+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: بحث قيدالدراسة والتوثيق في آل الدندشي "ملوك سليح"

  1. #1
    راعي محل الصورة الرمزية اسامه الدندشي


    تاريخ التسجيل
    10 2006
    الجنسية:
    عربي سور
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    106
    Thanks
    0
    شُكِر 4 في 3مشاركة

    بحث قيدالدراسة والتوثيق في آل الدندشي "ملوك سليح"



    بحث قيد الدراسة والتوثيق

    في آل الدنشي
    كتب جرجي سر سق
    م3 ج2

    المقتبس صفر 1326هجرية
    الموافق آذار 1908 ميلادية


    عرب الدنادشة
    يبحث بعض العلماء, عن اصل قبيلة الدنادشة,الساكنة في متصرفية طرابلس الشام,متشوقين لمعرفة أخبار حقيقية عنهم, فأتحفني بعض سكان تلك الجهات بالتفصيلات الآتية:
    كان جد عشيرة الدنادشة من اليمن,جاء البلاد الشامية, ونزل حوران,منذ ثلاثماية عام,وساد على تلك البلاد, حتى لقب بال فحيلي. وأكره العريان الضاربة خيامها هناك,أن يدفعوا له "خوة" ومنع العرب من غير حيه من المرور بأراضيه , إلا إذا دفعوا له رسوما مقطوعة من المواشي.
    ولقد أهان مرة احد مشايخ عشيرة من العرب تدعى المساليخ من الحسيني,فاغتاظ هذا وعمل مكيدة,فأتاه يوما وعرض عليه حضور جميع شيوخ عشيرة الحسني, ليعطوه عهدا بالخضوع له,فقبل بذلك , ولما وصل القوم ,هجموا عليه وذبحوه في بيته,وفتكوا بجماعته , ونهبوا متاعهم, وفر من بقي منهم واتوا إلى جهات قضاء حصن الأكراد ,وسكنوا في مكان يدعى إلى الآن برج الدنادشة , وهو فوق تلكلخ مسكنهم الحالي, وكان آنذاك مأهولا بجماعة من المتاولة والتركمان, فطردوهم واستولوا على محالهم, ورئيسهم يدعى الشيخ إسماعيل , على جانب عظيم من البسالة والشجاعة , فأعطته الحكومة لقب آغا ووهبته خمس قرى وهي: الفتا يا والحوز, ومدان ,وحير البصل, والموح, التابعة لقضاء حمص , وبموجب فرمان من السلطان ,محمد خان الرابع, عهد لإسماعيل آغا وجماعته,المحافظة على تلك النواحي.
    أما لقب دندشلي,فقد سماه به التركمان,ممن لا يزال لهم بعض قرى يسكنونها في القضاء المذكور, وذلك إن إسماعيل آغا كان يتقن زينة خيوله ,ويجللها بأقمشة لها أطراف ودنا دش, .
    وبعد أن سكنوا مدة قرن في تلكلخ ,رجع احد إخوان إسماعيل آغا مع قسم من قبيلته,إلى حوران ,وبقي فيها , واسم عشيرته الفحيلية, وفي كل سنة يأتي من حوران جمع من الفحيلية ,لزيارة الدنادشة في ديارهم, ويتوجه أخر من تلكلخ إلى حوران,و "دندش" الساكنون في جهات الهر مل" (منطقة في لبنان), ليس لهم قرابة مع دنادشة تلكلخ, فهؤلاء سنة, وألئك شيعة.
    تم ظهر ثلاثة أخوة من الدنادشة لهم شهرة مستفيضة, واسم احدهم حمزة آغا, والثاني إبراهيم آغا , والثالث حمود آغا, فأحبوا تقسيم أملاكهم لمنع الشقاق بينهم, فالقوا قرعة فتفرقوا ,فبنى حمزة آغا محلا وسكن فيه ودعاه باسمه ,أي مشتى حمزة, وسكن إبراهيم آغا قرية تلكلخ, وسكن حمود في محل سماه مشتى حمود,وأسماء هذه المحال التي أصبحت الآن عامرة بذريتهم, مافتئت باقية إلى اليوم, وكل من هؤلاء الثلاثة , أصبح مديرا لأملاكه. ولكل قرية الآن، من هذه القرى رئيس من نسل الأخوة الثلاثة الأكبر.
    وأكبرهم ورئيس الجميع يسكن تلكلخ لأنها أهم منازلهم,وهي واقعة إلى جنوبي قلعة الحصن ,مركز القضاء الآن, تبعد عنه نحو ساعة على طريق العجلات, الممتد من طرابلس الشام إلى حمص,أما مشتى حمزة ومشتى حمود, فموقعاهما شرقي تلكلخ وعلى مسافة ساعتين منه.
    ورئيسهم في تلكلخ ,هو على جانب عظيم من الكرم ودماثة الأخلاق, محب للفقراء والمحتاجين, بيته مفتوح الأبواب, لكل من يقصده, وهو عبدا لله آغا , وله من العمر نحو الستين أو أكثر, ومنازل الاغوات مبنية على النسق الجديد,ومنها ما كلف ألوفا من الليرات الذهبية , وأملاك الدنادشة كثيرة ومتسعة, لاسيما أراضيهم في سهل البقيعة المشهور بخصبة, وأكثر خبزهم من طحين الذرة الصفراء, وقلما يستعملون دقيق الحنطة, ولكل من الاغوات مضافة , لقبول الزائرين , ومن عاداتهم , أن لا يتناولوا طعامهم مع حريمهم, بل يأكلون في مضافا تهم, وجد بها ضيوف أم لم يوجد.
    ولهم ولع عظيم بركوب الصافتات الجياد,يعنون كثيرا بتربيتها , وقل فيهم من لا يركبها ويتفنن فيها, وعند محمد بك الدندشلي, صاحب بيت في تلكلخ , فرس أصلها حمدا نية زرقاء اللون , لا يبيعها لو دفع له فيها خمسمائة ليرة عثمانية ذهبية, وعند ركوبهم يحملون الرماح والسيوف , وفي أعراسهم يدقون الطبول , وينفقون على خيولهم وأفراحهم نفقات باهظة, وفي حكم محمد خان الرابع الذي جلس على تخت السلطنة سنة 1059 منحهم فرمان يملك القرى المذكورة أنفا. انتهى النص

    دواني القطوف في اخبار بني المعلوف
    المؤرخ اللبناني عيسى اسكندر معلوف
    كان الفحيليون( الدنادشة) اليوم متجاورين ,وبني المعلوف (الغساسنة) سابقا في حوران ويسكنون "اللجأ "
    "فصارت تلك البلدة المنيعة حصنا لمن يلتجئئ اليها,وسكانها يدافعون عن جيرانهم النازلين في"اللجأ "من الغسانيين وسواهم, فتأيدت فيها كلمتهم واشتهرت سطوتهم فكانو عشيرة كبية حسدهم الجيران من العرب وغيرهم ولاسيما الفحيليون من العشائر التي كانت تخيم في "اللجأ " ص 145
    و "كان في عشيرة ابي راجح ابراهيم المعلوف ابنة جميلة الطلعة اسمها "لطيفة" ابية النفس رقيقة العواطف وكانت تسير في اكثر الايام على متن جوادكريم,وحولها خوادمها على الحمير ناقلات الطعام الى اسيادهن في الحقول,وكثيرات غيرهن يحملن على رؤؤسهن اطباقا من الطعام الى الحصاد,عدوا على الارجل.
    فسارت"لطيفة" ذات يوم بهذا الموكب ممتعة نظرهابما مر وصفه من المحاسن,مبتهجة بأغاني بعض النساء والبنات وهن سائرات غير حاسبات لعوادي الزمان.
    فما ابتعدت عن البلدة بموكبها هذا,حتى فاجأها من احد المضايق,بعض فرسان الفحيليين يتجارون كأنهم يقصدون أختطافها,وهم يتحادثون ويومئون لها,فطار لبها رعبا,ولم يلبثوا ان أحدقوا بها احداق الهالة بالقمر,فلم تتمكن من الهرب, ولكنها دافعت عن نفسها بشجاعة,فلم يلحقوا بها اذى, ولكنهم استوقفوا خوادمها, وأكلوا ما على رؤسهن من الطعام, وهي تنتظر اليهم من بعيد ,بعين يكسرها الحياءأدبا ,ويكسوها الغضب حمرة,الى ان فرغ الطعام,فساروا في سبيلهم,وتركوهاموغرة الصدرحنقا,موردة الخدين خجلا,مصطكة الركبتين رعبا,حاسبة ذلك اهانة كبيرة لقومها,وحطا من مقامهم,وتحاملا عليهم.فلم تستطع صبرا ةقد نالها مانالها من الد اعدائها .
    فأشارت الى خوادمها أن يملأن الاطباق من ابعار الجما ونحوها ويغطينها,ويستأنسن المسير معها الى الحقل ففعلن.
    وكان روعها يهدأ كلما طال الوقت,ولكن الذكرى كانت تثير احزانها حتى وصلت الى محاصد قومها,فأقبل أحدهم عليها يحيها كالعادة,فرآها كئيبة النفس, مقطبة الوجه,تترقرق الدمعة في عينيها السوداوين دموع الحزن,وكانت قد اعتادت أن ترد التحية بهشاشة ولطف.ثم تناول الاطباقورفع عنها االغطاء,فاْْْذا مملوءة ممتأنف من النفوس,وتمجه الاذواق,فسأل "لطيفة"
    ماهذا ياابنة العم؟
    فقالت:له" هذا طعام من لايحفظ على كرامة عشيرته ولا يذود عنحوضه بجميع قوته"وأجهشت بالبكاء قائلة بلسان ليلى بنت لكيز الوائلية:

    ليت للبراق عينا فترى ماأقاسي من بلاء و عنا
    عذبت اختكم يا ويلكم بعذاب النكر صبحا ومسا
    ........................
    يابني المعلوف:سيروا تنصروا وذروا الغفلة عنكم والكرى
    واحذروا العار على أعقابكم وعليكم, مابقيتم في الدنا
    فما اتمت كلامها هذا حتى سالت عينيها بالدموع واجتمع حولها اخوتها وبنو أعمامها وأتباعهم,فقصت عليهم احدى خوادمها ماجرى لها,فحرك ساكن غيظهم,وتأكدوا أن اعداءهم الفحيليين الذين سرحو مواشيهم,ذلك اليومفي زروعهم ومنعوهم وأهانوهم,هم الذين قصدوا الايقاع ب"لطيفة".فشكروا الله على خلاصها,ونووا أخذ الثأر منهم والفتك بهم,فعقدوا اجتماعا في تلكالليلة,وأقروا فيه على أنهم,بعد جمع زرعهم ودياستها وبيعها مع مقتنياتهم ,يفتكون بخصومهم ويتركون بلادهم قلصدين "لبنان"لما انتشر فيه الراحةبالفتح العثماني,ولكن ثورة الغزالي نائب دمشق في تلك السنة ,سببت اضطرابا في حوران وما يجاورها".
    ثم"ان بني المعلوفبدأوا ببيع مواشيهم, ووافقهم الغلاء الذي حدث عام 1519الماضية,وارتفاع أسعار المواشي,فباعوا معظمها,وأبقوايحتاجون اليه منها".
    فأرسل فروع "ابراهيم "شيوخهم ونساءهم واولادهم وخدامهم ومواشيهمأمامهعم,وتآمر الباقون منهم مع أنسبائهم ألآخرين على الفتك بأعدائهم ففعلوا,ولحقت سلالة ابراهيم بفروعها "في لبنان"وأنسباؤهم انتقلوا الى جهات اخرىوجهل أمرهم,فتمزقت امر هذه الاسرة وخرجت من بلدتهم"دامة العليا"واستولى على املاكهم العرب ثم الدروز, وكان ذلك سنة1920
    (وذكر المعلوف في الهامش :ان هذه الرواية متفق رعليها من جميع بني المعلوف,وقد ايدها الايكونوموس الفضل سليمان غباين النائب الأسقفي لطائفة الروم الكاثوليك في حوران بكتبة بخط يده في 24تشرين الثاني سنة 1906,وان ألسنة الحوارنة تتناقل ذلك حتى اليوم)
    هذا وان بعضا من بني المعلوف,أثناء هربهم من حوران الى لبنان انتقلوا السهل البقاع فزرعوا حب الدخن ونسبوا اليه,ثم انتقل بعضهم الى نواحي حمص وسكنوا قرية المشيرفة على الحدود السورية البنانية مطلة على على سهل البقيعة والنهر الكبير الجنوبي, وقرية المقيبلة التي تقابل "المشيرفة"من الناحية البنانية على مدخل "وادي خالد"الذي قطعه رعمسيس الثاني المصري قبل الميلاد بألف وخمسماية سنة.وموقع القريتين,المشيرفة والمقيبلة,يشرف على قلعة حصن الاكراد.وهناك في المشيرفة ةالمقييبلة نالوا مكانة عند بكوات الدنادشة, وبادلوهم الولاء, ثم اختلفوا" انتهى نص المؤرخ اسكندر
    وينفي المؤرخ حسن النمر الدندشي مؤلف كتاب الدنادشة 1919 الثورة السورية الأم الذي اعتمدنا عليه في تثبيت النص أن يكون قد تم اي خلاف بين الدنادشة ومسيحيي المشرفة والمقيبلة,ونحن نؤكد بالمشاهدة وبالمنقول بالتواتر ذلك,و نؤكد على علاقة ود وتأخي بين الدنادشة وألئك.
    ويتحدث المؤرخون امثال جودة علي , وجرجي زيدان, عن يوم حليمه بدل لطيفة,يقول جواد علي في مؤلفه المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام"وقد زعم بعض أهل الأخيار،إن اليوم الذي انتصر فيه الغساسنة على الضجاعمة هو "يوم حليمة". وذلك أن الحرب لما ثارث بين الضجاعمة والغساسنة للسبب الذي ذكرته وقالوا "خذ من جذع ما أعطاك"، كان لرئيس غسان ابنة جميلة يقال لها "حليمة". فأعطاها خلوقاً لتخلق به قومها، وانتصر الغساسنة بذلك اليوم على الضجاعم. فقالوا: "ما يوم حليمة بسر".
    وعن طلب زعيم الغساسنة من ملك الضجاعم رغبة امراء غسان في القدوم اليه للأتفاق معه على الرسوم التي يرغبها,وعندما يأتون يهجمون عليه ويقتلوه ويشتتوا الضجاعم ,وفي رواية ثالثة يرسل امير غسان جابي الضجاعم الى شقيقه جزع المعروف بحمقه,وعندما طالب الجابي جزيع بالرسوم قدم له سيفا من ذهب وعندما قبض الجابي على جزع السيف ,سحب جزع السيف وقتل الجابي, ودارت حربا وتنادا كل من الغساسنة والضجاعم بنخوته , هزم على اثرها الضجاعم واصبحت الغساسنه عمالا للروم بدل الضجاعم.
    وسنتناول ونتابع الموضوع, حتى نثبته او ننفيه ,بالتعاون مع الاخوة القراء اصحاب الصلة.

    اسامه الدندشي


    كلمات البحث

    اسلام ، حوار ،شعر ، كمبيوتر ،تصاميم ، رياضة، معرض صور





    فرسان الدندشة عام 1937
    يتقدمهم علم عصبة العمل القومي
    برعاية الملك فيصل الهاشمي

  2. #2
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    11,368
    مقالات المدونة
    1
    Thanks
    201
    شُكِر 711 في 180مشاركة

    معرض الأوسمه



    من قبلي إلى حيث غلب على ظنّي أنه المكان المناسب ..


    مع الاحترام والتقدير للفاضل أسامة ..




  3. #3
    كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل
    12 2003
    الدولة
    الوقيد
    الاقامة:
    الوقيد
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    11,173
    Thanks
    710
    شُكِر 797 في 220مشاركة

    معرض الأوسمه

    إبهام فوق



    حي الله الاخ العزيز الدكتور اسامة الدندشي

    اخي الفاضل لي بعض الملاحظات على موضوعك المطروح لإختلافها عن المعلومات
    التي طرحتها في موضوع سابق لك !!

    اتمنى توضيحها لنا لو تكرمت ..؟

    * كان جد عشيرة الدنادشة من اليمن,جاء البلاد الشامية, ونزل حوران,منذ ثلاثماية عام..

    * آل الدندشي في بغداد رحل منها الدغيمي إلى الموصل لأسباب لم تذكر , وكان سكناهم على هضبتين , يمر بينهما طريق الحري , ويتقضون رسوما المرور, ولدغيم ولدين فحيل وعبود رحلا إلى منطقة حوران والأردن.
    من أبناء عبود العزائم, الذي رحل إلى مدينة حمص مع أبنائه وحكموا المدينة منهم إسماعيل الدندشي ..

    * وساد على تلك البلاد, حتى لقب بال فحيلي ..

    * ينتمي آل الدندشي ، كما ورد في شهادة الحسب المعطاة ، إلى الفحيليين في حوران, تأكيدا أن الفحيليين في حوران هم أبناء عمومتنا ومن آل الدندشي وورد في الوثيقة وعمرها تقريبا بحدود ثلاث ماية عام ونيف ..

    * المنقول بالتواتر أن آل الدندشي قحطانيين من الضياغم, حميريين من اليمن, وهذه الحقيقة راسخة رسوخ جبل احد في أذهان أبناء الدندشي ..

    * وبموجب فرمان من السلطان ,محمد خان الرابع, عهد لإسماعيل آغا وجماعته,المحافظة على تلك النواحي ..

    * بموجب فرمان صادر عن السلطان عبد الحميد, صادر إلى حاكم حمص إسماعيل الدندشي, يطلب فيه حماية الطريق بين حمص وطرابلس ..

    * أما لقب دندشلي,فقد سماه به التركمان,ممن لا يزال لهم بعض قرى يسكنونها في القضاء المذكور, وذلك إن إسماعيل آغا كان يتقن زينة خيوله ,ويجللها بأقمشة لها أطراف
    ودنا دش ..

    * أن فرسان الدنادشة بينما كانوا في تجوالهم التقوا بفريقين يتقاتلا فتوقفوا يستجلون الموقف , وعندما صاح احد الفريقين الله اكبر, صاحوا هم الله اكبر وانضموا إلى ميمنة المسلمين وعدلوا في مسيرة المعركة فسموهم آل دندشي وتعني بالتركية ناصر الدين ..

    ولك مني خاص التحية




    اللهم اصرف عني السوء والفحشاء
    واجعلني من عبادك المخلصين

  4. #4
    مشرف مضيف قصه وقصيده وتاريخ شمر
    مشرف معرض صور شمر
    الصورة الرمزية أبو فهد


    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    خميس مشي
    الاقامة:
    خميس مشي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    7,300
    Thanks
    148
    شُكِر 132 في 32مشاركة

    معرض الأوسمه



    المكرم أسامة الدندشي



    كان بودنا لو تم تنسيق الموضوع و تقسيمه إلى أجزاء ليتسنى للقارئ الكريم فهم الموضوع و عدم الخلط بين أجزائه


    كما وددنا لو اتحفتنا بشيء عن نسبكم أخي الكريم




    شكرا لك



    منقول لتاريخ الجزيرة العربية



    ---------------
    أبو فهد الهمزاني



    الآن شرح طريقة رفع الصور عن طريق معرض صور شبكة شمر
    من هنا

    شرح طريقة عمل ألبوم بمعرض صور شبكة شمر
    من هنا

  5. #5
    راعي محل الصورة الرمزية اسامه الدندشي


    تاريخ التسجيل
    10 2006
    الجنسية:
    عربي سور
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    106
    Thanks
    0
    شُكِر 4 في 3مشاركة


    الاخ راعي الوقيد
    الاخوه المتداخلين

    انا ابحث في تاريخ العرب قبل الاسلام, ومن خلال المراحع التي درستها تكونت لدي صورة عن الاحداث التي وقعت بين الغساسنة ,وبين الضجاعم ملوك سليح, في بداية القرن الخا مس الميلادي ,وتقاربها مع بعض النصوص التي تتعلق بكتابات الذين لاينتمون الى الاسرة, والتي نشرتها, في المضيف العام.وهي لاتتعلق بالنسب, وليس كتابها نسابون
    هذه الصورة ابحث عن توثيقها, فان وفقت اكتمل الموضوع,وان لم اوفق فهو بحكم المنتهي,وهذا شأن كل الباحثين.والذين يلتزمون البحث العلمي
    ونقاشنا السابق انتهى وطوي ونحن امام بحث تاريخي ,وليس بحث نسب.
    اتمنى اثراء هذا البحث اذا وجد
    بكل ود اسامه الدندشي




  6. #6
    راعي محل الصورة الرمزية اسامه الدندشي


    تاريخ التسجيل
    10 2006
    الجنسية:
    عربي سور
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    106
    Thanks
    0
    شُكِر 4 في 3مشاركة

    ألأخ ابوفهد



    عذرا لتأخري في الرد لأن موضوعي يتعلق في التاريخ ومع ذلك ارسل لك ماكتبه صاحب كتاب الدنادشة 1919الثورة السورية الام, حيث يقول:
    يبدأ نسب الدنادشة من:عبيد بن رشيد بن عرار الضيغمي بن مالك بن زيد بن كهلان بن اسعد أبا كر بن بكربن أسد البيداء بن حسان بن تبع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن بعرب بن قحطان ,وقحطان من من عرب العرباء,وعرب العرباء من اليمن. 15شباط 755 ملاحق النسب : ديبو ألأحمد المعدل الدندشي مخرج النسب : الشيخ عبد الرحمن العيسى العلي من عشيرة الفردون البوشعبان من قرية عربيد قضاء الباب غرب مدينة حلب. وهي عشيرة متحضرة كما ورد في ( معجم القبائل العربية, عمر رضى كحالة ج3 ) . وهذه الوثيقة وجدها المؤلف عند حسين العلي الدندشي وهو احد الاعضاء الذين رافقوا الملك فيصل بن الشريف حسين الى مؤتمر السلام في باريس. وكما قال لي أحد شيوخ طي عام1970 عندما كنت ادرس احد السدود في تل ابيض شمال سوريا" ياهلدنادشة كل العربان تنسبكم لها" وفعلا هذا اوقع بعض الارباكات. ربما المنشور في موقع الطنايا الديوان العام , به والتنسيق والتعليق الذي ترغب. بكل ود اسامه




  7. #7
    مشرف مضيف قصه وقصيده وتاريخ شمر
    مشرف معرض صور شمر
    الصورة الرمزية أبو فهد


    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    خميس مشي
    الاقامة:
    خميس مشي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    7,300
    Thanks
    148
    شُكِر 132 في 32مشاركة

    معرض الأوسمه



    بارك الله حضورك أستاذ أسامة


    و نشكر لك تكرمك بالإجابة



    قلت على لسان المؤلف :

    عبيد بن رشيد بن عرار الضيغمي بن مالك بن زيد بن كهلان بن اسعد أبا كر بن بكربن أسد البيداء بن حسان بن تبع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن بعرب بن قحطان ,وقحطان من من عرب العرباء,وعرب العرباء من اليمن.

    حقيقة لا أعلم ماذا أقول لك غير أني أجد حرجا من قول أن ما ذكره المؤلف يعتبر تركيبة نسبية فليس هناك لكهلان أب اسمه أسعد فما بعد كهلان غير صحيح


    غير ذلك لم يعرف أن هناك ابن لعرار اسمه رشيد

    أضف إلى ذلك أن العرب عربين بائدة و باقية


    فأما البائدة فهم : عاد و ثمود و طسم و جديس و العماليق

    و أما الباقية فهو نسل قحطان و عدنان

    و ليس هناك عرب عرباء كما ذكر المؤلف



    أتمنى أن يكون لجوابي وقع خفيف على الأذن حبيب إلى القلب




    شكرا لك



    -----------------
    أبو فهد الهمزاني




  8. #8
    راعي محل الصورة الرمزية اسامه الدندشي


    تاريخ التسجيل
    10 2006
    الجنسية:
    عربي سور
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    106
    Thanks
    0
    شُكِر 4 في 3مشاركة

    شكر الى الأخ ابو فهد



    اخي أبو فهد مالايصح عندك قد يصح عند الآخر حسب المنهل التاريخي الذي ينهل منه النساب, ومن المعروف عند الجميع بما فيهم العامة , ان الرواة قد تضاربت أرائهم في تنسيب القبائل. القبيلة عند بعضهم عدنانية و عند البض الأخر قحطانية , وخلطوا بين اسماء المدن واعتبروها اسماء ملوك, وعندما كان عند العدناننيين نبي فقد ربط القحطانيين نسبهم بالنبي دواد, أضف ان بعض المؤرخين كانوا غير صادقين مثل ابن الكلبي وبضهم متعصي مثل الحميري.
    وعلى العموم المؤرخين المحدثين عندما وضعوا هذه الانساب على البحث العلمي فلم تثبت وجودها , فهدموها وأنا لست مع هدمها لأنها ترسخت في اصحاب ها رغم انه ليس لدي ماأدافع عنها.
    صحيحا جدا أنك لاتدري ان لعرار ولد اسمه رشيد ولاتدري ان هناك عرب عرباء ولاادري ان كنت اسقطت من العرب البائدة عبد ضخم , فان الرواة الذين اعتمدتهم لم يذكروا ذلك , بينما الرواة الذي اعتمد عليهم الشيخ عبد الرحمن العيسى تذكر كهلان بن اسعد وتتحدث عن عرب العرباء, واستغرب هذا النفي, , لالتأكيد النسب بل لتأكيد تتضارب الرواة ولايقول احدا انهم "مؤرخين" لآن الرواية الواحدة تتناقض عند نفس الراوي, فالرواة لم يحققوا بما نقله اليهم الشيوخ والكهل ماحفظوه عن الاباء والأجداد والمنقول بالتواتر, ومعروف لدى الباحثين,ان الروايه كلما تقدمت بالزمن كلما ابتعدت حيثياتها عن حقيقتها, فكل جيل يضيف وينقص في روايتها حسب اهواءه وميوله حتى انها لم تعد تمت الى الأصل في شيئ الا الجوهر.
    وأنا لاأدري حتى الأن اذاكان قحطان اسم شخص او مدينة اوحلف لاالقصيدة الحميرية ولاالمسند ذكرا شيئا عنه ولا عن الانساب ونحن ننتظر القادم من الايام لعل الاثار تجلي عن ابصارنا هذه الغشاوة وتوصلنا الى الحقيقة,
    اخي ابو فهد :
    لنبقى مع التاريخ وتوثيقه , المؤرخ اسكندر المعلوف هو يؤكد صراع الغساسنة والمفحيليين, في حوران وهو الصراع مابين الضجاعم ملوك سليح والغساسنة, لكن الباحث لا يأخذ بهذا القول بل عليه الجد والبحث والتوثيق والتحليل والتصحيح, لأن الرواية كما قلت سابقا تبتعد مع الزمن عن الحقيقة ولكن تبقى بها بعض الملامح. الموضوع طويل وشائك ومعقد ,اذا أراد ألأخ ابو فهد , بحث يتناول تناقض أو صدق الرواة في تنسيب القبائل العربية , والخلط بين اسماء المدن والملك فليطرحه في هذا المنتدى , ونبدأ انا وأنت في تقديم بحثين موثقين , ومن اراد من اللأخوة الاعضاء.
    كل الشكر على مداخلتك وان كنت اتمنى ان تقدم لنا مصدرا واحدا يقول: من هو ابو كهلان ان لم يكن اسعد

    اخوك اسامه الدندشي




  9. #9
    مشرف مضيف قصه وقصيده وتاريخ شمر
    مشرف معرض صور شمر
    الصورة الرمزية أبو فهد


    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    خميس مشي
    الاقامة:
    خميس مشي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    7,300
    Thanks
    148
    شُكِر 132 في 32مشاركة

    معرض الأوسمه



    إجابة على طلب الأخ الكريم أسامة


    أورد لك غيظ من فيض ما ذكره النسابون حول نسب كهلان من قحطان



    1. كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب :: أحمد بن علي القلقشندي (المتوفي : 821هـ)
    كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح بن لامك ابن متوشلخ بن اخنوخ وهو ادريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قنين بن يافت بن شيث بن آدم عليه السلام.
    2. كتاب نسب معد و اليمن الكبير :: هشام بن محمد بن السائب الكلبي (المتوفى : 204هـ).
    كَهْلانُ بن سَبَأ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُب بن قَحْطَان بن عَابِر بن شَالِخ بن أَرْفَخْشذ بن سَام نًوْحٍ بن لمك بن المتوشلح بن أَختوح، وهو إِدريس النبيّ ، وهو الذي عملت الأصنام في زمانه، بن مهلابيل بن قينان بن أنوش بن شيت، وهو هبة الله، كان وصي أَبيه آدم عليه السلام.
    3. كتاب قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان :: أحمد بن علي القلقشندي (المتوفي : 821هـ)
    كهلان بن سبأ و اسمه عبد شمس بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أُد (أرفخشذ) بن سام بن نوح عليه السلام بن لَمْك بن مَتُّوشلخ بن أخنوخ - وهو إدريس - بن يَرْد بن مَهْليل بن قينن بن أنوش بن شيت ابن آدم عليه السلام.
    4. كتاب عشائر العراق :: عباس العزاوي (المتوفي : 1391هـ)
    كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح
    5. كتاب عجالة المبتدي و فضالة المنتهي في النسب :: محمد بن موسى الحازمي (المتوفي : 584هـ)
    كهلان بن سبأ يشجب بن يعرب بن قحطان، وأسمه يقطن بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح
    6. الأنساب للصحاري :: سلمة بن مسلم الصحاري (المتوفي : 511هـ)
    كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطانبن هود عليه السلام - وهو عابر بن عبد الله وهو شالح بن أخلود بن الخلود ابن عاد بن عابر بن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام ابن لمك بن المتوشلخ بن أخنوخ - وهو إدريس عليه السلام - بن اليارد ابن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم

    و لي عندك طلب

    ءاتني بالمراجع التي تقول بأن والد كهلان هو أسعد

    -------------
    أبو فهد الهمزاني




  10. #10
    راعي محل الصورة الرمزية اسامه الدندشي


    تاريخ التسجيل
    10 2006
    الجنسية:
    عربي سور
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    106
    Thanks
    0
    شُكِر 4 في 3مشاركة

    العزيز ابو فهد



    العرب لم يكتبوا تاريخهم, ويعتمد المؤرخون على ماورد عند مؤرخي الفرس والروم, الذي كتبوا تاريخهم , وكتبوا عن الحوادث التي مرت بهم مع العرب.و هي اهم المصادر التاريخية , ولم يعولوا على الرواة العرب.
    ففي بداية القرن الثاني للميلاد , واشتد البحث في القرن الثاث الهجري, لتدوين, اخبار العرب من قبل, بعض الرواة الذين نقلوا من الشيوخ والكهل , مافي اذهانهم , وما تبقى في ذاكرتهم عن تاريخ العرب.
    الذاكرة لايمكن ان تحتفظ في الحدث اكثر من مئة عام, وهؤلااء الرواة لم يحققوا فيما سمعوه ,كما فعل رواة الحديث, بل كتبوا ماسمعوه من بقايا الذاكرة.
    والعرب لم يعرفوا شيئا عن عاد وثمود ولكن اطلقوا على كل شيئ موغل في القدم "العاديات" وهذا رأي كل الذين درسوا تاريخ العرب قبل الاسلام, اجانب وعرب.
    ‏.

    ‏.‏ قال ابن سعيد‏:‏ كان لبني سليح دولتان في بني ضجعم وبني العبيد فأما بنو ضجعم فملكوا إلى أن جاءهم غسان فسلبوهم ملكهم وكان آخرهم زياد بن الهبولة
    قال المسعودي:ولما نزلت غسان الشام جاوروا الضجاعم وقومهم من سليح ورئيس غسان يومئذ ثعلبة بن عمرو بن المجالد بن الحرث بن عمرو بن عدي بن عمرو بن مازن بن الأزد‏.‏ ورئيس الضجاعم يومئذ داود اللثق بن هبولة بن عمرو بن عوف بن ضجعم‏.
    وقال ابن سعيد‏:‏ أول من ملك من غسان بالشام وأذهب ملك الضجاعم جفنة بن مزيقيا‏.‏

    لاحظ
    انه عند ابن سعيد ملك الضجاعم ( زياد ابن الهبولة) وعند ابن المسعودي( دوود اللثق ابن الهبولة...........)

    ولاحظ
    عند المسعودي رئيس غسان ( ثعلبة بن عمرو بن المجالد......) وعند ابن سعيد (جفنة بن ميزقيا)
    انت ماقلته عن كهلان صحيح وما قاله الشيخ عبد الرحمن العيسى صحيح . وما ينقل عن رواة القرن الثالث والرابع الميلادي, مصادر النسابين صحيح , من حيث النقل فقط , والصحيح علمه عند الله
    الموضوع لايعنيني مطلقا سواء كان كهلان ابن سعيد او ابن قحطان, انا امام بحث اين ذهب الضجاعم والى اين انتهوأ.
    فمن اراد المشاركة مشكورا نكون قد ثبتنا وأوضحنا تاريخ قبيلة عربية جديدة منسية .
    انصح الاخوه في مضائف شمر قراءة المفصل في تاريخ العرب قبل الاسرم , للدكتور جواد علي فهو يغني النساب والمؤرخ وكل ماله صلة بالعرب, وهو12 جزء " اللهم هلا بلغت".
    اسامه الدندشي




+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. العصيمي والميزاني يتباريان في هجاء "الفقر" و"البطالة" و"ارتفاع الأسعار"
    بواسطة سلطااان السويري في المنتدى المضيف الإعلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 13-11-2010, 08:05
  2. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-09-2010, 11:46
  3. "الماكينة " تستعد لـ"الثيران" و "الطواحين" لـ "السيلستي"
    بواسطة فرانسيسكا في المنتدى المضيف الرياضي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-07-2010, 18:54
  4. قصيدة الشاعر الكبير "" عبدالكريم الجباري "" سفير الشعر""
    بواسطة الاسـلـمـي في المنتدى الشعر المنقول
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-10-2009, 22:29
  5. مثقفون شيعة يرفضون "المرجعية" ويطالبون بمراجعة "ولاية الفقيه" و "إعطاء الخمس"
    بواسطة عبدالله المهيني في المنتدى مضيف المشاركات المنقولة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-11-2008, 01:57

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته