+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 45

الموضوع: التدبير المنزلي ..

  1. #11
    -------


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    0
    Thanks
    1,054
    شُكِر 1,266 في 385مشاركة

    معرض الأوسمه




    الفحم النباتي يقوم بإمتصاص روائح العفن والرطوبة واي روائح اخرى

    ناتجة عن الاماكن المنغلقة








  2. #12
    -------


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    0
    Thanks
    1,054
    شُكِر 1,266 في 385مشاركة

    معرض الأوسمه






    لرفع لاصق الجروح قد تسبب هذه العملية بعض الالم لذا ينصح بمسح اللاصق
    بقماش مشبعة بزيت الاطفال ..







  3. #13
    -------


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    0
    Thanks
    1,054
    شُكِر 1,266 في 385مشاركة

    معرض الأوسمه



    لكي تحافظي على البطاطس المسلوقة والمقشرة
    من السواد ضعيها في اناء وصبي فوقها ماء مملحا







  4. #14
    -------


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    0
    Thanks
    1,054
    شُكِر 1,266 في 385مشاركة

    معرض الأوسمه

    ثمانية أشياء في منزلك يمكن أن تسبب لك المرض





    ثمانية أشياء في منزلك يمكن أن تسبب لك المرض



    المنزل ملاذنا الآمن من كل مكروه قد لا يكون آمنا جدا. فوفقا لمجموعة من البحوث هناك مخاطر صحية محتملة في كل زاوية من زوايا المنزل من المطبخ إلى غرفة النوم. وإليك ما تحتاج معرفته..


    إسفنجة المطبخ:

    ربما سمعت عن الجراثيم التي تتكاثر على إسفنجة المطبخ (قد يكون هناك ما يقارب 20 مليون جرثومة عليها الآن). ولكن الحل بسيط: أن طريقة تنظيف الاسفنجة. وفقا للباحثين من دائرة الزراعة الامريكية يكون بنقعها في محلول مبيض أو عصير الليمون
    ويقال بأن افضل طريقة لتنظيف الإسفنجة القذرة هو وضعها في الميكروويف (لدرجة حرارة عالية ولمدة دقيقة واحدة) أو في غسالة الأطباق ، وهي كافية لقتل 99.9 % من الجراثيم







    ملايات السرير
    هل ذهبت في رحلة مؤخرا؟ إذا كانت الاجابة نعم، يمكن أن تكون قد حملت معك بعض المسافرين غير المرغوب بهم، مثلا حشرات الفراش، تلك الحشرات الصغيرة المتعطشة للدماء.
    الكمبيوتر المحمول:


    لقد زاد عدد حشرات الفراش واصبحت مشكلة صحية متزايدة. الحشرات التي تختبئ في ثناياالملاءات والمفارش ، وتتكاثر في غرف النوم في الفنادق تستمتع بضيوفها الكثر وتنتقل معهم إذا امكن إلى بيوتهم.
    ماذا تفعل؟
    إذا كنت قادما من رحلة سفر مؤخرا، وشعرت بوجود عضات أو قرصات غريبة وغامضة على جسمك، فيجب أن تغسل ثيابك التي كانت في الرحلة معك جيدا في ماء ساخن ومع محلول مطهر، كذلك فكر جيدا في تنظيف حقيبة السفر بشكل جيد وحتى كنسها بالمكنسة الكهربائية لضمان عدم وجود حشرات عالقة داخلها
    حتى لو كنت الشخص الوحيد الذي يستعمله، كمبيوترك المحمول قذر. وجدت دراسة أجراها باحثون في نظام الرعاية الصحية في جامعة كارولينا الشمالية بأن لوحات المفاتيح كانت محملة بالجراثيم تماما كأي مرحاض عام.
    ويوجد حاليا على لوح مفاتيحك 41 جرثومة لكل بوصة مربعة. ولكن بعض الاجهزة العامة يمكن أن تعج بما يقارب 21.000 جرثومة لكل بوصة مربعة "على الاقل نقوم بتنظيف المراحيض بأقوى المنظفات."
    ماذا تفعل؟
    ويقول تيرنو أفضل طريقة للحفاظ على الكمبيوتر المحمول أو لوحة مفاتيح الكمبيوتر نظيفا هو باستعمال ورق التنظيف المطهر المبلل بشكل يومي قبل الاستعمال. لذا احتفظ بكيس جاهز قرب الكمبيوتر لسلامتك

    ستارة الاستحمام:
    وفقا لما ذكره بحث اجراه مركز الصحة والبيئة والعدل ، يمكن أن تكون ستائر الاستحمام و البطانات المصنوعة من الكلوريد واﻷنتيمون (PVC) ضارة بالصحة.
    وتقترح هذه الدراسة بأن المواد الكمياوية التي تطلقها PVC تشكل خطرا على ساكني البيت. وبينما لا يزال هناك بعض الجدل بين خبراء الصحة حول مقدار ضرر هذه المواد الكيميائية، يعتقد الكثيرون بأنه كلما قل التعرض للمواد الكيميائية، كلما كان ذلك افضل.
    ماذا تفعل؟
    تحقق من ستارة الاستحمام لمعرفة ما إذا كانت مصنوعة من فينيل

    غسالة ملابسك:
    لا احد يفكر بأن غسالة الثياب يمكن أن تكون مصدر جذب للجراثيم – لأنها تنظف الملابس! ولكن ليس إذا كنت تستخدم غسالة عادية وخصوصا تلك التي لا تستعمل الماء الساخن.
    والسبب: يمكن أن تشجع درجات الحرارة المنخفضة على انتشار الجراثيم. وجد الباحثون في جامعة أريزونا بأن الفيروسات المعوية مثل التهاب الكبد A يمكن أن تنتقل بسهولة من الملابس الداخلية الملوثة إلى الأخرى أثناء عملية الغسل. وحتى أسوأ بعض جراثيم يمكن أن تبقى في الغسالة العادية وتجد طريقها إلى ملابسك الخاصة.
    ماذا تفعل؟
    أغسل الملابس الداخلية و المناشف بشكل منفصل باستخدام مادة الكلور إذا أمكن، وأغسل المناشف في كمية ماء لا تقل عن 90 درجة ، بحيث تقتل معظم الجراثيم

    جهازالتكييف:
    راقب جهاز التكييف المنزلي جيدا، يقول الخبراء إذا لم ينظف الجهاز جيدا فقد يكون مصدرا للعديد من الجراثيم مثل legionella التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي.
    ماذا تفعل؟
    إذا كنت ترغب في النوم مع جهاز التكييف في نفس الغرفة ، تأكد من تنظيفه على الأقل بضعة مرات في الأسبوع
    مقبض الباب
    فكر في عدد الاشخاص الذين امسكوا بمقبض الباب خلال الساعات 48 الماضية، جارك، عامل التنظيف، صديقك،الاطفال – وغيرهم. والان فكر في كل الاماكن التي يمكن أن يكون هؤلاء الاشخاص بها قبل الامساك بمقبض الباب. الحمام، المتجر، ملعب الرمل. الآن كل هذه الجراثيم على مقبض الباب.
    معظم الناس ينسون حماية انفسهم عندما يتعلق الامر بمقابض الابواب، فتجدهم يمسكون مقبض باب الحمام في المطعم أو المول حتى بعد أن غسلوا ايديهم جيدا بالماء والصابون. الفيروسات كائنات متطورة يمكنها أن تعيش لايام على مقابض الابواب ويمكن أن تنتقل بسهولة منها إلى يديك وإلى اجزاء أخرى من جسمك.
    ماذا تفعل؟
    يفضل أن تستعمل المناديل المعقمة دائما في رحلاتك خارج المنزل. استعمل مقابض نحاسية في منزلك. فهي تحوي 95 بالمائة جراثيم اقل من المقابض المعدنية الاخرى. كذلك يعتقد الخبراء بأن جرثومة MRSA، لا تستطيع البقاء على مقابض النحاس

    علب الملح والبهارات
    متى كانت أخر مرة قمت بها بتعقيم عبوات الملح و الفلفل ؟ بالضبط ولا مرة. لن نخيفك ولكن تخيل عدد المرات التي امسكت بها في المملحة ويديك ملطختان بالدجاج او السمك او اللحوم النيئ. ثم تخيل من امسك المملحة بعد ذلك.
    ماذا تفعل؟
    تقول إليزابيث سكوت ، دكتوراه، أستاذ مساعد ومدير مركز سيمونز للصحة العامة بكلية سيمونز، "لا احد يفكر في تنظيف عبوات الملح و الفلفل ولكن لتجنب التسمم الغذائى ، ينبغي عليك ذلك، وأفضل طريقة هي باستعمال مطهرات المسجلة في حماية البيئة." وبالطبع غسل اليدين جيدا قبل استعمال هذه البهارات في الطعام..









  5. #15
    -------


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    0
    Thanks
    1,054
    شُكِر 1,266 في 385مشاركة

    معرض الأوسمه

    طريفة الحفاظ علي نظافة المنزل اثناء السفر






    طريفة الحفاظ علي نظافة المنزل اثناء السفر


    رغم ما يحمله السفر من أنواع مختلفة من المتعة والفائدة إلا أنه يحمل بين جوانبه أيضاً الكثير من المتاعب . فإذا كان الرجل تهمه المصاريف والنفقات التي تتضاعف عند السفر، فإن سيدة البيت لا تقل عنه هماً وأرقاً لأن عليها مهمة ترتيب كل الأمور الأخرى، من حزم الحقائب وإعداد الهدايا.. وبين هذه وتلك من المهام يأتي إعداد البيت للسفر.

    فالسفر الموفق هو السفر الذي أعد بشكل جيد، وحددت أهدافه وغاياته. أما الارتجال في مثل هذه الأمور فقد يجر الكثير من المتاعب فيما بعد، ويهدر الكثير من المال والجهد. وإعداد البيت هو أحد الأمور المهمة والتي لا تقل في أهميتها عن شراء الهدايا، أو الحجز في الفنادق، أو ضبط مواعيد الرحلات.

    فهذا البيت بما يحويه من أثاث ومفروشات سيترك خلال فترة سفرك عرضة للغبار ومهاجمة الحشرات فإذا لم تحسني تخزينه فإنك ستخسرين كثيرة من رونقه وتألقه وتتعبين كثيراً في تنظيفه، وإعادته إلى المستوى المطلوب من النظافة والجمال لخدمة الأسرة وسعادتها.

    كما أن التهاون في أمر من الأمور قد يعرض البيت لأضرار ويجلب لك الكثير من المتاعب التي أنت في غنى عنها، ومن الممكن تلافيها بسهولة إذا أحسنت جدولة عملك وتنظيمه، وإذا أعطيت إعداد البيت ما يستحقه من وقت واهتمام. فهناك بعض السيدات لا يولين هذا الأمر الاهتمام الكافي، وأما الأخريات فإنهن يدركن أهميته، ولكن لا ينجحن في جدولة وقتهن،ولذلك لا يجدن الوقت الكافي لتنفيذ ما قد خططن له.

    وسنحاول هنا أن نذكرك بأهم الإجراءات التي يجب أن تتبعيها، وكلنا أمل أن يسمح لك وقتك بتنفيذها


    غرف الجلوس والصالات

    أفضل طريقة للحفاظ على المفروشات تكون بتجميع الكنب في وسط الغرفة ثم تغطيتها بالشراشف (أغطية الأسرة) وبذلك تبعديها عن النوافذ حيث الشمس الساطعة، التي تفقد المفروشات لونها الزاهي، وتحميها من الغبار، الذي يتغلغل في مسام قماش الكنب ويصعب إزالته، أما قطع الأثاث التي لا يمكن تحريكها من مكانها، فاكتفي بفرد الشراشف عليها .

    وعند عودتك عزيزتي من السفر ليس أمامك إلا أن تنظفي الغرفة حول الكنب، وتنزعي الشراشف وتلقيها في الغسالة، ثم تعيدي الكنب لمكانه ليكون وكأنك تركته بالأمس .

    أما مفارش الطاولات فاطويها وضعيها في الخزانة، حتى لا تتسخ من الغبار، وإذا كانت طاولتك من النوع الذي يحوي حفر فالأفضل أن تغطيها بالمفارش أيضاً.

    الزهور الاصطناعية والمزهريات من الأفضل أن تحفظيها بأكياس نايلون. وكذلك كل قطع الديكور والإكسسوارات المختلفة، وهذا يسهل عليك العمل عند عودتك من السفر سالمة، وكذلك الأواني الفضية يستحسن أن تحفظيها بأكياس نايلون داخل الخزائن لأن الضوء والرطوبة يخربان المعدن .

    أما الأجهزة الكهربائية كالتلفاز والكمبيوتر، والمسجل.. فيجب أن تفصل عن مصدر الكهرباء وأن تغطى بمفرش قديم حتى لا يتغلغل الغبار في داخلها، ومن الأفضل أن تضعيها في خزانة إذا أمكنك ذلك ..


    السجاد

    تذكري عزيزتي أن الحوادث المفاجأة غير المستحبة محتملة الحدوث في غيابك كما هي في وجودك مثل انفجار صنبور مياه أو فيضان مصادر التصريف، وحتى حدوث تسرب مياه من الطابق العلوي. وهذه الحوادث وإن كانت قليلة الحدوث إلا أنها تبقى محتملة، ولذلك يجب أن تكوني مستعدة لها، فارفعي السجاد الثمين من على الأرض وضعيه فوق بعضه البعض في مكان مرتفع مثل طاولة الطعام. وحتى لو وجد سجاد على الجدار أنزليه ثم غطي السجاد المتجمع عندك ببلاستيك ليكون في مأمن في حالة حدوث أي تسرب للمياه، كما أن ذلك سيقيه من الغبار ويعفيك من تنظيفه بعد عودتك من رحلتك.

    أما الستائر فبعض السيدات يفضلن إنزالها وطيها ووضعها في خزانة ليعيدوا تعليقها بعد العودة، وأظن هذه الطريقة جيدة إذا كان السفر سيطول، بينما تفضل الأخريات أن تلفها بأكياس نايلون وهي في مكانها، وأعتقد أن هذه الطريقة لا تصلح للأماكن الحارة، لأن الحرارة التي يخزنها البلاستك تتلف قماش الستائر. وأفضل من البلاستيك هو قماش الشراشف. إذا أردت فعل ذلك .

    أما النوافذ والأبواب الجانبية فيفضل أن تتأكدي من قفلها في وقت مبكر، حتى لا تنسي أحدها مفتوحاً في ساعة السفر، ويفضل أن تلصقي على حوافها البلاستيك الشفاف، لمنع تسرب الغبار، أو أن تستخدمي الأسفنج الخاص بسد شقوق النوافذ، وهو يباع على شكل لفات كبيرة ويحتوي على مادة لاصقة تسهل لصقه على حافة من جور النوافذ والأبواب .


    الحمامات

    إذا كانت الحمامات تحتاج لعناية كبيرة وقت إقامتنا في البيت، فإنها تحتاج لعناية خاصة عندما تترك البيت ، فأماكن التصريف مثل البالوعات في الأرض، وفي المغاسل والمغطس (البانيو) يفضل أن تغلقيها لأنها مصدر لدخول الحشرات، وخاصة الصراصير، ويمكن إغلاقها بحشوها بقطعة قماش قديمة، حشواً لا يترك منفذاً لأي حشرة أن تمر أو يمكنك أن تستخدمي اللاصق من النوع العريض وتغطي به كل الفتحات في الحمام صغيرها وكبيرها.

    أما المرحاض فيستحسن أن تسكبي فيه قليلاً من الكلور، ثم تغطيه، وتلصقي أطرافه بالبلاستيك اللاصق، وتضعي فوقه شيئاً ثقيلاً مثل حجر، وذلك خوفاً من دخول الفئران وخاصة إذا كان المرحاض في الطابق الأرضي .

    ولا تنسي أن تحكمي إغلاق صنابير المياه من مصادرها الرئيسية. لأن نقاط الماء تتجمع، وتصدر رائحة غير مستحبة في البيت، وحتى تبعدي احتمال انفجار الصنبور في غيابك.

    المطبخ:

    حاولي عزيزتي أن تتركي مطبخك خالياً من المواد الغذائية مثل العدس والبرغل.. لأنها ستكون عرضة للحشرات والتلف في غيابك، وإذا لم تستطيعي ذلك فضعي كل المتبقى منها في الثلاجة أو في أوعية محكمة الإغلاق، وذلك حتى لا يصبح بيتك مستعمرة نمل في غيابك.

    أما الطعام المطبوخ أو الخضروات والفاكهة والبيض والحليب.. فيفضل أن تهديها للجيران قبل أن تسافري لأنها ستخرب وستكون مصدراً لرائحة غير مستحبة في الثلاجة .

    وتفضل بعض السيدات إذا كان غيابهن عن البيت سيطول أن يضعن كل الصحون والأطباق والطناجر في أكياس بلاستيكية كبيرة، مثل أكياس الزبالة وذلك حتى لا تتعرض للغبار أثناء غيابهن عن البيت.


    النباتات المنزلية:

    وأخيراً لا بد لنا أن نعترف أن العناية بالنباتات المنزلية تشكل العقبة الأساسية لمن يريدون السفر، وقد اعتاد الناس أن يتركوا نباتاتهم في رعاية أحد الأصدقاء، فإذا وجدت من يعتني لك بنباتاتك فأنت محظوظة، ويمكن أن تجمعيها في مكان واحد بعيداً عن النوافذ والشبابيك، وذلك لتسهلي عملية العناية بها لأن النور يزيد من نشاط النبتة ويجعلها بحاجة أكثر للسماد وللماء، كما أن تجميعها بهذا الشكل يرفع نسبة الرطوبة التي تقلل من الحاجة للري.

    أما إذا لم يتوفر لك من يعتني بها فهناك عدد من الحلول التي يمكن أن تختاري منها ما يناسب نباتاتك وظروفك:

    يمكنك أن ترويها جيداً ثم تغرسي على أطرفها عدداً من الأوتاد وتلبسيها بعد ذلك كيس من البلاستيك الشفاف وتربطيه من الأعلى، واتركي النبتة في مكان ظليل على هذه الحالة، فإن ذلك سيساهم في إبقائها دون الحاجة للماء لمدة أسبوعين على الأقل .

    كما يمكنك أن تملئي مغطس الحمام (البانيو) بالماء لمستوى يصل لمنتصف ارتفاع أحواض الزرع التي عندك. ضعي أحواض الزرع في المغطس وهي ستأخذ من الماء ما تحتاج إليه طيلة فترة غيابك.

    هناك حل آخر وذلك بملء المجلى في المطبخ بالماء ثم ضعي على رف المجلى (الجزء العلوي منه) فوطة ودعي طرفها ينغمر بالماء ثم افردي الفوطة على رف المجلى وضعي فوقه النباتات التي أوعيتها من البلاستيك بعد أن تزيلي صينية الترشيح، بحيث تجعلي فتحات التصريف في الوعاء الذي يحوي النبات يلامس الفوطة الرطبة وسيتولى النبات الحصول على الماء اللازم له من خلال الفوطة الرطبة حسب الخاصة الشعرية للسوائل.

    وتلجأ بعض السيدات إلى استخدام جديلة من القطن لتصل بين فتحة تصريف المياه والحوض المملوء بالماء بدل استخدام الفوطة .

    إن هذه الحلول توفر عليك نقل النباتات لمنزل أحد الأصدقاء وما يتبع ذلك من صعوبات وما يتعرض له النبات من مخاطر أثناء النقل أو بسبب تغير الجو، وأنت تدركين جيداً أن النبات حساس جداً لتغير الظروف.

    عند عودتك من السفر أسرعي في تقديم الإسعاف السريع لنبتتك إذا كانت ذابلة، وذلك برشها بالماء وريها جيداً، وإذا كانت هناك أوراق مصفرة قصيها. وإذا لم ينجح هذا في إحياء النبتة لا تنسي أن تأخذي منها شتلات قبل أن ترميها .

    ولا تنسي عزيزتي قبل أن تغلقي باب منزلك أن تتأكدي من رمي كل أكياس الزبالة، ومن رش بعض المبيدات الحشرية في زوايا الغرف والحمام والمطبخ.

    رغم ما يحمله السفر من أنواع مختلفة من المتعة والفائدة إلا أنه يحمل بين جوانبه أيضاً الكثير من المتاعب . فإذا كان الرجل تهمه المصاريف والنفقات التي تتضاعف عند السفر، فإن سيدة البيت لا تقل عنه هماً وأرقاً لأن عليها مهمة ترتيب كل الأمور الأخرى، من حزم الحقائب وإعداد الهدايا.. وبين هذه وتلك من المهام يأتي إعداد البيت للسفر.

    فالسفر الموفق هو السفر الذي أعد بشكل جيد، وحددت أهدافه وغاياته. أما الارتجال في مثل هذه الأمور فقد يجر الكثير من المتاعب فيما بعد، ويهدر الكثير من المال والجهد. وإعداد البيت هو أحد الأمور المهمة والتي لا تقل في أهميتها عن شراء الهدايا، أو الحجز في الفنادق، أو ضبط مواعيد الرحلات.

    فهذا البيت بما يحويه من أثاث ومفروشات سيترك خلال فترة سفرك عرضة للغبار ومهاجمة الحشرات فإذا لم تحسني تخزينه فإنك ستخسرين كثيرة من رونقه وتألقه وتتعبين كثيراً في تنظيفه، وإعادته إلى المستوى المطلوب من النظافة والجمال لخدمة الأسرة وسعادتها.

    كما أن التهاون في أمر من الأمور قد يعرض البيت لأضرار ويجلب لك الكثير من المتاعب التي أنت في غنى عنها، ومن الممكن تلافيها بسهولة إذا أحسنت جدولة عملك وتنظيمه، وإذا أعطيت إعداد البيت ما يستحقه من وقت واهتمام. فهناك بعض السيدات لا يولين هذا الأمر الاهتمام الكافي، وأما الأخريات فإنهن يدركن أهميته، ولكن لا ينجحن في جدولة وقتهن،ولذلك لا يجدن الوقت الكافي لتنفيذ ما قد خططن له.

    وسنحاول هنا أن نذكرك بأهم الإجراءات التي يجب أن تتبعيها، وكلنا أمل أن يسمح لك وقتك بتنفيذها


    غرف الجلوس والصالات

    أفضل طريقة للحفاظ على المفروشات تكون بتجميع الكنب في وسط الغرفة ثم تغطيتها بالشراشف (أغطية الأسرة) وبذلك تبعديها عن النوافذ حيث الشمس الساطعة، التي تفقد المفروشات لونها الزاهي، وتحميها من الغبار، الذي يتغلغل في مسام قماش الكنب ويصعب إزالته، أما قطع الأثاث التي لا يمكن تحريكها من مكانها، فاكتفي بفرد الشراشف عليها .

    وعند عودتك عزيزتي من السفر ليس أمامك إلا أن تنظفي الغرفة حول الكنب، وتنزعي الشراشف وتلقيها في الغسالة، ثم تعيدي الكنب لمكانه ليكون وكأنك تركته بالأمس .

    أما مفارش الطاولات فاطويها وضعيها في الخزانة، حتى لا تتسخ من الغبار، وإذا كانت طاولتك من النوع الذي يحوي حفر فالأفضل أن تغطيها بالمفارش أيضاً.

    الزهور الاصطناعية والمزهريات من الأفضل أن تحفظيها بأكياس نايلون. وكذلك كل قطع الديكور والإكسسوارات المختلفة، وهذا يسهل عليك العمل عند عودتك من السفر سالمة، وكذلك الأواني الفضية يستحسن أن تحفظيها بأكياس نايلون داخل الخزائن لأن الضوء والرطوبة يخربان المعدن .

    أما الأجهزة الكهربائية كالتلفاز والكمبيوتر، والمسجل.. فيجب أن تفصل عن مصدر الكهرباء وأن تغطى بمفرش قديم حتى لا يتغلغل الغبار في داخلها، ومن الأفضل أن تضعيها في خزانة إذا أمكنك ذلك ..


    السجاد

    تذكري عزيزتي أن الحوادث المفاجأة غير المستحبة محتملة الحدوث في غيابك كما هي في وجودك مثل انفجار صنبور مياه أو فيضان مصادر التصريف، وحتى حدوث تسرب مياه من الطابق العلوي. وهذه الحوادث وإن كانت قليلة الحدوث إلا أنها تبقى محتملة، ولذلك يجب أن تكوني مستعدة لها، فارفعي السجاد الثمين من على الأرض وضعيه فوق بعضه البعض في مكان مرتفع مثل طاولة الطعام. وحتى لو وجد سجاد على الجدار أنزليه ثم غطي السجاد المتجمع عندك ببلاستيك ليكون في مأمن في حالة حدوث أي تسرب للمياه، كما أن ذلك سيقيه من الغبار ويعفيك من تنظيفه بعد عودتك من رحلتك.

    أما الستائر فبعض السيدات يفضلن إنزالها وطيها ووضعها في خزانة ليعيدوا تعليقها بعد العودة، وأظن هذه الطريقة جيدة إذا كان السفر سيطول، بينما تفضل الأخريات أن تلفها بأكياس نايلون وهي في مكانها، وأعتقد أن هذه الطريقة لا تصلح للأماكن الحارة، لأن الحرارة التي يخزنها البلاستك تتلف قماش الستائر. وأفضل من البلاستيك هو قماش الشراشف. إذا أردت فعل ذلك .

    أما النوافذ والأبواب الجانبية فيفضل أن تتأكدي من قفلها في وقت مبكر، حتى لا تنسي أحدها مفتوحاً في ساعة السفر، ويفضل أن تلصقي على حوافها البلاستيك الشفاف، لمنع تسرب الغبار، أو أن تستخدمي الأسفنج الخاص بسد شقوق النوافذ، وهو يباع على شكل لفات كبيرة ويحتوي على مادة لاصقة تسهل لصقه على حافة من جور النوافذ والأبواب .


    الحمامات

    إذا كانت الحمامات تحتاج لعناية كبيرة وقت إقامتنا في البيت، فإنها تحتاج لعناية خاصة عندما تترك البيت ، فأماكن التصريف مثل البالوعات في الأرض، وفي المغاسل والمغطس (البانيو) يفضل أن تغلقيها لأنها مصدر لدخول الحشرات، وخاصة الصراصير، ويمكن إغلاقها بحشوها بقطعة قماش قديمة، حشواً لا يترك منفذاً لأي حشرة أن تمر أو يمكنك أن تستخدمي اللاصق من النوع العريض وتغطي به كل الفتحات في الحمام صغيرها وكبيرها.

    أما المرحاض فيستحسن أن تسكبي فيه قليلاً من الكلور، ثم تغطيه، وتلصقي أطرافه بالبلاستيك اللاصق، وتضعي فوقه شيئاً ثقيلاً مثل حجر، وذلك خوفاً من دخول الفئران وخاصة إذا كان المرحاض في الطابق الأرضي .

    ولا تنسي أن تحكمي إغلاق صنابير المياه من مصادرها الرئيسية. لأن نقاط الماء تتجمع، وتصدر رائحة غير مستحبة في البيت، وحتى تبعدي احتمال انفجار الصنبور في غيابك.

    المطبخ:

    حاولي عزيزتي أن تتركي مطبخك خالياً من المواد الغذائية مثل العدس والبرغل.. لأنها ستكون عرضة للحشرات والتلف في غيابك، وإذا لم تستطيعي ذلك فضعي كل المتبقى منها في الثلاجة أو في أوعية محكمة الإغلاق، وذلك حتى لا يصبح بيتك مستعمرة نمل في غيابك.

    أما الطعام المطبوخ أو الخضروات والفاكهة والبيض والحليب.. فيفضل أن تهديها للجيران قبل أن تسافري لأنها ستخرب وستكون مصدراً لرائحة غير مستحبة في الثلاجة .

    وتفضل بعض السيدات إذا كان غيابهن عن البيت سيطول أن يضعن كل الصحون والأطباق والطناجر في أكياس بلاستيكية كبيرة، مثل أكياس الزبالة وذلك حتى لا تتعرض للغبار أثناء غيابهن عن البيت.


    النباتات المنزلية:

    وأخيراً لا بد لنا أن نعترف أن العناية بالنباتات المنزلية تشكل العقبة الأساسية لمن يريدون السفر، وقد اعتاد الناس أن يتركوا نباتاتهم في رعاية أحد الأصدقاء، فإذا وجدت من يعتني لك بنباتاتك فأنت محظوظة، ويمكن أن تجمعيها في مكان واحد بعيداً عن النوافذ والشبابيك، وذلك لتسهلي عملية العناية بها لأن النور يزيد من نشاط النبتة ويجعلها بحاجة أكثر للسماد وللماء، كما أن تجميعها بهذا الشكل يرفع نسبة الرطوبة التي تقلل من الحاجة للري.

    أما إذا لم يتوفر لك من يعتني بها فهناك عدد من الحلول التي يمكن أن تختاري منها ما يناسب نباتاتك وظروفك:

    يمكنك أن ترويها جيداً ثم تغرسي على أطرفها عدداً من الأوتاد وتلبسيها بعد ذلك كيس من البلاستيك الشفاف وتربطيه من الأعلى، واتركي النبتة في مكان ظليل على هذه الحالة، فإن ذلك سيساهم في إبقائها دون الحاجة للماء لمدة أسبوعين على الأقل .

    كما يمكنك أن تملئي مغطس الحمام (البانيو) بالماء لمستوى يصل لمنتصف ارتفاع أحواض الزرع التي عندك. ضعي أحواض الزرع في المغطس وهي ستأخذ من الماء ما تحتاج إليه طيلة فترة غيابك.

    هناك حل آخر وذلك بملء المجلى في المطبخ بالماء ثم ضعي على رف المجلى (الجزء العلوي منه) فوطة ودعي طرفها ينغمر بالماء ثم افردي الفوطة على رف المجلى وضعي فوقه النباتات التي أوعيتها من البلاستيك بعد أن تزيلي صينية الترشيح، بحيث تجعلي فتحات التصريف في الوعاء الذي يحوي النبات يلامس الفوطة الرطبة وسيتولى النبات الحصول على الماء اللازم له من خلال الفوطة الرطبة حسب الخاصة الشعرية للسوائل.

    وتلجأ بعض السيدات إلى استخدام جديلة من القطن لتصل بين فتحة تصريف المياه والحوض المملوء بالماء بدل استخدام الفوطة .

    إن هذه الحلول توفر عليك نقل النباتات لمنزل أحد الأصدقاء وما يتبع ذلك من صعوبات وما يتعرض له النبات من مخاطر أثناء النقل أو بسبب تغير الجو، وأنت تدركين جيداً أن النبات حساس جداً لتغير الظروف.

    عند عودتك من السفر أسرعي في تقديم الإسعاف السريع لنبتتك إذا كانت ذابلة، وذلك برشها بالماء وريها جيداً، وإذا كانت هناك أوراق مصفرة قصيها. وإذا لم ينجح هذا في إحياء النبتة لا تنسي أن تأخذي منها شتلات قبل أن ترميها .

    ولا تنسي عزيزتي قبل أن تغلقي باب منزلك أن تتأكدي من رمي كل أكياس الزبالة، ومن رش بعض المبيدات الحشرية في زوايا الغرف والحمام والمطبخ.










  6. #16
    -------


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    0
    Thanks
    1,054
    شُكِر 1,266 في 385مشاركة

    معرض الأوسمه

    لإزالة جميع البقع ..




    بقعة الشيكولاتة والكاكاو
    ينقع مكان البقعة فى الماء البارد لفترة ثم تدعك بالصابون او مسحوق الغسيل ثم تغسل بالماء الدافئ أذا ظل بمكان البقعة اثر للدهون تنظف بماء اكسجين
    بقعة صلصة الطماطم
    اكشط الاجزاء الصلبة من اثار الصلصة ثم انقع مكان البقعه فى مكان بارد لمده 40 دقيقه ثم أدعك بمسحوق الغسيل وتغسل بعد ذلك
    بقعة البيض
    اذا كانت البقعة جامدة اكشطها ثم نظف مكانها بأسفنجه مبلله او قطعه قماش ناعمه ومبلله ثم أدعك مكان البقعه بمسحوق الغسيل وبعد الغسيل وتغسل بعد ذلك بماء بارد
    بقعه الدهون(الزيت)
    اكشط مكان البقعه ثم أدعك مكانها بمسحوق الغسيل واغسلها بعد ذلك بماء دافىء
    بقعه المستردة
    يستخدم الجلسرين ثم يدعك مكان البقعه بمسحوق الغسيل اذا لم ينجح ذلك فى تمظيف البقعه فيمسح مكانها بالكحول (الملابس الملونة و الأنسجة الصناعية يخفف بالكحول بوضع معيار كحول الى معيارين ماء)
    بقع أثار الحريق (الهباب)
    يستخدم مبيض الأنسجة اذا كان مسموح بذلك للأنسجة الصوفية ضع ماء الأكسجين على قطعة من قماش قطنية ثم أكوي عليها بالمكواه ثم أشطف جيدا واغسل الملابس بعد ذلك
    بقعه الدم
    اترك مكان البقعة فى الماء البارد نص ساعة يستخدم محلول النشادر (الأمونيا) لازالة البقع (4) ملعقة من الماء الي(3)ملاعق من الأمونيا
    بقعة اللبن
    يجمد مكان البقعة ويوضع ثلج عليها ثم تقشر البقعة بعنايه..





  7. #17
    -------


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    0
    Thanks
    1,054
    شُكِر 1,266 في 385مشاركة

    معرض الأوسمه

    تنظيف بعض الاجهزة الكهربائية في المنزل..




    1-للتخلص من رائحة الأطعمه في غسالة ..
    الصحون تنثر ملعقه من بيكربونات الصودا في قاع الصودا قبل تشغيلها

    2-للتخلص من روائح التوابل من المطحنه الكهربائيه:
    تطحن قطعة خبز جافه بعد كل استعمال


    3-للتخلص من الروائح في الثلاجه:
    توضع كاسه زجاجيه فيها بعض حبات الفلفل الأسود وقليل من البن وذلك لأمتصاص الروائح التي تعلق بالأطعمه كرائة الشمام أو البصل أو غيرها من الأطعمه وممكن نثر قشور برتقال وليمون فيها هنا وهناك للاحتفاظ برائحتها زكيه.

    4-بعد تسييح الثلج من الفريزر
    يمسح داخلها بالكليسرين لكي عند تسييحها ثانية يتساقط الثلج بسرعه وبسهوله


    5- ينظف هاتف المطبخ

    يوميا بالكحول لتجنب ترسب الأبخره عليه.





  8. #18
    مشرفة مضيف الاسرة الصورة الرمزية شموخ شمالية


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    14,572
    Thanks
    1,306
    شُكِر 1,753 في 403مشاركة

    معرض الأوسمه



    ,

    ,


    الله لايحرمني منتس إيثار


    أستفدت كثير من موضوعتس وفيه حاجات كثيرة كنت أجهلها
    بس ماشاءالله بموضوعتس هاه كفيتي ووفيتي



    وأن أردت التفاخر بشيء
    ذكرت { أبي } لا أكثـر ..!

  9. #19
    -------


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    0
    Thanks
    1,054
    شُكِر 1,266 في 385مشاركة

    معرض الأوسمه



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ شمالية مشاهدة المشاركة
    ,

    الله لايحرمني منتس إيثار


    أستفدت كثير من موضوعتس وفيه حاجات كثيرة كنت أجهلها
    بس ماشاءالله بموضوعتس هاه كفيتي ووفيتي
    ولا منك يارب

    جل احترامي لك ام عمر ..







  10. #20
    -------


    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    0
    Thanks
    1,054
    شُكِر 1,266 في 385مشاركة

    معرض الأوسمه






    للسجاد طرق عناية خاصة به ليبقى لامعا وزاهيا دائما :


    ينظف السجاد يوميا من جميع الجوانب باستخدام المكنسة اليدوية أو المكنسة الكهربائية


    وبعد الكنس امسحيها بخرقه مبللة بمزيج من الماء والخل بنسبة 3 : 1 فهذا المزيج يزهي لونها ويجدده


    إذا وجدت قطعة من اللبان ملتصقة بالسجاد فلا تحاولي نزعها بقوة لكي لا تنقطع خيوط السجاد، وإنما اتركي اللبان في موضعه مع وضع قطعة من الثلج فوقه ليتجمد ويسهل خلعه.

    إذا كانت أطراف السجادة مثنية إلى أعلى قصي قطعة من الورق المقوى على شكل زوايا وثبتيها في زوايا السجادة من الأسفل بالغراء أو أي مادة لاصقة.


    إذا اتسخت السجادة رشي فوقها ورق الشاي المستعمل أو ورق الصحف المقطع والمبلل بالماء ثم تكنس السجادة بقوة بالمكنسة باتجاه الوبر مع العناية بحوافها.


    عند خزن السجاد يجب أولا وضعه في الشمس لإزالة الرطوبة، ثم يطوى على شكل أسطوانة ويرش بمسحوق النفتالين أو ترش حبات من الفلفل الأسود بين طيات السجاد.
    ............





+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. أخطاء في الديكور المنزلي
    بواسطة كبرياء انثى في المنتدى المنزل والديكور
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-11-2010, 11:59
  2. STC تستعرض تقنية التلفزيون المنزلي (IPTV) في معرض جايتكس
    بواسطة ابو ضاري في المنتدى مضيف الجوال
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-04-2009, 14:30

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته