فوائد النباتات والفيتامينات + فوائد العصيرات ..!!


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


فيتامين A : يساعد على النمو و تقوية السمع و تقوية البصر ومقاومة العشى الليلي ( ضعف الرؤية ليلاً ) ومقاومة الأمراض الجلدية و العمل على حفظ البشرة لينه.


وفقدانه يؤدي إلى : فقدان المناعة و جفاف العين و العشى الليلي .


و النباتات الغنية بـفيتامين A : المشمش , المانجو , البرقوق , البطيخ , القرع العسلي , الفول السوداني , الملوخية , الخبيزة , الجزر , الخضر ورقية , الفلفل , البسلة .




فيتامين B : له علاقة كبير بنمو جسم الإنسان , و تنشيط الشهية , ويقوي الذاكرة و يريح الأعصاب .


ونقصه يؤدي إلى مرض البري بري .


والنباتات الغنية بـفيتامين B : الخميرة , نخال الحبوب , الفول السوداني , العدس , اللوز , البندق , الحمص , الحلبة الخضراء , الفول النابت , الخرشوف , البقدونس , الفراولة .




فيتامين ج : يحمي من مرض الأسقربوط وحفظ الأوعية الدموية في حالة صحية وعامل مساعد في تكوين العظام و المواد اللاصقة بين الخلايا و عمليت التنفس .


ونقصه يؤدي إلى : الشعور بالإعياء و تورم اللثة و النزيف الداخلي و نزيف المافصل و تأخر إلتئام الجروح .


ويوجد فيتامين ج : البرتقال و الليمون و الفواكة الحمضية و الفراولة , الطماطم , الجزر , الجوافة , التفاح , الكرنب , الخس , البطاطس , الملوخية ,الفجل .




فيتامين د : يدخل في بناء العظام , وهو حيوي في مرحلة تسنين الأطفال


و قلته يؤدي إلى لين العظام و الكساح


ويوجد في أشعة الشمس عن طريق جلد الإنسان و الدهن الحيواني و اللبن .




* * * * * * * * * *




نباتات غنية بالحديد : الزبيب , المشمش , السبانخ , البندق , اللوز , الفستق , التمر , التين , المانجو , الرمان , العدس , الفاصوليا , نخالة القمح , قصب السكر .


نباتات غنية بالكالسيوم : البندق , اللوز , الجوز , الفاصوليا الجافة , الخضروات الورقية , العنب , الشمام , الكمثرى , الموز , الجواف , الموالح عامة , خبز القمح , العدس , القرنبيط , الملوخية , الفول الأخضر


نباتات غنية بالفسفور : البندق اللوز , الكاكاو , نخالة القمح , العدس . البسلة الجاف .


نباتات غنية باليود : الكرنب , الخس , الجزر , الجرجير , اللوبيا , الفاصوليا .


نباتات غنية بالكربوهيدرات : خبز القمح , الشعير ,الأرز , الذرة , البطاطس .


نباتات غنية بالبروتين : الفول البلدي , فول الصويا , الحمص , البنقد , اللز , الجوز , العدس , الكوسة , القلقاص , الخس .


نباتات غنية بالدهون : الزيوت النباتية كلها .


البوتاسيوم : البطيخ , البصلة الجافة , البطاطس .


نباتات غنية بفيتامين E : زيت الزيتون , الخس , زيت الفول , زيت النخيل , زيت فول الصويا , زيت الفول السوداني


* * * * * * * * * *


عصير الليمون : يساعد على تنظيم كيمياء الجسم و المحافظة على نشاط و حيوية الجسم , والليمون غني بفيتامين C الذي يفيد في مكافحة البرد و الوقاية من الإصابة به .


عصير الطماطم : غني بالمغنيسيوم و الحديد و الفسفور و الكبريت و الصوديوم و اليود وهو مصدر غني جداً بفيتامين C كذالك AB


عصير البرتقال : مفيد جداً للأطفال إذ أنه ينشط نموهم عن طريق تكوين العظام , و الوقاية من الإصابة بمرض لين العظام و عصير البرتقال غني جداً بالكالسيوم و الفسفور وهو أيضاً يفيد في تنقية الدم


عصير التفاح : يساعد في عملية الهضم وهو غني جداً بالحديد و السليكون و الماغنيسيوم و الصوديوم و يحتوي على حامض التفاح وهو مطهر يشفي الاتهابات الداخلية و يحتوي على مجموعة من الفيتامينات A B C


عصير الفراولة : يحتوي على كميات هائلة من الحديد لذلك فهو فعال في تحسين البشرة و يقوي الغدد و الأعصاب و يعتبر من أفضل المنظفات المعروفة للجلد كذلك يستعمل لعلاج فقر الدم و يتناول يومياً في هذه الحالة , وهو علاج جيد لمقاومة لإمساك و كسل الكبد و زيادة الحموضة في املعدة .


عصير الجرجير : غني بالبوتاسيوم و الكبريت و الكالسيوم و اليود , وتحتوي ثلث كمية العصير على الكبريت ويفضل ان يمزج العصير مع عصير الجزر و الكرفس , وهو مطهر قوي للامعاء كما أنه يساعد على تجديد كرات الدم , ويحتوي على فيتامينات A B C E .


عصير الفجل : يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم و الصوديوم و الحديد و الماغنيسيوم و الكبريت و الفسفور و اليود و الكالسيوم , ويحتوي على فيتامينات A B C وله تأثير ملطف للأغشية المخاطية في الجسم .


عصير الخيار : يحتوي على فيتامين C بكمية كبيرة , ويحتوي على فيتامين A B بكميات معتدلة كما يحتوي على البوتاسيوم و الحديد و السليكون ويفقد قيمته الغذائية عند إضافة ملح الطعام أو الخل بغرض حفظه و لذلك ينصح بتناوله طازجاً .


عصير الخس : يحتوي لى الصوديوم و الكالسيوم و الفسفور و اليود وهو غني بالحدي و الماغنيسيوم وله فوائد كبير في تغذية خلايا الجهاز العصبي و العضلات , كما يحتوي على فيتامينات A B C E و الورق الاخضر في الخس هو أهم من أجزائة .


عصير الجزر : يحتوي على كمية كبير من فيتامين A وهو عصير لذيد الطعم ويحتوي أيضاً على الحديد و الكالسيوم السهل الهضم , كما انه يسهل يسهل إمتصاصه داخل الجسم , ويحتوي على البوتاسيوم و المنجنيز و الصوديوم و السليكون و اليود .


عصير الفلفل الأخضر : غني بالسليكون وهو لذلك مفيد للشعر و الأظافر ويساعد على التخلص من التشوهات الجلدية و يطرد الغازات من الأمعاء ويسكن المغص ويراعي مزجة مع عصير الجزر بنسبة مع كل ثلاث جزات حبة واحدة من الفلفل .


عصير العنب : مفيد للدورة الدموية و واق للإضطرابات الجهاز التنفسي و الكبد , ومفيد أيضاً للجلد و امراض الروماتزم و إضطراب الأعصاب و يفيد مرضى إنخفاض الدم .


عصير الموز : يحتوي على لكثير من الفيتامينات , ويسهل الهضم و يكسب النشطا و الحيوية و يفيد في حالات الاإسهال و الإمساك و بإضافة اللبن إلى عصير الموز يصبح له قيمة عذائية كبيرة .



كلمات البحث

اسلام ، حوار ،شعر ، كمبيوتر ،تصاميم ، رياضة، معرض صور