+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 33

الموضوع: عشائر شمالي الاردن

  1. #1
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    UK
    الاقامة:
    UK
    المشاركات
    58
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    عشائر شمالي الاردن



    هذه العشائر الاردنية التي تقيم في القليم الشمالي من المملكة الاردنية الهاشمية, وهذه المعلومات لا تشمل القبائل الرحل في اقليم الشمال وانما سوف يكون في بحث منفصل انشاء الله.

    عشائر منطقة عجلون(ناحية بني جهمة أو البطون):

    1) البصول والكوافحة : جد هاتين الحمولتين واحد من عشيرة الخزاعلة من قبيلة بني حسن. وتنتسب الخزاعلة الى قبيلة خزاعة من بني سنبس من طيء(وقبيلة سنبس انضوت تحت لواء شمر بعد ضعف سنبس وهجرتها الى العراق) وهم من سلالة "علي بن دعيل بن علي" الذي ينتهي نسبه الى "سليمان بن صرد الخزاعي" احد اشراف الكوفة القدماء في العراق وهاجر قسم منهم الى الاردن وانضم الى قبيلة بني حسن. وتقيم البصول والكوافحة في قرية البارحة.


    2) بنو طعان : من حمايل قرية بيت راس.

    3) بنو هاني : ينتسبون الى قبيلة عنزة من وائل. هاجروا من الحجاز الى الشام اولا والجد الذي ينحدرون منه هو "عبد الله باشا النمر" الحاكم الاداري للكرك ونابلس في زمن العثمانيين ويقال لاعقابه في سوريا (آل المهايني) و(آل الصواف). وقسم توجه الى نابلس في فلسطين ويعرفون بها (بآل النمر) , والقسم الثالث توجه الى الاردن سكن جزء في الشمل يقال له (بنو هاني) وقسم توجه الى الجنوب الى الكرك ويعرفون بها (بآل الاغوات – اي ابناء الاغة).

    4) البطاينة : تنسب هذه الناحية اليهم فيقال لها ناحية البطون. قدم جدهم عبد الله وهومن (الرحمة من العبية من البجايدة من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة) من قرية عرما من اعمال جبل الدروز منذ 250 سنة تقريبا ونزل في قرية كفر يوبا. ولما تكاثر اعقابه نزح منهم فروع الى قريتي البارحة وحكما. ولهم اقرباء في فلسطين يقال لهم عائلة (ابو غوش) وفي البلقاء يقال لهم السيوف من عشيرة ابو الغنم البدوية.

    5) التلول : واحدهم (التل) جائوا من الحجاز ونزل في عمّان وجعل مسكنه التل الذي عليه القلعة ولهذا اطلق على اعقابه اسم(التلول). وبعد ثلاث عقود نزحوا من عمّان الى اربد واستوطنوها.

    6) الجلانبه : من حمايل علعال, وهم فرع من الجلانبه في قرية عين جنا.

    7) الحتاملة : هاجر جدهم من البلقاء الى منطقة عجلون, وسكن في كفر يوبا, ثم رحل قسم منهم واستوطنوا في اربد والحصن والرمثا.

    8) الحجازات : واحدهم حجازي, قدموا من الحجاز, نزلوا في عمان اولا ثم رحلوا الرمثا ثم استوطنوا اربد.

    9) الحمامرة : واحدهم (الحموري) اصلهم من آل الحموري في مدينة الخليل وهم من جذام من العرب القحطانية, هاجر منها ثلاثة اخوة هم مسعود الذي استقر في جبع قضاء النابلس, وحسين ذهب الى السلط وذريته فيها الحمامرة وانضموا الى العواملة, واستوطن عودة في بيت راس وذريته فيها تدعى الحمامرة.

    10) الخريسات : اصلهم من الحجاز, ينتسبون الى قبيلة عنزة, وجدهم الاعلى المعروف اليهم مصلح, سكنوا في وادي خريس بعمّان, فتكنوا بالخريسات بعدما نزحوا الى السلط واربد وفي قرية تبنة بناحية الكورة بعروفون ببني بكر, وهم فرع من الخريسات.

    11) الخلايلة : يقلون انهم ينتسبون الى تميم الداري ويؤيدون ذلك بحجة رسمية مسجلة في محكمة القدس الشرعية ومؤرخة في 10 رجب سنة 1340. جاء جدهم "محمد" من الخليل وسرح من جيش ابراهيم باشا المصري وسكن في قرية المزار وبعد ان اقام فيها رحل الى قرية المغير. ويقلون ان آل التميمي في نابلس والخليل من اقاربهم.

    12) الدلاقمة : واحدهم "دلقموني" اصلهم من الحجاز هاجروا الى مصر وكانوا ثلاثة اخوة, "دلقمون"جد عشيرة دلاقمة ونزح الى عمان فاربد والرمثا والنعيمة, "وتهتمون" جد( آل التهتموني) ونزح الى بيسان من قضاء طوباس في فلسطين," وبحر" جد (البحارات), واستقر في الطفيلة, ولآل الدلقموني اقارب في بصرى اسكي شام من قضاء درعا في سوريا, وهم من ذرية حنون ابن اراهيم دلقمون.

    13) الذينات : فرع من ذينات قبيلة بني حميدة بالقاء(وهي من جذام من القحطانية), هجر جدهم مشيمش ابو ذينة عشيرته وسكن اولا في قرية كفر خل ثم رحل الى الحصن. اما اعقابه فقد استوطنوا قرية جمحه.

    14) الردايدة : من الدهامشة من العمارات من عنزة. هاجر جدهم رداد الدهمشي من "عقلة الصقور" بالقرب من حائل في نجد على اثر نزاع مع اقاربه. واتجه الى منطقة الطفيلة في جنوب الاردن. ثم تركها الى قرية صخرة في منطقة عجلون, واستقرت ذريته في كفر يوبا باربد , ما عدا احدهم يدعى "سليمان" الذي نزح الى فلسطين.

    15) الرفايعة : يدعون انهم من سلالة (الحسين بن علي) وانهم خرجوا من معرة النعمان بسوريا. ويقطن الرفاعية اليوم في قرية علعال ولهم اقارب في ام الولد بالبلقاء يدعون بالرفايعة ايضا.

    16) الرواشين : ينتسبون الى احد جنود ابراهيم باشا الذي قدم الى منطقة علعال مع الحملة المصرية, يدعى "رواش".

    17) الشخاترة : فرع من عشيرة الشخاترة بالبلقاء وهم من فروع قبيلة بلي بالاردن. هجر جدهم "قاسم", عشيرته وخرج الى حوران وتوفي في قرية جمحة ومنها خرج اعقابه الى قرية تقبل واستوطنوها.

    18) الشرايرة : ينتسبون الى قبيلة بلي, يقال ان جدهم "شرار" واخوه "محمد" خرجا من الحجاز ونزلا في الغور. ثم نزح شرار الى قرية بيت يافا وبعد حين خرج اعقابه الشرايرة الى كفر السمك ومنها الى اربد. اما محمد فقد ظل نازلا في الغور ويدعى اعقابه (البلاونة).

    19) الشرع : الجد المؤسس لعشيرة الشرع هو" سلامة" انتقل برفقة شقيق له وابن لشقيقه من الطائف بالحجاز(والرويات تذكر بان سلامة ينتسب الى قبيلة حرب الحجازية) الى مصر قبل نحو اربعمئة عام واقاموا في محافظة الشرقية حيث بقي الشقيق عبد السلام وتشكلت من اعقابه عائلة تعرف عائلة "الازهري" اما الجد المؤسس سلامة وابن شقيقه عبد السلام فقد ارتحلوا الى مجدل عسقلان في جنوبي فلسطين وتشكلت من اعقابهما عائلتان تعرفان باسم عائلة "التنير" وعائلة (الحلاق). ثم انتقل سلامة الى قرية بديا من قضاء جماعين القريبة من نابلس لتشكل عائلة(سلامة). انتقل قسم من اعقاب سلامة الى شمال الاردن تحديدا الى قرية حواره وينتسبون كتالي (الشيخ محمد صالح بن احمد بن موسى بن سلامة بن موسى بن سلامة) فقد درس الشيخ محمد الصالح علم الشرع في الازهر الشريف (ومن هنا اخذت العشيرة الاسم), ثم درس الحقوق في حاضرة الدولة العثمانية استانبول.

    20) الشطناوية : فرع من العوران من الحميدات في الطفيلة, وينزل منهم فرع في قرية كوكب الهوا. والعوران اصلا من قبيلة الشرارات من بني *** وانضموا الى الحميدات.

    21) الشوحة : الجد المؤسس لهذه العشيرة اسمه "حسين المحمد" من قبيلة شمر. سكنوا في كفر خل, ثم ارتحلوا الى بيت راس, ومنهم واصل سفره حتى حط في قرية ازرع بحوران في سوريا.

    22) الطبيشات : اصلهم من عشيرة البطوش(احدى بطون قيس وعيلان بدليل نخوتهم "قيس") من قرية الطيبة بجوار الكرك. هاجر اجدادهم علي وقاسم واحمد قبل 200 سنة تقريبا على اثر نزاع بينهم وبين اقاربهم ونزلوا في السلط ثم رحلوا الى اربد ومنها الى كفر جايز. ثم رجعوا الى اربد واستقروا في قرية البارحة.

    23) العبابنة والجرادات : هاجر من الحجاز الى الكرك شخصان يقال لهما "عون ومحمد". خرج من عون "العبابنة" ومن محمد "الجرادات", الذين يعودون باصلهم الى عشيرة المشاعلة الحجازية, وعشيرة المشاعلة هي فخذ من القوفة من بطن بني مالك من قبيلة جهينة. وعلى اثر نزاع عشائري مع بعض من عشائر الكرك اضطر اعقاب العبابنة وقسم من الجرادات من الهجرة الى شمال الاردن. وقد ذهب قسم من الجرادات الى فلسطين الى منطقة وهم يعرفون بها (بآل الطاهر).

    24) عبندات : واحدهم عبندة وهم اصلا من قرية تين من قضاء الناصرة في فلسطين.

    25) العطاطرة : ينسبون الى قوم رابعة, وهم فرع من آل ****(وهم فرع من عشيرة العواملة بالسلط) قدموا من قرية عطارة في طولكرم. واجداد هذه عشيرة سبب نزوحهم الى الاردن كانوا هاربيين من التجنيد الاجباري في الجيش العثماني.

    26) العواقلة : تنتسب هذه العشيرة الى جد اسمه "صبح" وهو اصلا من عشيرة الكراشين في معان. قدموا الى عزريت في منطقة الكفارات واثر نزاع بينهم وبين العبابنة رحل قسم منهم الى الرمثا وقسم الى الى تقبل ثم ما لبثوا حتى تنازعوا مع الشخاترة فارتحلوا الى الرمثا والروشيد عند اقاربهم آل الخطيب وابنيان في عزريت.

    27) الغرايبة : يقلون انهم من مدينة نابلس في فلسطين وفي رواية اخرى يقال ان جدهم اسمه "غريب" وهو من عرب الحسن من قبيلة الزبيد من القحطانية, ويتالفون من الكناعنة في قرية(كفر جابر) والعودات في قرية(حاتم) والقبلان والصياحين في قرية(المغير) والرشيدات في اربد والقصاصين في اربد والمغير. ويضاف اليهم الجمالين والكراسنة(في حوارة).

    28) القواسمة :اصلهم من قرية عرمان من اعمال جبل الدروز.

    ) المزارية : فرع من عشيرة الرشمان ويقطنون في قرية علعال. 29

    30) النعسان الحوطمة : جدهم اسمه نعسان بن رداد الدهمشي, وهم ابناء عم لعشيرة الردايدة.

    31) النمارنة : اصلهم من قرية نمرين من اعمال طبريا في فلسطين. يسكنون من قرية علعال.

    32) الهيلات : من حمايل قرية بيت راس.

    33) اللوانبة : من حمايل قرية حوارة.

    عشائر منطقة بني عبيد

    1) الازارعة : من العشائر المسيحية, وهم فرع من عشيرة العزيزات بمادبا, نزحوا اولا الى قرية ازرع من اعمال حوران ولكثرة تعديات الدروز اضطر قسم منهم للهجرة والسكن بقرية الحصن(واهل الحصن لقبوهم بآل الازارعة نسبة للبلدة التي جائوا منها) من قضاء اربد.

    2) البدور : عشيرة تنتسب الى قيس عيلان , وهم اصلا من الحجاز هاجروا الى شرقي الاردن ولاسيما اقاموا في قرية صمد. يقلون ان جدهم اخ "للبدارين" بالطفيلة, واخ للبدور مع بني خالد.

    3) ال****حة والشرمان : ينتسب ال****حة والشرمان الى المجاهد الكبير (ابي عبيدة عامر بن الجراح) ولديهم حجة نسب عليها تصاديق عديدة مؤرخة في سنة 1145, و1165, و1254, و1259, و1272 ه. كان احد اجدادهم "محمد بن عبد الهادي الجراح" يقطن بجوار ضريح جده ابي عبيدة بالغور , ولما كثر تعدي البدو عليه هاجر الى قرية المزار, ويعد المؤسس الحقيقي لهذه القرية وهو مدفون فيها. ويجتمع ال****حة والشرمان في عبد الغني يحيى بن ابراهي الجراحي.

    4) الحناحنة : من العشائر المسيحية, كانوا يعرفون بالجبارات سابقا, ومساكنهم في قرية صمد ولهم اقارب في شطنا وازرع.

    5) الخصاونة : تنتسب هذه العشيرة الى (محمد ابي الفيض من اعقاب جعفر الصادق من سلالة الحسين بن علي بن ابي طالب). قدموا من الحجاز وسكنوا اولا في الكرك ثم رحلوا الى دير غسان بفلسطين وبعد زمن عاد قسم منهم الى قرية كثربه بجوار الكرك وسموا بالغساونة نسبة الى دير غسان وبتوالي الايام حرفت الغساونة الى الخصاونة وهو اسمهم الذي يعرفون به اليوم ويسكنون في قرية ايدون والنعيمة. ويتفرع من هذه العشيرة الفرق التالية:

    الموسى, العيسى, الناصر, النواصر, الحمود, آل هنداوي.

    خرج منهم فرع الى قرية بيت جبرين بفلسطين يقال لهم فيها اليوم "آل العزه" , وهنالك قسم من (آل العزه) ذهب الى العراق يقال لهم فيها عشيرة "العزاوي".

    6) الدحابرة والقنادحة : من حمايل قرية شطنا المسيحية, تفرعوا من حمولة العبابسة في قرية الحصن.

    7) الدويرية : ينتسبون الى قبيلة شمر من بطن عبده وجدهم الذي انحدروا منه اسمه( حمد الدويري). يقلون ان اجدادهم خرجوا من اليمن الى نجد ونزلوا في منطقة حائل في مكان يدعى ((الدويرة)), ومنها جائت التسمية, ثم رحلوا عنها واتجه الى بلاد الشام تحديدا الى فلسطين وتنقلوا في عدة اماكن ومن ثم اتجه الى الاردن تحديدا الى الشمال ونزلوا في قرية حوارة. ويذكر الدويرية بان جدهم حمد لديه اخ يقال له( حسن الدويري) و حسن هذا هو جد آل(الحساسنة والعصاة وابو سرحان والربابيعة) الذين يسكنون قرية "العبيدية" في فلسطين. بالاضافة يقلون ان (آل جبر في قرية عرابة) من اقاربهم. ويذكرون ان الدويرية في سوريا يمتون لهم بصلة قربى ويذكرون ايضا ان جد الدويري, ذهب الى القنيطرة واستقر بالشام, وانهم يلقبون هناك بآل(الضيغم).

    8) الدلالعة : من حمايل المسيحيين. هاجروا اليها من درعا واقرباؤهم اليوم فيها يدعون بالدلالعة ايضا.

    9) الدلاوه : من قرية صمد , وهم فرع من عشيرة الحيارات(وهم من عرب الفضل من طيء) القاطنة في السلط.

    10) الديرة : اصلهم من دير الشعار بالعراق, مساكنهم في قرية المزار الشمالي.

    11) الديوك : اصلهم من قرية الطيبة في منطقة رام الله, ومساكنهم في الحصن.

    12) الرجوب : اصلهم من قرية كفر خل, هجروها الى النعيمة, ثم رحلوا الى الصريح, ويقلون ان (آل الرجبي) في مدينة الخليل والرجوب في قرية دورا من قضاء الخليل من اقاربهم. وهم ينتسبون الى "شمس الدين بن رجب من السبط الرفاعي".

    13) الرياحين : من بقايا الصايبيين, تركوا اريحا وسكنوا في الحصن, ولهم اقارب بالكرك والسماكية, يدعون (الحجازين والعكشة), وفي مدينة الناصرة ويدعون آل شرش, ويقال ايضا ان لهم اقارب في مصر من ذرية احدهم ويدعى "خليل" الملقب (بالمعنتر).

    14) الزغيبات : من حمايل قرية المزار, اصلهم من بغداد. ولهم اقارب في دير السعنة يقال لهم الزغيبات ايضا.

    15) الزقايبة : اصلهم من الخليل, هاجروا منها فسكن قسم منهم في خربة بركش شرقي عنجرة, ثم رحل قسم اخر الى الحصن والمزار الشمالي وايدون, ويقلون ان جدهم اخ لجد عشيرة الحياصات في السلط.

    16) السواقد : اصلهم من عجلون, وذهب قسم منهم الى فلسطين, فسكن الجزء الاول في برقين ورام الله وذريتهم فيها يعرفون بآل حشمة, وسكن الجزء الثاني في الرينة وذريتهم فيها يعرفون بآل السكران, والجزء الثالث بالناصرة وذريتهم فيها تعرف بآل جبور. اما الذين سكنوا شطنا فذريتهم فيها آل سواقد.

    17) السويدان : من العشائر المسيحية, اصلهم كم ازرع بحوران, نزلوا في قرية السويدية القريبة من عنجرة ثم رحلوا عنها بعد ان هاجمهم اهل عنجرة وكفرنجة وخربة الوهادنة, فمنهم من رحل الى لبنان وسكن قرية الجديدة ومرجعيون وجبل الدروز, ومنهم من ذهب الى فلسطين ومنهم من ذهب الى الحصن, ومن عصبتهم (آل البواب وآل الصويلح).

    18) الشامية : يقطنون قرية المزار. واصلهم من قرية صنمين من اعمال حوران.

    19) الشواقبة : يقطنون في قرية كتم, يعرف عنهم انهم قدموا من طيبة ابن علوان.

    20) الشوامنة : من حمايل قرية النعيمة, واصلهم من قرية صخرة.

    21) الشياب والعثامنة :اصل هاتين العشيرتين من سدير بنجد(تحديدا من تمير) وجدهما واحد سكن اولا في الخليل ومنها نزح اعقابه الى قرية الصريح حيث هم فيها الآن. اما عن نسبهم فيقول ثامر كاظم زيدان التميمي في كتابه "بنو تميم في الاردن", يرجح انهم من قبيلة بني تميم , يعتمد بقوله اولا على البلدة التي هاجروا منها وهي سدير وهي من ديار بني تميم منذ قديم الزمان الى يومنا هذا. ثانيا هناك فروع من بني تميم في سدير تحمل نفس اسماء هذه العائلة وهي العثامنة.

    22) الطشامنة : من العشائر الحصن المسيحية, جدهم يدعى (طشمان), خرج من جبل عجلون واستوطن قرية عولم في قضاء" بيسان" في فلسطين ومنها نزح اعقابه الى قرية الطيبة من قضاء الكرك ثم تفرقوا في الحصن وكفر آبيل وصمد.

    23) الطلافحة : واحدهم"طلفاح" واصلهم من الحجاز, وجدهم الذي قدم الى بلاد الاردن اسمه عيسى.

    24) العبابسة : واحدهم (عباسي), من العشائر المسيحية واصلهم من حي العباسية بدمشق. جلا جدهم مع اخيه حوالي العام 1650م. الى لبنان تحديدا الى "البقاع" لاسباب الثارية ومن هنالك رحلوا الى جبل الدروز, ثم هاجروا الى عين جنة قضاء عجلون في شمال الاردن, ثم تفرقت ذريته في الارجاء, فسكن قسم منهم الحصن, وهم العبابسة, وسكن قسم اخر شطنا وعرجان ويدعون "بالدحابرة, والقنادحة, وآل عياش(العياشين)" وسكن قسم ثالث في مدينة السلط وعمان وناعور وهم(آلأ مشربش والبشارات) ورحل قسم رابع الى "أدر" بجوار الكرك وهم (البقاعين), ولهم اقارب في سوريا في جبل الدروز, يدعون "العوايدة والعيات والعوايشة والشهبان" وفي حمص يقال لهم الدبابسة.

