+ الرد على الموضوع
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4
النتائج 31 إلى 35 من 35

الموضوع: ▌ ▒ الشاعر الراحل°••°ے طلال الرشيد ▌ ▒

  1. #31



    " الرومانسية والحب "

    نفحه من نفحات الزهور التي ثبت عطرها في جنبات التاريخ
    وهي من إبداعات الشاعر الراحل طلال الرشيدالله يرحمه
    اخترت أن أكتب عن هذا الموضوع وأنا وبكل صراحة لا أعرف كيف أتهجى هذه الكلمة أهي (رومانسية) أم (رومنسية) والفرق أنها في الأولى تقف على قدم الألف كأنها فلاّح يحرث الأرض وفي الثانية تستلقي وكأنها غادة هيفاء تنام على شاطئ رملي في جزيرة بعيدة رملها أبيض وماؤها فيروز، وأظن أن عدم معرفتي بكتابة هذه الكلمة يعود لأنني لم أتعلم كتابتها في المدرسة. وللأمانة كان بإمكاني سؤال المصحح اللغوي في إدارة
    التحرير إلا أنني فضلت أن تأتي كتابتي بتلقائيتها وللمصحح بعد هذه الأسطرة تصحيح ما يراه. فأنا لست مدرس قواعد وأرجو أن تتقبلون طيشي اللغوي في الكتابة.
    وأظن أن الرومانسية كلمة من كلمات معدودة مثل الحب والإنسانية، والوفاء التي أتمنى أن نعرف معناها ونعمل به أهم من أن نعرف كيف نكتبها ونقرأها فقط!!
    والغريب المؤلم في مدينة الغرام الحالمة أن الحب والرومانسية ليسا وجهان لعملة واحدة وليتهما كذلك فالمحب ليس بالضرورة هو فيلسوف في الرومانسية، كما أن الرومانسي قد لا يجد من يحب فإذا أحب الرومانسي بدل ملامح مدينة محبوبته وأمست أنوار شوارعها شموعاً تذوب على الطرقات وأسوار بيوتها من الياسمين وصارت مبانيها أكواخاً جميلة وقمرها دائماً بدراً لا يعترف بتاريخ الأيام، ليلها ساكن ونجومه ملونة يحفها البحر من إحدى الجهات ويمر النهر على جانبها الآخر عصافيرها ملونة وحمامها أبيض. باختصار أنا أقول إن الرومانسية هي حساسية مفرطة في التعامل مع الأشياء والأجواء والآخرين.
    قبل أسبوع دعاني صديق عزيز إلى منزله وأخذني إلى غرفة الجلوس مكان لم أر فيه «لمبة واحدة» أرضها خشب داكن وجدرانها بيضاء مضاءة بالشموع بها كرسي طويل (صوفة) وثلاثة كراسي صغيرة وباقة ورد جافة في الزاوية البعيدة بها أكثر من خمسين شمعة كان مضاء منها خمس قبل جلوسنا ثم أضاءها جميعاً فأصبحت هذه الدار في نظري عاصمة الرومانسية، صديقي هذا شفاف جداً يحب الرسم ولكنه لا يعطيه وقتاً، لذا فهو مبدع مهمل سألته هل تحب قال لي: لا، قلت: ولم تحب من قبل؟ قال: كنت أحب أنثى كانت ترى كل ما أفعله أو أقوله ضرباً من الجنون وكانت تتهمني بعدم الواقعية. عندما أردت أن أخبرها أنني أحبها أرسلت لها باقة ورد وبها قفص خشبي به عصفوران من عصافير الحب الجميلة تخيل أنني سألتها عن العصفورين بعد ثلاثة أيام فقالت لي لا أدري من زارني وأخذهما ليقدمهما لأطفاله.
    قلت له: أنت تبالغ ولا أظن أن لحواء بنتاً تتصرف مع من يحبها بهذا الشكل ولا تحب الرومانسية بل تموت من أجلها، قال لي: يا طلال أنا تورطت بحب امرأة كنت أضع على مكتبها وردة حمراء في كل صباح كانت تبدي لي شكراً جافاً في البداية، ومثل هذا التصرف لا يحتمل الشكر وبعد ذلك نصحتني بأن أوفر قيمة الورد، لأن وردة واحدة كانت تكفي، وأخبرتني أن من يقول لك إن الورد رسول حب مخطئ.. المهم انتهت قصة حبي الجافة ووضعت في بيتي هذا النصب تذكارياً لها وأشار إلى باقة الورد المجفف.
    انتهت رواية صديقي وودعته بعد أن قدمت له العزاء في حبه وتمنيت له حبيبة تتنفس الهيام وتتوسد الأحلام، لتعيش في بيته الجميل وتضيء الشمعة الأكثر جاذبية في صدر صديقي الحالم.
    ****




    .

    /


    أستودعـكم الله التـي لا تضيع ودائعـه .. يحفظكم حافظ السموات والأرض

    وداعاً أحبتـي

  2. #32


    " ملكة جمال الكون سعودية "
    الدين - العادات - التقاليد - القيم - والأخلاق التي بذرها العرب في نفوسنا منذ الأزل وجاء الإسلام بسموه ليقرها ويتمم نواقصها.
    وموضوع المرأة دائماً ما يكون هو نقطة انطلاق وارتكاز مثل تلك المجادلات التي تتهمنا بالتخلف، وغالباً ما يكون موضوع المرأة نفسه هو دليلنا القوي على الأصالة والعمق والخصوصية التي نتميز بها عن غيرنا.
    ومما يؤسف له أن من يتهمنا بالتخلف هم بعض إخواننا العرب من الأقطار العربية التي طغى على بعض من أهلها التأثر بالأوروبيين والشعوب التي تملك التطور الصناعي وتفتقد للحضارة الروحية السامية.
    ودعونا نستعرض أحد أهم المظاهر التي يعتبرها البعض تطوراً وحضارة، وتقف خلفها جهات رسمية ونعتبرها نحن ديناً وأخلاقاً.. قمة الانحطاط الخلقي والتخلف الجاهلي تلك هي (مسابقة ملكة جمال....) لعلي أذكّر من يعلم وأفيد من لا يعلم أن العرب في الجاهلية وعبر كتب التراث وما يحكيه الرواة كانوا يحددون يوماً في السنة أظن أنه كان يسمى (يوم الحِسَان) ولك عزيزي القارئ أن تعقد مقارنة بين هذا اليوم ويوم مسابقة ملكة الجمال الذي يتم الإعلان عنه والإعداد له مسبقاً.
    في (يوم الحِسَان) كانت تجلب الجواري المملوكات ليتم استعراضهن مشيةً وغناءً وحديثاً وقواماً وبهاءً أمام وجهاء وأعيان المجتمع الجاهلي وكذلك الوافدين من كل حدبٍ وصوب إما لشراء ما يطيب لهم من الجواري أو الاستمتاع بالنظر لجمال هؤلاء الغيد المساكين اللواتي أجبرهن أسيادهن على إبراز مفاتنهن وجمالهن وكسر عفتهن لتباع الواحدة منهن بأكثر قدر من الدراهم ويستفيد مولاها الذي جلبها سلعة يتاجر بها.
    فكان عليها أن تعبر الحضور في شبه عري وتعود من أمامهم لتستعرض ما تعرفه من فنون الرقص وإن غنت فذاك من زيادة الخير، ثم عليها أن تلقي ما تحفظ من الشعر العربي على مسامع الحضور.
    وفي نهاية هذا المهرجان وبعد المزايدات والمزاد يعلن على الملأ أن الجارية فلانة هي أغلى الجواري ثمناً وقد فاز بها واشتراها فلان ابن فلان تليها الجارية فلانة ثم فلانة ثم فلانة..
    فبالله عليك عزيزي القارئ عندما تعقد مقارنة بين ما رويته لك من أحاديث الجاهلية في استعراض وبيع الجواري وما شاهدته في مطلع القرن الحادي والعشرين على شاشة تلفزيون عربي، أتجد فرقاً سوى أن هناك جواري يُشترين ويُبعن إلا أن أسيادهن ينزهون ويكرمون بناتهم وأخواتهم وأمهاتهم عن هذا الانحطاط.. وهنا وفي وقتنا هذا مجتمعات ومؤسسات رسمية تستعرض بفتيات مجتمعها بطريقة لا تمت للأخلاق ولا للقيم الإنسانية بصلة. أستغرب أن يكون هناك رجال عقلاء خلف مثل هذا العمل الكبير والمنظم. وسؤالي هو أليس التخلف هو العودة لجهل الجاهلية في التعامل مع الإنسان كجسد بعيداً عن الروح؟! أم التخلف هو حفاظنا نحن الخليجيين على القيم الروحية والذاتية لمجتمعنا وأفراده.
    أين القيّم الروحية في مسابقة ملكات الجمال، أين القيمة الإنسانية، أين قيمة الذات والأخلاق والعفة؟! كيف لنا في مجتمع إسلامي عربي أن نقيس بمقاييس غربية منحلة مجتمعاً عربياً ملتزماً.
    والله إن هؤلاء الفتيات علي الشاشة لو دققت فيهن النظر لاكتشفت أنهن يثرن الشفقة والرحمة على ما هن فيه من ابتذال لا أخلاقي.. كل واحدة منهن تريد إثبات أنها أجرأ وأقوى من زميلاتها. أو ليس الحياء هو الجمال وقمة الأنوثة؟ كيف لنا أن نقيس بالمقياس الفرنسي الجمال العربي الأصيل الذي لا يغفل الملامح ولا يتجاهل الروح بل يبنى على أساسها.
    ومثل هذه المسابقات هي دعوة مبطنة للانحلال، فالبائسة التي أُختيرت ملكة للجمال (المزعوم) هي صيد سمين لكل شركات الدعاية والإعلان ومروجي أغلفة المجلات فتبتذل جسديّاً حتى تستغل أسوأ استغلال ممكن لجمع أكبر دخل لها ولمتبنيها الفني من هذه الحملات.
    وما بقي من الفتيات التسع عشرة والتي لم تفكر لجنة التحكيم في أنها بقرار الاختيار قد قضت على البنيان الإنساني النفسي بداخل كل واحدة منهن، خصوصاً إذا عرفنا أن أصل هذا البنيان هش قابل للانهيار لأنه بُني على أساس مادي وليس روحياً ومعنوياً.
    وكل واحدة من الخاسرات تقف بانتظارها عصابة مفترسة تتأهب لاحتضانها والترويج لها بأي شكل مادي لا أخلاقي كاستعراض دعائي أو فني وما شابهه.
    ثم ما الفائدة من مثل هذه المسابقات وما هو المردود الذي نستفيده منها؟ هل لنفهم أن الجمال هو أساس وجود المرأة؟ أليس في هذا إجحاف بحق النساء الأقل جمالاً، أم نتعلم من هذا أن نرفض وجودهن بيننا إن لم يكنّ جميلات جداً؟ أنرفض كل أم أو جدة عجوز فقدت جمال الصبا؟ وهل الجمال هو المقياس الوحيد الذي نتعامل به مع المرأة، أهكذا علمتنا أخلاقنا وقيمنا العربية؟.
    حقاً هو سؤال جوهري أبحث له عن إجابة ما هي فائدة مثل هذه المسابقات لمجتمعنا، وأي بناء تحدثه لدينا؟.
    فهذه الظاهرة ليست فردية ولا عشوائية لنتجاهلها إنها حدث خُطط له بعناية.
    بعد هذا الاستعراض ألا يحق لي أن أختار هذا العنوان الذي توجت به هذه المقالة، وعندما أقول ملكة جمال الكون سعودية فأنا لا أقصد سعودية فقط بل بحرينية وقطرية وإماراتية وكويتية وعمانية وكل فتاة عفيفة من أي وطن فكل مجتمعاتنا العربية الأصيلة مليئة بالفتيات اللاتي يفتخر بهن عرش ملكة الجمال ولا تفتخر هي به.
    ألا يحق لي بعد ما قلته وما لا أستطيع أن أقوله أن أقف ملء المكان وأقول.. فتاة صانت جمالها وحفظته لمن يرعاها ويقدرها ويصونها، لا لمن يراها جسداً بلا روح أليست هي ملكة جمال الكون؟ فتاة تقوم لصلاة الفجر وتتشح بردائها وتستقبل القبلة لتصلي أليست هي ملكة جمال الكون؟ فتاة حفظت زوجها حاضراً غائباً أليست هي ملكة جمال الكون؟ فتاة رفعت يديها إلى السماء يملؤها الإيمان (يا رب استرني) أليست هي ملكة جمال الكون؟ فتاة تربت على العفة والكرامة والحياء وأخلاقها القرآن أليست هي ملكة جمال الكون؟!.
    ****




  3. #33


    مرثية ام نواف أرملة الشهيد طلال الرشيد { الملتاع }





    ابو نواف راح .. ووش بقالي "
    " من رموز الشجاعة والرجولـه
    ابـو نـواف تفـداه العيالـي "
    " لو بكيفي .. ماداج الموت حوله
    ابو نـواف يـا نجـمٍ يلالـي "
    " يا رمـز للبسالـه والرجولـه
    ابو نواف يـا رمـزاً غدالـي "
    " وغدالي هرج كنت انوي اقوله
    لا قال بقولتـه درب العدالـي "
    " كريم مفـرّغ لضيفـه عدولـه
    وسيع الصدر .. نفسه بالعلالي "
    " تعشق الطيب وللعليـا تخولـه
    ابـو نـواف حـلاّل الحبالـي "
    " مشاكل ما تجي غيـر بحلولـه
    يفزّ بساع لا شـاف الخمالـي "
    " يسامح مخمل مثّقـل حمولـه
    ابـو نـواف اشباهـه قلالـي "
    " عديم الندّ .. شدّ الموت زولـه
    فواصل نجم فوق الراس عالي "
    " بناها وباينـات بـه عمولـه
    صبر .. للصبر دروب طوالـي "
    " قليلٍ من صبر صبـره بطولـه
    بياض نفتتـح بـه كالزلالـي "
    " مقال الفاصله يزهـى بقولـه
    كم حقوقٍ كتب لأجلـه مقالـي "
    " ومقـالاتٍ كتبهـا مـا نقولـه
    جِرى بالحق حـلا ّل المحالـي "
    " حلاحيـلٍ يحلّـه مـا تحولـه
    يا ليتني متّ قبل اسمع مقالـي "
    " مقالٍ قِيـل جرّحنـي بمقولـه
    جرالي شي ما عمـره جرالـي "
    " لـو الرجليـن دّلنـه جرولـه
    وطرالي شي ليته مـا طرالـي "
    " طرالي شيخٍ اجـداده طرولـه





    اللهم استجب لدعاها



    عسى دار الجزاير للخلا ّلـي "
    " وعسى الجلفه لدمار يطولـه
    عسى ما بأرض جلفتهم عدالي "
    " وعسى من راح يمّه ما ينوله
    عسـى مايردونـه للخبالـي "
    " وعسى تعدم إذا السبّه خبولـه
    عسى طينٍ شـرب دمٍ لغالـي "
    " يتصلب لين ما ناسي لجولـه
    وعسى نفسٍ رمت زين الفعالي "
    " لسهام الغدر تنشّب به وتغوله
    ابو نواف ما يعّـوض بمالـي "
    " ولا فات الفوت ما تفيد المقوله
    الا يالله يا محصـي الليالـي "
    " يا محصي النجم ثباته وافوله
    تبَّرد قبـر وهّـاب الجزالـي "
    " وتثيبه قـد وقفاتـه وفعولـه
    عيونٍ ترتجي شبل الرجالـي "
    " ولده نـواف غـذّاه الرجولـه
    أيا نواف خّلف مـن غدالـي "
    " طلالك راح إغد لمـن غدولـه
    أصيح أنخاك نواف الطلالـي "
    " أبوك اليـوم ممـدودٍ بطولـه
    خِذ الرايه .. عليك الحمل تالي "
    " عليك العين .. إزم لما زموله
    بكوه عيال عمّـه والخوالـي "
    " صفقو الكفّين شباب وكهولـه
    صفقت الكف يوم العلم جالـي "
    " وقفت بتوهتي كنّـي مهبولـه





    ... اعـــــــــــــــــــــــــــــــــــزّي ...



    أعزّي شمّر شيـوخ ومعالـي "
    " شباب وشيب .. نسوان وبعوله
    أعـزّي كـل ورعٍ بالزمالـي "
    " وبنات الغيد وارباب الطفولـه
    أعزّي كل من شـبّ الدلالـي "
    " طنايا .. وكل ركّابـة خيولـه
    أعـزّي كـل حّيينـه وحالـي "
    " تعـزّي مَّيتينـه والحّمـولـه
    جبال تصيح وصياحه خيالـي "
    " ( وقصر برزان يبكي من بكوله




  4. #34
    طفلہ ثائرهـ ..!
    مشرفة المضيف التعليمي
    الصورة الرمزية بالمختصر..


    تاريخ التسجيل
    10 2006
    الدولة
    Utopia
    الاقامة:
    Utopia
    الجنس:
    انثى
    المشاركات
    10,733
    Thanks
    809
    شُكِر 541 في 124مشاركة

    معرض الأوسمه



    ألف ألف شكر لك اخوي غفيلي الحجاز


    والله أول مره اقرأ مرثية أم نواف ( قصيده جزله ومؤثره حييييل )




    ‏"‏ الله يرحمك ياطلال الرشيد "

    ‏"‏ الله يرحمك ياطلال الرشيد "

    ‏"‏ الله يرحمك ياطلال الرشيد "




    .
    .




    ألا يا ربنا عفـوك .... و غفرانك ، لك الدعوى
    ألا يا الله نبي قربك .... و جنّاتك لنا مأوى !♥

  5. #35


    بالمختصر.. اشكرك على مرورك الراقي هنا
    دمت بحفظ الله لمحبيك




+ الرد على الموضوع
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. ▒▓█▓▒ [ منار القصيمي تـُـجالس وتـُـحادث ] ▒▓█▓▒
    بواسطة هنـ alqadi ــد في المنتدى المضيف الإعلامي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 01-12-2008, 00:46
  2. ▒░░:: أرفع رأسك أنت سعودي▒░░::
    بواسطة مجد في المنتدى مضيف التصاميم
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 10-05-2006, 03:34
  3. ░▒▓██ الوباء ██▓▒░░
    بواسطة المشرف العام في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 22-01-2006, 14:06
  4. اخر قصيده كتبها الراحل طلال الرشيد(باريس)
    بواسطة احبه حيل في المنتدى مضيف الأمير الشاعر طلال الرشيد(رحمه الله)
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23-12-2003, 19:17
  5. يا زمان البيت الابيض... بصوت الراحل طلال الرشيد
    بواسطة عاشق الندى في المنتدى مضيف الأمير الشاعر طلال الرشيد(رحمه الله)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-12-2003, 02:05

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته