موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: عشيرة المغرة من الأسلم ( عيال منيع ) ....؟؟؟

  1. #1
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    01 2006
    المشاركات
    3
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    عشيرة المغرة من الأسلم ( عيال منيع ) ....؟؟؟



    بسم الله الرحمن الرحيم


    (( القول البديع ... في نسب المغرة عيال منيع ))


    وهو عبارة عن نبذة تاريخية عن منشأ و نسب ومشيخة وتفرعات عشيرة المغرة


    أبناء مغير بن صالح بن منيع من الأسلم من شمّر


    الحمد لله رب العالمين القائل : (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىوَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَاللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ))


    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ..... ثم أما بعد ....


    ( بسم الله أبدأ, وعلى بركة الله , وما توفيقي إلا بالله ,عليه توكلت وإليه أنيب , و فوق كل ذي علم ٍ عليم , والله المستعان على ما يصفون , وأشهد إلا إله إلا الله وحدة لا شريك له وأشهد أن محمد عبده و رسولة , وأُشهد الله أن ليس لي من وراء هذا البحث إلا إحقاق حق أو إبطال باطل ,وأنني بشر أخطأ وأصيب فأن أصبت فهو توفيق من الله وحدة وأن أخطأت فهو من نفسي والشيطان , أناشدكم الله أن تقومونني ولا يصمت عن الحق إلا شيطان أخرس والله أعلم وأحكم)


    وانطلاقا من تعاليم ديننا الحنيف فأني والشاهد الله كم ترددت قبل أن أكتب هذا الموضوع وذلك ليس عجزاً مني ولكن لعلمي التام بحساسية ما يكتب في الأنساب والتاريخ فكم أرى ممن يكتبون في مجالات البحث في التاريخ والأنساب بلا تثبت ولا دراية ولا بصيرة ولم يعلموا أن " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌعَتِيدٌ" .


    وكما قال أبن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب :


    " علم النسب علم جليل رفيع، إذ به يكون التعارف. وقد جعل الله تعالى جزءاً منهتعلمه لا يسمع أحداً جهله، وجعل تعالى جزءاً يسيراً منه فضلاً تعلمه، يكون من جهلهناقص الدرجة في الفضل. وكل علم هذه صفته فهو علم فاضل، لا ينكر حقه إلا جاهل أومعاند ".


    وما يحتّمه علي واجبي تجاه قبيلتي وهي العشيرة التي لطالما ظُلمت وتعرضت لتلفيق الحقائق من ضعاف النفوس وهم سيسألون يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون ولا جاه ولا نسب عما لفظت ألسنتهم وما كتبت أيديهم ... !!! .


    وما كتابي هذا إلا نبذة تعريفية بسيطة عن عشيرة ( المغرة من الأسلم من شمر وهم ساس و مغراس ) وسوف أحاول جاهدا ً توضيح ما التبس في بعض المواضيع دون المساس والتعرض بسوء لأي من القبائل الأخرى أنشاء الله .


    نبذة تعريفية سريعة :


    هم المغرة : أبناء مغير بن صالح بن منيع من الأسلم من شمر العشيرة العربية الأصيلة .


    العزوة :عيال منيع . ( نسبة إلى جدهم منيع وهم الوحيدين الذين يعتزون في هذه العزوة من أبناء منيع من الأسلم ) . وعزوتهم بعيال منيع وهي العزوة الرسمية قد يكون ذلك تمييزا ً لهم حيث أنهم لم يعيشوا في محيط أبناء عمومتهم وقد عرفوا بها عند جميع القبائل بما فيهم بقية الأسلم من المنيع .


    ومن تسمياتهم :


    1. طابور جهنم : وهي تسمية دلالة على قوتهم في الحرب وقوة بأسهم .


    2. السكارى : وهي دلالة على قوتهم أي لا يطري عليهم طاري الخوف أبدا ً .


    ( وقد وردت هذه التسمية ولأكثر من مرة على لسان الشيخ عيادة الصديد شيخ الصايح من شمر )


    وعلى الرغم من قلة عدد وعداد هذه العشيرة في تلك الحقبة من الزمان والظروف التي أبعدتهم عن أبناء عمومتهم إلا أنهم عشيرة قوية الشوكة لم يهنوا ولم يداهنوا ولم يستسلموا ولم يقبلوا الضيم ولم يساموا خسفا ً ، ولم يقبلوا الذل والهوان و يبيعون الغالي والرخيص دون الكرامة أمام كائن ٍ كان . وكأن الشاعر قال فيهم :


    قوم إذا خاصمـوا كانـوا فـراعــنة = يوماً .. و إن حكموا كانـوا مـوازينـا

    تدرّعوا العقل جلباباً فـإن حـمــيت = نار الوغى خلتهم فيها مـجـانـينـا
    إنا لقوم أبت أخلاقنـا شــــرفـاً = أن نبتدي بالأذى مــن ليس يؤذينا ..؟؟؟




    التسمية و نسب عشيرة المغرة :


    سبب التسمية : سبب تسمية المغرة بهذا الاسم نسبة إلى أبيهم مغير بن صالح بن منيع من الأسلم من شمر .


    أسم العشيرة : ( المغَرَه ) يلفظ بالهاء والراء المهملة أي من غير تشديد الراء وهو الصحيح وليس أن يقال المغير لأن مغير اسم أبيهم وهذا صحيح أيضاً إلا أن ما عرف عند القبائل عرفا ً أنهم المغرة .


    أسم الفرد من هذه العشيرة : ( المغَري ) بالراء المهملة أي من غير تشديد الراء .


    ومن توارد الأسماء مع القبائل الأخرى :


    1. المغايرة : أن هناك عشيرة من عتيبة تسمى المغايرة فخذ من بنو عطيه من المزاحمه من الروقةوفردهم يسمى المغيّري بإضافة الياء وتشديدها .


    2. آل مغيرة : من بني لام وبنو لام أحد فروع طي وطي جد قديم وأصل من الأصول الكهلانية القحطانية القديمة .


    3. المغارين : وهم من الجعافرة من ولد سليمان من عنزة , ولكن لم أعرف فرد هذه العشيرة ما ذا يسمى ....؟؟


    نسب عشيرة المغرة :


    المغرة : أبناء مغير بن صالح بن منيع بن عيسى من الأسلم من شمر .


    صالح : هو الخامس من أبناء منيع ( ومنيع بن عيسى جد المنيع ولقد أشتهر بإسم "ستر سلمى" الجبل المعروف في منطقة حائل وهو فارس نجد في عصره ) وأبناء منيع هم :


    الطوالة - المسعود – الفايد – الكامل – الصالح


    صالح : وهو الابن الأصغر لمنيع ( ويسمى صالح الرجعة وله قصة في ذلك ) وأقرب ما يكون للطوالة ـ ( لأنه هناك رواية تقول أنه أخ لطوالة من أم واحدة فلذلك هو أقرب أبناء منيع لأخيه طوالة... والله أعلم ) .


    أبناء صالح هم :


    1. مغير : وهو جد المغرة أبناءه ( هاير ـ مسيعيد )


    2. محمد : أبناءه ( رحال ـ مسعود )


    3. عيسى : أبناءه ( الطياوي ـ الجذعان ـ العواد ـ الحميدي ـ الغشّام )


    ( وهناك رواية أن غشّام هو أبن لصالح وفي رواية أنه أبن عيسى بن صالح ... والله أعلم )


    تفاصيل تقسيمات العشيرة وتفرعاتها .


    ( مغير بن صالح بن منيع بن عيسى )


    مغير بن صالح بن منيع ( و هو جد عشيرة المغرة ) وأبناءه هم كالتالي :


    1. هاير : وهو جد المهايره


    2. مسيعيد : وهو جد المسيعيد


    هاير بن مغير بن صالح بن منيع


    أبناء هاير بن مغير وهو الابن الأكبر لمغير ويسمون المهايره وعددهم تسعة كالتالي :


    1. الشليت .


    2. الحواله ( وهم النعيظة ) :


    ( نعيظة و هليل : هم أبناء حواله ولكن الأخ الأكبر هو نعيظه وعرف هذا الفخذ باسم النعيظة عند المغرة )


    3. الهلبان .


    4. الماضي .


    5. الفرج .


    6. الصقر .


    7. الكركوش .


    8. النقيط .


    9. اللهيمد ( وهم أقرب ما يكون للنقيط حيث أن لهيمد هو أخ نقيط وليس أبن نقيط ولكن يعتبرون فخذ واحدة ... والله أعلم . )


    مسيعيد بن مغير بن صالح بن منيع


    أبناء مسيعيد بن مغير وهو الابن الأصغر ويسمون المسيعيد وعددهم ستة كالتالي :


    1. العودة .


    2. الزيارة : ( وجدهم يسمى حسين ولكن عرفوا بهذا الاسم عند المغرة )


    3. الشتيوي : ( وهم أقرب ما يكون للزيارة حيث أن شتيوي هو أخ حسين أبو الزيارة أو أبن عمه وليس أبن حسين ولكن يعتبرون فخذ واحدة ... والله أعلم . )


    4. الرميح .


    5. الوادي .


    6. الطرّاق .


    7. السعدون : ( وهم أقرب ما يكون للعودة وقد يكونوا من العودة ... والله أعلم )


    مشيخة و زعامة العشيرة و عزاويهم .


    لم تستقر المشيخة أو الزعامة ( الشيخة ) في عشيرة المغرة في بيت أو عائلة أو حمولة واحدة بل أنتقلت من فخذ إلى فخذ أخر كل فترة من الزمان على حسب بروز شخصية الشيخ القيادية فهي كتالي :


    1. الشيخ / حمود أبو نديلة من الرميح :


    هو من فخذ الرميح وهو أول زعيم للعشيرة كما عرف وقد تزعم العشيرة فترة من الزمان وتوفي رحمة الله ولم يكن له من الأبناء الذكور ما يخلفه في الزعامة أذ لم يخلّف إلا بنات .


    2. الشيخ / سلطان البراهيم بن ماضي من الماضي :


    أستلم زعامة العشيرة بعد الشيخ / حمود أبو نديلة . وهو من فخذ الماضي وقد تزعم العشيرة فترة من الزمان عزوته ( أخو غنما ) كان كريما شجاعا ً سجل موقفاً بطولياً ببيعة لأرضة أي بستانه والتي تسمى ( السلطانية ) وذلك من أجل تسليح أفراد قبيلته المغرة في أحد المعارك


    3. الشيخ / علي بن هوير من الشليت :


    استلم زعامة العشيرة بعد الشيخ / سلطان البراهيم بن ماضي . وهو من فخذ الشليت أخواله الصقر أحد أفخاذ المغرة وقد تزعم العشيرة طيلة حياتة حتى توفي رحمة الله , عزوته ( أخو ديشة ) , كان كريما ً شجاعاً متدينا ًوقد أشتهر بوافر الحظ والدعوة المستجابة مهابا ً مطاعا ً حكيماً وله احترامه عند زعماء القبائل الأخرى المجاورة وقد جمع شمل العشيرة جميعها على يده ونبذ التفرقة .


    تولى قيادة العشيرة في كثير من المعارك منها ( كون القلعة ) الذي سجل به للمغرة انتصاراً ساحقا ً بدون أي خسائر تذكر في صفوف عشيرة المغرة .


    4. الشيخ / محمد بن حنيطان من العودة :


    جاء متزامنا مع علي الهوير إذ تزعم قسم المسيعيد فقط ولم يتزعم شمل العشيرة وهو من العودة عزوته ( أخو وطفى ) كان شجاعا ً سيطر وفرض زعامته على المسيعيد ولم ينشق عن علي الهوير في زعامة العشيرة له أحترامة بين أفراد العشيرة مهاباً مطاعا ً مسموع الرأي ولا تزال زعامة المسيعيد في عائلة الحنيطان إلى وقتنا الحالي .


    5. الشيخ / جبر أبو قطينة من الهلبان :


    خلف زعامة العشيرة بعد الشيخ / علي بن هوير . وهو من فخذ الهلبان وقد تزعم العشيرة طيلة حياته حتى توفي رحمة الله , عزوته ( أخو شمرة ) كان شجاعاً صنديداً وحصان طلايب قوي الحجة ثابت الجنان لا يغالبه بالحق أحد إلا غلبه مخيف الصوت والسمعة لم تشهد فترة زعامته أي من المعارك وذلك لتمكن الحكومات واستقرار القبائل من الغزوات . أخواله عشيرة الدليم العربية الأصيلة المعروفة أحدى قبائل العراق .


    لمحة تاريخية حول هجرتهم من حائل و مساكنهم في شمال الجزيرة العربية والقبائل المجاورة لهم :


    1. لمحة حول هجرة المغرة من حائل :


    لقد هاجرت من حائل أعداد كبيرة من شمر ( الزقاريط من عبده وبعض الأسلم ) وذلك بداية من سنة 1750م إلى 1760م تقريبا ً , وهاجر قسم من آل منيع إلى العراق مع أبن حسان وأغلبهم بقي في نجد برئاسة أبن طوالة وكان عشيرة المغرة من ضمن المنيع الذين هاجروا إلى العراق . ( من كتاب عشيرة شمر العربية ، مكانتها وتاريخها السياسي للمؤلف / JOHN FREDERICK WILLIAMSON )


    2. مساكنهم وأوطانهم :


    استوطنوا عشيرة المغرة منطقة الشامية ( وهي المنطقة الممتدة من شمال حدود الجزيرة العربية إلى الفرات الأدنى ) وقد كانت أعدادهم قليلة إلا أنهم هم الأقوى من المنيع حيث يستطيعون حماية أنفسهم واستقروا في هذه المنطقة وأكمل بقية المنيع مع أبن حسان إلى جزيرة شمر في العراق . وقد سكنوا المنطقة الممتدة بين الحدود السعودية ( جديدة عرعر ) ومنطقة هيت . وهذه المنطقة هي ديارهم وهي ( قرية النخيب ) ولا زالوا يسيطرون عليها وهم سكانها .


    كما يسكن المغرة في وقتنا الحالي في العراق كما ذكر أنفا ً ودولة الكويت في الجهراء والسعودية بحفر الباطن والأردن .


    3. القبائل المجاورة لهم :


    جاور عشيرة المغرة في منطقة الشامية قبائل كثيرة ( وهم الذين بقوا من شمر ولم يكملوا الهجرة إلى جزيرة شمر في العراق ) وهم :


    الزقاريط : من عبدة من شمر العشيرة كثيرة العدد والعتاد حيث سيطر الزقاريط على هذه المنطقة وكانوا المغرة مع صف الزقاريط في غزواتهم ومصاهرتهم حتى أنهم يعتبرهم الكثير فخذ من الزقاريط وذلك لأن الزقاريط هم أبناء عمومتهم الوحيدين من شمر في تلك المنطقة ( ومن غزواتهم مع الزقاريط ضد إحدى القبائل وكانت الغزوة بقيادة ( كفش العقاب من الزقاريط ) وكان فرسان عشيرة المغرة مع هذه الغزوة قليل وهم بقيادة الفارس : مدلل الهوير أخ الشيخ علي الهوير وقد أصيب و كسرت يده في تلك المعركة وكان من حماة التوالي .


    ومن قصائد الزقاريط في ذلك قول الشاعر من شعر الحداء ( الحدوه كما يسمونها أهل الشمال ) ما دحا ً فرسان المغرة المشاركين في تلك الغزوة


    يوم المديفع وزّه الشيطان = صفرا كفش وش عوقها


    نعمين وأن قالوا ( جبر ) = و ( مدلل ) يصهل فوقها


    ملاحظة : ( جبر هو الشيخ / جبر أبو قطينة أحد مشايخ المغرة ذكر سابقا ً وأحد فرسانها، ( مدلل ) هو مدلل الهوير أخ الشيخ علي الهوير أحد مشايخ المغرة وقد ذكر سابقا ً وأحد فرسانها )


    ومنها


    ( ولد المنيعي ) شلّها = خلّى الصوايح قايمه


    ضل المديفع بالمحاس = عليه طيور ٍ حايمه


    ومن القبائل الأخرى عشيرة الشريفات من عبده من شمر والمسعود من الأسلم . ومن القبائل غير شمر عشيرة عنزة والبعيج وعشيرة طي ( اليسار ) وغيرهم .


    لمحة حول ما كتب عن المغرة في صفحات الويب و الكتب الذي ذكرت المغرة وتصحيح الخطأ والرد عليه .


    هناك مقولة حق هو أن آفة التاريخ رواته , فقد تناقل كثيرا من الروات أخبار استقوها من بعض الكتب التي بحثت في الأنساب وأشهرها كتاب ( عشائر العراق لعباس العزّاوي ) فالعزّاوي كتابة هذا به من الخطأ الكثير .


    والداهية الكبرى والمصيبة العظمى أن من خلال بحثي وجدت أن 90% من المؤرخين والنسّابين ( أمثال عمر كحالة في كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة, ومعجم قبائل المملكة العربية السعودية للشيخ حمد الجاسر ) الذين جاءوا بعد العزاوي اعتمدوا اعتماد كلي على كتاب عشائر العراق ولم يكلفوا أنفسهم عناء البحث .


    ( العزّاوي عزائنا برب العالمين مما كتبت يداك ولفظ لسانك , سوف أتطرق لما كتب عن عشيرة المغرة و أوضح ما فيه من أخطاء ,وسوف أظهر لكم الخطأ بالدليل القاطع أنشاء الله , هذا بالنسبة لعشيرة المغرة ولكم أن تتصوروا ماذا فعل بالقبائل الأخرى ........؟؟؟ ) .


    وأحب أن أشير إلى أن وللأسف أن أغلب ما كتب في الأنساب هو عبارة عن رسالة يقدمها المؤلف للحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه أو للربح المادي بغض النظر عن اعتبارات الأمانة العلمية وسمو المقصد.


    أولا ً : كتاب عشائر العراق ـ عباس العزّاوي .


    ذكر عشيرة المغرة من الأسلم على أنها فخذ من أفخاذ الزقاريط من خلال ذكره لأفخاذ الزقاريط وذلك فعلا ً أن المغرة مع الزقاريط في الغزوات ومواقف الحميّا ولكن ليس بالانتساب لهم وقد ذكرهم الفخذ الخامس وكلام العزاوي موضح بين الأقواس :


    ((5ـ المغره: رئيسهم علي بن هوير أ. المسيعيد الرميح رئيسهم وارش ال زياره مصارع ابن بدعي ال شتيوي ال وادي. عبيد الحطاب ب. المهايره: ال شليت. جبر ابو كطينة ال ماضي. حمدان ال حبل ال نكيط. جداح ج. الشريفات: 1 - البطنين: السعدون ال سعد المساعده الجبران 2 - آل لهيمص: العذية. ))


    الرد : على عبّاس العزّاوي :


    الأخطاء في كلام العزاوي :


    1. جعل المغرة فخذ من الزقاريط من عبده من شمر والصحيح أنهم من المنيع من الأسلم من شمر .


    2. جعل فخذ الشليت برئاسة جبر أبو كطينة أي ( أبو قطينة ) وهو الشيخ الذي تم ذكره آنفا ً أذ كيف يكون أبو قطينة رئيس فخذ الشليت وهو من الهلبان وهم فخذان كل مستقل بمفرده كما ذكر في معرض ذكر أفخاذ المغرة .


    3. جعل عشيرة الشريفات وهي العشيرة المعروفة المستقلة من عبدة من شمر فخذ من المغرة ولا أظن أحد يجهل هذه العشيرة وهذا أكبر دليل على بهتان هذا الراوي . ( فهو بالمختصر ضم الشريفات للمغرة وضمهم جميعا للزقاريط ) .


    ثانيا ً : كتاب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة تأليف عمر رضا كحاله :


    وهذا الكتاب أعتمد مؤلفه على الترتيب الهجائي للقبائل حيث ورد في حرف الشين ذكر فخذ الشليت وهو أشهر أفخاذ المغرة كلام المؤلف التالي مابين الأقواس :


    1. (( 307 ـ شليت: بطن من المهايرة، من عشيرة المغرة الملحقة بعبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 226))


    الرد : على عمر رضا كحاله :


    الأخطاء في كلام كحالة :


    1. حرف الشين : ذكر في كلامه عن فخذ الشليت أنه من عشيرة المغرة الملحقة بعبدة من شمر القحطانية والصحيح أن المغرة من المنيع من الأسلم من شمر وقد أعتمد بنقلة على العزّاوي فما بني على باطل فهو باطل .


    ثالثا ً : كتاب معجم قبائل المملكة العربية السعودية ...للنسّّابه / الشيخ حمد الجاسر :


    هذا المؤلف نسب المغرة إلى عبده من شمر وضم لها قبائل أخرى مستقلة وهم ( الشريفات ، الخسرج ، التمايم ، الحباب ) كما هو موضح بالأقواس التالي :


    1. (( المغرة : بطن يلتحق بعبدة من شمر ومنهم : 1ـ المسيعيد 2ـ المهايرة 3ـ الشريفات 4ـ الخسرج 5ـ التمايم 6ـ الحباب ))


    2. (( آل شتيوي : من المسيعيد من المغرة الملحقة بعشيرة عبدة من شمر ))


    3. (( الصفيرات : من خسرج من المغرة الملحقة بعشيرة عبدة من شمر ))


    4. (( الماضي : من المغرة من عبدة من شمر .)).


    الرد على الشيخ / حمد الجاسر :


    الخطأ عند هذا المؤلف هو أنه أيضا ً ألحق المغرة بعبده وهم من الأسلم من شمر .


    1. ذكر أن المغرة بطن يلتحق بعبدة من شمر وهذا خطأ هم من الأسلم من شمر ، وذكر المسيعيد والمهايرة وهذه هي أقسام المغرة كما ذكر آنفا ً ، وذكر الشريفات والخسرج والتمايم والحباب أنهم أفخاذ من المغرة وهذا خطأ أذ كما هو معلوم أن الشريفات ، والخسرج ، والتمايم ، والحباب قبائل مستقلة لوحدها فهذا دليل قاطع على عدم صحة ما أوردة الجاسر عن المغرة .


    2. ذكر آل شتيوي وهذا فخذ صغير من أفخاذ المغرة كما ذكر سابقا ً وذكر المغرة ملحقة لعبدة من شمر ولا أعرف ماذا يعني بملحقة ....؟؟؟


    3. ذكر الصفيرات أنها من الخسرج من المغرة وكما تم التوضيح سابقا أن الخسرج ليس من المغرة والصفيرات ليس من المغرة أيضا ً قد يكونوا من الخسرج أنا لا أعلم .


    4. الماضي وهذا فخذ من أفخاذ المغرة وأيضا ً ذكر المؤلف أنهم من عبدة من شمر .


    رابعاً : الكتب المتفرقة :


    أغلب الكتب التي أولفت عن أنساب شمر يذكر مؤلفوها حينما يأتي ذكر أقسام عشيرة الأسلم أبناء صالح بن منيع بن عيسى أنهم انضموا إلى أبناء عمومتهم وهذا الكلام على ما فيه من ظلم و إجحاف بحق أبناء صالح ومنهم المغره إلا أنه لم يحرّف وينسب بالخطأ ...؟؟ .


    هذا ما أطلعت عليه من الكتب التي ذكرت عشيرة المغرة والأخطاء التي وردت بها حيث أنها أخطاء لا يسكت عنها أبدا ً وما لم أطلع عليه قد يكون أدهى وأمر .


    صفحات الويب ( الإنترنت ) ومواقع ومنتديات عشيرة شمر وغيرها :


    الانترنت وما أدراك ما الانترنت هو الوسيلة الأكثر انفتاحا والتي لا تخضع لقوانين ورقابة أمنية سوى أن الشخص يكون رقيب ذاته ويكتب ما يمليه عليه ضميره ومراقبته لله سبحاه ، فلإنترنت حصان كل ٌ يمتطيه ، وقد تجد به كثير من المغالطات وإثارة الشحناء والعداوة والتفرقة بين أفراد القبائل وتصفية الحسابات الشخصية على حساب الأنساب .


    فلا أقول إلا اتقوا الله في أنفسكم يا أصحاب المواقع والمنتديات وراقبوا ما يكتب في صفحات منتدياتكم ولا تكونوا سبباً لإثارة القبلية والعنصرية الحمقاء ولا تسمحوا لكل من هب ودب أن يكتب ما يشاء بلا رقابة وكأنه المتفضل عليكم بكتابه وأغلب ما يكتبون في المنتديات هم من صغار السن الذين دخلوا عالم النت ليعبروا عن مشاعرهم دون أي ضوابط .


    وقال صلى الله علية وسلم : (( لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى،كلكم لأدم وآدم من تراب ))


    وكما قال الشاعر :


    إذا شئت أن تحيا سليما من الردى = وذنبك مغفور وعرضك صيّن ُ


    لسانك لا تذكر به عورة أمرءٍ = فكلك عورات وللناس ألسن ُ


    ما قيل في عشيرة المغرة من القصائد وشعرائها .


    كل عشيرة بها حقها من رجالها ومن الأجواد الطيبين ولا يهفي حق الأجواد إلا هافي نصيب ، والشاعر هو لسان العشيرة ووزارة إعلامها يحضى بالتقدير في مجتمعه على قدر احترامه لنفسه وموهبته التي حباها الله له فهو المفاخر بقبيلته والمدافع عنها بشرط إلا يتهجم على الآخرين ولا يتجنى عليهم .


    من شعراء عشيرة المغرة القدامى :


    الشاعر : هراط الكتّال من الرميح رحمة الله :


    شاعر له وجودة في العشيرة ودافع عنها وفاخر بها وأدى واجبه على أكمل وجه بما أعطاه الله ,عرف عند المغرة بقصائده الجميلة والمؤثرة لا يتسع المجال لذكرها ومن أشهر قصائده تلك العرضة وتسمى السامرية عند أهل الشمال وقد قالها بعد الانتصار في كون القلعة .


    يا فرحة اللي نخانا يوم الأهوالي = حنا شديدين بالملقاة نذريبه

    "ولد المنيعي " من الأفعال مكتالي = يقصر أخطاهم اليا جت في مواجيبه
    يا لابتي لابتي سيروا بالأكمالي = بمشوك ٍ دايم على الضد نمشي به
    أشروا سلاح ٍ لكم لو الثمن غالي = أخاف من ساعة ٍ والرب يدويبه
    داروا فشقهن ترى ما ضل عذالي = خلوا فشقهن على حزت مواجيبه
    حنا أليا من زعلنا عيال رجالي = ما هو من اللي مجمع زاد تحسيبه




    إلى أخر القصيدة والقصيدة كاملة معروفة ولكن أوردتها على سبيل المثال لا الحصر .


    وكما قال في أحد انتصارات شمر في أحد المعارك ويمدح بها أبن رشيد ..


    بادي ٍ في واحد ٍ عالي = بيده الدنيا يلولبها

    دام ( أخو نورة ) بالأمهالي = كل سنة يكفي محالبها
    "ديدبك" و"حصيني" الغالي = منّهم ( صرخة ) يخضبها




    ما قيل في عشيرة المغرة من قصائد ...


    من القصائد التي قيلت في عشيرة المغرة في الثناء والمديح قصيدة الشاعر الكبير الشاعر : رضا بن طارف الشمري ، حيث أوردها في برنامج البادية في الكويت أذ ذكر قصته حيث كان في العراق في المرباع مع أبله وبعد انتهاء وقت الربيع قررت الحكومة العراقية أخراج جميع السعوديين أهل الإبل ومنعهم من الماء ( المارد ) وذلك لإجبارهم على الخروج من الأراضي العراقية بعد انتهاء الربيع فخرج من خرج ومن لديه حيلة بالبقاء في أكمال موسم الربيع بتأمين ماء أبله بقي فكان منهم شاعرنا رضا بن طارف ( أبو عبيد ) حيث أتجه إلى المغره وأقام عند ( غصّاب المغري من الشليت ) وهو لا يعرفهم قبل ذلك فقال ( أبشر ... أما بالنهار خل أبلك ترعى وبالليل أقبل بالإبل للماء حتى ينتهي الربيع )


    وقف له هذا الموقف وقد تحمل عواقب ما يأتيه من الحكومة حيث خالف التوجيهات من شان الحميّا والقرابه وبعد انتهاء الربيع قال الشاعر رضا بن طارف الشمري هذه القصيدة مادحا ً غصّاب المغري ردا ً للجميل الذي أسداه عليه غصاب وموقفه الرجولي .


    النعم يزهى بالذي مثل غصّاب = و اللي مشى مع دربهم ما نلومه

    شهم ٍ ثنى يوم أكثر الناس هرّاب = حامى على الأجداد وأحيا رسومه
    طابت علومك من عريبين الأنساب = يوم الليال اللي كثير ٍ وهومه
    المرجلة ما يدركه كل نصّاب = ودرب العلا ما كل رجل ٍ يرومه
    يا كود من عظ النواجذ بالأنياب = وشروى الشجاع اللي تجينا علومه
    تبنا له البيضا على قور وهضاب = وتنشر وترفع في عوالي رجومه
    اللي بحق الله يوصي اليا غاب = ولا طاع من خرّب نظام الحكومه
    " ولد المنيعي " تفتخر فيه الأقراب = يوم الردي فشّل بالأجناب قومه
    وأن دنّسوا حزب الردى بيض الأسلاب = أن سلت عن غصّاب بيض هدومه
    أصله وفصله من مهدين الأصعاب = سود الجبال اللي تجادح حزومه
    " سلمى" حموها هاك الأيام بحراب = وأرواح ترخص عند الأوطان سومه
    أخبارهم وأذكارهم عند الأجناب = أدناهم اللي تفتخر في علومه
    مثل الطيور اللي بها صقر وعقاب = وجميع طير يفرقونه بحومه
    تمت وصلى الله على خير ما طاب = على شفيع الخلق يوم الخصومه




    الخاتمة :


    هذه نبذة سريعة مختصرة عن عشيرة المغرة من المنيع من الأسلم أوردتها على عجل آمل أن أكون قد وفقت فيها فو الله ما كتبت إلا ما توثقت بصحته وأقد أجتهت فأن أصبت فهو من الله سبحانه وأن أخطأت فهو من نفسي والشيطان .


    أرجو من القارئ كريم لهذه النبذة من المغرة أو غيرهم إذا بها خطأ أن يقومني وألتمس العذر ممن أخطأت بحقهم قيد أنمله لا سمح الله فليعلموا أنه جهلا ً وليس قصدا ً .


    هذا والله أعلم وأحكم , وسبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .


    وتقبلوا تحياتي وفائق المحبة والتقدير ,,,


    إعداد وبحث


    محمد المغري


    في تاريخ : 28/3 /1430 هـ


    الموافق : 25/ 3 / 2009 م


    والله الهادي إلى سواء السبيل ,,,


    كلمات البحث

    اسلام ، حوار ،شعر ، كمبيوتر ،تصاميم ، رياضة، معرض صور





  2. #2


    حمد الجاسر يقول .. المغره ملحقه بعبده وهم تمايمه والنسبه إليهم تميمي . ماادري وش لون ماتعرف معنى الحاقه وانت تقول انه باحث وترد على اللي مؤلفين
    واللي اعرفه من الروايه المنقوله عيال منيع عقبوا ماعدا صالح ماله عيال . ياليت تعطيني مرجعك بشكل اكثر دقه مادامك تعرف حتى الاخوان من ام وابو من الاخوان من ابو بس
    شكل هالبحث اخذ منك خمس سنين




  3. #3
    شبكة شمّر الصورة الرمزية الحيمري


    تاريخ التسجيل
    12 2007
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    4,800
    Thanks
    0
    شُكِر 432 في 209مشاركة

    معرض الأوسمه



    اللي نعرفه ان المغره قبيله من قبايل العراق ولا لهم علاقه بشمر بانسبه لنسب
    اما اذا كان فيه عايله اسمهم المغره من الاسلم لم اسمع عنهم علما ان جميع عوايل الاسلم معروفه عند شمر

    لذلك يجب عليك التاكد والتأني




  4. #4
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    01 2006
    المشاركات
    3
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهاجر مشاهدة المشاركة
    حمد الجاسر يقول .. المغره ملحقه بعبده وهم تمايمه والنسبه إليهم تميمي . ماادري وش لون ماتعرف معنى الحاقه وانت تقول انه باحث وترد على اللي مؤلفين
    واللي اعرفه من الروايه المنقوله عيال منيع عقبوا ماعدا صالح ماله عيال . ياليت تعطيني مرجعك بشكل اكثر دقه مادامك تعرف حتى الاخوان من ام وابو من الاخوان من ابو بس
    شكل هالبحث اخذ منك خمس سنين

    المهاجر

    بما أنك رديت بدون تحية الأسلام ونحن في محل محترم ومضيف أجواد مسلمين فانا أشكك في اسلامك فلذلك
    لا سلام الله عليك ولا رحمته ولا بركاته

    ولتهاجر للجحيم يا مهاجر

    العداء مع النكرة نكرة وانا لا ارد على شخص غير معروف اذا كنت من أب و أم شرعيين اذكر أسمك ونسبك ولا تتوارى خلف معرفات الانترنت .

    لا سلّمك الله ولا كثر الله من أمثالك .




  5. #5
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    01 2006
    المشاركات
    3
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحيمري مشاهدة المشاركة
    اللي نعرفه ان المغره قبيله من قبايل العراق ولا لهم علاقه بشمر بانسبه لنسب


    اما اذا كان فيه عايله اسمهم المغره من الاسلم لم اسمع عنهم علما ان جميع عوايل الاسلم معروفه عند شمر


    لذلك يجب عليك التاكد والتأني
    انا ما ادري اذا أدارة المنتدى مانعين تحية الأسلام في الردود أشوف الربع كلهم ما يسلمون

    فلذلك ما قيل للمهاجر يحول أليك يا حيمري ولك من أسمك نصيب .....؟؟؟




  6. #6
    SHAMMAR.NET الصورة الرمزية المشرف العام


    تاريخ التسجيل
    09 2001
    الدولة
    alkhobar,dammam
    الاقامة:
    alkhobar,dammam
    الجنسية:
    سعودي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    12,453
    مقالات المدونة
    6
    Thanks
    294
    شُكِر 362 في 48مشاركة

    معرض الأوسمه



    /

    اخي المهاجر واخي الحيمري

    اسمحولي بالموافقه على ردّه .. ليكون شاهدا عليه فيما إذا اعاد الكرّه ونشر مثل هذا الموضوع باسم اخر

    /

    /

    محمد المغري

    تحيه الاسلام يبدأها من بيده نشر الموضوع ، ولم تبدأ تحيه الاسلام ، فكيف تطالب الناس برد تحيه الاسلام وانت لم تلقيها عليهم ؟ [ عجبي ]


    وعجبي ا يضا .. ممن يدلي بحديث ولا يقبل الرأي المخالف له لا سيما والامر يتعلق بنسب وتاريخ لقبيله ؟ في موضوعك تطعن فيمن يستخدم النشر الالكتروني ... الخ ، ويخفى عليك ان النشر الالكتروني مصدر مفتوح للجيمع به السمين وبه غير ذلك ، فلا تنتظر من الجميع ان يقرأ ولا يتكلم ولا يداخل ولا يصحح .. الخ


    للاسف ردودك تدل على قلّت حيلتك وعدم نضوج فن الحوار لديك


    اغلق عن طريقي



    قمّة الألم . . ! ! أن ترتشف الآهات . . وتتجشّأ الصمتنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    **
    رحم الله من أهدى لي قبسا يضيء لي عتمة المكان من حولي.



    /
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها[/COLOR][/FONT]

موضوع مغلق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. من فرسان الأسلم .. صحن الجباري
    بواسطة سكران الجباري في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 27-06-2009, 14:10
  2. ما احوجنا الى ركن مكين وحصن منيع
    بواسطة ابو ضاري في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-05-2007, 02:07
  3. قبيلة الأسلم على رأس الهلال !!
    بواسطة الضيغمي في المنتدى المضيف الرياضي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 26-07-2005, 00:03
  4. شيخ مشايخ الأسلم ابن بقار 000
    بواسطة الصيرمي في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 07-06-2005, 15:18
  5. شجرة إبن طواله (النعيس):: شيخ شمل الأسلم :::
    بواسطة المشرف العام في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 23-08-2003, 04:17

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته