+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: بدأ موسم برد ----- بياع الخبل عباته !!!!!!

  1. #1
    مشرفة مضيف الاسرة الصورة الرمزية شموخ شمالية


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    14,572
    Thanks
    1,306
    شُكِر 1,753 في 403مشاركة

    معرض الأوسمه

    بدأ موسم برد ----- بياع الخبل عباته !!!!!!






    شهدت أجواء المملكة في الأيام الماضية تغيرات مناخية نتيجة مقبلات بدء موسم العقرب الثالثة والأخيرة الملقبة بالدسم التي بدأت اليوم الإثنين.
    وأوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق , بأنه يتلاقح في ذلك مع بدء موسم (بياع الخبل عباته)، وهو برد الحسوم عند العرب، وبرد العجوز عند أهل البادية، وبرد الشولة عند أهل الزراعة".
    وأضاف: "برد العجوز هو برد الحسوم التي ذكرها الله - عزّ وجلّ - في كتابه حيث قال (سخّرها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أيامٍ حسوماً) أي البرد الذي أهلك الله به قوم عاد، وفي مختصر تفسير ابن كثير أنها تأتي في عجز الشتاء.. أي آخره، فسُميت أعجاز والعامة تسميها العجوز، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم – (نصرت بالصبا وأُهلكت عاد بالدبور)، فريح الصبا هي الريح التي يسميها العامة النعشي، أي الريح التي تهب من جهة نجوم بنات نعش الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية".
    أما الدبور فهي الريح الشمالية الغربية وأطلق برد (بياع الخبل عباته) أو برد العجوز على البرد الذي يأتي في نهاية الشتاء أي خلال فصل الربيع، ويوافق ذلك آخر موسم العقارب وموسم الحميمين, وعادة ما يسبق هذه الفترة ارتفاعٌ في درجة الحرارة بشكلٍ ملحوظٍ، فيظن بعض الناس أن البرد قد انصرف فيعاود البرد هجمته مجدّداً، وبرده هو المصحوب برياحٍ شماليةٍ أو شماليةٍ شرقية وخلال موسم برد (بياع الخبل عباته) تهجم علينا موجة برد مباغتة وعاتية مؤثرة، وخاصة على الأطفال وكبار السن لضعف المناعة عندهم، وخاصة إذا تزامن مع موسم الحميمين ما جعل العامة يقولون في أسجاعهم (يا ربنا يا رحيم أكفنا برد الحميمين) وتنشط خلال هذا الموسم الرياح المحمّلة بالغبار والأتربة ويبدأ النهار بأخذ الزيادة من الليل".
    وتكون الرياح أثناء موسم برد (بياع الخبل عباته) أو برد العجوز شمالية شرقية أو شمالية غربية قد تتقلب لكن لفترة وجيزة وفي نهاية موسمه تسود الرياح الجنوبية أو الجنوبية الشرقية الدافئة ثم تعقبها آخر نسمات الربيع فتهيج الحشرات وتكثر أمراض الحساسية بأنواعها. وبرده مهلك للحرث والنسل لأن هجومه يكون عادة بعد موجة الدفء وعلى غفلة".
    وأوضح الزعاق قائلاً , بأن الأساطير تحكي أن سبب تسميته ببرد بياع الخبل عباته، هو أن رجلاً معتوهاً اشترى عباءة – فروة - لتقيه من لسع الشتاء وفي نهاية الشتاء عاد الدفء الصيفي، فظن أن البرد قد انجلى فباع عباءته فعاود البرد بهجمة شرسة فأهلكه فسُمي هذا الموسم باسمه". وأشار إلى أن المزارعين يسمونه برد الشولة، والشولة المراد بها ذنب طائر ربيعي صغير أسود اللون ويسمى عندنا (أم سويد) يظهر في هذه الفترة، دأب على رفع ذيله عالياً ثم خفضه إلى الأسفل وهذه الحركة تعرف باسم التشوول، وتسميته ببرد العجوز أنه كانت هنالك عجوز كاهنة في العصور الغابرة عند العرب تكهنت بعودة الشتاء لأيام قلائل، وكان العرب قد استبشروا بدخول الربيع ولبسوا ملابس الصيف
    وقد تحققت نبوءة الكاهنة العجوز وسُميت الأيام المذكورة نسبة لها، وقيل إنه كان هناك عجوز أحسّت بالدفء فجزّت صوف غنمها ثم رجع البرد وماتت الغنم فسم هذا البرد نسبة إلى هذه الحادثة، وقيل أيضا إن عجوزاً لها ناقة لم تلقح في أول الشتاء، فدعت ربها بأن يرسل رياحاً باردة كي تلقح ناقتها فهبت تلك الرياح وتمّ لها ما أرادت فسُميت هذه الرياح الباردة ببرد العجوز وحكايات كثيرة تُروى عن هذا البرد المتأخر في الشتاء، ومما قالوا عنه إن برد العجوز يقول لو أني لحقت على أول الشتاء لجعلت المرأة العجوز تشعل النار بشعر رأسها الأبيض ولجعلت الرجل الكبير يشعل النار في ركبتيه".
    و يروى بأن الثعلب سُئل متى يكون الشتاء بارداً؟ قال: إذا هبّت رياح الشمال، وسُئل متى يكون الشتاء دافئاً؟ قال: إذا هبت رياح الكوس "الشمالية الشرقية". وبرد العجوز لا يكون بارداً في كل الأعوام ولا دافئاً على الدوام فمعتدلٌ في حينٍ وباردٌ في بعض الأحيان مُمطرٌ ومغبرٌ من عامٍ إلى عامٍ ويخضع هذا إلى الدورات المناخية للمنطقة المعنية، ومن المتوقع أن الشباب يرتدون الصيفي خلال هذه الأيام، أما كبار السن فلا يرتدون الصيفي إلا بعد شهر.



    \

    قرررردنا يعني شوين نلبس شتوي وشوين صيفي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أمس عندنا كانت درجة الحرارة 25 واليوم 17
    يعني بكرى مابوه مخيّم نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ,


    .




    كلمات البحث

    اسلام ، حوار ،شعر ، كمبيوتر ،تصاميم ، رياضة، معرض صور




    وأن أردت التفاخر بشيء
    ذكرت { أبي } لا أكثـر ..!

  2. قام بتقديم الشكر لـشموخ شمالية . . كلّ من:


  3. #2
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية الجازي


    تاريخ التسجيل
    10 2002
    العمر
    57
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    8,640
    Thanks
    557
    شُكِر 562 في 101مشاركة

    معرض الأوسمه



    والله مدري عنهم


    اليوم حررر مووووت ماشفنا هالبرد اللي يقولون



    يانسمـــة الــــوادي ,, ياوردة بــــلادي
    حايل ربى الشادي ,, يانرجس وكادي

  4. #3
    كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل
    10 2002
    العمر
    37
    الجنسية:
    مملكة حب
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    11,753
    Thanks
    1,220
    شُكِر 486 في 118مشاركة

    معرض الأوسمه



    يقولون البرد ياي ياي وبقوة هههه
    الا ليش اللي باع عباتوه رجال!
    يعني الحريم ما تبرد
    ولا الخبال خاص بالرجال ههه

    الخالة تقول حر موت نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وانا سمعت ان رفحاء زمهريرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    عالج بؤر التوتر مبكرا
    وانس احزان الماضي
    لكن
    لاتنسى ان تستفيد
    من اخطائك ولا تقل لو .
    ---------------
    أحذر تعيش الوقت من دون عنوان
    ولا تســــــوي للمبــــادي إبــادة .


  5. #4
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية الجازي


    تاريخ التسجيل
    10 2002
    العمر
    57
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    8,640
    Thanks
    557
    شُكِر 562 في 101مشاركة

    معرض الأوسمه



    واليوم حر بعد ومشغلين المكيفات نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بس الصباح كان شيء نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  6. #5
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية الجازي


    تاريخ التسجيل
    10 2002
    العمر
    57
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    8,640
    Thanks
    557
    شُكِر 562 في 101مشاركة

    معرض الأوسمه



    تهقون حركة إلتفافية من بياع الخبل عباته نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    يعني بيطب علينا بعد أسبوعين مثلاً عقب مانصيف نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  7. #6
    مشرفة مضيف الاسرة الصورة الرمزية شموخ شمالية


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    14,572
    Thanks
    1,306
    شُكِر 1,753 في 403مشاركة

    معرض الأوسمه



    ,

    ,


    حنا جامدين من يوم الاربعاء خاصة من بعد العصر
    اليوم درجة الحرارة 16

    بس يقولون الشيبان انه يوم برد ويوم دفى ويقولون لاتجدعون ملابس الشتاء الا بهلّة شهر 6 نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  8. #7
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية الجازي


    تاريخ التسجيل
    10 2002
    العمر
    57
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    8,640
    Thanks
    557
    شُكِر 562 في 101مشاركة

    معرض الأوسمه



    الا بالحئ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    الحين موسم بياع الخبل عباته مايصير الا عندنا بس !!؟



    يعني مايجي باقي العالم

    أوروبا

    أمريكا


    أستراليا


    أفريقيا


    بس عريبيا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  9. #8
    كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل
    10 2002
    العمر
    37
    الجنسية:
    مملكة حب
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    11,753
    Thanks
    1,220
    شُكِر 486 في 118مشاركة

    معرض الأوسمه



    We have John yesterday died of his cold wave surprise after sold Bataiwh in the past week.
    لا عندهم مثل ما عندنا والمثل اعلاه واضح المعني!
    بس تبين اترجم ولا لانقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي تقل اشوفتس تقولين ترجمنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يقول المثل:توفي جون البارحة متاثرا بموجة برد بعد ان باع بالطوه الاسبوع الماضينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  10. #9
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية الجازي


    تاريخ التسجيل
    10 2002
    العمر
    57
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    8,640
    Thanks
    557
    شُكِر 562 في 101مشاركة

    معرض الأوسمه



    خخخخخخخخخخخخخخ


    أجل مثلهم :

    بياع جون بالطوّه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  11. #10
    مشرفة مضيف الاسرة الصورة الرمزية شموخ شمالية


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    14,572
    Thanks
    1,306
    شُكِر 1,753 في 403مشاركة

    معرض الأوسمه



    ^
    ^

    هههههههههههههههه
    حللللللوة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. بيّاع الخبل عباته !
    بواسطة منصور الغايب في المنتدى قضية ورأي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-03-2013, 13:33
  2. % عمي يا بياع الفجل %
    بواسطة الشبث في المنتدى مضيف فلّة الحجاج
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 27-03-2011, 18:21
  3. بيّاع الخبل عباته ...!!
    بواسطة منصور الغايب في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 22-03-2011, 21:23
  4. بياع الخبل عباته ...
    بواسطة قلم شمر في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 08-03-2008, 10:12
  5. قصة بياع ااالجح ........... لايدري ااالفاااضي
    بواسطة ابو غازي في المنتدى مضيف فلّة الحجاج
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-09-2003, 22:32

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته