+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: مملكة الجشعم

  1. #1
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    09 2007
    العمر
    42
    المشاركات
    18
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    مملكة الجشعم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    اخوني العزاء اصحاب الموقع واعظاء وزوار وظيوف بعد التحيه المعطره بالنفل والخزاما.

    كتبت هالموضوع لكم لانني وجدت في الموقع سائل يسال عن الجشعم هل هم من شمر والا لا وللسف انه ناس من خارج قبيلو شمر من رد واعطاء توضيح عن الجشعم وتواضيحهم بعد احترامي للكل موخلخله واشكر اخوني ابناء قبيلتي شمر ردو واوضحوا هذا بعض الامور عن الجشعم بما يعرفون عنا .

    وقراءة ايضا انه فيه ناس مو من الجشعم فقط شيوخهم وفيها ناس قالوا عبيد وفيه ناس توضح على مشتهاها بدون دليل وتخبط وهذا تاريخ قبيله المفروض من لديه توضيح شافي يوضح ومن لا يعرف يسكت ويكون مشكورا اما من دخل مع الجشعم اي (جلا) اصبح منهم والناس اللذين ذكروا انهم دخلو مع الجشعم موجودين مع بن جشعم من تقريبا 10 اظهر يعني من الجد العاشر واصبحوا من القبيله غزو وشدو ومدو وادو مع بن جشعم وصالوا وجالوا وكل القبال العريقه يوجد معها من جلا اود اوضح في بعض الافخاذ اللتي اعرفها ويجوز انتهم تعرفون غير ما اعرف مثال:

    الرسلان من عنزه من السبعه اساس اصلهم هوه من شمر من عبده والشاهد البيت اللي يقول

    الحق اعلمك بالزبده عن الخطاء والهواجيس حنا الررسالين من عبده حنى وياهم سناعيس

    والمحيينات من عنزه كانوا من شمر والان من عنزه

    والفغم شيخ فخذ الصهبه كان من شمر من الجشعم

    والنجرس كان شمري زقروطي والان عقيدي منهم عضو مجلس النواب فيصل النجرس ابو صقوق

    واعرف الكثير واكتفي بهاؤلا والان لا حد يتجراء بان يرجعهم الا قبائلهم التي كانو منها ولا يردون الرجوع لها ويحبون ويريدون وينسبون وبشده انفسهم الى القبائل التي هم منها الان السؤال

    لماذا من دخل وجلا مع الجشعم من عشر اجداد وقبل لايدخل معهم كان صاحب قبيله طيبه وعريقه ولاينقصه شي ونقول له بعد 300 سنه او اكثر انته لست جشعمي ولا ترجع الى شمر ونعرف ناس كثيره من قبائل اخرى دخلوا مع شمر ونقول لهم انتم من شمر ولماذا فقط الجشعم ؟ واشكركم


    اما بالنسبه لبن رملي اقول الصهبان من الجشعم هم من مردهم من الحسان .

    والسؤال لك لماذا قيل (باي حال انا باي حاي تنشد هني ضلال سواء علي تشريب وقيل علي مقيال )

    ولماذا قيل (الديج عند اهبيش لحق الحلاوه مدري كلاه اهبيش والا السلوقي)
    واقول عين خير وافتخر بقبيلتك لان الانسان ليس له عز مندون عزوته حتى القبائل الخرى اذا عرف تهربك من بني عمامك وعزوتك وقبيلتك لاينظرون لك باحترام نصيحه هذا رد على الموضوع اللذي سئل عن الجشعم به وشكرا لكل من علق اة تكلم بهالموضوع والاختلاف بالراي لا يفسد للود قضيه .


    اما عن مملكة الجشعم سوف اذكرها لكم لك من يريد معرفه الجشعم ومن هم الجشعم ومذا فعلوا اطرح لكم هالموضوع واتسف لكم على الاطله والموضوع هوه التالي :


    الجشعم من قبيلة شمر من عبده من الجعفر ،، وقد نزحوا مع ابناء عمومتهم من آل جعفر عندرحيـل الضياغم من جنوب المملكة الى شمالها منتصف القرن السابع الهجري ،، حيث نزلوا جبل شمر بعد إزاحتهم لبهيج وعربانه من عقدة الى العراق ،،،
    وقد اكتسب الضياغم صيتا وسمعة ومهابة من خلال الاحداث والمعارك التي خاضوها مع القبائل والعربان بنجد اثناء رحيلهم من الجنوب الى الشمال ، وقد كانت اكبر الحوادث والمعارك التي مروا بها هي معركتهم مع سلطان مارد وقتله بالاسياح ؛ اضف الى ذلك إزاحتهم لبهيج وربعه من الجبل مع ابناء عمومتهم من شمر ،،،
    وعلى هذا الاساس فقد زادت قوتهم وقويت شوكتهم واصبحوا قوة ضاربة لا يستهان بها ...
    وحيث ان امرهم كذلك من حيث القوة والمنعة ،، فقد رأى السلطان انه يمكنه بهذه القوة إخماد فتنة الأميـر نعير ووالي حلب الذين يرغبان بالإستقلال عن السلطان التركي ،،،
    وقد تمثلت هذه القيادة الجديدة للسلطان برقوق في الأميـر ثامـر بن جشعم !!

    اوّلهُم :-

    (( شيخ الشيوخ ثامر ابن قشعـم )) :-

    تولى المشيخة عام 795هـ ـ 1393م بمرسوم سلطاني من الملك الصالح برقوق ،،،
    .. وحيث قام نعير ابن حيار بالتحالف مع والي حلب ضد الملك الصالح برقوق ..!!
    مما استدعاهـ ـ الملك الصالح ـ في الأخير الى ان يرسل لـ ثامر بن قشعم خلعة سلطانية ومرسوما ًسلطانيا ً وتكليفه بالقضاء على نعير بن حيار ،،،
    وقد اجاب الأمير ثامر بن قشعم السلطان الى ما يريدهـ ولبس الخلعة وقال : السمع والطاعة لله ولرسوله ولمولانا السلطان !!
    وقام من ساعته وجمع عربانه واخبرهم بقصد السلطان ، وامرهم بأن يرحلوا تباعا ًوعلى مجموعات وان يتوجهوا الى جهة نعير ..
    فتجهز ومعه ثلاث مئة خيال من شمر لمطاردة نعير بن حيار والقضاء عليه قرب حلب ، فجاوزوا على أملاكه بالبصرة فأستولوا عليها ونهبوها . ،،
    فسلّمه الملك الصالح برقوق إمارة العرب في منطقة جنوب العراق وإستقر هو ومن معه من جماعته في هذا المكان حيث وفرة الماء والكلاء ، وليس هناك من يتجرأ على منازعتهم إيّاها ، فأرسل الى من تبقى من جماعته الخاصين وابناء عمومته يخبرهم بالنصر على الأمير نعير وتوليه إمارة والأهم من ذلك هذهـ الأرض الخصبة وفيرة الماء والكلاء وهو ما يبحث عنه الإنسان .. ويحثهم على الرحيل ناحيتهم .. حيث بدأت مرحلة اخرى للرحيل من شمال الجزيرة الى جنوب العراق ..!!!؟
    اي ان ثامر بن قشعم وجماعته بعد ان حاربوا نعيرا ً ونهبوا عربه ، عادوا فسكنوا على الحدود السعودية العراقية ( الآن ) ، ومازال كثير منهم يذكر بعض الآثار التي خلّفها امراء آل قشعم بعد ثامر .
    والمنطقة معروفة حتى الآن بإسم ( وديان المهنا ) التي يحدها ـ على حد قول احد العربان ـ من الشمال شعيب العود ( العيدان ) وهو يصل الى حوران من الشمال .
    ومن الشرق شعيب ( الأبيِّض ) وفيه قصر اثري على اللصف ، وهو بقايا اطلال اناخ عليها الدهر بكلكله ، يقال له قصر ابن قشعم .

    **

    ولا ينكر التاريخ ولا احد من شيوخ القبائل ما كان للقشعم من دور في جنوب العراق ، فقد كانوا يأخذون الزكاة على ما يسِمُونها على عدد كبير من القبائل ، وقد كانت قبائل غزية تدفع الزكاة للقشعم مدة طويلة جدا من الزمن !!
    وهذا يفسر لنا التفاف كثير من قبائل الحميد ، الرفيع ، ساعده ، البعيج ، والخزاعل حول القشعم لدرجة انها على مدى الزمان !!

    ***

    ويأتي بعـدهـ من حيث الأهمية والذكر في كتب التاريخ !.؟

    (( الملك العربي / ناصـر بن مهنا آل قشعم )) :-

    يأتي ناصر بن مهنا بعد ثامر بن قشعم من حيث المكانة التاريخية ؛ فثامر استلم الإمارة سنة 795هـ ، وناصر بعدهـ بما يزيد على مئتين سنة ، وهو على ذكر بعض الرواة ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي ؛ فهل غزي من اولاد ثامر ام انه من احفادهـ الله اعلم ...

    **

    المهم في هذا الجانب ان الرحالة الإنكليزي ( بدرو تكسيرا ) وصفه بالملك العربي في كتابه المطبوع في لندن سنة 1902م ص 53 ، حيث قال في معرض حديثه عن كربلاء والنجف : (( إن هذهـ البصرة ( كربلاء ) ومشهد علي ( النجف الأشرف ) هما تابعتان للأمير ناصر ، وهو ملك عربي رافد للأتراك كان يعيش في اعالي تلك الأراضي )) .
    وقال في ص 72 : (( بتاريخ 13 كانون الأول سنة 1604م ـ 1013هـ وبعد ان سرنا فرسخا ً ونصف الفرسخ حططنا لدفع الرسوم التي يجب دفعها للأمير ناصر ، وهو ملك عربي من عشيرة ابن مهنا ، وهو حاكم مشهد علي ومشهد الحسين )) .
    *
    وذكر ناصرا ً ايضا ً ديلا فاله Della Valle في رحلته الشهيرة ( 1616م ـ 1625م ) في عدة مواضع جاء فيها في سنة 1616م ـ الموافق 1025هـ ما تعريبه في رسالته السابعة عشرة المؤرخة في 10 كانون الاول سنة 1616م : فبتنا في بئر النص ( اي بئر النصف بين بغداد والحلة ) وبعد مرورنا بيومين نهبت قافلة هناك او بمقربة من ذلك المكان ، نهبتها جماعة قوية من الأعراب ، اما انا فلحسن حظي ـ فضلا ًعن اني لم ار احدا ً من هؤلاء ـ لقيت احد كبار قواد بغداد كان قدم الى هنا قبلي بأمر من الباشا ومعه نيف ومائتا فارس ليستميل شيخا ً ويصحبه الى بغداد ، وهذا الشيخ هو قائد من قواد الأعراب ـ وإن شئت فقل اميرا ًمن امرائهم ـ وإني لأظنه اميرا ً لأنه من عداد الذين يهمّون الأتراك في النفع والغرض من طلب مجيئه الى بغداد هو حشد القوى فيها للشروع بعدئذ بمحاربة ملك فارس ، وقد اكثر قائد بغداد من فرسانه زيادة في تعظيم هذا الشيخ ، وكان يسمى هذا الشيخ او الأمير / ناصر بن مهنا << انظر مباحث عراقية ص 5 .

    *

    وذكر المؤرخ اسكندر بك وديلا فاله ان لناصر ابنا ً اسمه ابو طالب .
    وقال ديلا فاله : انه قام مقام ابيه المتقدم في السن .

    *

    وذكر روسو قنصل فرنسا في بغداد في رحلته من بغداد الى حلب سنة 1808م ص 136 ، ما تعريبه :
    (( فمررنا بقبة على الفرات ... فرأينا على الضفة المقابلة جبل اردى وعلى متناهـ شيء كالقبة قيل انه قبر / ناصر المهنا ابن قشعم ، ويعتقد الأعراب انه من اصحاب الكرامات )) .

    **

    ( شط المهنّاوية ) نسبةالى مهنا بن قشعم ،،،
    ( والمعانية ) بئر على ستة عشر مقاما ً حفرهـ ناصر ابن قشعم للخيل ، تجتمع فيه مياهـ الشعبان فتروي الخيل والإبل ،،،
    ( وغدير الشيخ ) يقال انه مجمع كبير للماء حفرهـ جيش بن قشعم بعناكز الرماح والغيوم تملأ السماء ،،،
    ( شط المشورب ) منسوب بإسم الأمير ناصر بن مهنا بن قشعم الملقب بالمشورب ،،،
    استنجد الظفير بالقشعم ليعينوهم في حربهم ضد الأشراف ( اشراف مكة ) ،
    فتوجهوا القشعم بقيادة ( ناصر بن حبيب ـ المشورب ـ ) الى منطقة يقال لها
    ( عريق الدّاث ) بالقرب من الرس بنجد ، وخاضوا حربا ضروسا مع الأشراف ، انتهت بمقتل 21 شريفا منهم ،.. << بحدود سنـة 1226هـ ـ 1235هـ >>

    ***

    من خلال هذهـ النصوص يتبين لنا ان ناصر بن مهنا آل قشعم قد كان حاكما ً فعليا ً على كربلاء ، والنجف ، بالإضافة الى الحلة وبادية العراق ، وأنه يأخذ الرسوم والأتاوات ، وكان ولاة بغداد يسترضونه ، ويرسلون له مئات الجنود بقادتهم لإستقدامه الى بغداد كرامة له وزيادة في الإحترام والتوقير .
    وثمة نقطة اخرى مفادها انه كان مواليا ً للأتراك ، ونحن نعلم ان الأتراك دخلوا بغداد سنة 943هـ ، وهذا يعني انه كان مؤازرا ً لهم ، وربما كان والدهـ قبله مؤازرا ً لهم لأنه استلم الإمارة بحدود سنة 993هـ تقريبا ً، ويبدو انه عمر طويلا ً لدرجة انه سلّم الملك في حياته لولدهـ ابي طالب .
    كما ان قبرهـ ظل الى مدة قريبة معروفا ً ، وعليه قبّة وله هيبة في نفوس الأعراب . وهو من ملوك العرب ، وامرائهم القلائل الذين جاء ذكرهم في رحلات الأوربيين القدامى .

    ***
    وشيختهم لم تشمل شمر فقط بل شملت قبائل عديدة كانت تحت حكمهم
    أيام الملوكية واستمرت حتى أيام الشيخة ....

    قال الشاعرأ بن زيد :-

    كبار العنايا كم سبو من قبيلة=على عجل والملبسات رفوق
    وكم قاد لأرقاب العدى من جريرةٍ=لفى الجار منها والصديق يسوق
    وكم فوضت في مال قوم على النقا=جهاديل مال كالهضاب تشوق
    يا غازيٍ منا على وسق ضامرٍ=كمن ساق في لج الحور دنوق
    يا بشر لا قابلت نزل أبن جشعم=وصليل وصرنا بحذاه زهوق
    وشاهدت ملكاً شرف الله وجهه=جزيل العطا وافي الزبار صدوق
    اجاره ربي مدة العمر والبقاء=وساعفه المولى بطيب و وفوق

    وحكم ال جشعم أزدهر حتى وصل إلى حدود الشام
    وهذا ما يوكده الرواة والشعراء:-

    نخل العراق إذا نمت أكمامه=فلأننا كنا عليه غمائما
    والدجلتان أمان من أمسى بها=فالقشعمي نما هناك صوارما
    والشام جنت كوثر مرصودة=تعطي وإن شح الزمان مواسما
    نزل القشاعم نورها وكرومها=وغدوا وأهل الغوطتين توائما
    يونين تعرف حين ثار عجاجها=إن الضياغم لا تكون غنائما

    ***

    مع العلم أن حكم الجشعم لم ينتهي بأحتلال الدولة العثمانية للعراق وتعيين الولاة الأتراك بل ضعف من مملكة إلى مشخية قبلية كان سبب ذلك هو أجتماع الترك مع الفرس لإضعاف سلطان أبن جشعم على جميع العراق فهو كان يملك العراقين الفارسي و العربي وأجتمعت مصالحهم على هذا الهدف وهذا ما أكدته العديد من المصادر

    ***


    ***

    شيخ الشيوخ ... سبب التسمية :-

    حيث أن آل قشعم من اقدم شيوخ طيء التي عرفت بالعصور المتأخرة بإسم شمّر . وهذا من اسباب تلقيب ابن قشعم بشيخ الشيوخ ..
    وهناك الكثير من الحكايات عن إجتماع عدد من الشيوخ في دواوين ملكية او اميرية ، ووقوف ساقي القهوة محتارا ًبمن يبدأ ولمن يعطي الفنجال الأول ، ويأتي الجواب من الشيوخ المجتمعين اعط ابن قشعم ..
    ويقول الراوي انني قد سمعت الشيخ ماجد بن عقاب بن عجل في الرياض يخاطب الشيخ عبداللطيف آل قشعم بقوله : انتم شيوخنا ...

    والسبب الآخر للتسمية وهو :-
    ان عرب ابن قشعم الذين التفوا حوله مجموعة من القبائل ولكل قبيلة منها شيخ معروف ، وهم في مجموعهم شيوخ ، يرأسهم شيخهم ابن قشعم ، ولذا فهو شيخ الشيوخ ، اي ان التسمية منطبقة على المسمى .

    وبقول آخر:-
    انه عندما اجتمع مشايخ القبائل وحضر بن هذال وبن قشعم من ضمن هؤلاء المشايخ العظام وأرادو ان يصبوا القهوه على المجتمعين احتار القهوجي على من يصب فذهب الى بن هذال لكي يصب عليه القهوه لأنه شيخ الشيوخ فلما أقبل عليه وصب القهوه قال : صبها على هذا الولد ويقصد عقاب بن قشعم فقيل له : يابن هذال انت شيخ الشيوخ قال : ادخل على الله شيخ الشيوخ بن قشعم الذي يجلس امامي فصبت القهوه الى بن قشعم ولم يعترض احد على هذا الكلام من الحاضرين وهذا ينم على طيب اصل بن هذال وانه فعلا شيخ الشيوخ وهذه عادات الحمايل الطيبه والقبائل العربيه الاصيله ..

    وكان لإبن قشعم لقب آخر عرف به ، وهو شيخ العراقين .!!
    ويراد بالعراقين عراق العرب ، وعراق فارس ، وفي معجم البلدان ( العراقان الكوفه والبصرة ) وقد مرّ بنا ان الملك ناصر بن مهنا حكم النجف الأشرف وكربلاء ، وربما امتد حكمه الى البصرة مادام يحكم باديتها ايضا ً. والمتعارف عليه ان عراق آشور يسمى ( العراقين ) . ويذهب يعقوب سركيس الى القول بأن بعض الأعراب يعلل سبب تلقيب ابن قشعم بشيخ العراقين توسعا ً يوم كانت فارس مستولية على العراق .
    وعلى وجه آخر انه اريد بهذا اللقب انه شيخ برية الكوفة والبصرة واقعة لعلها حدثت في غارة على البصرة كان له فيها الظفر والغلبة ، وغيرهم اطلقوا عليه هذا اللقب الضخم لما كان له من السلطة والنفوذ ولا سيما على ضفتي الفرات وبالأخص الغربية منها حسبما روته كتب التاريخ العربية والتركية والفارسية .
    وقد بقي على الفرات لهذا البيت رسم من تلك الأيام الغابرة حفظته النسبة للأرض الزراعية المسماة ( المهناوية ) الواقعة في لواء الحلة وهي مربوطة بقضاء مركز عنانه الواقعة هناك وقد كانت لهم ايضا ً .
    مباحث عراقية قشعم في التاريخ لـ يعقوب سركيس

    يقول الشاعر / خفيج بن عبدالله بن رمال الشمري :-


    جينا محل القشعمي واف الأشبار = عبداللطيف اللي تعلا اشبوره
    من اول نسبهم ما بهم شط شبشار = اهل الثنى والمجد من اول عصوره
    جدّ لجدّ ما بهم واحد خار = عسى مبانيهم تعدّل جسوره
    ناصر حكم بالهور ليا خشم سنجار = واصغوا وزكوا له بليا مشوره
    وساد العراق وتكّزه ليث الأنمار = القشعمي ما صار مثله بدوره
    وكم من عقيد ذوّقه سم الأمرار= وغيث ٍ لجاره مثل هاتف مطوره
    ليا قطّبوا سِـرد الرّمك والدّخن ثار = ضديدهم لازم يذوق المروره
    يعل عود راح منهم للأبرار = بالجنّة العليا يقطِّف زهوره

    ويقول في قصيدة اخرى :-

    يامرحبا بعداد ما هل همّال = اليا نثرنه زاجرات الرواعيد
    بالشيخ ابو منصور كسّاب الأنفال = شيخ ٍ ولد شيخ ٍ مضى له مواريد
    جدّه تمركز بالحساء يوم الأفعال = يوم الصيال ودور وقت المجاريد
    وثامر تبين يوم للرمز زلزال = واسس لنا بالقاع رسم ومجاويد
    وجدهـ الثاني للمناعير مدهال = عليه ثكلات النضى له مواريد
    على غدير الشيخ سوّس له اميال = بخشم الرعن تأتيه الأنضى جهاديد
    وساد العراق القشعمي طلق الاشبال = وساقوا له الجزيه على كيف ما يريد
    واصغوا وزكوا له شغاميم الابطال = بالسيف طوّع ناقلين البواريد
    بالسيف الارخم اودع الناس ذلال = وذلت له صعول الرجال الصناديد
    القشعمي جبار وللراي فتال = حلحيل صعصيع يخيف الاضاديد
    يفعل ويرسي وللثقيلات شيال = وجد ٍ لجد ٍ يكسبون التحاميد
    تاريخهم مفهوم بماضي الاجيال = من قشعم الاول لضيغم معاويد
    ولبو ربيعة معدّل الشيل ليا مال = اليا اصفرن مزن الرجال الرواعيد
    من خشم سنا زاغ من غير دلال = من ايمن خميس مشيط وذيك الجلاميد
    وزاعت جهامتهم على غرب وشمال = واقفت جهامتهم كما جايل الصيد
    ونجد نفضوها وغربن مع شفا الجال = جالن وزاعن مع صحاري هكالبيد
    ومروا جبل سلمى وفاتوا على الفال = وتمركزوا بوادي ٍ له مسانيد
    بين الجبال اللي لهن مجد وظلال = وتحالفوا ما بينهم بالمواكيد
    وتحالفوا ما بينهم برد الاقوال = زوبع وعبدة واسلم بالتراديد
    وزتوا بهيج زتت تطني الحال = وخلى جباله والنخل شمخ الغيد
    واقفى غشيش وينثر الدمع هلال = وفض للعراق وقال مابه مقاعيد
    وزوبع وعبده واسلم لهم تمثال = يوم الرماح ودور وقت المهانيد
    ومن زارهم اسقوه سم ٍ وسلال = وعنهم كبير الجمع يحيّد تحاييد
    واليا وتوهم من الاضاديد عيّال = عادات شمر يزهمون الاضاديد
    هذا ونختمه على حسن الاعمال = تنشر علمنا يوم ناشد وتنشيد

    **

    القشعم .. بهم سمي الوادى المعروف في بقعا بوادي القشعم !!
    <<
    في مطلع القرن الثالث عشر الهجري كانت العوائل الفتيحية خاصة والقشعمية عامة كثيرة وهذه الكثرة تشكل بعدا سياسيا واجتماعيا في مدينة حائل ( او القرية الحائلية سابقا ) مما حدى بالشيخ / محمد بن علي ابان بداية حكمه بإستعطاف العوائل الحائلية وكسب رضاهم ، وهذا لم يتحقق من قبل الفتيح كفصيلة من فخذ القشعم لها وزنها الاجتماعي ، فقد شعر الشيخ / بن علي بعدم الامان والارتياح منهم مما حدى به الى احداث نوع من الخلاف بينهم فدبّر حيلة لإجهاض هذا التكتل الفتيحي الكبير وذلك بإغراء واحد منهم يقال انه محدود الذكاء بحيث يقوم هذا الشخص في صباح وبعد تناولهم الطعام من موائد الاعياد بأن يستخدم عباءة احد اعيانهم لمسح يديه بعد الاكل ، ففعل الرجل ما خطط له وسرعان ما ثار فتيل الخلاف بين آل فتيح وابناء عمومتهم من القشعم وهم على مائدة اعيادهم مما ادى في النهاية الى مقتل خمسة وتسعون ( 95 ) لحية منهم . . دفنوا جميعهم في المقبرة الموالية لمدرسة الفتح الابتدائية حاليا ً ـ بحدري البلاد ـ وقد سمي مكان الخلاف بالمذبح ، وموقعه معروف للجميع إذ يقع غرب ملك الرميد الآن ويقال انه كان موضع تجمهر الفتحة ، وبعد المذبحة الشنيعة بدأ يقلّ عددهم إذ هاجر من هاجر الى العراق ومنهم الى بادية الشام وبقي القلة القليلة منهم في حائل وهم المذكورين اعلاه 0 0
    العقلا والبشر والحميدة والمنيع لهم املاك بحدري البلاد ..
    المنيع والعقلا والبشر لهم املاك في الوقيد
    من النيصية احدى ضواحي حائل 00
    البشر لهم املاك في اللقيطة احدى ضواحي حائل 00
    البايح لهم املاك بالجثامية احدى ضواحي حائل 00

    يقول احد الشعراء :-


    بديت باسم الي على الناس عالـي=فرد صمد من فوق عالي السموات
    من بعدها أثني على راس عالـي=ربعي الضياغم ابدع الشعر بالذات
    تاريخنا معروف مثـل الزلالـي=تاريخنا ماهـو ملفـق وكذبـات
    تاريخنـا ياجاهـل اول وتـالـي=تاريخنا معروف خذها مـن الات
    بوادي اليمن السيل يالربع سالـي=وقبلة لسلطان اليمن صرنا عصات
    وياكـم ذبحنـا علهـم للزوالـي=وصرنا سناعيس على مر جولات
    عام الثمـن مئـه بعـد الكمالـي=جينا الجزيرة بالضياغم وغـارات
    من اليمن جينـا بتثليـث والـي=واميرنا شهوان كسـاب طـولات
    وجانا الشريف وباغي وجه غالي=دخيلنـا ثـم سقينـاة ويــلات
    وسلطان مارد قال ميثـا حلالـي=سلطان مارد راح بسيوفنـا مـات
    اللي ذبحة حميدان ذيـب العيالـي=حميدان ابن ضيغم وللذهن روغات
    ثـم حرفناهـا علـى دو خالـي=برياض نجد الي تسمـى بتنهـات
    ومن بعدها رحنا لذيـك الجبالـي=اجا وسلمى يـم بهيـج وابانـات
    وحنا الي حدرنـا بهيـج بخالـي=ثم حكمنا بالجبـل حكمنـا بـات
    ويسموننا اليتمـان لكثـر القتالـي=تيتموا تسعيـن قتلـى واصابـات
    وابن علي محمد اليا جـا مجالـي=السمن العرابي وللشيـخ وقفـات
    وصحن ابو فارس لضـد صالـي=وكل العلي شجعان راعين فزعات
    وحنا الطنايـا حاصرونـا ليالـي=تسعين ليلة وانتصرنـا بعـزوات
    بعبدة وسنجارة وعـز الرجالـي=ومعنا العجرش مايهاب الملاقـات
    واهل اللحيسه كاسبيـن المعالـي=وعيال زوبع والمساعيد شـارات
    على الشريف محمد وبيص قالـي=ياعـم قـوم مايعـرفـون ذلات
    الي حكمو اربع قـرون وحوالـي=حكم العلي واليوم باقـي امـارات
    ثم ابتداء حكم الرشيـد الموالـي=مع دولة الاتراك وصارت علاقات
    عبيـد وعبـدالله لشيـل الثقالـي=وابو خشم سعود راعي الصعيبات
    ومن شاف اخو نورة صابه جفالي=عبد العزيز الليث رجل المهمـات
    سمي الجنازة يودع الجمـع بالـي=ينطح الميه مايهـاب المغيـرات
    وبقعا والمليـدا والجـوف تالـي=وعروى والجميما جراب وعيارات
    والمستوى والاشعلـي ينحكالـي=ماعدهن بس المعـارك كثيـرات
    ومنا العلي ثم الخليـل الكحالـي=ومنا الرزانا والعبيـد وعطونـات
    ومنا بني حيمـر والكـل حالـي=والقشعم الي مايهابـون صكـات
    حنا وعبيـده والهواجـر جمالـي=اليا انتخينا بالضياغـم لنـا فـات
    وحنا الضياغـم لاشربنـا بغالـي=وكم سجل التاريخ منـا بطـولات

    المصدر : كتاب ( القشعـم من كبريات القبائــل العـربية ) ،،
    إضافة الى المصادر السماعيــة من كبار السن ،،،

    اتمنى ان يكون هذا الموضوع نبراساً لكل ما يتعلق بقبيلتي
    آل قشعم من آل جعفر من عبدة من شمـــــر ،،،

    الموضوع الأصلي: مملكة الجشعم || الكاتب: صقر الجشعم || المصدر: مضايف شمر

    كلمات البحث

    اسلام ، حوار ،شعر ، كمبيوتر ،تصاميم ، رياضة، معرض صور




    التعديل الأخير تم بواسطة فواز الغسلان ; 23-04-2008 الساعة 21:13

  2. #2
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    04 2008
    العمر
    58
    المشاركات
    5
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    قبيلة الملالا



    نسب قبيلة الملالا


    يقال انهم من الحراقصه وموقعهم مع قبائل البعيج وساعده وهم الان ينتسبون مع قبايل الجشعم حاكم بن راشد حلف مع المخالي . أما الملالا فلهم تاريخ مع الشيخ المشورب جريم الجرينى الذى قتل بيص مع صاحب التوثة المشورب انذاك .حيث انه اتى فزاع لابن سويط شيخ الظفير من الشرفه . اما حاكم له ابناء دبي ومياح دبي له من الابناء سلطان الملقب بالملالا حيث انه ختم القرأن فى منزل احد شيوخ السعدون وهم السليمان ومياح له من الابناء حمود وكيكان ورويان وخلف ناصر وله من الابناء طالب وجذول . اما سلطان الملقب بالملالا ابناءه كبريت وجنحيـــت وحصميت وسلمان . كبريت له من الابناء كرير الملقب بالعقيد القوم وجبر وسمير وفرحان وكنحيت جبار فقط . اما حصميت فلا ترثه له . كبير القوم كان يدعى كرير الملالا ومن ثم ولده فى العراق حجى الملالا اما بالكويت فكبيرهم كريم سلمان الملالا حسب قول وجهاء قبيلة الجشعم حيث انه رجل معروف وكريم وله مواقف مشرفه مع جميع القبايل . اما احد شيوخ الجشعم لقبه ابوالخيرات اسوة بكرمه المفرط وله لقب بسفير القبيلة على لسان احد شيوخ الجشعم



    التعديل الأخير تم بواسطة abo_omar ; 23-04-2008 الساعة 16:51

  3. #3
    مستشار مضيف قصه وقصيده


    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    2,071
    Thanks
    0
    شُكِر 4 في 2مشاركة

    معرض الأوسمه




    اخوي صقر الجشعم00

    اولا استأذنك لقيامي بتنسيق القصائد قدر الامكان لتكون اوضح00

    واشكرك على هذا الموضوع القيم والمفيد00

    تقبل شكري وتقديري




    عـفـى الله عن عين جـفـى النوم موقها=من الـعــام هـجـعـات الـمـلا ماتذوقـها

  4. #4
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    04 2008
    العمر
    58
    المشاركات
    5
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    [quote=abo_omar;592500]

    نسب فخذ الملالا




    يقال انهم من الحراقصه وموقعهم مع قبائل البعيج وساعده وهم الان ينتسبون مع قبايل الجشعم حاكم بن راشد حلف مع المخالي . أما الملالا فلهم تاريخ مع الشيخ المشورب جريم الجرينى الذى قتل بيص مع صاحب التوثة المشورب انذاك .حيث انه اتى فزاع لابن سويط شيخ الظفير من الشرفه . اما حاكم له ابناء دبي ومياح دبي له من الابناء سلطان الملقب بالملالا حيث انه ختم القرأن فى منزل احد شيوخ السعدون وهم السليمان ومياح له من الابناء حمود وكيكان ورويان وخلف ناصر وله من الابناء طالب وجذول . اما سلطان الملقب بالملالا ابناءه كبريت وجنحيـت وحصميت وسلمان . كبريت له من الابناء كرير الملقب بالعجيد القوم وجبر وسمير وفرحان وكنحيت له جبار فقط . اما حصميت فلا ترثه له .
    اما سلمان فله كاظم وكريم فقط. كبير القوم كان يدعى كرير الملالا ومن ثم ولده فى العراق حجى الملالا اما بالكويت فكبيرهم كريم سلمان الملالا حسب قول وجهاء قبيلة الجشعم حيث انه رجل معروف وكريم وله مواقف مشرفه مع جميع القبايل . اما احد شيوخ الجشعم لقبه ابوالخيرات اسوة بكرمه المفرط وله لقب بسفير القبيلة على لسان احد شيوخ الجشعم وعند سؤال بعض احد الاشخاص من قبيلة الخطيب والشليهم فشهدوا على ذلك الكلام المكتوب عنه.




  5. #5
    شبكة شمّر الصورة الرمزية غالب


    تاريخ التسجيل
    02 2008
    الدولة
    الرياض
    الاقامة:
    الرياض
    الجنسية:
    بنقالي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    5,335
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    معرض الأوسمه

    غير راضي



    شكراً على الموضوع الطويل




  6. #6
    مستشار مضيف قصه وقصيده


    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    2,071
    Thanks
    0
    شُكِر 4 في 2مشاركة

    معرض الأوسمه



    اخوي العزيز صقر الجشعم00

    كثير من المهتمين بالانساب مثل حمد الجاسر يرون ان الجشعم في العراق قبيله

    عدنانيه وانها كانت قبل نزوح ابن قشعم الضيغمي من جبال طي الى العراق وانه حدث

    خلط من بعض الرواة بينهم وظنوا ان جميع القشعم هم من سلالة الضيغمي الذي رحل

    من طي الى العراق فما رايك بذلك لاسيما ان تاريخ قتالهم في القرن الثامن لاعداء الملك

    يدل ان اعدادهم كثيره جدا وفي ذلك الوقت لايمكن ان تكون سلالة قشعم طي قد تكاثرت

    بهذا الحجم 000 تحياتي لك




  7. #7
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    05 2008
    العمر
    35
    المشاركات
    9
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    شكرا لك على الايضاحنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  8. #8


    تنبيه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة ابن العم صقر الجشعم
    القصيدة الاخيرة والتي تبدأ بالبيت

    بديت باسم الي على الناس عالي 0000فرد صمد من فوق عالي السموات


    هي ملحمة الضياغم للشاعر شبل الضياغم (( عايد بن مطلق الصنيح الجعفري الشمري ))
    للمعلومية ولحفظ الحقوق
    وشكرا على ماكتبت



    ومالحياة الدنيا إلا متاع الغرور


    .

  9. #9
    شبكة شمّر الصورة الرمزية الحيمري


    تاريخ التسجيل
    12 2007
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    4,790
    Thanks
    0
    شُكِر 432 في 209مشاركة

    معرض الأوسمه



    الاخ صقر القشعم سلمك الله


    انت في كتابتك خليت القشعم شعوب وقبايل

    بالعراق هو شيخ الشيوخ بن قشعم رجال واحد من القشاعمه فخذ من الجعفر من

    شمر سلاله الشيخ بن قشعم موجوده بالمملكه حوالي عشر بيوت فقط




  10. #10
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    06 2007
    المشاركات
    58
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    السلام عليكم .......

    الجشعم هم خوالي ابوي وماقدر اقول الا والف نعم بهم بس الي اعرفه انهم من فرسان الجعفر ويتبعون شيخت ابن علي وهم موجودين بالمهينية شمال الخوير وميرهم عواد ابن مهيني وماسمعنا بهالملوك الي منهم رغم ني اتمنا ان يكون كلامك صحيح وربما صار هناك خلط بالاسماء ...

    وتقبل مداخلتي بصدر رحب



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الجشعم إمارة أم قبيلة ..؟
    بواسطة مشل الخالد في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 02-03-2010, 18:40
  2. صقر الجشعم يبي ترحيب
    بواسطة صقر الجشعم في المنتدى مضيف التّرحيب والتعارف
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 22-10-2007, 00:00
  3. مملكة النحل
    بواسطة شام في المنتدى قضية ورأي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-04-2007, 01:28
  4. مملكة البتراء
    بواسطة شام في المنتدى إقرأ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-09-2005, 07:00
  5. مملكة ال جشعم
    بواسطة النداوي في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 25-09-2004, 22:51

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته