+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: الدواء

  1. #1

    الدواء



    [c]


    الجرعة الدوائية هي كمية الدواء التي تعطى للمريض للحصول على الفائدة العلاجية المطلوبة، وإلى حد ما فإن الجرعة الأكبر تحدث تأثيراً أكبر، ويعبر عن الجرعة من خلال مدى دوائي، والمدى هو التأثير الفاعل الذي يقع بين الجرعة الدنيا «الأقل» والجرعة القصوى « الأكبر». و الجرعة يمكن أن تكون جزءاً لا يتجزأ من المرض عند استخدامها بطريقة خاطئة، والجرعة الخاطئة بالتأكيد ستعطي نتيجة خاطئة، وهذا كله يعتمد على المريض وطريقة استعماله للدواء، فبإمكانه أن يتبع التعليمات الموصوفة بدقة لمساعدة الدواء على التخلص من الداء بمشيئة الله، في الوقت المحدد ودون آثار تذكر، أو أن يجعل الدواء بلا فاعلية عندما لا يبالي بتلك التعليمات ما قد يجلب المشكلات لصحته دون أن يقصد:
    -------------------------------------


    1- نوع الدواء: نوع الدواء يؤثر تأثيراً مباشراً في تحديد الجرعة، فهناك أنواع كثيرة من الأدوية يختلف إعطاء جرعتها من مرض إلى آخر، فلو استخدمت بجرعات قليلة تعطي تأثيراً لعلاج مرض معين.أما إذا أعطيت بجرعات كبيرة فإنها تعالج حالة مرضية أخرى، ومثال على ذلك دواء الإيباك، فإنه يعمل كطارد للبلغم إذا أعطي بكميات قليلة، بينما يعمل كمقيئ إذا أعطي بكميات كبيرة، وهنا يتبين لنا مدى أهمية الالتزام بمقدار الجرعة الموصوفة دون تغييرها.
    -------------------------------------
    - 2 استعمال الدواء: استعمال الدواء من أهم عوامل تحديد الجرعة، لهذا فإن استعماله بطريقة صحيحة يؤثر تأثيراً مهماً على النتيجة المرجوة من الدواء الموصوف، أما استعماله بطريقة خاطئة غالباً ما يعطي نتيجة غير مرغوب فيها.
    -------------------------------------
    3- وقت الاستعمال: تبين أن إعطاء الجرعة في أوقاتها المحددة تكون فائدته العلاجية أفضل ما يمكن. وعلى سبيل المثال، عندما يحدد وقت إعطاء الجرعة كل «8 ساعات» فإن ذلك يعني أن هذه الجرعة تعطي أفضل مفعول لها خلال «8» ساعات فقط، لذلك فإن الالتزام في وقت إعطاء الجرعة «وليس حسب رغبة المريض أو ظروفه» يحقق الخطة العلاجية الموضوعة.
    -------------------------------------
    4- كيفية الاستعمال: عندما يطلب أن تؤخذ الجرعة قبل الأكل أو بعده يجب الالتزام بذلك، لأن هناك أدوية تمتص ببطء بعد الطعام أكثر مما لو أعطيت على معدة فارغة، لذا يجب استعمالها قبل الطعام وليس بعده، كذلك هناك أدوية يكون امتصاصها أقل قبل الطعام أو يكون لها تأثير سلبي على المعدة، إذا كانت فارغة، لذا يلزم إعطاؤها بعد الطعام وليس قبله.
    -------------------------------------
    5- طريقة الاستعمال: تتحكم حالة المريض الصحية في طريقة الإعطاء، فالجرعة التي تعطى عن طريق الفم تختلف سرعة انتشارها «مفعولها» عما لو أخذت عن طريق الحقن الوريدي أو عن طريق الشرج. لذا فإن تغيير مقدار الجرعة يعتمد على طريقة إعطاء الجرعة نفسها.
    -------------------------------------
    6- فترة الاستعمال: هي المدة الزمنية التي يستغرقها استعمال الدواء إلى أن يعطي النتيجة المطلوبة، ولا يجب على المريض وقف الدواء في هذه الفترة إلا بأمر من الطبيب المعالج، وفترة الاستعمال محددة لكثير من الحالات المرضية، ولكن هناك حالات تكون فيها فترة الاستعمال طويلة جداً وذلك لحاجة المريض الماسة إلى الدواء، وهناك بعض المرضى، خصوصاً مستخدمي المضادات الحيوية، لا يولون فترة الاستعمال أي أهمية، فيتوقفون عن تناول الدواء قبل فترته المحددة للاستعمال، ما يمكن أن يؤدي إلى إرباك حالة المريض الصحية.
    كما أن أي تغيير يطرأ على حالة المريض الصحية في هذه الفترة يؤدي إلى تغيير في مقدار الجرعة، والطبيب هو الشخص الوحيد المؤهل لتغيير الجرعة في هذه الحالة.
    -------------------------------------
    7- عمر المريض: يختلف مقدار الجرعة من مريض إلى آخر حسب عمر المريض. فهناك أدوية لا تعطى لمرضى أعمارهم لا تتجاوز الثانية عشرة، أو لمرضى من كبار السن. وعلى سبيل المثال فإن الجرعة التي تعطى للأطفال يتغير مقدارها من سنة إلى سنة، وأحياناً من شهر إلى شهر حسب عمر الطفل.
    -8وزن المريض: وزن المريض عامل مهم في تحديد الجرعة. فلو كان هناك مريضان بنفس العمر والحالة المرضية، ولكن يختلفان في الوزن، فغالباً تكون الجرعة مختلفة لصالح صاحب الوزن الأكبر، والسبب في ذلك هو أن كمية انتشار الدواء في جسمه تحتاج إلى جرعة أكبر.
    -------------------------------------
    9- جنس المريض: تؤخذ احتياطات كثيرة عند إعطاء الجرعة للمرضى، وخصوصاً بالنسبة للنساء، وذلك مراعاة للظروف الخاصة التي تمر بها المرأة خلال فترات كثيرة من السنة كالحمل والرضاعة.
    -------------------------------------
    10- حالة المريض: حالة المريض وطبيعة مرضه تتحكمان في مقدار الجرعة، فبعض المرضى لا يمكن أن تعطى لهم بعض الأدوية رغم حاجتهم إليها، وذلك بسبب ظروفهم الصحية التي يمكن أن تتدهور بعد تناول هذه الجرعة.
    -------------------------------------
    11- الاعتياد: هناك بعض الأدوية يمكن أن يعتادها الجسم عندما تؤخذ لفترات طويلة ولا يمكن أن تعطي الجرعة الاعتيادية الفائدة المرجوة من الدواء، لذا يستلزم أحياناً زيادة الجرعة إلى الحد الذي لا تصل به إلى الجرعة السمية.
    -------------------------------------
    12- المناعة: هناك بعض الأدوية التي يمكن ألا تفيد مطلقاً إذا أُخذت لفترات طويلة ومتقطعة، فمثلاً عند إعطاء المضادات الحيوية لفترات طويلة وبطريقة خاطئة فإن البكتيريا تتعود الدواء ويصبح غير فعال حتى ولوزادت جرعته عن الجرعة الاعتيادية، عندها يستلزم تغيير الدواء.
    -------------------------------------
    13- التضاد والتداخلات الدوائية: توجد تداخلات دوائية لبعض الأدوية عندما تعطى مع بعض، وفي الوقت نفسه تؤثر على النتيجة المطلوبة إما بزيادة مفعول أحد الأدوية على حساب الدواء الآخر وإما تقلل من فاعليته، لذا يلزم دائماً تغيير مقدار الجرعة أو تغيير الدواء بحسب نتيجة التداخل، مع المراقبة الدقيقة لنتائج هذا التداخل ومحاولة التحكم فيه من قبل الطبيب المعالج.
    -------------------------------------
    14- الآثار الجانبية: بعض الأدوية لها آثار سلبية على صحة المريض، وعند ظهور بعض هذه الآثار قد يلجأ الطبيب إلى تغيير الجرعة أو إلى وقف الدواء.
    -------------------------------------
    15- مقياس الجرعة: يتحدد مقدار الجرعة المعطاة بناء على دراسات أُجريت مسبقاً على الدواء، لذا فإن الالتزام بالمقدار الموصوف عامل مهم في نجاح الخطة العلاجية.
    -------------------------------------
    16- الأدوية السائلة «الشراب»: عادة ما يحسب مقدار جرعتها بالمليلتر، وتسهيلاً على المرضى وضعت مقاييس يمكن أن تتوفر بسهولة لدى الجميع، مثل : ملعقة صغيرة تعادل ما يساوي «5» مليلترات.
    ملعقة طعام تعادل ما يساوي «15»مليلتراً.
    -------------------------------------
    17- الحبيبات والبودرة: مقدار جرعة الحبيبات والبودرة يحسب دائماً بالغرام، ويستخدم المكيال لقياس الجرعة، والمكيال يساوي 15 جراماً تقريباً.
    -------------------------------------
    18- الحبوب والكبسولات: مقدار الجرعة في الحبوب والكبسولات معد مسبقاً من قبل مصنع الدواء نفسه، ويعبر عن مقدار الجرعة بقوة الحبة أو الكبسولة. إن بعض المرضى عند استخدامهم لدواء ما بقوة معينة ولمرض معين يعتقدون أن كل الأدوية الأخرى التي تستخدم لمعالجة هذا المرض يجب أن تكون بالقوة نفسها لكي تعطي النتيجة نفسها وهذا أيضاً اعتقاد خاطئ، لأنه إذا سلمنا بهذا، فهل يمكن أن يعقل أن عشر حبات من دواء التافجيل الذي قوته ملغرام واحد تعادل حبة واحدة من دواء الزايرتك الذي قوته عشرة ملغرامات واللذين يستخدمان للغرض نفسه؟ مع العلم أن حبة واحدة من دواء التافجيل تؤدي المفعول نفسه لحبة واحدة من دواء الزايرتك تقريباً.
    النقط التي تؤخذ عن طريق الفم: ليس هناك مقياس محدد للنقط التي تؤخذ عن طريق الفم إلا بالعد، لذا يجب الالتزام بعدد النقط المحدد وخصوصاً بالنسبة لجرعة الأطفال، لأن الجرعة تكون محسوبة بدقة متناهية.
    -------------------------------------
    19- الرذاذ الأنفي: الرذاذ محدد الجرعة، ولكن يطلب من المريض أن يستخدم المرذة بطريقة صحيحة لكي تعطي جرعة صحيحة، فبعد رج العبوة جيداً يجب أن تحمل أفقياً مع جعل اتجاه الفوهة إلى أعلى باتجاه المنخر. ثم تضغط المرذة بقوة مع سحب الفوهة قبل التخلي عن الضغط ويفضل استنشاق بعض الهواء خلال الأنف في أثناء عملية الرذ لضمان توزيع الرذاذ إلى أكبر منطقة داخل الأنف.
    -------------------------------------
    20- المستنشق عن طريق الفم: المستنشق محدد الجرعة مسبقاً، وللوصول إلى الجرعة الصحيحة يجب رج العبوة جيداً قبل الاستعمال، ثم توضع فوهة العبوة باتجاه الفم مع محاولة تفريغ الرئتين بإخراج الهواء ببطء، ثم توضع فوهة العبوة بالفم وتغلق الشفتان حولها، عندها يضغط بشدة على ضاغط العبوة حتى يخرج الدواء، ثم يستنشق فجأة وبعمق مع كتم الدواء داخل الرئتين للحصول على أقصى انتشار.
    -------------------------------------
    21-الكريم والمرهم: ليست هناك جرعة محددة للكريمات والمراهم ولكن تعطى بحسب اتساع المنطقة المصابة في الجلد، ويمكن تحديد الكمية اللازمة بالتقريب، فمثلاً لمساحة تقارب مساحة راحة اليد يلزم من غرام إلى غرامين، أي كمية حجمها بين حجم حبة الحمص وحبة الزيتون تقريباً، ويوضع الكريم أو المرهم على المواضع المصابة، ثم يفرش بالتساوي مع التدليك بلطف إلى الداخل دون بذل ضغط، ويساعد التدليك الخفيف على نفاذ الدواء خلال الجلد.

    -------------------------------------
    اسف اننى طولت لكن نصائح مهمه لاستعمال العلاج والجرعه

    شفاكم الله من كل مرض وللمسلمين أجمعين
    -------------------------------------



    [/c]

    الموضوع الأصلي: الدواء || الكاتب: الدكتور محمد الشمري || المصدر: مضايف شمر

    كلمات البحث

    اسلام ، حوار ،شعر ، كمبيوتر ،تصاميم ، رياضة، معرض صور




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



  2. #2
    فراشة المضايف الصورة الرمزية البــنــدري


    تاريخ التسجيل
    06 2002
    الدولة
    الكويــ
    الاقامة:
    الكويــ
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    1,921
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    ااامين



    جزااااك الله الف خيرررر يادكتورنا

    وعساك على القوة ..

    فعلا نصائح مهمه .. ويستحق التثبيت ..




  3. #3

    البــنــدري



    العفو وتسلمين على جهودك

    يعني قربت من الوسام

    بس اسف
    لطول الموضوع
    لاننى خايف من
    بشوره

    وحنا بالخدمه

    تحية من القلب




  4. #4
    فراشة المضايف الصورة الرمزية البــنــدري


    تاريخ التسجيل
    06 2002
    الدولة
    الكويــ
    الاقامة:
    الكويــ
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    1,921
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    هههههههههههههههههههه

    اولا ..عدّل البدلية قبل لاتجي بشووورةنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    "وحنا بالخدامه "نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي والاتدري خلني احاااول اجرب عليك "صلاحيات الاشراف "نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    والوسام اللي اشوفه مافيه احد منافسك عليهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بس ننتظر الى يوم الخميس انشاءالله وكل شيء يبيننقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  5. #5
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية عبدالله المهيني


    تاريخ التسجيل
    08 2002
    الدولة
    نجد
    العمر
    37
    الاقامة:
    نجد
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    11,791
    مقالات المدونة
    1
    Thanks
    209
    شُكِر 317 في 55مشاركة

    معرض الأوسمه



    يعني حتى ردود المهيني ماتنافس على الوساااااااااااااااام

    هههههههههههههههههه

    تسلم اخوي سواح نت دائما مقالاتك فيها المفيد

    وبصراحه مافيه احد يستحق الوسام غيرك

    لك تحياتي وتقديري



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6


    مساء الخير اخوي Sawa7Net

    مواضيعك دائما محتواها غني ودسم 000

    معلومات مهمه جدا وخاصة طريقة الاستعمال فعندما يطلب أن تؤخذ الجرعة قبل الأكل أو بعده يجب الالتزام بذلك هذه نقطه مهمه جدا في طريقة استخدام
    العلاج 000

    ولا تخاف اخوي سواح مارح اتضايق من الاطالة واكيد حضرتك فاهم قصدي من

    النقطه اللي تكلمت عنها من قبل وهي ان من اساسيات Health education

    او التوعيه الصحية اختصار الموضوع وتبسيطة والتركيز على النقاط اللي تهم

    المتلقي 000 وماشاء الله عليك اخوي سواح تستحق الوسام وعن جداره



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  7. #7

    البــنــدري



    مشكوره على التوقيع وبشوره اخت لنا ونشرى خاطرها

    والوسام انا متنازل منه لاننى ما استحقه ليش ؟ لاننى واحد مثلى مثلكم واحب اكون دوم بخدمة المضيف

    تحية من القلب




  8. #8

    المهيني



    هلا باخوي والله انا معجب بنشاطك عينى بارده عليك

    وحنا فعلا نحب نفيد ونستفيد بكسبكم

    وصدقنى والله العظيم الوسام هو معرفتى فيكم

    تحية من القلب




  9. #9

    بشاير نجد



    بشوره بالعكس نشرى خاطرك بكل شىء وانا لما قلتها من باب المزح لا اكثر ولا اقل ولك معزه وانا ملاحظ نشاطك بالمضيف الطبى

    احس ان لك ميول دراسيه بمجال الطب

    اتمنى لك التوفيق وفعلا الدواء لماذا يضعون الوصفه المرافقه كي يستفيد ومعرفة كيف وعمل الدواء

    اما الوسام صدقينى مو مهم عندي كثر ما افيدكم بالمعلوه اللى احس انها تهم عامة الناس والا المواضيع التخصصيه انا ما احب اخوض فيها لصعوبتها


    تحية من القلب




  10. #10
    شاعر الصورة الرمزية فهد المويهي


    تاريخ التسجيل
    09 2002
    الدولة
    الكويت
    الاقامة:
    الكويت
    المشاركات
    1,691
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post


    دكتورنا الغالي سواح نت ...

    جزاك الله عنا الف خير

    بس على فكره انا جايكم ابي الوسام وبمشي ههه

    اخوك

    فهد المويهي




+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الحجــــــــــــــــــــــــــامة الدواء لكل داء ووقتها هذة الايام
    بواسطة شهرزاد في المنتدى مضيف الطب والطب البديل
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-08-2017, 10:59
  2. لا تعطى طفلك هذا الدواء!!
    بواسطة طلال الاسلمي في المنتدى مضيف الطب والطب البديل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-03-2008, 02:13
  3. نصائح عند اعطاء الدواء للأطفال
    بواسطة شام في المنتدى مضيف الطب والطب البديل
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 13-02-2007, 19:36
  4. الجواب الكافي لمن سئل عن الدواء الشافي
    بواسطة الصيرمي في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-09-2005, 08:46
  5. @متى يكون الدواء مصدر خطر?:mad:
    بواسطة مجد في المنتدى مضيف الطب والطب البديل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-03-2004, 00:41

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته