+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 20 من 20

الموضوع: وقعة المجللة والحناكيه بين حرب وعنزة

  1. #11
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    07 2009
    العمر
    34
    المشاركات
    2
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    خلنا بالموضوع الاساسي ( المعركة المزعومة) ولا تفتح مواضيع ثانية مالها علاقة بالمضوع عشان تتهرب وتحاول تقوي حجتك الضعيفة وبعدين كل هالكلام الل ذكرته مايدل على (المعركة الطاحنة)
    وترى العرب كتبوا تاريخهم وحفظوه وانت تقول تجاهلوها المؤلفين....!!!!!!!سبحان الله !!!!!
    طيب وين الرواة الاولين عنها؟؟؟؟؟


    ولايكون شعرائكم مشغولين بنجد بعد
    ههههههههههههههه


    يا حبيييييييييــبي
    انت تتكلم عن
    تااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااريخ

    يعني اذا ماتوثق كلامك مايمشي يابابا

    مو كل من جاء والف قصة و(( أوّل )) كم بيت وقصيدة على كيفة صارت حقيقة مثل البلادي


    كل الاخبار والكتب والرواة والقصايد تثبت هجرة عنزة من المدينة ونجد الى الشمال بسبب القحط فقط
    ..................................................................


    وعشان اختصرلك السالفة اسأل نفسك هالاسئلة
    1- هات لو كتاب واحد ذكر المعركة
    2- وين شعراء حرب من هذي الانتصارات الساحقة





  2. #12
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    01 2008
    المشاركات
    50
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    1- هات لو كتاب واحدذكر المعركة
    2- وين شعراء حرب من هذي الانتصارات الساحقة




    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههه كلام مضحك



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  3. #13
    راعي محل الصورة الرمزية المفضلي11


    تاريخ التسجيل
    05 2009
    العمر
    47
    المشاركات
    238
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    والله استغرب وين المشرفين عن الموضوع هذا!؟
    يا ناس هذا مضيف قصص قبيلة شمر... ارجوا ازالة هذا الموضوع المزور الى قسمه المناسب



    يا ناس حنا من ظنى نجد فضلان=يشهد لنا التاريخ لا قلت حنا
    حنـــا غديرن يعشقه كل ظميان=حنـــــــا غرامـن والعذارى هونا
    حنا الكرم والطيب شايب وشبان=حنا الدويله من له المجد عنا

  4. #14
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    01 2008
    المشاركات
    50
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    تستغرب !!!!!!


    لا تستغرب من التاريخ ياقلبي



    رح قل للتاريخ يرجع الماضي ويعدل بهالتزوير اللي تقول عنه




  5. #15
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    10 2009
    الجنسية:
    كويتي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    83
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة



    الله يعطيكم العافيه جميع

    ونعم يا حرب و يا عنزه وبكل القبائل

    على راسي العموم
    وأشكر أخوي بو سعد على الموضوع المميز
    والذي أجذب الكثير من الناس عليه

    الله يعطيك العافيه

    وتقبلوووو مروووري




  6. #16
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    05 2008
    المشاركات
    19
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    ياخوي والله معـروف على قبيله حرب قلب الحقائق ..

    صراحه كل قبيله تقـول ان حرب اكثر من نص تاريخه مزور وملفق ..

    وعلى ما قال الشاعر العتيبي يوم حرب تنسب انتصارات على عتيبيه الذي اعتبرها انتصارات خياليه

    يقول العتيبي:

    يا حـرب يالي لذيابه تصيدون ... وانتم من اول ما تصيدون بومـه
    ذيب الخلا في داركم صار مسجون ... وطالت يمانيكم بظل الحكومـه

    يعني ماهو غريب التزيـف ..

    بعدين المعركه هذي قسم بالله ما سمعتها الا بالانترنت وبالمنتديات ..

    انـا اقول للحربي يا ليت يتطرق لـ مسفره المطيريه وش سوت بـ حرب ؟ وهي مرآهـ ..

    على العموم يا اخي الحربـي انا صراحه ما الومك انـا الوم مؤلف القصه المكذوبـه وحسابه عند ربـه على نسب حاجات ماهي لـه ..

    واكبر دليل على تزيف الحقايق معركه من معاركم الانترنتيـه التي زعمتم النصر على عنزه واستندو على قصيده كتبت في الوقت الحالي وفي معنى القصيده ان ابن هذال يخاطب عقاب العواجي العماري .... ونسي او لقلة معرفة كاتب القصيده ان عقاب العواجي ليس من العمارات بـل من الجعافره من ولد سليمان يقول في نص القصيدهـ وهي على لسان ابن هذال :

    الحربي اللي ديرته من ورا الغـــــور=داري ودارك يالعمـــاري ولاهـــــا
    يضدنا ضَد الطغـــامــة لطـــابــــــور=ويسوقنا ســوق الجمـــال بعصاهــا
    يا عقاب ما نصبر على الغبن والجور=والنار في كبدي تزايد لـظــــــاهـــا


    يعني لو اعتبرنا ان القصيدهـ صحيحه هل ابن هذال اخطأ في نسب عقاب في القصيدهـ .؟؟؟

    حدثوا العاقل بما يعقل !!

    هذا اكبر دليـل على ان قبيله حرب الكريمه تبنـي لها تاريخ ولكن التاريخ ليس في ساحات القتال والمعارك

    بـل في المنتديـات وورا الكيبورد ..

    وفـي الاخيـر احلى التحايـا الي ابناء قبيلـه حــرب العزيزهـ على قلوبنـا ..






  7. #17
    لم يؤكد اشتراكه عن طريق بريده الصورة الرمزية الدهمـــشي


    تاريخ التسجيل
    01 2010
    العمر
    18
    المشاركات
    4
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    Mnn



    إستاذن معازيبنا شمر السناعيس في هالموقع الجميل والشامخ والذي يحمل إسم الطنايا ..


    ودي أعلق على موضوع ابو سعد واقوله ياطويل العمر:


    ماهي الكتب والمراجع التي اعتمدت عليها ودونته بهالموضوع وماهي مصادرك اخي العزيز..


    البدراني فائز هو بنفسه نفى كلامك الي تقوله ..فاذا لم تصدقني فأذهب اليه وتأكد ....


    ولاتنــــسى ياالغالي أن نص حرب ترجع لقبيلة عنزه فخذ مثلآ :


    البيضان أمراء وشيوخ واعرق حرب وكذلك الوهوب ونص ديار وهجر وبلدة حرب

    للبيضان كما بحثة انا شخصيأ في موقع حرب الرسمي فهم عنووووووووووز ومن عيال وايل وهذا مافيه كلام ....

    والوهوب كذلك....




    ارجوا التكرم علي بالرد وان تفيدني بمصادرك الصحيحه وكذلك مراجع الكتب




  8. #18
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    02 2010
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    1
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    ما جاء في كتاب عاتق غيث البلدي حول هذة القصة وغيرها باطل ليس له دليل



    بسم الله الرحمن الرحيم 1 / 1/ 1431هـ

    إن الحمد لله والصلاة على من لا نبي بعد محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .
    أما بعد......
    أن كتاب الدكتور والكاتب عاتق غيث البلادي الحربي المسمى بنسب حرب. تعرض لقبيلة عنزة وأساء لها ......بقوله حيث ذكر في ص 33 بنفس الكتاب: أن عنزة كانت تسكن في قدس من الحجاز وناصبت حرب عنزة والذي أهاج ذلك أن رجل حربيا وآخر عنزيا أمتريا في جذاذ النخل . فعدى الحربي على العنزي فضربه ضربة بتك بها يده. فعدا بنو حرب يومئذ وهي ستمائة رجل فاجلو من البلد عنزة إلى الأعراض من خيبر وقتلوا منها بشر كثيرا. .هذا ليس صوابا لأنه لم يذكر اسم أصحاب القصة ومكانها ولم يذكرها بتفصيل ولم يسأل عنها عند كبار عنزة ولم يوجد بها شواهد من التاريخ في قبيلة عنزة.
    سادسا أيام بني حرب مع عنزه ص 151 ...ظهر من ملابسات التاريخ أن عنزه استطاعت العودة إلى كناف المدينة حيث يروى المعمرون من حرب عن أسلافهم أن المكان من المدينة المسمى اليوم العطن كان معطن ابل ابن هذال أمير عنزة وأن سقيها كان من عين زكى المعروفة اليوم بطرف سلع. نقول لمن قال هذا القول صدق في قوله ولا غبار عليه ويشهد بذلك غير حرب وسكان المدينة المنورة أنفسهم، ويذكرون أيضا أن ابن هذال كان يربع حول الحناكيه وينزلها بمجرد الانتهاء من صرام نخل المدينة نقول هذا أيضا صحيح يربَع حولها ويسكنه صيفا .وأن حربا ما كانت تنزل تلك الديار إلا في جواره وذمته ولا بد أن العداء كان مستحكما العدة أسباب منها أن طبيعة القبيلتين مختلفة فحرب أناس سريعو التأثر حافظون لحقوق الجار ويكرهون أن يستهزئوا بالعدو أو يهجوه بالشعر ولكن حربهم يسبق قولهم والذي ظهر لنا من هذا القول أن عنزة لا تحفظ الجوار وتستهزئ بالآخرين ولكن معروف عن عنزة هي التي تحافظ على الجار وتحترمه وتقدمه على نفسها .مما يشهد لهم قول شعرائهم ومن أقوال الشعر ما قاله الشيخ عبد الله بن هذال قوله
    حنا شبات الحرب أولاد وائل عز الضعيف ومكرمين الجار
    وقول الشاعر محمد بن مهلهل :
    أحـد عـلـى جـاره بـخـتـري ونـوار واحد على جاره صفاة محيـفـه
    قصيرنا نرفاله ، رفيت العش بالنار وندعي له لنفس القوية ضغيفه
    وقول رميح الخمشي :
    عـفـو الــظـهـر مـنـفـوه مـن لـقـوم يـوم نـخلط جمارنا مع جماره
    لا حس به حاسوس ما نقبل النوم والشيخ ما يكتبه عليه الخاسره
    وقول سند بن قاعد الخمشي من قصيدة طويلة :
    قصيرك اللي ليا دربا بما شيك حق من الباري يجيك وتجيله
    بغى الرسول يورثه من مواشيك لو أنت من صنف وهو من قبيلة
    وما أكثر ما قالوا شعرا عنزة عن حق الجار ،في حق الجوار.ولكن إذا القيت نظره على المعارك التي تشترك فيها حرب وجد المبالغ يقول أقل أن نهزم حرب.. أما طبيعة عنزه فقد وصفها أحد شيوخهم وهو يقول تريد أن أقول لك الحق: قلت له نعم. قال :هزائين سطامين يهزأ واحدهم حتى بأبيه . نقف هنا فمن هذا الشيخ الذي قال هذا القول وما هو اسمه؟! هل هذا القول صحيح أم من التخيلات !!!!! بل ذكر بالإيضاح ولم يفسر قولة. هذا الكلام غير خاضع لقواعد اللغة وأنا أقول غير خاضع لصحه، بل من نسج الخيال. وذكر وقائع المجللة بالأخطاء الكثيرة واستمرت وقائع دامية بين القبيلتين ولكن ما وجد أحد ذكر ذلك من كتب تاريخ المدينة أكثرهم من حرب.. والمجللة الحقيقية اسألوا عنها مشعان ابن بكر وساجر الرفدي وأنني قابلت كثير من العقلاء من حرب وسألتهم عن المجللة وجاوبوني أنهم سمعوها من عاتق البلادي وذكر أن وقائع المجللة حدثت بالقرن الحادي عشر، ضرب حساب لهذه الواقعة في ص 152 نفس الكتاب 8×40=320 سنة و9×40=360 سنة و عرفت أن هذا الحساب جرى سنة 1392هـ.حيث أن سنة 1392هـ عهد قريب في عهد الملك فيصل رحمه الله وتعود إلى القرن الحادي عشر وكرر القول أن حجج التملك الموجودة لدى قبائل حرب في العيون والمدينة تعود إلى القرن الحادي عشر ولكن لم يذكر أي اسم أحد المالكين ولم يذكر رقم الصك وتاريخه ولم يذكر اسم القاضي الذي حكم عليه. وجاءت هذه الأرض غنيمة بعد الحروب الطاحنة بين عنزة وحرب ونجد أن القول لا له ذكر بتاريخ ولا شواهد قصيد واستمر في قولة أن قصة هذه الحرب الطاحنة بروايات متواترة لا يكاد يختلف فيها اثنان سؤال من هو الراوي هذه القصة وما هو اسمه؟!! هل هو ثقة أو غير ثقة ؟!وأن ابن هذال أمير العمران من عنزة قد نزل الحناكيه في الخريف بعد جداد النخل ونحن نعرف أن لهذال شيوخ عنزه وما هو اسمه ونزلت إليه أحيا حرب منهم بنو علي سروح وكانت الحناكية هذه بئر يسقى منها وكان لعنزة شباب فيهم نزوة نزق . فوردت البئر بنت ابن دهيم أمير بني على قبل أمارة الفروم. سؤال من هو ابن دهيم ؟وما هو اسمه؟ واسم بنته؟ وان البنت ملأت القربة وطلبت من أحد الحاضرين على البئر أن يحمل عليها القربة وكان من شباب عنزة فحمل القربة حتى استوت بها ورفع ثوبها من خلاف فعلقه في مؤخرة القربة وانكشف ثوبها عن سواتها، وعندما غادرت البئر كانت عورتها بادية لكل من له عين يبصر بها فصاح بها الناس إن استتري وقالت :إذا كان لي رجال يستروني. أما في هذه ان عنزة تستر العورة ولا تكشفها حتى في وقت الحروب الذي عند النساء ما يقربونه. وذكر أن ابن هذال بدرت من ابن هذال بابتسامه تشفي وقد أسأء إلى ابن هذال و إلى عنزة ،عموم في القول ابن هذال يحمي الجار ويجير. وقال يدرسوا حرب الوضع وأحيلت القضية إلى ابن طريف. من هو ابن طريف وما هو اسمه وما هي القضايا التي حكم بها ابن طريف قبل هذه؟! وانه حكم بقطع يد الفاعل. ماهو اسم الفاعل ؟! حتى وان عنزة ساومت في شراء يده بعشر من الإبل ورفض ابن دهيم مساومة ابن هذال المجهول اسمه وبن دهيم المجهول اسمه وجهز ابن دهيم المجللة وحقيقة أنها مجللة خاطئة خطاء فادح والذلول تلبس بالسواء كل ما عليها يلبس سواء كتله سودا. الحقيقة غير ذالك وأنها طاقة في عموم مشايخ حرب وتخلوا عنها وبيضها ابن عسم .ما هو اسم ابن عسم الذي قام بهذه المهمة ؟!وانه قرع زير الحرب يسمعه الذي على مسافة 40 كيلو لو قربته إلى 10 – 15 ممكن أن يصدق!!!. وأن عنزة عرفت حقيقة الأمر فأرادت أن تبعد حرب عن ديارها وغارت على حرب في الحسا والعقيق وجلتهم إلى ملل .ولا صحة إلى هذه القول لعدم وجود دليل عليه وأرسل ابن عسم المجهول اسمه إلى أمراء حرب أن يحملوا كل ما لديهم من ذخائر البارود والسلاح على كل دابة متوفرة حملت الجمال والحمير حتى شوهد النساء في قوافل متراصة على رؤوسهن أكياس البارود ذكر في مقدمة كلامه انه اجتمعت حرب على كل صعب وذلول لماذا لم تحمل عن النساء أكياس البارود .أين ذهب الصعب والذلول؟ واكتفى الكثير منهم بالاشتراك في بعير واحد يحملون عليه زادهم وهم يمشون خلفه. فَضل الجمل لحرب فوقع بيد عنزة في العقيق واتى به صبيان يضحكون يقولون كسبنا بعير لحرب، فنظر إليه شيخ مسن فهاله ما على الجمل من قرب، فعدوها فإذا هي سبعون بدره وخرج ريح من الشيخ فضحك العيال . فقال: تمثلوا أمور تضحك السفهان منا ويبكي من عواقبها اللبيب.. سؤال من هو هذا الشيخ؟! وما هو اسمه ؟وأفيد أن صاحب هذا القول المهلهل الهلالي
    عندما ساومه قومه في قبول دية أخيه المقتول فأجابهم إني لا اقبل الدية إلا سبعة المواعز والتيس الأذيري يقصد بالمواعز النعائم النجوم والتيس الاذيري النجم القطبي وضرط الشايب لبيب وقال:
    أمور تضحك الجهَيل و يضرط منهاالشايب لبيب
    وأنه نقل هذه القصة لحرب سؤال هل البعير يحمل سبعون قربة إذا كان القرب من جلود الضأن أو الماعز والذي نعرفه أن البعير يحمل 4 قرب من جلود الضأن و6 من جلود الماعز . وذكرت أن ابن هذال في هذه الأثناء لا يزال في الحناكية فراد ابن عم المجهول أن يفاجئه فطلب من قبائل بني عمرو أن تطوق عنزة المتوغلين في ديار حرب وتمنع وصولهم إلى شرق المدينة وهاجم أهل الحسا حرب ذي الحليفة فقبض على العنزي مثيرهذا السبب وبعض أقربائه فأعدمهم من هو مثير هذا السبب ؟وما هو اسمه ؟لم يحدد اليوم والشهر والسنة وأسماء الرجال المقتولين وأسماء مقابليهم حتى يصح القول وان حرب لما قربت من الحناكية أطلقوا النار في الهواء، فيثور محدث لهب ودخان في نصف الليل استيقظت بنت ابن هذال فأيقظت أباها قائلة ابشر يا أبي فقد جاك برق الخريف من الغرب أن قول البنت أتانا البرق من غرب ،هذا القول هي بنت غيلان صاحب بير غيلان في الصحن من ديار عنزة ونقلت إلى هذه القصة وايقض قومه وأرسل النجايب إلى كل فريق من عنزة ودارت المعركة في التالي ولا أحد يعلم كم ظلت هذه الحرب غير أنه من المؤكد أنها لم تنتهي في أيام قلائل ودارة الدائرة على عنزة وسنة الله في خلقه فما بقي أحد في هذه الأرض على عباده إلا أتاه الله من حيث لا يحتسب ونصر المظلوم على الظالم وفي الأثر (( اتقوا دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)) صدق الرسول الله u في هذا الحديث وجلت عنزة من هذه الأرض وملكت ديارهم وأموالهم حرب وفي هذا الكلام ظلم قبيلة عنزة ظلما كبيرا والحقيقة انه عنزة نزحت من الحجاز ونجد السبب توقف الأمطار وعدم وجود التمويل الغذائي حيث يقول الشيخ عبد الله بن هذال من ضمن قصيدته التي مبدأها
    حلفت أنا يا نجد ما رخصك عندي غير الدهر والوقت فينا جار
    سبعة سنين ما لمع فيك بارق مات الحلال ويبست الاشجار
    ونكمل القصيدة لاحقا وعنزة ما تركت ديارها خوفا من حرب بل تركتها بسبب الدهر كذلك أهل الإبل من حرب خرج معهم بشهادة شاهد محايد..
    1- الدكتور منير العجلاني في كتابه تاريخ الجزيرة وحكم آل سعود .
    2- عبد الرزاق قطب في كتابه أنساب العرب وضحوا أسباب نزوح عنزة بدون حرب خلاف ما كتبته ومن الغنائم التي لا تزال تذكر نجر ابن هذال يقال أنه لا يزال موجودا عند ابن هنود الربيقي من بني عمرو وأنا أذكر أن النجر الذب تعنيه نجر أحد عجائز عنزة، تركته مع ما ثقل من العفش عند رحيلهم بسبب ضعف الإبل من الدهور المتوالية وأخذه ابن هنود إذا صح القول. وسئل الشيخ سلطان بن ذبل ابن هذال عن النجر الذي أخذته قبيلة حرب وأجاب مقولة قول لبلادي يحضر الدلال عند النجر حتى إذا طلبنا بإعادة النجر نعيد الدلال ..يقول النجر رفيق الدلال .ومما تبقى من حوادث تلك الحرب ريع مفرح وهذا الريع على مرحلة من الحناكية وذهبت إلى الحناكية اسأل عن الريع لم يذكر في ذلك الأرض ريع مفرح مع أنه كثر الكلام عن حرب وعنزه لم تسمى أحد إلا مفرح أخو المرأة صاحبة الفتنة ووادي النساء شمال شرق الحناكية بمرحلة سمي بذلك لأن نساء من عنزه ظللن فيه وقتلهن العطش وأنه سمع بقصة الحداجه ونقلها إلى حرب. وأخبر أن الحرمة التي رفع ثوبها من قبيلة الحداجه وصار القتال بينهم حتى أفنوا بعضهم وهذه القصة وقعت بالمروت جنوبي الجوف وشمال تيما حيث توجد مقابرهم في هذه المنطقة ظاهره إلى اليوم ويوجد شمال المقابر غيران العجائز وغيران البنات ماتن من العطش. فأنني أدعو لمشاهدة المقبرة والغيران لكشف الحقيقة على الصورة الصحيحة حيث كتب الشيخ حمد المرتعد شيخ قبيلة الإيمانه معارض لقوله ويدعوه لمشاهدة موقع قصة الحداجه بالمروت جنوبي الجوف وذكر أنه نقل القصة بكاملها ووضعها بين حرب وعنترة وكتب الشيخ عويجان سالم بن مقبل شيخ قبيلة الخمشة معارضته حيث قال: أن البلادي أخذه الغرور ظناً أن عنزه ما تأخذ حقها متجاهلا مواقفها أمام من ناصبها.. وكتب الشيخ محيميد بن رشيد الرشدان بدعوه إلى مشاهدة مقابر الحداجه الذي نقل قصتهم الخاطئة وكتب عنك الشيخ صغير بن عايض بن حجاب رئيس مركز الديسة التابع بمنطقة تبوك معارضا أقواله عن عنزه ووضح في معارضته أن هذه القصة قصة الحداجة التي وقعت بينهم حيث أفنوا بعضهم ولا بقي منهم أحد إلا النساء الذي قتلهن العطش ووضح مواقع موتهن بغيران العجائز وغيران البنات وهذه الوقعة في المروت جنوبي الجوف وشمالي تيما بين حرب وعنزه ووضح في معارضته أن هذه القصة لم تحدث في التاريخ إلا قصة قريش في سوق عكاظ قبل ظهور الإسلام. وقصة الحداجة وقصة اليهودي الذي رفع ثوب أحد نساء المسلمين وقتله أحد المسلمين وكانت سبب بنقض المواثيق بين المسلمين واليهود وهذه عين الحقيقة ووضح الدكتور فائز البدراني قصة قريش وقصة اليهودي في كتابه فصول من تاريخ حرب كتب غيرهم عن هذه القصص ولم يذكروا تلك القصة الخيالية وقال يروى عن ابن مهيد المصوت بالعشاء قوله جزاء الله حربا خير فقد أخرجتنا من ديره الجوع إلى ديره الخير والطعام الوافر سؤال من الذي سمع بان ابن مهيد يوم يقول هذا القول من حرب أو غيرهم وما هو اسم السامع؟! وأفيد أن ابن مهيد مصوت بالعشاء خرج إلى العراق قبل تحديد القصة وقال ذلك بنو هذال أم لم يقولوه فإن هذه الأرض ليس لها عوض ولا كف ولكن نوضح الدلائل الصحيح من قصيد الهذال.وما بشاهدة قصيدة عبد ابن هذال التي وضعها شاهد ونعرض قصيد الهذال وغيرهم لا حقا أولا قصيدة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز الهذال عندما تزعم عنزه أثناء رحيلهم من نجد إلى الشمال :
    حلفت أنا يا نجد ما أرخصك عندي ابدار غير الدهر والوقت فينا جار
    سبعة سنيين ما لمع فيك بارق مات الحلال ويبست الأشجار
    جرتي علي وأنا معذي جنابك واليوم سكنك شاوي و****
    حاميك أنا يا نجد بالسيف والقنا في لابة تسقى الخصيم أمرار
    حنا شبات الحرب أخوان بتلا ليا جفتنا الدار ننصا دار
    لا جارة الديرة علينا وامحلة شفنا لنا لعداء مخضار
    نجي على وضح النقاء نرهب العداء وما كنا إلا يمهم زوار
    حنا شبات الحرب أولاد وائل عز الضعيف ومكرمين الجار
    يا نجد َشفي فيك طيرة وعيرة وِغمر الحطب لا حط فوق النار
    أقفيت من عندك بنمراء ضريرة عسامها يغطي الجبال غبار
    ادنا منزلنا بوادي النعايم واقصا منازلنا بغار انشار
    يا نجد ليا جاك الحيا صيحي لنا وشبي لنا براس المقوقي نار
    يا نجد ليا جاك الحيا وصي لنا لا زان وقتك فارسلي عمار
    جَلس قليل الفود من شأن الغنم وخلا بنات الهرش معنا بكار
    عبدا خذاله زوجة من هل القرى وشارة عليه وطاوع الاشوار
    من طاوع العذراء على غير صايب يصير كنه غادي النهار

    <FONT face=Arial color=white size=5>هل عبد الله بن هذال رحل من نجد بسبب الجدب أو خوف من قبائل حرب ؟ وهذه قصيدة العبد عمار الذي وضعها شاهد لقوله وهي تشهد بأن أقوله خb




  9. #19
    SHAMMAR.NET الصورة الرمزية المشرف العام


    تاريخ التسجيل
    09 2001
    الدولة
    alkhobar,dammam
    الاقامة:
    alkhobar,dammam
    الجنسية:
    سعودي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    12,473
    مقالات المدونة
    6
    Thanks
    302
    شُكِر 362 في 48مشاركة

    معرض الأوسمه



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحربي مشاهدة المشاركة
    وقعة المجللة بين قبيلة حرب وعنزة معركة دامية بين القبيلتين . كان ابن هذال قد نزل الحناكية في الخريف بعد جداد النخل فنزلت اليه احياء من حرب منهم بنو على من مسروح ، وكان لعنزة شباب فيهم نزوة ونزق فوردت البئر بنت ابن دهيم من روساء بني على من حرب فملات القربة وطلبت من احد الحاضرين على البئر ان يحمل عليها القربة وكان من شباب عنزة فحمل القربة حتى اذا استوت بها رفع ثوبها من الخلف وعلقه في مؤخرة القربة فانكشف ثوبها عن سوأتها وعندما غادرت البئر كانت عورتها بادية لكل من له عين تبصر فصاح الناس بها تستري ياحرمه فقالت اذا كان لي رجال يسترونني وكانت قد قالت لابيها انك مجاور لا كما يجاور العربي العربي ولكن جوار ذل وخضوع فما كادت تجد هذه حتى عرضت على المجلس وكان فيه ابوها وابن هذال وكبار القوم فلما اقتربت من المجلس انحرفت بحيث تبدو لهم عورتها فلما رأوها اسودت وجوه من حضر من حرب وتفرق المجلس . واحيلت القضية الى ابن طريف من بني على من حرب وكان قد وصل مقاما بين القبائل في القضاء حتى ضرب به المثل القائل ( مصدرة من عند ابن طريف ) فالقضية التى يحكم فيها غير قابلة للنقض من بقية قضاة البادية . وصدر حكم ابن طريف بقطع يد الفاعل ولكن عنزة رفضت ذلك وساومت في شراء اليد بعشر من الأبل فرفض ابن دهيم فتنافر القوم فرحلت حرب حتى نزلت وادى الحسا من العقيق وجهز ابن دهيم المجللة وهي أول مرة وأخر مرة تجهزحرب فيها مجللة. ذلك لان المجللة لا تجهز الا في الضيم الاعظم والمجلله عبارة عن ذلول تلبس بالسواد كل ما عليها ويلبس راكبها السواد حتى تبدو وراكبها كتلة سوداء . وقال ابن دهيم لمرسوله اذهب وطف على امراء حرب ومن اراد تبيضها فقل له انه لا قبل لك بذلك فطافت الذلول على بعض امراء حرب حتى وصلت الى ابن عسم في خليص فلما راها ابن عسم خرج اليها فأناخها بنفسه فأمر العبيد ان يبيوضها فقال له المرسول ليس بامكانك القيام بذلك فلم يجبه ابن عسم وامر العبيد بدق زير الحرب ( وزير الحرب يسمع على مسافة تصل الى 40 كلم ) وامر ابن عسم العبيد بذبح 40 راس من الغنم على فترات متفاوتة ليستمر الطبخ حتى شروق الشميس وهو موعد وصول آخر من يسمع زير الحرب.وكانت من عاداتهم ان من يكون اخر من يصل اليه صوت زير الحرب يرسل من عنده الى من لايصل اليه الصوت يخبره بذلك النذير الذي لا يدق الا في الازمات. وعلى هذا الصوت تجمعت حرب من من الجبل الى البحر في حدود سماع صوت زير الحرب وما ان اصبح الصباح حتى تجمع حول منزل ابن عسم في خليص عشرات الالوف المدججين بالسلاح ولم يكن ابن عسم قد سأل المرسول من أين اتي وما الذي جاء به ، وسال ابن عسم ضيفه اين تنزل ياحربي فقال الحسا فقام ابن عسم فقال لقومه موعدكم وادي ملل فتفرق القوم فقال لضيفه اذهب وانتظرنا بعد 15 يوم في الفريش ، فرحل ابن عسم الى وادي قديد وكلية والنويبع والفرع وعمل بها مثلما فعل في وادي خليص من دق زير الحرب . وفي هذه الثناء غارت عنزة على قبيلة حرب الموجوديين في الحسا والعقيق واجلتهم الى ملل . وارسل ابن عسم الى امراء حرب ان يحملوا كل مالديهم منال الذخائر والبارود والسلاح على دابة متوفرة فحملت الجمال والحمير حتى شوهد النساء في قوافل متراصه وعلى رؤسهن اكياس البارود . ولم تعد تكفي الدواب لحمل الرجال فاكتفى الكثيرين منهم بالاشتراك في بعير واحد يحملون عليه زادهم وماءهم ويمشون خلفه ، فضل جمل لحرب في العقيق فوقع في يد عنزة فنظر شيخ من عنزة الى البعير وهاله ما على البعير من قرب فارغة علق بعضها فوق بعض فقال عدوا القرب فعدوها فاذا هي سبعين بدرة ( البدرة اصغر من القربة ) فقال اذا كان كل بعير لحرب يمشي خلفة سبعون رجلا فاين تذهب عنزة. كان ابن هذال في ذلك الوقت لا يزال في الحناكية فأراد ابن عسم ان يفاجئه فطلب من قبائل بنى عمرو من حرب ان تطوق قبائل عنزة المتوغلين في ديار حرب وتمنع وصولهم الى شرق المدينة المنورة . فلما وصل ابن عسم الى الحسا هاجم قبائل عنزة الموجديين هناك وقبض على الشاب العنزي مثير الفتنه وبعض اقرابه فاعدهم وواصل سيره شرقا حتى اقترب من الحناكية في منتصف الليل فامر كل رجاله ان يطلقوا النار في الهواء فاستيقضت بنت ابن هذال فأيقضت اباها قائلة قد جاء برق الخريف من الغرب فقال لها ابوها ان برق الخريف لا يكون في منتصف الليل ولكنه البارود فقد صبحتنا حرب وايقظ قومه وارسل النجائب الى كل فريق عنزة ودارت المعركة في اليوم التالي ولا يعلم احد كم ظلت هذه الحرب غير انه من المؤكد نظرا لقوة القبيلتين انها لم تنتهي في ايام قلائل ودارت الدائرة على عنزة وجلت من الحناكيه وملكت ديارهم واموالهم قبيلة حرب ومن الغنائم التى لا تزال ( نجر ابن هذال ) لا يزال موجودا عند ابن هنود الربيقي من بني عمرو من حرب. ومن شواهد تلك الحرب ريع مفرح وفيه قتل مفرح ولد ابن دهيم ووادي النساء شمال شرق الحناكية سمي بذلك لان نساء من عنزة ضللن فيه فقتلهن العطش . وقد انساحت عنزة بعد ذلك شرقا نواحي القصيم . اما قبائل عنزة الموجديين بين خيبر وتيماء فهذه ديارهم من الاصل ولم يشتركوا في الحرب مع ابن هذال .
    وكان لعنزة عبد متزوج من جارية من حرب ولديهم غنم قليلة فاراد النزوح مع عمانه فرفضت زوجته وبعد جلاء عمانه قال قصيدة طويلة


    [poet font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]

    امس الضحي عديت في راس مزموم = تومي بي الارياح شرق وشامي
    ماكر حرار ما يوقع به البوم = كود العقاب الصيرمي والقطامي
    ابكي هلي يا ناس مانيب مليوم = واظن من يبكي هله ما يلامي
    ماهو على غرو به الدق بأوشوم = على الشيوخ امتيهن الجهامي
    من طاوع الثنتين يصبر على اللوم = يصبر على فرقى الاهل والعمامي
    هذى مرابط خيلهم دايم الدوم = حقب العيون مروبعات الهوامي
    يركب عليهم بالقى كل شغموم = من ربعي اللي ما وطوا بالملامي
    علمي بهم شدوا من الواد ابو دوم = مستجنبين امطيرات العسامي
    وخلاف ذا ياراكب فوق منسوم = يقطع قراريس الرسن والخطامي
    ملفاك عمي ناقل الغيض والزوم = زيزوم ربع كالجراد التهامي
    على ركايا الرس والداث ملزوم = على ركايا الرس يبني الخيامي
    ردوا سلامي عد ما فات من يوم = باكتاب منى يالوجيه الكرامي
    بسجله صفحة من الحبر مرشوم = الى العمام انهيت غاية كلامي
    لكم اشتكي من ضيم الايام وهموم = ومثلك لعين اللي شكاله ايحامي

    [/poet]


    ويذكر رواة بنى على من حرب انه حصل خلاف بين الفروم من بنى على وبين شيوخ عنزة آل هذال قبل وقعة المجللة فاستطاع الفروم ان ياسروا الشيخ جديع بن هذال فجمعت عنزة جموعها واستطاعت تخليص الشيخ جديع بن هذال من الآسر وبعد فترة احتال ابن هذال على الفروم حتى تمكن منهم فتل كبارهم ونجا اصغرهم واسمه محسن فسمي شريدة الفرسان ومن شواهد هذه القصة انه حصل خلاف بين العمارات جماعة الشيخ ابن هذال وبين ظنا عبيد من عنزة فقال شاعر من قبيلة ظنا عبيد يخاطب ابن هذال ويذكره بدور جماعته في انقاذه من الآسر



    [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]

    يا ناقلين العلم ودوه هزاع = والشيخ اخو بتلا تعمه ملامه
    نسيت يوم جديع يشبك وينباع = ويقاد قود السلف في خزامه
    حينا لفينا على كل مطواع = واللى فزعنا له كربنا حزامه
    ترى السلف بين المخاليق بالصاع =ولا اريد لك نفعٍ نهار القيامه

    [/poet]





    اخوكم الحربي
    رابط الموضوع ، له حوالي سبع سنوات ، وكابته هو باحث وكاتب تاريخي ، كان مشرف هذا القسم لسنوات انقطع عنّا لظروف . اعتقد انه كاتب محايد والله اعلم

    http://www.shmmr.net/vb/showthread.php?t=14866



    قمّة الألم . . ! ! أن ترتشف الآهات . . وتتجشّأ الصمتنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    **
    رحم الله من أهدى لي قبسا يضيء لي عتمة المكان من حولي.

  10. #20
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    08 2010
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    49
    Thanks
    0
    شُكِر 3 في 2مشاركة


    لكن يبقى السؤال الأهم : ما سبب جلاء عنزة عن الحناكية ؟؟؟؟؟المعركة أم القحط ؟؟؟؟؟؟؟وما الدليل ؟؟ثانيا ً : تاريخ العرب ( البادية ) كله قصص للمعارك ... والذاكرة تختزن الإنتصارات أكثر من الهزائم فالهزائم سريعة الإندثار من ذاكرة القبيلة .. وعدم سماع كبار السن من عنزة عن القصة ليس بدليل ... لقدمها وكونها هزيمة ؟؟؟تمسك رواة حرب بالقصة لأنها انتصار لهم ... وإذا صح قول ابن مهيد .. فهو فيصل في صحة الخبر عن المعركة .. وقصيدة عبد ابن هذال الذي تخلف عن الرحلة .. هي أصح المصادر الفاصلة ..في الموضوع ولم يذكر صراحة ً فيها سبب الهجرة ( معركة أو قحط) لكن من تأمل هذا البيت : علمي بهم شدو من الواد ابـو دوم ## مستجنبيـن امطيـرات العسامـييفهم أن الرحيل كان سلمي وليس بعد قتال فالعرب ماتستجنب الخيل وتركب الإبل إلا في الأسفار الطويلة والآمنةولو كان سفرهم على خوف .. لم يستجنبوا الخيل فبعد معركة أحد .. أرسل النبي صلى الله عليه وسلم .. علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. خلف جيش المشركين .. وأمره ان ينظر هل يركبون الإبل ويجنبون الخيل أم أنهم راكبين الخيل ..فإذا كانوا راكبين الإبل ومجنبين الخيل .. يعني راجعين لمكة أما إذا كانوا راكبين الخيل .. فهذا يعني ينوون الغارة على المدينة .. فلما رآهم راكبين الإبل ومجنبين الخيل عاد فأخبر الرسول صلى الله عليه وسلمهذا والله أعلم




+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. شمر وعنزة فقط !!!!!!!!
    بواسطة سلمان النبهان في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 23-07-2011, 11:37
  2. من معارك شمر وعنزة
    بواسطة ابو طراد في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 25-08-2008, 10:50
  3. شمر ... وعنزة .....عداء... ووفاء .....!!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة ولدالضياغم في المنتدى اخبار قبيلة شمر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-11-2007, 23:28
  4. صفحات من تاريخ قبيلة حرب الجزء الثاني وقعة المجللة بين حرب وعنزة
    بواسطة الحربي في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 24-08-2003, 00:29
  5. وقعة المجللة ونجر عمره يزيد على 200 سنه
    بواسطة ظفيري القصيم في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-08-2003, 22:32

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته