الشيخ مشعان الفيصل الجربا .
هذا ملخص عن عائلة هذا الفارس الذي قاد الثوار في معركة ( خميــــــــــــرة) التي سوف نوردهاكالاتي :
بدأ الناس في العراق يستاؤون من الاستعمار الانجليزي وكانت اول الحركات المناوئة حركة الضباط الاحرار بقيادة جميل المدفعي الذي اجتمع مع الملك فيصل بعد خروجه من سوريا وكان لقبيلة شمر دور كبير في الاحداث فقد حضر الاجتماع من قبيلة شمر الشيخ عجيل الياور وفارسنا محمد الضفيري وذياب الحسان وكان الاجتماع غرب تلعفر وهدفه الطلب من الملك فيصل بقبول ملك العراق وطرد المستعمر وفي هذا الاجتماع تم تكليف احد الضباط الاحرار ومحمد الضفيري بالاستفسار عن موقف ( آغا ) تلعفر من الاحداث واعلامه بساعة الصفر وعند وصولهم للاغا كشفت المخابرات الانجليزية وجودهم رغم خروجهم بطريقة سرية , وافق الاغا على الاشتراك بالثورة وبدأ الانجليز بالتحسس من الوضع وكان دور محمد الضفيري مهاجمة المعسكرات الانجليزية وبث الرعب في النفوس وكان لهذه الهجمات دور كبير في زعزعة الامن في نفوس جنود الانجليز فقد هوجمت معسكراتهم وكان لمعسكر ( حقنه ) نصيب الاسد من هذه الهجمات حيث هوجم عدة مرات مما خلف حالة من الذعر في صفوف الانجليز فلم يتوقعوا هذه الجرأة بتكرار الهجمات على نفس المعسكرات رغم الاحتياطات , بعد هذه الاحداث استدعي آغا تلعفر واستجوب عن الرجلين اللذين دخلا عنده قبل بداية الاحداث فأنكر علمه بهما وطلب منهم تفتيش المنزل , وفي ساعة الصفر بدأت الثورة في تلعفر وما حولها بمشاركة عشائر العراق وبدأت القوات الانجليزية تتقهقر لأنها لم تكن تتوقع ثورة بهذا الحجم وكانت أهازيج الثوار (( يا ريحة مكة بشلانك )) , والقصد هنا الشريف . وكان يرافق المشاة الانجليز بعض الخونة من العرب وطلبوا من الانجليز بالحاح استخدام المدفعية فاستخدمها الانجليز مما اوقع خسائر كبيرة في صفوف المجاهدين وبدأت تتفرق جموعهم بعد ان تم السيطرة على تلعفر واعتقلت القوات الانجليزية العديد من اغوات تلعفر وبدأ التحقيق معهم واعترفوا تحت التهديد والتعذيب بان محمد الضفيري هو من كان يهاجم المعسكرات الانجليزية ... بدأ الانجليز بالتقدم نحو منطقة خميرة التي كان يقطنها ابانء عمومتنا العفاريت الصناديد من عبدة من الربيعية من شمر الخالدة وهي جنوب غرب الموصل بين ضلع وبين قاره بالجزيرة وكان هدفهم القبض على المجاهد محمد الضفيري واخماد ما يسمونه بالفتنة . وفي اثناء سيرهم عرجوا على الشيخ دهام الهادي الجربا وارسل معهم الملا دليلا , وعند وصول القوات الانجليزية الى منطقة الابراهيمية وهم في طريقهم الى منطقة خميرة اطلقت مدفعيتهم عشرين قذيفة لحسن الحظ لم توقع خسائر لانها وقعت في بستان المحلبية وعلى تل خميرة الذي اتخذته القوة موقعا لتمركزها لكبر مساحة التل , وبعد تمركزهم ارسل القائد الانجليزي مجموعة من ضباطه الى بيت الشيخ المجاهد محمد الضفيري الذي اجتمع به كل فرسان عشيرة العفاريت بعد اطلاق القذائف .
بعد وصولهم طلبوا من محمد مرافقتهم الى تلعفر لمقابلة القائد الانجليزي , ولكن ما كان للعفاريت ابناء ضيغم ليسلموا ابنهم واميرهم وشيخهم ... هيهات والله لنموت دونك يا شيخ ... رفضت العشيرة السماح لمحمد بالذهاب فتم الاتفاق على ذهاب مجموعة يختارها محمد فوافقوا على ذلك وتم تحديد اثني عشر شخصا منهم زيد وشنين الضفيري وخلف السويري وكريدي ابن سعدي ودرويش بن شديد وقنيفذ القربه وهليل العلوان واحمد بن سمير ومريس العيدان وكريدي الحروب وخلف بن ريشه ومحيميد الشويعر وعايد بن دبي واخرون لا نعرفهم وما ضرهم الا نعرفهم فالله تعالى يعرفهم ويعرف صنيعهم بالمستعمر الكافر ... بعد ذهاب المجموعة ومقابلة القائد الانجليزي الذي طلب منهم تسليم محمد فرفضوا ذلك واتفقوا على ان ياتي محمد بعشيرته والانجليز بقواتهم ويلتقون عند الشيخ دهام الهادي , وبعد رجوع المبعوثين شرحوا لمحمد ما حدث فاعتبر الاتفاق ملغيا لانه عرف بنيتهم وطلب من افراد عشيرته ممن يحملون السلاح الانقسام الى ثلاث مجموعات قسم منهم في بيت الشرمان من اليحيا من عبده والقسم الثاني في بيت الرميزان والقسم الثالث في بيت ابن كنهوش وطلب منهم انه عندما يهم في مرافقة الانجليز بالذهاب الى الشيخ دهام حسب الاتفاق وعندما يصبح الانجليز على مرمى سلاح العشيرة يبدأ اطلاق النار , وبدأت الخطة بمسير محمد ومن معه من فرسان باتجاه بيت الشرمان واطمأن على توزيع الفرسان وامر من معه بان لا ينزل احد منهم ونزل هو فقط وطلب من اهل البيت الماء لانه يعتبر هذا البيت مبروك , وطلب من احد فرسانه ان يطلب القائد الانجليزي لمقابلته عند القوة الانجليزية وقد طلب هذا الطلب حتى لا يعتبر اتجاهه اليهم بمثابة هجوم فوافق الانجليز فقدم محمد ومن معه من فرسان وكان من ابرز فرسانه كريدي ابن سعدي زعيم الحسين من الدغيرات من عبده ... عند وصولهم نزل محمد فرحب به القائد الانجليزي وتصافحا وكان سلاح محمد سيف . في هذه الاثناء اختلط الفرسان مع المجموعة الانجليزية واطلق كريدي بن سعدي طلقة على احد رماة المدفعية الانجليز , عندما سمع القائد الانجليزي الطلقة سحب سلاحه واطلق النار باتجاه محمد لكنه بحمد الله لم يصبه فسحب محمد سيفه وضربه في عنقه واطلق عليه النار خلبوص بن معلا فأصابت القائد في كتفه وكانت الضربتان كفيلتان بقتله وارساله الى جهنم ... وبدأت المعركة وانقض فرسان عبده على القوة الانجليزية الذين اذهلتهم المفاجأة فهربوا وتركوا مدفعيتهم , وكان احد الضباط الانجليز قد اطلق النار باتجاه محمد فأصابت فرسه , وعندما سقطت الفرس تخيل ابناء العشيرة ان محمدا قد قتل فنزل قنيفذ القربه واردى الضابط قتيلا , ومن سوء حظ الانجليز ان هروبهم كان باتجاه الثلاثة بيوت التي تمركز بها المسلحون الذين بدأوا فور مشاهدتهم للقوة اطلاق النيران نحوهم مما اوقع خسائر فادحة في الفرقة التي أبيدت عن بكرة أبيها الا من الطبيب الذي سلموه العلم وقالوا له اذهب الى اسيادك وقل لهم شمر ما تسلم الضفيري .


وقال القرقشي وهو أحد شعراء شمر المعروفين يصف المعركة :
شمر كما سيل حدر من شعيبه** بخيل وصابور وحادي وزمال
ومد بالدبش وارقب عليه الرقيبه** وناض العجاج وضبت الخيل بالمال
حرش المناكب تلوه من عزيبه** اقفت بها الغارة تقل صفق حفال
وكل بباله عشقه ينتخيبه** بيوم بين معرب الجد والخال
قدامهم صم العصاة الصليبه** شمر كما الحنظل على كبد من عال
افعالنا حتى القريزي دريبه** يوم بخميرة جر جيش ودركال
ومصفحات حظبت مع كتيبه** حس المدافع والفشق تقل زلزال
عاف المدافع وانتحى بالهريبه** خل العساكر رجومهم تقل جال


وقيل ايضا :
حنا على كل القبايل نفلنا** يشهد لنا التاريخ جيل بعد جيل
وتشهد لنا قارة خميرة بعملنا** بمصفحات كفنت بالطرابيل
الدولة العظمى كسرناه حنا** وليل ركبنا نسهل الصعب تسهيل
جابوا جيوش كثرها ما رهبنا** القايد اللي جابهم صابه الويل
ولد الضفيري حربته ماتونا** قص الضلوع وقذل شواه تقذيل
بمشنشل خلاه مثل المثنا** مثل البعير ليا عجز ينقل الشيل
قدام ربع يطلقون الاعنا** ما سندوا عن لابسين الدساميل
وشقر الذوايب هلهلن ونخنا** وقام الطنا يزمي كما يزمي النيل
عيال الفداوي يوم قالوا دعنا** تلاوحوا من فوق قب مشاويل
تلاوحوا بايمانهم يضبحنا** شلف تسوي بالاباهر تهاويل
جونا وجيناهم ويوم التحمنا** اظلم ضحاها من الدخن كنه الليل
عطشا رووا سيوفنا وارتونا** راحت تدهدا روس بعض الرجاجيل
من شاف ضرب سيوفنا صد عنا** ومن ضربنا صارت عليهم غرابيل
عاف المدافع يوم ربي نصرنا** وضباطهم يلهون هم والزماميل
ناخى العجاج وخيلهم ادبحنا **واقفن بحمران العتاري مدابيل


اخواني الفاضل ... كما بينت لكم في بداية المشاركة اني من رواد ديوانية عائلة الضفير الكريمة وصديق للأخ الفاضل الشيخ / سند بن صلال الضفير وأخيه الأخ الفاضل الأستاذ / حامد الضفير , ولا يكاد يمر يوم الا وأزورهم الا اني لم أجده يتحدث عن مآثر آبائه وأجداده المشرفة وكان اذا اضطر الى ذلك فإنه يمر عليها مرور الكرام وعلى عجالة , فاستغربت منه ذلك واستفهمت وأجابني بأنه لا يكثر من الحديث عن ذلك حتى لا يشعر احد رواد الديوانية انه يتعالى على أحد ... عندئذ أخبرته بأن تاريخ عائلة الضفير الكريمة وما به من أمجاد ليست ملكا خاصا له وانما هي تراث لكافة القبيلة نفخر به ولابد من تداوله ونشره ونعلم أبناءنا بأن منا مجاهدون سطروا ملاحم عظيمة مثل محمد الضفيري يرحمه الله , اضافة الى انه احق بذكر هذه المآثر في ظل ظهور شيوخ أحدهم لا تعرفه الا امرأته فقط وشاخ ابتداء من ظهور الانترنت أي منذ سنوات فقط ومع ذلك كذب وكذب وكذب والف من القصص الوهمية التي لا يصدقها عقل ولا منطق .


رحمك الله يا ايها الشيخ المجاهد البطل محمد الضفيري ورحم الله الشيخ صلال الضفيري الذي بموته خسرت شمر مدافعا عنها ومحاميا نذر نفسه للذود عن حياضها .الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحابته الطيبين ..

الشبث
19-12-2010, 16:32
ونعم بمحمد

ونعم بالعفاريت

ونعم بالاجواد


ونعم بك اخوي عطيب الظرايب



وشرفتنا بلانضمام الينا



وتقلد تحيتي

ابو ضاري
19-12-2010, 16:37
والف نعم بالاجواد


واهلا وسهلا فيك اخي الكريم

سلطااان السويري
19-12-2010, 17:38
يعطيك العافيه اخوي عطيب الظرايب

وتسلم على السرد القصصي الجميل

ونعم بابناء العمومه الضفير

وافعال ترفع الراس وتنومس

لاهنت

أبو فهد
19-12-2010, 18:06
عفية يا عطيب الظرايب



موضوع دسم و يستحق القراءة و يستحق التمجيد لأفعال عائلة الضفير


رحم الله أمواتهم و جزاهم عن المسلمين خيرا



شرفنا انضمامك لنا و تشرفنا بقراءة سطورك البراقة




----------------
أبو فهد الهمزاني

عطيب الظرايب
20-12-2010, 11:25
هلا وغلا وياحي الله بجميع من زارو صفحه الموضوع وزادو النور نور


ومشكورين على هالردود الطيبه والله لا يهينكم

ويايحكم من لابه والله
وانشهد اللي انتم وراه عزوه مايحرف علمه وتاريخه

ودمتو بفضل الله

شهوان الضيغمي
25-12-2010, 22:21
جزاك الله خير أخي عطيب الظرايب

هذا موضوع منقول للباحث التاريخي سلطان المعجل حول نفس الموضوع أرجوا أن أجد رد وافي من قبلك حوله...






لقد وجدنا أن هناك أناس يتعمدون ترك مفاخر الدغيرات بهذا الكون القوي
والشرس هذا الكون الذي تواجهة به عبده ممثله بالعفاريت والدغيرات ضد
الأنجليز وقد تم هزيمة الأنجليز شر هزيمه..!!!

الموضوع بكل أختصار:-


بعد هزيمة الدوله العثمانيه وسقوظ العراق بيد المحتل الأنجليزي

حصلت مشاكل كثيره بين الأنجليز والعراقيين ومنها معركة خميره

بين الأنجليز من جهه وعبده من شمر ممثله بالدغيرات والعفاريت

من جهه أخرى وكانت خطة الأنجليز هي أنهم يقبضون على محمد الضفيري أحد أكبر

شيوخ العفاريت بناءً على طلب أحد مشايخ شمر من الجربان من اجل

تركيع عبده وجعلهم تابعين له ورفضوا عبده تسليم محمد الضفيري وحصلت

معركه غير متكافئه من حيث العدد والعده واللتي تميل لصالح القوات الربريطانيه

ولكن الله سبحان وتعالى نصر عبده وقتلوا الكثير من الأنجليز بهذه المعركه وغنموا الكثير

من تجهيزات العدوا البريطاني ومنها الدبابه اللتي كسبها نهير أبن لوذان من الدغيرات وكان

هناك رجل يدعى الملا من رجالات الجربان وقد أرسل لكي يدل الأنجليز على محمد

الضفيري لأعتقاله ولكن الملا هرب عندما رآى فعل عبده بالأنجليز وبعد أنتهاء المعركه

وأنتصار عبده


قالت الردوس بنت أبن جدي :-



غربي خميرة ثكب دخـان
يذكر بها ضـرب داناتـي
مشوا نسل علي والصفران
وردوا على الموت زافاتي
وأنا بشيرك يبو سرحـان
سوولك العيـس مجثاتـي
ضرب السناعيس بالحمران
يـزود العمـر مـراتـي
وأبوخلـف عقـد الأردان
ركـض ولابـه مراواتـي
ولي ياشيختـك يـا.....
ترسل لنا الكفر جمعاتـي



وأبوخلف هو كريدي بن سعدي من السبوت من الحسين من فرسان الدغيرات المعدودين


وهو الذي رفض بأصرار تسليم محمد الضفيري للأنجليز وأغلبية

عبده الموجودين في خميره هم العفاريت والدغيرات والذين شاركوا


في المعركه كثير من فرسان العفاريت والدغيرات ومن ظمنهم:-


1- محمد الضفيري من العفاريت
2- كريدي أبن سعدي من الدغيرات
3- جروح بن رميح الهثمي من الدغيرات
4- نهير أبن لوذان من الدغيرات

وغيرهم ممن أبلوا بلاءً حسن في تلك المعركه الشرسه..!!!



وبعد أنتهاء المعركه وهروب الجاسوس المدعو الملا ووصوله الى عمه ...... الجربا

سأله عمه عن النتائج فقال أنهزموا الأنجليز وقتلوا شر قتله

وكان الشاعر أبن شريعيب من الحريره من شمر حاضراً ويسمع

مايقوله الملا لعمه فقال هذه القصيده :-



مشا عليهم قليـل الـزود
مـلاك يـا .... ضيعهـم
من العـرب ماتهيـا فـود
بـس الشبانـات ودعهـم
مشوا على السيف والبارود
ضرب السناعيس طوعهم


الشبانات هم الأنجليز


وبعد قصيدته غضب ...... الجربا على أبن شريعيب وطرده


أنتهى..!!!

منقول للباحث التاريخي / سلطان المعجل

ابو فارس
25-12-2010, 23:05
تسلم اخوي
عطيب
والف شكر على الصيد السمين
اما الشيخ سند بن صلال الضفير
فلايحق لي وانا من اهل الخفجي ان امر هكذا مرور الكرام

وقد قرأت مقالك منذو ايام لكن لم ارغب بالرد المستعجل
كل ماذكرت عنه الان هو صحيح وشاهد عليه الجميع
من حبه للخير وانه يمشي في قضاء حاجات الناس
وقد وهبه الله حسب المنطق وقبول من الناس
وبكل صراحة لما ادخل مجلس واجد الشيخ سند فيه فوالله ينشرح صدري
وافرح بشوفته واحسن الاستماع له
واعلم ان المجلس فيه هيبة
اما اخوه الشيخ حامد فانعم واكرم به
ترى الطيب في وجه من تشوفه

الله يجمعهم على الخير ويجعل في ذريتهم البركة

شهادتي هذه هم غنيين عنها لكن واجب الوفاء للطيبين


شكرا لك
دمت بخير

عطيب الظرايب
28-12-2010, 22:47
جزاك الله خير أخي عطيب الظرايب

هذا موضوع منقول للباحث التاريخي سلطان المعجل حول نفس الموضوع أرجوا أن أجد رد وافي من قبلك حوله...






لقد وجدنا أن هناك أناس يتعمدون ترك مفاخر الدغيرات بهذا الكون القوي
والشرس هذا الكون الذي تواجهة به عبده ممثله بالعفاريت والدغيرات ضد
الأنجليز وقد تم هزيمة الأنجليز شر هزيمه..!!!

الموضوع بكل أختصار:-


بعد هزيمة الدوله العثمانيه وسقوظ العراق بيد المحتل الأنجليزي

حصلت مشاكل كثيره بين الأنجليز والعراقيين ومنها معركة خميره

بين الأنجليز من جهه وعبده من شمر ممثله بالدغيرات والعفاريت

من جهه أخرى وكانت خطة الأنجليز هي أنهم يقبضون على محمد الضفيري أحد أكبر

شيوخ العفاريت بناءً على طلب أحد مشايخ شمر من الجربان من اجل

تركيع عبده وجعلهم تابعين له ورفضوا عبده تسليم محمد الضفيري وحصلت

معركه غير متكافئه من حيث العدد والعده واللتي تميل لصالح القوات الربريطانيه

ولكن الله سبحان وتعالى نصر عبده وقتلوا الكثير من الأنجليز بهذه المعركه وغنموا الكثير

من تجهيزات العدوا البريطاني ومنها الدبابه اللتي كسبها نهير أبن لوذان من الدغيرات وكان

هناك رجل يدعى الملا من رجالات الجربان وقد أرسل لكي يدل الأنجليز على محمد

الضفيري لأعتقاله ولكن الملا هرب عندما رآى فعل عبده بالأنجليز وبعد أنتهاء المعركه

وأنتصار عبده


قالت الردوس بنت أبن جدي :-



غربي خميرة ثكب دخـان
يذكر بها ضـرب داناتـي
مشوا نسل علي والصفران
وردوا على الموت زافاتي
وأنا بشيرك يبو سرحـان
سوولك العيـس مجثاتـي
ضرب السناعيس بالحمران
يـزود العمـر مـراتـي
وأبوخلـف عقـد الأردان
ركـض ولابـه مراواتـي
ولي ياشيختـك يـا.....
ترسل لنا الكفر جمعاتـي



وأبوخلف هو كريدي بن سعدي من السبوت من الحسين من فرسان الدغيرات المعدودين


وهو الذي رفض بأصرار تسليم محمد الضفيري للأنجليز وأغلبية

عبده الموجودين في خميره هم العفاريت والدغيرات والذين شاركوا


في المعركه كثير من فرسان العفاريت والدغيرات ومن ظمنهم:-


1- محمد الضفيري من العفاريت
2- كريدي أبن سعدي من الدغيرات
3- جروح بن رميح الهثمي من الدغيرات
4- نهير أبن لوذان من الدغيرات

وغيرهم ممن أبلوا بلاءً حسن في تلك المعركه الشرسه..!!!



وبعد أنتهاء المعركه وهروب الجاسوس المدعو الملا ووصوله الى عمه ...... الجربا

سأله عمه عن النتائج فقال أنهزموا الأنجليز وقتلوا شر قتله

وكان الشاعر أبن شريعيب من الحريره من شمر حاضراً ويسمع

مايقوله الملا لعمه فقال هذه القصيده :-



مشا عليهم قليـل الـزود
مـلاك يـا .... ضيعهـم
من العـرب ماتهيـا فـود
بـس الشبانـات ودعهـم
مشوا على السيف والبارود
ضرب السناعيس طوعهم


الشبانات هم الأنجليز


وبعد قصيدته غضب ...... الجربا على أبن شريعيب وطرده


أنتهى..!!!

منقول للباحث التاريخي / سلطان المعجل



حياك الله ومشكور على هالمداخله


اخي الكتاب مبّين من عنوانه وهو معركة خميره بين الحقيقه والخيال وما ذكرته عن الأخ الباحث سلطان المعجل هو من الخيال وما ذكرته انا هو الحقيقه ..


وللمعوله ماذكرته عن الهثمي لا توجد لهم اي صله في معركة خميرة فقط هو الفارس كريدي بن سعدي الدغيري وكان مسيّر على العفاريت وقتها وكما هو المعروف بإنه فارس لا يشق له غبار ومن الطبيعي مثله لا حضر يبان علمه .


وبخصوص ماذكرته بإن هناك مبعوث او جاسوس بالأحرى وأنه يوجد هناك تعمد من اطراف شمريه لإجبار عبده وأنصياعها للركوع .
وهذا ليس السبب الرئيسي وراء تلك الاحداث بل السبب الحقيقي ان المجاهد الشيخ محمد الضفيري كانت له غارآت على المعسكرات الجيش الأنجليزي وكان من ضمن الثوار الذين اتفقوا على طرد المحتل ..

عطيب الظرايب
28-12-2010, 22:53
تسلم اخوي
عطيب
والف شكر على الصيد السمين
اما الشيخ سند بن صلال الضفير
فلايحق لي وانا من اهل الخفجي ان امر هكذا مرور الكرام

وقد قرأت مقالك منذو ايام لكن لم ارغب بالرد المستعجل
كل ماذكرت عنه الان هو صحيح وشاهد عليه الجميع
من حبه للخير وانه يمشي في قضاء حاجات الناس
وقد وهبه الله حسب المنطق وقبول من الناس
وبكل صراحة لما ادخل مجلس واجد الشيخ سند فيه فوالله ينشرح صدري
وافرح بشوفته واحسن الاستماع له
واعلم ان المجلس فيه هيبة
اما اخوه الشيخ حامد فانعم واكرم به
ترى الطيب في وجه من تشوفه

الله يجمعهم على الخير ويجعل في ذريتهم البركة

شهادتي هذه هم غنيين عنها لكن واجب الوفاء للطيبين


شكرا لك
دمت بخير


هلا وغلا ابوفارس وحياك الله
ومشكور على هالمداخله الطيبه من طيب ولاهنت ودمت بفضل الله

شهوان الضيغمي
28-12-2010, 23:23
أخي عطيب الظرايب شكراً لرد

ولكن هل نفهم من كلامك بأنك تنكر هذه القصيده للردوس بنت أبن جدي ...


غربي خميرة ثكب دخـان
يذكر بها ضـرب داناتـي
مشوا نسل علي والصفران
وردوا على الموت زافاتي
وأنا بشيرك يبو سرحـان
سوولك العيـس مجثاتـي
ضرب السناعيس بالحمران
يـزود العمـر مـراتـي
وأبوخلـف عقـد الأردان
ركـض ولابـه مراواتـي
ولي ياشيختـك يـا.....
ترسل لنا الكفر جمعاتـي



وهل تنكر هذه القصيده لأبن شريعيب...

مشا عليهم قليـل الـزود
مـلاك يـا .... ضيعهـم
من العـرب ماتهيـا فـود
بـس الشبانـات ودعهـم
مشوا على السيف والبارود
ضرب السناعيس طوعهم

وما هي علأقة دهام الجربا بهذه المعركه..؟؟؟

لأن ذكره جاء بقصيدة الردوس وبقصيدة أبن شريعيب والقصيدتين بكون خميره

هل تستطيع أن تضع لنا أجابه وافيه وشافيه حول هذا السؤال البديهي ..؟؟

وان كان الذي أشترك رجل واحد من الدغيرات كما تقول وهو كريدي أبن سعدي

ولماذا تقول الردوس

مشوا نسل علي والصفران
وردوا على الموت زافاتي....؟؟؟؟؟؟؟

فهل هذا المعنى يشير بأن الذي أشترك رجل واحد فقط

أم مجموعة كبيره من اولاد علي وهل نعتبر هذا بخسر بحق أبناء عمومتك الدغيرات

وموقفهم المشرف بمعركة خميره..؟؟؟؟




دمت بود

ابو احمد الدغير
28-12-2010, 23:59
حياك الله ومشكور على هالمداخله



اخي الكتاب مبّين من عنوانه وهو معركة خميره بين الحقيقه والخيال وما ذكرته عن الأخ الباحث سلطان المعجل هو من الخيال وما ذكرته انا هو الحقيقه ..


وللمعوله ماذكرته عن الهثمي لا توجد لهم اي صله في معركة خميرة فقط هو الفارس كريدي بن سعدي الدغيري وكان مسيّر على العفاريت وقتها وكما هو المعروف بإنه فارس لا يشق له غبار ومن الطبيعي مثله لا حضر يبان علمه .


وبخصوص ماذكرته بإن هناك مبعوث او جاسوس بالأحرى وأنه يوجد هناك تعمد من اطراف شمريه لإجبار عبده وأنصياعها للركوع .

وهذا ليس السبب الرئيسي وراء تلك الاحداث بل السبب الحقيقي ان المجاهد الشيخ محمد الضفيري كانت له غارآت على المعسكرات الجيش الأنجليزي وكان من ضمن الثوار الذين اتفقوا على طرد المحتل ..


سعادة الاخ الفاضل عطيب الضرايب بيض الله وجهك
والف نعم في من ذكرت والله يرحمهم جميعا اللهم امين
اخي الفاضل عنوان موضوعك بين الحقيقه والخيال اي انك توحي ان هناك خيال ويبدو انك تنكر على البعض مشاركتهم في خميره وانا اول من قراء موضوعك الكريم ولم اتدخل حتى لا افسد عليك الموضوع اما ان تقول ان ما كتبه الاخ سلطان المعجل هو الخيال فنحن لا نوافق على ذلك فهو مؤرخ ذات ثقه وانا وثقت خميره من عايد ولد كريدي الله يرحمه وعلى لسان ابوه ومن جلوي كريدي الله يرحمه ومن الشيخ ممدوح الصلال واخوانه منيس وعلي اطال الله في اعمارهم ومن احفاد خلبوص ابن معلا ومن ابن شديدالذي فدا بنفسه عن الشيخ محمد الضفيري ومن مجموع العفاريت والدغيرات والجدي والتومه والشريفات والاسلم ولا باس ان تفتخر بالشيخ محمد الضفيري فهو فخر لجميع شمر ولكن لا تنكر على التاس تاريخها فمحمد الضفيري كان يقارع الانجليز ومعه جموع من شمر اي انه القائد فكيف ننكر تاريخ هذه الجموع
تقول ان كريدي كان مسير فهل خلبوص ابن معلا كان مسير؟ وغيره كثيرون ولمعلوماتك ان الدغيرات والعفاريت كانو ينزلون ويرحلون جميعا في هذا الزمن فكانوا في خميره نزل الدغيرات والعفاريت والشريفات واليحيا وبعض من شمر ويقول الشاعر
ركب كريدي واطبقت خيلين = خوش الهيافا مزنة نهابه
وافطن لمعركة مقادح ستجد الضفيري وابن هثمي وافطن لمعركة طويسان ستجد الضفيري وابن هثمي وافطن لمعركة ابو قدور ستجد الضفيري والدوح وستجد نزل ابن هثمي جدعة عصا عنهم وفزعلهم بالبيوت
وانت لا يخفاك بان الدغيرات بالعراق كلهم في هيافا فجروح ابن هثمي كان موجود وشارك بخميره وابن لوذان الغيثي وزيدك من الشعر بيت هنا خمس بواريد عند الدغيرات من خميره موجودين لليوم والف نعم من الشيخ محمد الضفيري والسناعيس الذين التفو حوله ورحمة الله على ابن شديد رخيص الروح الذي فدا بنفسه اما سالفة ملا ادهام فهي كما ذكرها الاخ سلطان المعجل وكل شمر تعرف ذلك وربي يحفظك

عطيب الظرايب
29-12-2010, 20:36
أخي عطيب الظرايب شكراً لرد

ولكن هل نفهم من كلامك بأنك تنكر هذه القصيده للردوس بنت أبن جدي ...


غربي خميرة ثكب دخـان
يذكر بها ضـرب داناتـي
مشوا نسل علي والصفران
وردوا على الموت زافاتي
وأنا بشيرك يبو سرحـان
سوولك العيـس مجثاتـي
ضرب السناعيس بالحمران
يـزود العمـر مـراتـي
وأبوخلـف عقـد الأردان
ركـض ولابـه مراواتـي
ولي ياشيختـك يـا.....
ترسل لنا الكفر جمعاتـي



وهل تنكر هذه القصيده لأبن شريعيب...

مشا عليهم قليـل الـزود
مـلاك يـا .... ضيعهـم
من العـرب ماتهيـا فـود
بـس الشبانـات ودعهـم
مشوا على السيف والبارود
ضرب السناعيس طوعهم

وما هي علأقة دهام الجربا بهذه المعركه..؟؟؟

لأن ذكره جاء بقصيدة الردوس وبقصيدة أبن شريعيب والقصيدتين بكون خميره

هل تستطيع أن تضع لنا أجابه وافيه وشافيه حول هذا السؤال البديهي ..؟؟

وان كان الذي أشترك رجل واحد من الدغيرات كما تقول وهو كريدي أبن سعدي

ولماذا تقول الردوس

مشوا نسل علي والصفران
وردوا على الموت زافاتي....؟؟؟؟؟؟؟

فهل هذا المعنى يشير بأن الذي أشترك رجل واحد فقط

أم مجموعة كبيره من اولاد علي وهل نعتبر هذا بخسر بحق أبناء عمومتك الدغيرات

وموقفهم المشرف بمعركة خميره..؟؟؟؟




دمت بود











حياك الله الاخ شهوان على هذا المداخله واسلوبك الراقي ولك مني كل الاحترام
وبخصوص الحق او نكران الحق فيا اخي العزيز الشمس لا تحجب بغربال
اما الهيافا ليس بحاجه نسب شي ليس لهم بل هم لديهم من التاريخ يعجز عنه الباحثون والمئرخون في طرحه
وغنيين عن التعريف وعسا كل جاحف لحق مخلوق بأن الله لا يجزيه الا سوء نواياه بماينشره من اجحاف في حق الاخرين
بخصوص القصيده اللي ذكرت اول مره اسمع بها وقد سألت من هم اكبر مني سنن
ولهم من الذاكره وهي خير دليل وشاهد
ولم احد يجيبني عنها وللمعلومه لم تكن هناك اي قصيد بمعركه خميره الا بعد
مضي وقت طويل قيل من القصيد في هاذه الواقعه
وانا من وجهة نضري هذي القصيده ليسه بالمعنا القوي والموثق لتكون
شاهد ودليل قاطع على ماذكرته انت
وتعتبر مثلها مثل ماقيل من قصايد لتوثيق الوقائع ونسب الاحداث والبطولات
على حساب غيرهم من الزحول والفطاحل الذي سبق وخلدهم التاريخ ولا يخفى فعلهم على احد
واذا كان القصيد شاهد نرجع للقصيده التي موجوده في
الموضوع اعلاه بعنوان


حنا على كل القبايل نفلنا** يشهد لنا التاريخ جيل بعد جيل
وتشهد لنا قارة خميرة بعملنا** بمصفحات كفنت بالطرابيل


حيث ان هذه القصيده تتعتبر من جزاله القصيد بما فيها من قوه المعنى والوزن وهنا نجد فرق بين القصيد المقفا وقصيد الجرائد ..
لكون النساء لاتعرف غير الهلاهيل والبكى وحلب النياق وحدها رواق بيتها فقط مع إحترامي لهن ..
ولا يؤخذ كلامها او قصيدها ليقتدي بها الرجال على الواقعه والملاحم الدمويه بل اللي يؤخذ دليل وشاهد هو ضرب السيوف
ونزف الدماء ومايذكره الاباء والجداد ويورده اهل الحدث انفسهم بما فعلو
واما بخصوص الملا الشيخ ادهام ؟ اخي ارجو الرجوع للموضوع الاصل
حيث اني ذكرت بما نقلت انه قد رافق الجيش الانجليزي الا وهو الملا الشيخ ادهام
وفي الردود عللت انه لم يكن السبب الرئيسي لتلك المعركه
وهو انصياع عبده لطرف معين بل الامر اكبر من ذالك حيث ان الشيخ البطل محمد الضفيري من الثوار ضد المحتل
وقد غار على معسكارتهم وكبدهم خسائر فادحه ماقبل معركة خميره وكان انذاك مطلوب من قبل الانجليز
ولا يوجد خلاف حول مرافقة الملا ادهام للجيش الانجليزي وبامر من الشيخ دهام وكما انهو لا يخفا على احد
ان يوجد نزاع بين الشيخ دهام وكبار عبده ووصل بهم الأمر الى خلاف طويل عريض ولايسعني ذكره الآن...

عطيب الظرايب
29-12-2010, 20:51
سعادة الاخ الفاضل عطيب الضرايب بيض الله وجهك
والف نعم في من ذكرت والله يرحمهم جميعا اللهم امين
اخي الفاضل عنوان موضوعك بين الحقيقه والخيال اي انك توحي ان هناك خيال ويبدو انك تنكر على البعض مشاركتهم في خميره وانا اول من قراء موضوعك الكريم ولم اتدخل حتى لا افسد عليك الموضوع اما ان تقول ان ما كتبه الاخ سلطان المعجل هو الخيال فنحن لا نوافق على ذلك فهو مؤرخ ذات ثقه وانا وثقت خميره من عايد ولد كريدي الله يرحمه وعلى لسان ابوه ومن جلوي كريدي الله يرحمه ومن الشيخ ممدوح الصلال واخوانه منيس وعلي اطال الله في اعمارهم ومن احفاد خلبوص ابن معلا ومن ابن شديدالذي فدا بنفسه عن الشيخ محمد الضفيري ومن مجموع العفاريت والدغيرات والجدي والتومه والشريفات والاسلم ولا باس ان تفتخر بالشيخ محمد الضفيري فهو فخر لجميع شمر ولكن لا تنكر على التاس تاريخها فمحمد الضفيري كان يقارع الانجليز ومعه جموع من شمر اي انه القائد فكيف ننكر تاريخ هذه الجموع
تقول ان كريدي كان مسير فهل خلبوص ابن معلا كان مسير؟ وغيره كثيرون ولمعلوماتك ان الدغيرات والعفاريت كانو ينزلون ويرحلون جميعا في هذا الزمن فكانوا في خميره نزل الدغيرات والعفاريت والشريفات واليحيا وبعض من شمر ويقول الشاعر
ركب كريدي واطبقت خيلين = خوش الهيافا مزنة نهابه
وافطن لمعركة مقادح ستجد الضفيري وابن هثمي وافطن لمعركة طويسان ستجد الضفيري وابن هثمي وافطن لمعركة ابو قدور ستجد الضفيري والدوح وستجد نزل ابن هثمي جدعة عصا عنهم وفزعلهم بالبيوت
وانت لا يخفاك بان الدغيرات بالعراق كلهم في هيافا فجروح ابن هثمي كان موجود وشارك بخميره وابن لوذان الغيثي وزيدك من الشعر بيت هنا خمس بواريد عند الدغيرات من خميره موجودين لليوم والف نعم من الشيخ محمد الضفيري والسناعيس الذين التفو حوله ورحمة الله على ابن شديد رخيص الروح الذي فدا بنفسه اما سالفة ملا ادهام فهي كما ذكرها الاخ سلطان المعجل وكل شمر تعرف ذلك وربي يحفظك




اهلين بالاخ ابو احمد ومشكور على الاطاله برد لكي لا تفسد علي موضوعي
اخي الفاضل احب ان افيدك ان الاستاذ سلطان المعجل هو بشر مثلنا يخطي ويصيب وهو باحث يعني يروي مايسمع فقط وينشر
ولا يخترع او يصنع
ولايدرس علم الكيماء او الفيزياء او علوم الفضاء
كما احب ان افيدك بأنك قد سبق وان ذكرت انت قصه مختلفه عن ماذكرته انا ولم يكن لديك اي
اطِلاع او علم بما ذكرت والدليل عدم معرفتك منهم الضفير
عندما لبّست احد الاخوان الاعضاء عبات الرد عنك لكي يرد على الاخرين ويعرف من
هو الشيخ ومن هو فلان وفلان وما دوره في الزعامه على العفاريت وماشابه من ذلك ..
وانا ايضا عزيزي ابو احمد نقلت الموضوع من الكاتب ابو عمر وهو عن لسان الشيخ سند الصلال وهو من احفاد الشيخ محمد الضفيري
ومعلومه لك بما ذكرت من عائله الضفير ان ممدوح مجحم الضفيري ولد عم علي الصلال ومنيس االصلال الضفيري وليس اخ لهم كما ذكرت انت


وما بخصوص خلبوص المعلا هو من الشريفات من الزقاريط وهم اقليّه انذاك في الجزيره وانضموا للعفاريت ويرحلون وينزلون معهم
وفزعتهم وحده وينقال لهمم شريفات العفاريت وما بخصوص اليحيا فهو بيت واحد فقط مع العفاريت في تلك السنه التي وقعت فيها المعركه
واما باقي النزل كلهم من العفاريت واما الجدي والتومه والاسلم ليس لهم صله بالموضوع اطلاقاً ومتفق عليه من قبل شياب عبده وشياب العفاريت اللي هم اهل السالفه ..



ومابخصوص علاقه الدغيرات بالعفاريت هاذي لا ينكره احد ولا يشوبه من التشويش شئ حيث انهم على مر السنين الماضيه لحمه
واحده على الخير والشر وضد كل عدو وبغيض ...

ابو احمد الدغير
29-12-2010, 22:41
اهلين بالاخ ابو احمد ومشكور على الاطاله برد لكي لا تفسد علي موضوعي





اخي الفاضل احب ان افيدك ان الاستاذ سلطان المعجل هو بشر مثلنا يخطي ويصيب وهو باحث يعني يروي مايسمع فقط وينشر
ولا يخترع او يصنع
ولايدرس علم الكيماء او الفيزياء او علوم الفضاء
كما احب ان افيدك بأنك قد سبق وان ذكرت انت قصه مختلفه عن ماذكرته انا ولم يكن لديك اي
اطِلاع او علم بما ذكرت والدليل عدم معرفتك منهم الضفير
عندما لبّست احد الاخوان الاعضاء عبات الرد عنك لكي يرد على الاخرين ويعرف من
هو الشيخ ومن هو فلان وفلان وما دوره في الزعامه على العفاريت وماشابه من ذلك ..
وانا ايضا عزيزي ابو احمد نقلت الموضوع من الكاتب ابو عمر وهو عن لسان الشيخ سند الصلال وهو من احفاد الشيخ محمد الضفيري
ومعلومه لك بما ذكرت من عائله الضفير ان ممدوح مجحم الضفيري ولد عم علي الصلال ومنيس االصلال الضفيري وليس اخ لهم كما ذكرت انت


وما بخصوص خلبوص المعلا هو من الشريفات من الزقاريط وهم اقليّه انذاك في الجزيره وانضموا للعفاريت ويرحلون وينزلون معهم
وفزعتهم وحده وينقال لهمم شريفات العفاريت وما بخصوص اليحيا فهو بيت واحد فقط مع العفاريت في تلك السنه التي وقعت فيها المعركه
واما باقي النزل كلهم من العفاريت واما الجدي والتومه والاسلم ليس لهم صله بالموضوع اطلاقاً ومتفق عليه من قبل شياب عبده وشياب العفاريت اللي هم اهل السالفه ..



ومابخصوص علاقه الدغيرات بالعفاريت هاذي لا ينكره احد ولا يشوبه من التشويش شئ حيث انهم على مر السنين الماضيه لحمه


واحده على الخير والشر وضد كل عدو وبغيض ...


اخي العزيز حياك الله
من الواضح ان تدفع بشيئ بعينه ومن الواضح انك لا ترى سوى نفسك وانا يعلم الله اكن كل احترام للشيوخ الاجلاء ذات الموضوع ولكنك تدافع وتؤرخ عن شيئ لم تعاصره وقلت لك في ردي السابق اني وثقتها من عيال كريدي وهم معاصرين لابوهم ولكنك تتمسك بما نسجته والدغيرات ليسوا قليلين فعل او تاريخ حتى بلزقون ارواحهم بسالفة خميره ولكن مع الاسف هذا هو ديدن من يكتبون باسماء وهميه بالمنتديات الالكترونيه الاساءه لتاريخ ابناء شمر بشكل او باخر وانت انكرت على غير الدغيرات فعلهم مثل ابن شديد من المحيسن والسبب ان قصته لا تتفق وقصتك فبسهوله وبجرة فلم انكرت فعل ابن شديد من المحيسن وهو من تقدم وقال انا محمد الضغيري ولكن ملا ادهام قال لا انت مو محمد والقصه الحقيقيه على لسان اهلها كالاتي
محمد اضفيري كان يهجم ويقارع الانجليز بحقنه والمحلبيه وتل عفر والسؤال من كان معه هل كان يغزو لحاله ولا معه من معه والنقطه الاخرى ذكرت الفداويه وهم عرب المجاحيم وكما تعلم شيخ الساعد ابن عفين او عفين بذلك الزمن والمجاحيم ما كان له علاقه مع عجيل الياور والمحمد الباقين والثوار على حد علمي
اخي الفاضل ان معركة خميره فخر لعبده واشترك بها الكثير من عبده وكانك تقول كانت على الشيخ محمد الضفيري فقط
جوهم الدغيرات والعقيد كريدي ووجدهم مغيبين السلاح وزعل كريدي واطلعوا السلاح وقال ليه ما تسلم يامحمد وذلك بعد ان سلم نفسه ابن شديد على انه محمد وقال محمد يعدموني يا كريدي وتنخي كريدي وفال انا راعي الحيزا وهدب فرسه وذبح الصاحب وهي تصير بين الاطناب ويحلف عايد كريدي الله يرحمه ان كريدي ذبح الصاحب واحد حريم عبده تخبز شابتن تنورها ومع الاسف انت تنكر دور الدغيرات في انقاذ محمد الضفيري بخميره وتقول بين الحقيقه والخيال ولا استحيت منها وفي توقعي انت لست صاحب الموضوع وانت ناقل لان الضفيري مبروكين ولا يرضون بها الكلام فانت ناقل تدافع وتشوش على شيئ بنفس ابن يعقوب وانت تدري ان اصحاب الامر لا يدخلون على المواقع وانا اقولك والف نعم بالشيخ محمد الضفيري فخر لشمر كلها وارجو ان لا يطول نقاشنا في هذا الموضوع بين الحقيقه والخيال فانت متعمد الاساءه لرفاق الدرب الله يرحمهم جميعا والدغيرات غنين عن خيالك ومخيلتك فهم ثقل شمر وتقول ابن معلا كانو قليلين وينزلون مع العفاريت وذكرتني بكلام لجرمن السوقي يقول كريدي عفريتي ما ينزل الا مع العفاريت فهذا كلام غريب والشريفات تهبي وتدبي بالجزيره اما عن الاسلم منهم من كان موجود والجدي وكاد بلا ظن وفعلهم مشهود وان كنت من اهل العراق اهلا وسهلا الحق على القهوه وان كنت من اهل نجد سير على قهوة الضفيري وخذ من راسه وربي يحفظك

عطيب الظرايب
30-12-2010, 13:06
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماهذا يا ابو احمد ؟؟؟؟؟؟


بصرآحه لم افهم شي بكل ماقلته واللي واضح انك تشير على نقاط وتقول اني لم اذكرها فاذا هذا ماكنت تقصده فليس بصحيح وبدأت تناقض نفسك بنفسك وارجوا منك الرجوع للموضوع الأصل وقرأئته بتدقيق وأمعان وسوف تعرف اول اخطائك الا وهي بقولك اني لم اذكر ابن شديد وفيه حاجات كثيره ولليل ولو ابي اعدها لك لعبيت المنتدى برمته فياخي العزيز ارجوا منك اعادة النظر في نفسك وبالأدله المقنعه والحقيقيه لأقناع المتلقي ..


وأجمالي ماذكرته انت مع احترامي لك لم يدخل العقل والمنطق حيث انك تطرقت لموظوع لم يوجد له اي صله بهذا الصياغ ولبة السالفه ..


ودع عنك الموظوع وأترك المجال لمن هم افقه وأبخص منك بهذه الواقعه ..



وفي الأخير اترك الحكم للاخوه والقراء الكرام والرجوع من بداية الموظوع الأصل حتى آخر رد وخير الكلام ماقل ودل ..




مع تحيات آخوكم عطيب الظرايب

شهوان الضيغمي
30-12-2010, 14:56
فلما انكرت فعل ابن شديد من المحيسن

وهو من تقدم وقال انا محمد الضغيري ولكن ملا ادهام قال لا انت مو محمد


والقصه الحقيقيه على لسان اهلها كالاتي:-



محمد اضفيري كان يهجم ويقارع الانجليز بحقنه والمحلبيه وتل عفر


والسؤال من كان معه هل كان يغزو لحاله ولا معه من معه..؟؟؟


والنقطه الاخرى ذكرت الفداويه وهم عرب المجاحيم وكما تعلم شيخ الساعد ابن عفين او عفين بذلك الزمن...


والمجاحيم ما كان له علاقه مع عجيل الياور والمحمد الباقين والثوار على حد علمي....



اخي الفاضل ان معركة خميره فخر لعبده


واشترك بها الكثير من عبده وكانك تقول كانت على الشيخ محمد الضفيري فقط


جوهم الدغيرات والعقيد كريدي ووجدهم مغيبين السلاح وزعل كريدي واطلعوا السلاح


وقال ليه ما تسلم يامحمد وذلك بعد ان سلم نفسه ابن شديد على انه محمد وقال محمد يعدموني يا كريدي...


وتنخي كريدي وفال انا راعي الحيزا وهذب فرسه وذبح الصاحب..


وهي تصير بين الاطناب ويحلف عايد كريدي الله يرحمه..


ان كريدي ذبح الصاحب واحد حريم عبده تخبز شابتن تنورها ومع الاسف انت تنكر دور الدغيرات..


في انقاذ محمد الضفيري بخميره وتقول بين الحقيقه والخيال ولا استحيت منها وفي توقعي انت لست صاحب الموضوع..


وانت ناقل لان الضفيري مبروكين ولا يرضون بها الكلام فانت ناقل تدافع وتشوش على شيئ بنفس ابن يعقوب...

وانت تدري ان اصحاب الامر لا يدخلون على المواقع وانا اقولك والف نعم بالشيخ محمد الضفيري فخر لشمر كلها...

وارجو ان لا يطول نقاشنا في هذا الموضوع بين الحقيقه والخيال فانت متعمد الاساءه لرفاق الدرب الله يرحمهم جميعا..

والدغيرات غنيين عن خيالك ومخيلتك فهم ثقل شمر..

وتقول ابن معلا كانو قليلين وينزلون مع العفاريت وذكرتني بكلام لجرمن السوقي..

يقول كريدي عفريتي ما ينزل الا مع العفاريت فهذا كلام غريب والشريفات تهبي وتدبي بالجزيره..

اما عن الاسلم منهم من كان موجود والجدي وكاد بلا ظن

وفعلهم مشهود وان كنت من اهل العراق اهلا وسهلا الحق على القهوه

وان كنت من اهل نجد سير على قهوة الضفيري وخذ من راسه وربي يحفظك

أخي الفاضل والمكرم أبواحمد

بيض الله وجهك

لأستنادك على أصحاب القصه الحقيقيه

أما أخونا الفاضل عطيب الظرايب

فكما ذكر أنه ناقل للموضوع من شخص أسمه أبوعمر...




اهلين بالاخ ابو احمد ومشكور على الاطاله برد لكي لا تفسد علي موضوعي



وانا ايضا عزيزي ابو احمد نقلت الموضوع من الكاتب ابو عمر



ولذلك فهو لا يعلم عن الموضوع لأنه مجرد ناقل...

دمت بود

ابو احمد الدغير
30-12-2010, 15:54
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماهذا يا ابو احمد ؟؟؟؟؟؟



بصرآحه لم افهم شي بكل ماقلته واللي واضح انك تشير على نقاط وتقول اني لم اذكرها فاذا هذا ماكنت تقصده فليس بصحيح وبدأت تناقض نفسك بنفسك وارجوا منك الرجوع للموضوع الأصل وقرأئته بتدقيق وأمعان وسوف تعرف اول اخطائك الا وهي بقولك اني لم اذكر ابن شديد وفيه حاجات كثيره ولليل ولو ابي اعدها لك لعبيت المنتدى برمته فياخي العزيز ارجوا منك اعادة النظر في نفسك وبالأدله المقنعه والحقيقيه لأقناع المتلقي ..


وأجمالي ماذكرته انت مع احترامي لك لم يدخل العقل والمنطق حيث انك تطرقت لموظوع لم يوجد له اي صله بهذا الصياغ ولبة السالفه ..


ودع عنك الموظوع وأترك المجال لمن هم افقه وأبخص منك بهذه الواقعه ..



وفي الأخير اترك الحكم للاخوه والقراء الكرام والرجوع من بداية الموظوع الأصل حتى آخر رد وخير الكلام ماقل ودل ..





مع تحيات آخوكم عطيب الظرايب

لا تعليق والمجال لك اخي الكريم اكتب مايحلو لك وربي يحفظك

راعي الوقيد
30-12-2010, 19:37
والف نعم بالربيعية وبشيوخهم

ورحمة الله على الشيخ الفارس محمد الظفيري

ومشكور اخوي عطيب الضرايب على الموضوع

وحبيت اسألك عن قائل القصيدة

وقيل ايضا :
حنا على كل القبايل نفلنا** يشهد لنا التاريخ جيل بعد جيل
وتشهد لنا قارة خميرة بعملنا** بمصفحات كفنت بالطرابيل
الدولة العظمى كسرناه حنا** وليل ركبنا نسهل الصعب تسهيل
جابوا جيوش كثرها ما رهبنا** القايد اللي جابهم صابه الويل
ولد الضفيري حربته ماتونا** قص الضلوع وقذل شواه تقذيل

واتمنى من الأخوة عدم الدخول في حزازيات الموضوع لعدم نشر مبدأ الفرقة بين ابناء القبيلة

ولكم التحية

عطيب الظرايب
30-12-2010, 20:26
اخي العزيز شهوان بالنسبه لكلامك هذا كله وكأنك تحل مسألة رياضيات معقده والسالفه معروفه اول شي لا انا ولا انت ولا ابو احمد حضرنا
هالحدث
وكلن على ماقيل ينقل من لسان فلان وفلان وليس بحرام علي اني انا نقلت من ابو عمر فأنت يا اخي شهوان كذلك نقلت من
سلطان المعجل وهذا ليس بمربط الفرس ..
ترا حنا هالحتسي وأنا اخوك ماخذينه من لسان الذين عاصروا هذا الحدث ..
وللمعلومه كلمة ( الفداويه ) تخص فخذ الساعد من العفاريت وعلى رأسهم المجيحيم والضفيري بالفداويه
وأيضاً يطلق عليهم ضهور ( السواني ) نسبةً لتحملهم كبآر المصائب اجارنا الله وأياكم منها
اخي العزيز بالنسبه بما ذكرته من رفقاء الدرب العفاريت والدغيرات فأني افيدك بأنه لايفرقهم إلا الموت وهم لحمه واحده من خلقة الدنياء
ومن يسعى لتفريقهم هو من يقول ان العفاريت خبو اسلحتهم لحين وصول الفارس كريدي السعدي ..
وايضا من يسعى لتفريق هذا الشمل وهذه اللحمه من يقول ان الفارس الشيخ محمد الضفيري لجىء لكريدي بن سعدي ويقول
عنه بانه خائف لا يعدموني فهذا الكلام غير صحيح وعار عن الصحه وهو المقصود به تفريق هذه اللحمه ..


وأحب ان افيدكم بإن الشيخ محمد الضفيري لقد قيل عنه من كل الشيبان والرجال الذي عاصروه بإنهُ لم تُرف جنبه خوف
في يوم من الأيام من مخلوق ولذلك شبُه بالأمير عبدالعزيز المتعب الرشيد ..
والعفاريت ليس من المنطق والمعقول انه يخبئوا اسلحتهم وحربهم ثائرة مع الانجليز والكون قابس ومشتعل واذا كان مثلما تقولون
انتم انه خبئوا اسلحتهم
لحين قدوم كريدي بن سعدي فهذا يا اخي العزيز غير صحيح وخزيً وعار على من ينطق به وهم بأمكانهم الرحيل والأبتعاد عن
المناطق الخطرة لكون
بيوتهم من الخيام وليسوا بحاجه لقدوم ابن سعدي لهم ويخبرهم بما يفعلون
وماذكره المعاصرون لهذا الحدث والذين حضروا هذه المعركه يقولون ان قدومنا لهذه
المنطقة هي لمقارعة الأنجليز بقيادة الشيخ الفارس محمد الضفيري
ومن الشاركين في هذا الواقعه وعلى رأسهم عفين المجيحيم اخو سكر والذي كان مع بعارينه عند حدوث المعركة
في راس تل خميرة ووصل للعربان بعد المغرب :
واسمائهم كالتالي
1- درويش ابن شديد
2- كريدي الحروب
3- خلف بن سويري
هؤلاء الفرسان قد توفوا رحمة الله عليهم في منتصف السبعينات ولقد اخذت السالفه الحقيقيه
من افواههم وروياتهم مطابقه لما نقلته لكم من الواقع الذي لايشوبه شائب
وارجوكم يا اخواني مخافة الله بما تكتبونه وان تظعوا الله بين اعيّنكم بعدم الأجحاف بحقوق الآخرين والذين رحلوا من الاولين فقد اخذوا حقهم
من الدنياء ولا نستطيع ان نرفعهم او نوطّي من شأنهم ..
وارجو الرجوع الى صلب الموضوع وهوه نبذه من تاريخ الفارس الشيخ محمد الضفيري راعي العليا الاسم الكبير الذي
هز انجلترا وقصور ويلز وملوكها عندما
اباد فرقه كامله من الجيش الانجليزي

عطيب الظرايب
30-12-2010, 20:45
والف نعم بالربيعية وبشيوخهم


ورحمة الله على الشيخ الفارس محمد الظفيري


ومشكور اخوي عطيب الضرايب على الموضوع


وحبيت اسألك عن قائل القصيدة


وقيل ايضا :
حنا على كل القبايل نفلنا** يشهد لنا التاريخ جيل بعد جيل
وتشهد لنا قارة خميرة بعملنا** بمصفحات كفنت بالطرابيل
الدولة العظمى كسرناه حنا** وليل ركبنا نسهل الصعب تسهيل
جابوا جيوش كثرها ما رهبنا** القايد اللي جابهم صابه الويل
ولد الضفيري حربته ماتونا** قص الضلوع وقذل شواه تقذيل


واتمنى من الأخوة عدم الدخول في حزازيات الموضوع لعدم نشر مبدأ الفرقة بين ابناء القبيلة


ولكم التحية





هلا وغلا اخو راعي الوقيد على هالمداخله الطيبه من طيب


وابشر وانا اخوك بما طلبت بس حنا شوي بنقاش وان شاءالله مافي غير الخير


اما بخصوص من له القصيده


القصيده هذا لشيخ سند الصلال الضفيري ابو دخيل والقصيده اطول من ذالك للعلم


حنا على كل القبايل نفلنا** يشهد لنا التاريخ جيل بعد جيل
وتشهد لنا قارة خميرة بعملنا** بمصفحات كفنت بالطرابيل
الدولة العظمى كسرناه حنا** وليل ركبنا نسهل الصعب تسهيل
جابوا جيوش كثرها ما رهبنا** القايد اللي جابهم صابه الويل
ولد الضفيري حربته ماتونا** قص الضلوع وقذل شواه تقذيل
بمشنشل خلاه مثل المثنا** مثل البعير ليا عجز ينقل الشيل
قدام ربع يطلقون الاعنا** ما سندوا عن لابسين الدساميل
وشقر الذوايب هلهلن ونخنا** وقام الطنا يزمي كما يزمي النيل
عيال الفداوي يوم قالوا دعنا** تلاوحوا من فوق قب مشاويل
تلاوحوا بايمانهم يضبحنا** شلف تسوي بالاباهر تهاويل
جونا وجيناهم ويوم التحمنا** اظلم ضحاها من الدخن كنه الليل
عطشا رووا سيوفنا وارتونا** راحت تدهدا روس بعض الرجاجيل
من شاف ضرب سيوفنا صد عنا** ومن ضربنا صارت عليهم غرابيل
عاف المدافع يوم ربي نصرنا** وضباطهم يلهون هم والزماميل
ناخى العجاج وخيلهم ادبحنا **واقفن بحمران العتاري مدابيل

راعي الوقيد
31-12-2010, 01:50
هلا وغلا اخو راعي الوقيد على هالمداخله الطيبه من طيب






وابشر وانا اخوك بما طلبت بس حنا شوي بنقاش وان شاءالله مافي غير الخير




اما بخصوص من له القصيده




القصيده هذا لشيخ سند الصلال الضفيري ابو دخيل والقصيده اطول من ذالك للعلم




حنا على كل القبايل نفلنا** يشهد لنا التاريخ جيل بعد جيل


وتشهد لنا قارة خميرة بعملنا** بمصفحات كفنت بالطرابيل

الدولة العظمى كسرناه حنا** وليل ركبنا نسهل الصعب تسهيل

جابوا جيوش كثرها ما رهبنا** القايد اللي جابهم صابه الويل
ولد الضفيري حربته ماتونا** قص الضلوع وقذل شواه تقذيل
بمشنشل خلاه مثل المثنا** مثل البعير ليا عجز ينقل الشيل
قدام ربع يطلقون الاعنا** ما سندوا عن لابسين الدساميل
وشقر الذوايب هلهلن ونخنا** وقام الطنا يزمي كما يزمي النيل
عيال الفداوي يوم قالوا دعنا** تلاوحوا من فوق قب مشاويل
تلاوحوا بايمانهم يضبحنا** شلف تسوي بالاباهر تهاويل
جونا وجيناهم ويوم التحمنا** اظلم ضحاها من الدخن كنه الليل
عطشا رووا سيوفنا وارتونا** راحت تدهدا روس بعض الرجاجيل
من شاف ضرب سيوفنا صد عنا** ومن ضربنا صارت عليهم غرابيل
عاف المدافع يوم ربي نصرنا** وضباطهم يلهون هم والزماميل
ناخى العجاج وخيلهم ادبحنا **واقفن بحمران العتاري مدابيل










اخي الكريم عطيب الضرايب !!

انت تقول ان القصيدة للشيخ سند الصلال الضفيري ابودخيل !!

هل تقصد سند الضفيري الذي هو ابو دخيل وجد فارس موضوعنا الشيخ محمد الضفيري !؟

اذا كان الامر كما قلت فكيف يكون ذلك:3ayyen_khair:



ثورة تلعفرانطلقت في الرابع من حزيران 1920 الذي صادف السادس عشر من شهر رمضان 1339هـ،
كانت أول ثورة حقيقية في تأريخ العراق المعاصر..
وقد تبارت الأقلام الشريفة بالكتابة عنها أو الإشارة إليها أثناء كتابتها عن الثورة العراقية الكبرى
التي زلزلت الأرض تحت أقدام المحتلين الإنكليز؛ باعتبار أن ثورة تلعـفر ـ وكما يؤكد المؤرخون والكُتاب ـ
واحدة من المقدمات المهمة للثورة الكبرى لأنها جسدت إرادة العراقيين في مناهضة الاحتلال الإنكليزي..

ستة من كبار ضباط الانكليز قتلوا في خميرة كان ابرزهم الكابتن فلاكسمان معاون الحاكم السياسي لتلعفر
والذي قتله محمد الضفيري والعقيد ساريل قائد القوة العسكريه التي ذهبت لخميره وهي كتيبة مدرعه مؤلفه
من 22 مدفع و مئة من الخيالة وهو الذي قتله الفارس بن معلا رحمه الله..




الموضوع بكل أختصار:-

بعد هزيمة الدوله العثمانيه وسقوظ العراق بيد المحتل الأنجليزي
حصلت مشاكل كثيره بين الأنجليز والعراقيين ومنها معركة خميره
بين الأنجليز من جهه وعبده من شمر ممثله بالدغيرات والعفاريت
من جهه أخرى
وكانت خطة الأنجليز هي أنهم يقبضون على محمد الضفيري أحد أكبر
شيوخ العفاريت بناءً على طلب أحد مشايخ شمر من الجربان من اجل
تركيع عبده وجعلهم تابعين له ورفضوا عبده تسليم محمد الضفيري



اعتقد الموضوع اكبر من هذا التصوّر ضيّق الافق لأبعاد الثورة العربية في العراق !؟؟

من كتاب " لمحات اجتماعية من تاريخ العراق " الجزء الخامس صفحة 151 يقول الكاتب / علي الوردي :-


(( وفي 28 ايار وصلت الحملة الى مضارب عشائر شمر ، وكانت هذه العشائر يومذاك تسكن بالقرب من نصيبين داخل الحدود التركية ، وطلب ضباط الحملة من الشيوخ ان ينظموا اليها ، فأبدى بعضهم تردداً في ذلك ، ولكن عجيل الياور انبرى للكلام واخذ يحاول اقناع الشيوخ بتأييد الحملة ... وقد اثر هذا الكلام في الشيوخ ، وتم الاتفاق بينهم على ان ينضم عجيل الياور الى الحملة بكل عشيرته وينضم الآخرون كل واحد منهم بعدد معين من عشيرته ، وهم مشهل الفارس وحاجم بن العاصي ومدلول بن العاصي وبنيان الشلاش ومبرد بن مناور السوكي ـ السوقي ـ ومحمد الضفيري.
وبعد ان انضم هؤلاء الى الحملة تحركت نحو الجنوب باتجاه تلعفر ، وفي الطريق انضمت اليها جماعات اخرى من الجبور وطي وغيرها.))

يقول الاخ ابو احمد الدغيري في منتدى شمري آخر حول هذا الموضوع :-



" في اوائل شهر حزيرا ن 1920 قامت العشائر العربيه الكريمه في تحرير مدينة تلعفر عشائر شمر يقودها عجيل الياور وعشائر الجبور وعشائر الكركيه والجحيش والبوحمد وكان الشيخ المجاهد محمد الضفيري قد انهك معسكر الاحتلال بمدينة حقنه والمحلبيه والابراهيميه بالغارات المتواصله من فرسان عبده الاشاوس الذين كبدوا قوات الاحتلال خسائر كثيره مما سهل على المجاهدين تحرير تل عفر بقيادة الشيخ عقيل الياور وجميل بك المدفعي والشيخ ذياب الحسان شيخ الاسلم انذاك والشيخ محمد الضفيري واغوات تلعفر وانتصرت العشائر العربيه انتصارا ساحقا وتم تحرير تلعفر من يد الانجليز بعد سحقهم ولكن قد نفذت الذخيره من المجاهدين وتاخر عليهم الامداد فقرروا الانسحاب بعد ان عززت بريطانيا قواتها هناك ورجع جميل المدفعي الى دير الزور وعجيل الياور الى ماردين ونزل الشيخ محمد الضفيري بتلة خميره جنوب غرب الموصل بجوار تلعفر..
وبعد ان استعاد الانجليز تلعفر بدؤوا في البحث عن قادة الثوره لتصفيتهم وقاموا بالضغط على الشيخ ادهام العواصي ليسلم الشيخ محمد الضفيري فارسل معهم احد رجاله ليتعرف على الشيخ محمد الضفيري وكان يلقب بالملا وفعلا غزت القوات البريطانيه على تلة خميره بالمصفحات والمدافع وكان مع محمد الضفيري خيرة فرسان شمر فاجتمعوا في بيت هليل الشرمان من اليحيا وفي بيت ابن رميزان من العفاريت وكان على راسهم فارس شمر والدغيرات كريدي ابن سعدي من الحسين المجلا والفارس خلبوص ابن معلا الشريفي والفارس زبيدي العبيد العفريتي والفارس شنين الضفيري والفارس خلف السويري والفارس درويش ابن شديد والفارس قنيفذ القربه وهليل العلوان واحمد ابن سمير ومريس العيدان وكريدي الحروب وخلف ابن ريشه ومحيميد الشويعر وجروح ابن رميح الهثمي ومهاوش ابن هثمي ونهير ابن لوذان الغيثي وعدد كبير من فرسان عبده وشمر نعتذر عن ذكر اسمائهم لجهلنا بهم.
ايها الاحبه اتفق الفرسان الاشاوس على ان لا يسلموا الشيخ محمد الضفيري الى الانجليز مقدمين ارواحهم دون ذلك واستعدوا للقتال وتقدم الانجليز ومعهم ملا الشيخ ادهام فتقدم منهم درويش ابن شديد وقال انا محمد الضفيري وكان ذلك قمة الكرم والشجاعه فقد ارخص روحه حتى يفدي الشيخ محمد الضفيري ولكن ملا الشيخ ادهام قام بتكذيبه وقال انت لست محمد الضفيري وهنا كانت الطلقة الاولى لراعي الحيزا كريدي ابن سعدي الدغيري فقتل كبير الضباط ومن ثم طعن الشيخ محمد الضفيري بسيفه احد الضباط ولم يتمكن من قتله فاجهز عليه الفارس خلبوص ابن ظاهر ابن معلا الشريفي ودارت المعركه على قدم وساق وابيدت القوات الغازيه عن بكرة ابيها وغنمت عبده الغنائم والاسلحه وعرفت هذه المعركه بوقعة خمير وهي الشرارة الاولى لثورة العشرين اذا بعد يوم واحد من احداث خميره قام الشيخ ضاري المحمود الزوبعي الشمري بقتل قائد القوات البريطانيه بالعراق لجمن وهكذا كانت شرارة ثورة العشرين مرورا بالثورة العربيه وتنصيب فيصل على العراق الى معركة خميره وهناك حداوه تشير الى الشريف (يا ريحة مكه بشلانك) وهناك الهوسه الجنوبيه( سووها السنه الغربيه سووها وذبوها علينا)
وكان زعيم عبده في جهاده ضد الانجليز هو الشيخ محمد الضفيري رحمة الله عليه "


على هالأساس فإنني لا أرى ان هناك اختلاف جذري بين الموضوعين !!

إذاً لماذا هذا الإختلاف الذي وإن استمر فسيفسد الموضوع ـ القضية ـ قبل إفساده للود:)

لكم التحية

ابو احمد الدغير
31-12-2010, 12:35
اخي الكريم عطيب الضرايب !!

انت تقول ان القصيدة للشيخ سند الصلال الضفيري ابودخيل !!

هل تقصد سند الضفيري الذي هو ابو دخيل وجد فارس موضوعنا الشيخ محمد الضفيري !؟

اذا كان الامر كما قلت فكيف يكون ذلك:3ayyen_khair:



ثورة تلعفرانطلقت في الرابع من حزيران 1920 الذي صادف السادس عشر من شهر رمضان 1339هـ،
كانت أول ثورة حقيقية في تأريخ العراق المعاصر..
وقد تبارت الأقلام الشريفة بالكتابة عنها أو الإشارة إليها أثناء كتابتها عن الثورة العراقية الكبرى
التي زلزلت الأرض تحت أقدام المحتلين الإنكليز؛ باعتبار أن ثورة تلعـفر ـ وكما يؤكد المؤرخون والكُتاب ـ
واحدة من المقدمات المهمة للثورة الكبرى لأنها جسدت إرادة العراقيين في مناهضة الاحتلال الإنكليزي..

ستة من كبار ضباط الانكليز قتلوا في خميرة كان ابرزهم الكابتن فلاكسمان معاون الحاكم السياسي لتلعفر
والذي قتله محمد الضفيري والعقيد ساريل قائد القوة العسكريه التي ذهبت لخميره وهي كتيبة مدرعه مؤلفه
من 22 مدفع و مئة من الخيالة وهو الذي قتله الفارس بن معلا رحمه الله..




اعتقد الموضوع اكبر من هذا التصوّر ضيّق الافق لأبعاد الثورة العربية في العراق !؟؟

من كتاب " لمحات اجتماعية من تاريخ العراق " الجزء الخامس صفحة 151 يقول الكاتب / علي الوردي :-


(( وفي 28 ايار وصلت الحملة الى مضارب عشائر شمر ، وكانت هذه العشائر يومذاك تسكن بالقرب من نصيبين داخل الحدود التركية ، وطلب ضباط الحملة من الشيوخ ان ينظموا اليها ، فأبدى بعضهم تردداً في ذلك ، ولكن عجيل الياور انبرى للكلام واخذ يحاول اقناع الشيوخ بتأييد الحملة ... وقد اثر هذا الكلام في الشيوخ ، وتم الاتفاق بينهم على ان ينضم عجيل الياور الى الحملة بكل عشيرته وينضم الآخرون كل واحد منهم بعدد معين من عشيرته ، وهم مشهل الفارس وحاجم بن العاصي ومدلول بن العاصي وبنيان الشلاش ومبرد بن مناور السوكي ـ السوقي ـ ومحمد الضفيري.
وبعد ان انضم هؤلاء الى الحملة تحركت نحو الجنوب باتجاه تلعفر ، وفي الطريق انضمت اليها جماعات اخرى من الجبور وطي وغيرها.))

يقول الاخ ابو احمد الدغيري في منتدى شمري آخر حول هذا الموضوع :-



" في اوائل شهر حزيرا ن 1920 قامت العشائر العربيه الكريمه في تحرير مدينة تلعفر عشائر شمر يقودها عجيل الياور وعشائر الجبور وعشائر الكركيه والجحيش والبوحمد وكان الشيخ المجاهد محمد الضفيري قد انهك معسكر الاحتلال بمدينة حقنه والمحلبيه والابراهيميه بالغارات المتواصله من فرسان عبده الاشاوس الذين كبدوا قوات الاحتلال خسائر كثيره مما سهل على المجاهدين تحرير تل عفر بقيادة الشيخ عقيل الياور وجميل بك المدفعي والشيخ ذياب الحسان شيخ الاسلم انذاك والشيخ محمد الضفيري واغوات تلعفر وانتصرت العشائر العربيه انتصارا ساحقا وتم تحرير تلعفر من يد الانجليز بعد سحقهم ولكن قد نفذت الذخيره من المجاهدين وتاخر عليهم الامداد فقرروا الانسحاب بعد ان عززت بريطانيا قواتها هناك ورجع جميل المدفعي الى دير الزور وعجيل الياور الى ماردين ونزل الشيخ محمد الضفيري بتلة خميره جنوب غرب الموصل بجوار تلعفر..
وبعد ان استعاد الانجليز تلعفر بدؤوا في البحث عن قادة الثوره لتصفيتهم وقاموا بالضغط على الشيخ ادهام العواصي ليسلم الشيخ محمد الضفيري فارسل معهم احد رجاله ليتعرف على الشيخ محمد الضفيري وكان يلقب بالملا وفعلا غزت القوات البريطانيه على تلة خميره بالمصفحات والمدافع وكان مع محمد الضفيري خيرة فرسان شمر فاجتمعوا في بيت هليل الشرمان من اليحيا وفي بيت ابن رميزان من العفاريت وكان على راسهم فارس شمر والدغيرات كريدي ابن سعدي من الحسين المجلا والفارس خلبوص ابن معلا الشريفي والفارس زبيدي العبيد العفريتي والفارس شنين الضفيري والفارس خلف السويري والفارس درويش ابن شديد والفارس قنيفذ القربه وهليل العلوان واحمد ابن سمير ومريس العيدان وكريدي الحروب وخلف ابن ريشه ومحيميد الشويعر وجروح ابن رميح الهثمي ومهاوش ابن هثمي ونهير ابن لوذان الغيثي وعدد كبير من فرسان عبده وشمر نعتذر عن ذكر اسمائهم لجهلنا بهم.
ايها الاحبه اتفق الفرسان الاشاوس على ان لا يسلموا الشيخ محمد الضفيري الى الانجليز مقدمين ارواحهم دون ذلك واستعدوا للقتال وتقدم الانجليز ومعهم ملا الشيخ ادهام فتقدم منهم درويش ابن شديد وقال انا محمد الضفيري وكان ذلك قمة الكرم والشجاعه فقد ارخص روحه حتى يفدي الشيخ محمد الضفيري ولكن ملا الشيخ ادهام قام بتكذيبه وقال انت لست محمد الضفيري وهنا كانت الطلقة الاولى لراعي الحيزا كريدي ابن سعدي الدغيري فقتل كبير الضباط ومن ثم طعن الشيخ محمد الضفيري بسيفه احد الضباط ولم يتمكن من قتله فاجهز عليه الفارس خلبوص ابن ظاهر ابن معلا الشريفي ودارت المعركه على قدم وساق وابيدت القوات الغازيه عن بكرة ابيها وغنمت عبده الغنائم والاسلحه وعرفت هذه المعركه بوقعة خمير وهي الشرارة الاولى لثورة العشرين اذا بعد يوم واحد من احداث خميره قام الشيخ ضاري المحمود الزوبعي الشمري بقتل قائد القوات البريطانيه بالعراق لجمن وهكذا كانت شرارة ثورة العشرين مرورا بالثورة العربيه وتنصيب فيصل على العراق الى معركة خميره وهناك حداوه تشير الى الشريف (يا ريحة مكه بشلانك) وهناك الهوسه الجنوبيه( سووها السنه الغربيه سووها وذبوها علينا)
وكان زعيم عبده في جهاده ضد الانجليز هو الشيخ محمد الضفيري رحمة الله عليه "


على هالأساس فإنني لا أرى ان هناك اختلاف جذري بين الموضوعين !!

إذاً لماذا هذا الإختلاف الذي وإن استمر فسيفسد الموضوع ـ القضية ـ قبل إفساده للود:)

لكم التحية
سعادة الاخ الفاضل راعي الوقيد بيض الله وجهك بياض البدر
وحضورك كله بركه وخير وانا اعتذر من خلال شخصك الكريم عن اي جدال بدر مني من شانه ان يوتر الموضوع وانا اول من كتب عن خميره في المنتديات الالكترونيه وربما اكون وفقت وربما لم اوفق وقد تعرضت للنقد الجارح في اكثر المنتديات واتهموني بالتفخيم في شخصية الشيخ محمد ضفيري رحمة الله عليه وفي مدوناتي الخاصه فمنزلة الشيخ محمد الضفيره منزله عظيمه فهو مجاهد وفارس لا يشق له غبار ولكن لقلة التدوين احببت ان اقي الضوء على هذه الشخصيه النادره وكنت لا ارغب بالنقاش في هذا الموضوع بسبب عنوانه بين الحقيقه والخيال وتوسمت انه سيكون هناك جدل بيزنطي يؤدي الى الحزازيات والفرقه وسبب دخولي انكار الاخ ناقل الموضوع الى مشاركة الدغيرات ولا اخفيك انني اندفعت واعتذر عن ذلك وعندك خبر الحميه بالراس والاخ عطيب الظرايب يقول لم يكن مع الغفاريت احد سوى كريدي مسير ونقول ان الاجتماع كان ببيت هليل الشرمان من اليحيا وهذا دليل وجود اليحيا وفي ذلك الزمن عبده تنزل جميع لاسباب كثيره والف نعم من الشيخ محمد الضفيري المجاهد البطل والف نعم من عموم شمر وعبده ويقول الشاعر
صاح المصيح راشت النزلين = جانا الانجليزي ماشي بطوابه
يبون محمد يطلبونه دين = يبون محمد وشيخنا عيابه
ركب كريدي واطبقت خيلين = غوش الهيافه مزنة نهابه
ولعيون من كحل سواد العين = صيحنا عليهم صيحة وثابه
ومن ضرب ربعي جنب الطوبين = وكثر الجنايز ابحلت حسابه
وربي يحفظك

عطيب الظرايب
31-12-2010, 22:18
حياك الله راعي الوقيد على هالروح العاليه
ومشكور ولك مني كل احترام وتقدير


اخي القصيده قيلت في سنه 1994 من لسان الشيخ سند الصلال الضفيري وهو من سكان محافظة الخفجي في المملكله العربيه السعوديه
وهوه حياً يرزق اطال الله في عمره وعماركم ان شاءالله واما بخصوص تطرقك للموضوع وانه لايوجد فيه اختلاف جذري انا لا اوافقك الرأي بل هنا اختلاف
وهو كالأتي
1- يقول صاحب الروايه المزيفه والمشوشه والتي لا يصدقها العقل انه جو الدغيرات للعفاريت وعقيدهم كريدي والف نعم ووجد العفاريت مغيبين السلاح وزعل كريدي وقال لهم طلعو سلاحكم ...


2-وقال كريدي السعدي لمحمد ليه ما تسلم نفسك يامحمد وقال محمد يعدموني يا كريدي...
ومن ثم انتخا كريدي وركب على فرسه وانتخا وذهب وذبح الظابط الانجليزي ..
والله هذه القصه لو عرضت على مخرجي الافلام لرفضوها وحولت لمخرجي الافلام الكارتونيه لعل وعسى
انها تمثل وتعرض ...


هل من المعقول هالكلام هل من المعقول ان الظابط الانجليزي على رأس جبل خميره ينتظر قدوم شخص ليقتله
وهوه مكتوف اليدي هل هذا يعقل وهوه حوله اكثر من 100 جندي ويأتيهم شخص ويقتل ضابطهم من نصفهم
وهل يعقل ان العفاريت ييغيبون اسلحتهم وهم في معركه حاميه الوطيس فااذا كان خائفون لماذا لم يرحلون عن المكان وهم قبل
المعركه بفتره قصيره نزلو فيه وليس بحاجه لمن يخبرهم بما يفعلون هل من المعقول مثل الفارس محمد الضفيري الذي لم ترف شعره منه خوفاً طوال عمره ويشهد له كل عبده انهو لا يعرف الموت هل من المعقول يخاف من الاعدام
والله هذا الكلام كبير ولا يرضاه رجل يضهر من ضلع رجال ولا يرضاه من يخاف الله
اما الروايه الحقيقيه والذي لا يشك فيها احد الا اذا شك في اصله
وهي كتالي
الشيخ المجاهد محمد الضفيري الذي اجتمع بكل فرسان عشيرة العفاريت بعد اطلاق القذائف .
بعد وصولهم طلبوا من محمد مرافقتهم الى تلعفر لمقابلة القائد الانجليزي , ولكن ما كان للعفاريت ابناء ضيغم ليسلموا ابنهم واميرهم وشيخهم ... هيهات والله لنموت دونك يا شيخ ... رفضت العشيرة السماح لمحمد بالذهاب فتم الاتفاق على ذهاب مجموعة
يختارها محمد فوافقوا على ذلك وتم تحديد اثني عشر شخصا منهم زيد وشنين الضفيري وخلف السويري وكريدي ابن سعدي ودرويش بن شديد وقنيفذ القربه وهليل العلوان واحمد بن سمير ومريس العيدان وكريدي الحروب وخلف بن ريشه ومحيميد الشويعر وعايد بن دبي واخرون لا نعرفهم وما ضرهم الا نعرفهم فالله تعالى يعرفهم ويعرف صنيعهم بالمستعمر الكافر ... بعد ذهاب المجموعة ومقابلة القائد الانجليزي الذي طلب منهم تسليم محمد فرفضوا ذلك واتفقوا على ان ياتي محمد بعشيرته والانجليز بقواتهم ويلتقون عند الشيخ دهام الهادي , وبعد رجوع المبعوثين شرحوا لمحمد ما حدث فاعتبر الاتفاق ملغيا لانه عرف بنيتهم وطلب من افراد عشيرته ممن يحملون السلاح الانقسام الى ثلاث مجموعات قسم منهم في بيت الشرمان من اليحيا من عبده والقسم الثاني في بيت الرميزان والقسم الثالث في بيت ابن كنهوش وطلب منهم انه عندما يهم في مرافقة الانجليز بالذهاب الى الشيخ دهام حسب الاتفاق وعندما يصبح الانجليز على مرمى سلاح العشيرة يبدأ اطلاق النار , وبدأت الخطة بمسير محمد ومن معه من فرسان باتجاه بيت الشرمان واطمأن على توزيع الفرسان وامر من معه بان لا ينزل احد منهم ونزل هو فقط وطلب من اهل البيت الماء لانه يعتبر هذا البيت مبروك , وطلب من احد فرسانه ان يطلب القائد الانجليزي لمقابلته عند القوة الانجليزية وقد طلب هذا الطلب حتى لا يعتبر اتجاههاليهم بمثابة هجوم فوافق الانجليز فقدم محمد ومن معه من فرسان وكان من ابرز فرسانه كريدي ابن سعدي زعيم الحسين من الدغيرات من عبده ... عند وصولهم نزل محمد فرحب به القائد الانجليزي وتصافحا وكان سلاح محمد سيف . في هذه الاثناء اختلط الفرسان مع المجموعة الانجليزية واطلق كريدي بن سعدي طلقة على احد رماة المدفعية الانجليز , عندما سمع القائد الانجليزي
الطلقة سحب سلاحه واطلق النار باتجاه محمد لكنه بحمد الله لم يصبه فسحب محمد سيفه وضربه في عنقه واطلق عليه النار خلبوص بن معلا فأصابت القائد في كتفه وكانت الضربتان كفيلتان بقتله وارساله الى جهنم ... وبدأت المعركة وانقض فرسان العفاريت على القوة الانجليزية الذين اذهلتهم المفاجأة فهربوا وتركوا مدفعيتهم , وكان احد الضباط الانجليز قد اطلق النار باتجاه محمد فأصابت فرسه ,
وعندما سقطت الفرس تخيل ابناء العشيرة ان محمدا قد قتل فنزل قنيفذ القربه واردى الضابط قتيلا , ومن سوء حظ الانجليز ان هروبهم كان باتجاه الثلاثة بيوت التي تمركز بها المسلحون الذين بدأوا فور مشاهدتهم للقوة اطلاق النيران نحوهم مما اوقع خسائر فادحة في الفرقة التي أبيدت عن بكرة أبيها الا من الطبيب الذي سلموه العلم وقالوا له اذهب الى اسيادك وقل لهم شمر ما تسلم الضفيري ...


للعلم بيت الشرمان من اليحيا هالبيت بنيخي وانسبا للعفاريت ويرحلون وينزلون معهم ..



وهذا هو الفرق يااخي العزيز راعي الوقيد هل وضحت لك الصوره ولك وللقراء الكرام الحكم على كل الرويتين

ابو احمد الدغير
01-01-2011, 13:58
حياك الله راعي الوقيد على هالروح العاليه

ومشكور ولك مني كل احترام وتقدير


اخي القصيده قيلت في سنه 1994 من لسان الشيخ سند الصلال الضفيري وهو من سكان محافظة الخفجي في المملكله العربيه السعوديه
وهوه حياً يرزق اطال الله في عمره وعماركم ان شاءالله واما بخصوص تطرقك للموضوع وانه لايوجد فيه اختلاف جذري انا لا اوافقك الرأي بل هنا اختلاف
وهو كالأتي
1- يقول صاحب الروايه المزيفه والمشوشه والتي لا يصدقها العقل انه جو الدغيرات للعفاريت وعقيدهم كريدي والف نعم ووجد العفاريت مغيبين السلاح وزعل كريدي وقال لهم طلعو سلاحكم ...


2-وقال كريدي السعدي لمحمد ليه ما تسلم نفسك يامحمد وقال محمد يعدموني يا كريدي...
ومن ثم انتخا كريدي وركب على فرسه وانتخا وذهب وذبح الظابط الانجليزي ..
والله هذه القصه لو عرضت على مخرجي الافلام لرفضوها وحولت لمخرجي الافلام الكارتونيه لعل وعسى
انها تمثل وتعرض ...


هل من المعقول هالكلام هل من المعقول ان الظابط الانجليزي على رأس جبل خميره ينتظر قدوم شخص ليقتله
وهوه مكتوف اليدي هل هذا يعقل وهوه حوله اكثر من 100 جندي ويأتيهم شخص ويقتل ضابطهم من نصفهم
وهل يعقل ان العفاريت ييغيبون اسلحتهم وهم في معركه حاميه الوطيس فااذا كان خائفون لماذا لم يرحلون عن المكان وهم قبل
المعركه بفتره قصيره نزلو فيه وليس بحاجه لمن يخبرهم بما يفعلون هل من المعقول مثل الفارس محمد الضفيري الذي لم ترف شعره منه خوفاً طوال عمره ويشهد له كل عبده انهو لا يعرف الموت هل من المعقول يخاف من الاعدام
والله هذا الكلام كبير ولا يرضاه رجل يضهر من ضلع رجال ولا يرضاه من يخاف الله
اما الروايه الحقيقيه والذي لا يشك فيها احد الا اذا شك في اصله
وهي كتالي
الشيخ المجاهد محمد الضفيري الذي اجتمع بكل فرسان عشيرة العفاريت بعد اطلاق القذائف .
بعد وصولهم طلبوا من محمد مرافقتهم الى تلعفر لمقابلة القائد الانجليزي , ولكن ما كان للعفاريت ابناء ضيغم ليسلموا ابنهم واميرهم وشيخهم ... هيهات والله لنموت دونك يا شيخ ... رفضت العشيرة السماح لمحمد بالذهاب فتم الاتفاق على ذهاب مجموعة
يختارها محمد فوافقوا على ذلك وتم تحديد اثني عشر شخصا منهم زيد وشنين الضفيري وخلف السويري وكريدي ابن سعدي ودرويش بن شديد وقنيفذ القربه وهليل العلوان واحمد بن سمير ومريس العيدان وكريدي الحروب وخلف بن ريشه ومحيميد الشويعر وعايد بن دبي واخرون لا نعرفهم وما ضرهم الا نعرفهم فالله تعالى يعرفهم ويعرف صنيعهم بالمستعمر الكافر ... بعد ذهاب المجموعة ومقابلة القائد الانجليزي الذي طلب منهم تسليم محمد فرفضوا ذلك واتفقوا على ان ياتي محمد بعشيرته والانجليز بقواتهم ويلتقون عند الشيخ دهام الهادي , وبعد رجوع المبعوثين شرحوا لمحمد ما حدث فاعتبر الاتفاق ملغيا لانه عرف بنيتهم وطلب من افراد عشيرته ممن يحملون السلاح الانقسام الى ثلاث مجموعات قسم منهم في بيت الشرمان من اليحيا من عبده والقسم الثاني في بيت الرميزان والقسم الثالث في بيت ابن كنهوش وطلب منهم انه عندما يهم في مرافقة الانجليز بالذهاب الى الشيخ دهام حسب الاتفاق وعندما يصبح الانجليز على مرمى سلاح العشيرة يبدأ اطلاق النار , وبدأت الخطة بمسير محمد ومن معه من فرسان باتجاه بيت الشرمان واطمأن على توزيع الفرسان وامر من معه بان لا ينزل احد منهم ونزل هو فقط وطلب من اهل البيت الماء لانه يعتبر هذا البيت مبروك , وطلب من احد فرسانه ان يطلب القائد الانجليزي لمقابلته عند القوة الانجليزية وقد طلب هذا الطلب حتى لا يعتبر اتجاههاليهم بمثابة هجوم فوافق الانجليز فقدم محمد ومن معه من فرسان وكان من ابرز فرسانه كريدي ابن سعدي زعيم الحسين من الدغيرات من عبده ... عند وصولهم نزل محمد فرحب به القائد الانجليزي وتصافحا وكان سلاح محمد سيف . في هذه الاثناء اختلط الفرسان مع المجموعة الانجليزية واطلق كريدي بن سعدي طلقة على احد رماة المدفعية الانجليز , عندما سمع القائد الانجليزي
الطلقة سحب سلاحه واطلق النار باتجاه محمد لكنه بحمد الله لم يصبه فسحب محمد سيفه وضربه في عنقه واطلق عليه النار خلبوص بن معلا فأصابت القائد في كتفه وكانت الضربتان كفيلتان بقتله وارساله الى جهنم ... وبدأت المعركة وانقض فرسان العفاريت على القوة الانجليزية الذين اذهلتهم المفاجأة فهربوا وتركوا مدفعيتهم , وكان احد الضباط الانجليز قد اطلق النار باتجاه محمد فأصابت فرسه ,
وعندما سقطت الفرس تخيل ابناء العشيرة ان محمدا قد قتل فنزل قنيفذ القربه واردى الضابط قتيلا , ومن سوء حظ الانجليز ان هروبهم كان باتجاه الثلاثة بيوت التي تمركز بها المسلحون الذين بدأوا فور مشاهدتهم للقوة اطلاق النيران نحوهم مما اوقع خسائر فادحة في الفرقة التي أبيدت عن بكرة أبيها الا من الطبيب الذي سلموه العلم وقالوا له اذهب الى اسيادك وقل لهم شمر ما تسلم الضفيري ...


للعلم بيت الشرمان من اليحيا هالبيت بنيخي وانسبا للعفاريت ويرحلون وينزلون معهم ..




وهذا هو الفرق يااخي العزيز راعي الوقيد هل وضحت لك الصوره ولك وللقراء الكرام الحكم على كل الرويتين


الخلاصه انت تريد تقةل ابو احمد قام بالتزوير في سالفة خميره وانا اقولك لا باس ياطيب والنعم منك ومن ربعك مار مره تقول اجتمع مع العفاريت وما عرفنا من هم العفاريت انت عديت كم رجال ومره تقول شرب من البيت الفلاني واليحياوي نازل عندهم ما يتعداهم نسبه على ما تقول يعني تريد السالفه لك فلا باس هي لك والدغيرات ما كانوا حاضرين والعفاريت نازلين بخميره والدغيرات بمقادح وين هيت ووين حايل ولا تزعل نفسك يا طيب انتم اهل الفعل وعشر تنعام والدغيرات توهمو والشاعر بعد توهم والله يرحم الطيبين مار قلتلك الحق عندي على القهوه لك الله بطوش واجد والباء يا بعد حيي اسلم وسلم

عطيب الظرايب
02-01-2011, 15:01
مشكور يابو احمد وهنا بصراحة استوقفتني وماعندي كلام غير اني اقول كبير يابو احمد وانا احترم كل شخص يرضخ للواقع ويتجاوب مع الحقيقة ....


ومشكور على العزيمة ويعطيك الف عافية
والقهوة ما اقدر عليها لان معي القولون وممنوع من الدكتور والبطوش تركناه منذو مبطي وصرنا نوكله للغير:)
وبالنسبة للالباء اذا من حليب الدعجة :315r:مابيه وبعده عني
واذا عندك الباء غيره خير ان شالله اسير عليك
واكرر احترامي لشخصك الكريم

الحيمري
13-01-2011, 08:39
[QUOTE=عطيب الظرايب;1044625]

وما بخصوص خلبوص المعلا هو من الشريفات من الزقاريط


من اول الموضوع الى اخره فهمته اللا
هذه الجمله حاولت بقدر الامكان افهمها لكن ماقدرت

وعلى كل حال شكرا على الموضوع التاريخي ونعم بالجميع

عطيب الظرايب
13-01-2011, 17:54
[QUOTE=عطيب الظرايب;1044625]

وما بخصوص خلبوص المعلا هو من الشريفات من الزقاريط



من اول الموضوع الى اخره فهمته اللا
هذه الجمله حاولت بقدر الامكان افهمها لكن ماقدرت





وعلى كل حال شكرا على الموضوع التاريخي ونعم بالجميع








هلا وغلا بالاخ الحيمري وتسلم على هذا المورو العطر ولاهنت اخوي

واما بخصوص خلبوص المعلا
مافهمت وش تقصد بالضبط
بس ابي افيد بما اعرفه عن هذا الفارس البطل
وهو خلبوص بن معلا الشريفي الزقروطي من الربيعيه من عبده



وفي الموضوع ذكرت ايضن انه بعدما سحب سيفه الشيخ محمد الضفيري وضرب الظابط الانجليزي رد عليه خلبوص المعلا بضربه ثانيه وكانت الظربتان كفيلتان بقطع انفاسه ...

أبو فهد
07-04-2011, 14:08
الإخوة الكرام



نأمل منكم التكرم بقراءة قوانين المضيف قبل المشاركة معنا




شكرا لتعاونكم




---------------
أبو فهد الهمزاني

عطيب الظرايب
12-04-2011, 21:18
الف الف الف شكر ياااخ ابوفهد على متابعه الموضوع