    25) العمامرة : واحدهم (عماري), من عشائر الاردن المسيحية. اصلهم من (آل الخازن) مشايخ كسروان في لبنان. وآل الخازن من العائلات العريقة التي ترجع بنسبها الى عرب الغساسنة. يذكر العمامرة قصة مجيائهم الى بلاد الاردن, ويقلون بعد الاضطربات التي مر بها جبل لبنان هاجر اربع اخوة(فرح, وصالح, وخليل, ونمير)الى منطقة الكرك معقل كثير من المسيحيين آنذاك, وسكنوا قرية (مدّين) وبعد فترة نزحوا الى أدر وكلا القريتين بجانب الكرك. كانت الكرك في تلك الفترة تعيش اصعب مراحلها, كان الامن غايب وكثر غزوات البدو على الكرك. لذا قرر الاخوة البحث عن ارض اخرى كي يستقروا بها باستثناء اخ واحد وهو صالح البقاء في الكرك وتحدر منه عشيرة( المدانات). اتجه الاشقاء الثلاثة الى "دبين" في الشمال. لم يطل بقاء للاخوة الثلاثة في دبين, فقد عبر نمير وفرح نهر الاردن متجهين الى فلسطين, ليستقروا في الطيبة(طيبة بني سالم) وبير زيت وعين عريك والزبابدة وجفنة. اما خليل فبقي في دبين حتى ضاقت الارض بذريته, فاتجه قسم منهم الى السلط, وعرفوا بها بآل(الدبابنة), واتجه القسم الثاني من ذرية خليل الى الحصن بجوار اربد وهم العمامرة,والجد الذي انحدروا منه هو(سليمان ابو همواس بن خليل الخازن). ويقلون ان آل عماري في مدينة حمص في سوريا من اقاربهم.

    26) العميشات : من عشائر الاردن المسيحية, جدهم الاول (ابراهيم بن عميش الغساني) من العرب الغساسنة, ويؤيدون نسبهم هذا بختم يرجع تاريخه الى 300 عاما عليه اسم جدهم (ابراهيم بن عميش الغساني). ويذكرون ان جد ابراهم بن عميش هو "مرعي الغساني". وابناء ابراهيم بن عميش هم (عميش جد عشيرة العميشات, بطرس جد عشيرة البطارسة, ورباح جد عشيرة الرباحات). ويقلون ان عشيرة"السهاونة" التي تقيم في الفحيص تنتسب الى العميشات. واليوم العميشات يقمون في الحصن.

    27) العوازرة : واحدهم "عازر", من عشائر الاردن المسيحية. يسكنون في منطقة الحصن. لهم اقارب في (علان) بالقرب من مدينة السلط يقال لهم "آل الصباغ". ولديهم اقارب في فلسطين في مدينة الناصرة يقال لهم "آل المبيض" ومن فروع هذه الحمولة (آل الشحتوت, المطر, البواردي, ابو درويش, السكران).

    28) الواشرة : من سكان منطقة المزار, وهم من احلاف آل الخصاونة.

    29) العواوده : يقطنون في قرية كتم, اصلهم من بيت لحم في فلسطين.

    30) الغنمات(غنما) : من عشائر الاردن المسيحية, اصلهم من الكرك, ثم هاجروا لاثر نزاع بينهم وبين امير الكرك آن ذاك (ابن قيصومة). واليوم يسكنون في منطقة الحصن.

    31) الفانك : من عشائر الاردن المسيحية, اصلهم من "عولم" وهي قرية تقع الى جنوب الغربي من بحيرة طبريا في فلسطين, وعلى اثر نزع نزحوا الى الاردن واسقروا في الكرك ثم نزحوا الى الحصن وهو موطنهم اليوم.

    32) المريانيين : واحدهم (المريان), اصلهم من اراضي الرياشة باراضي بني حسن, تنقلوا في عدة مناطق , لكن اخيرا استقر بهم المطاف في قرية النعيمة.

    33) المسادين : واحدهم (مساد), فرع من عشيرة العمرية التي تنتسب الى سيدنا عمر بن الخطاب. تنقسم هذه العشيرة بني احمد وبني عبد الرحمن, ولهم اقارب في جنين, والخليل, والرملة, وكفر دان, وصندلة, وفقوعة, وعرانة بفلسطين يدعون بالمساد ايضا. وهناك قسم منهم في دمشق بسوريا ومساكنهم في حبكا.

    34) المساعدة : اصلهم من ياقوق بجوار صفد, ومساكنهم في قرية كتم.

    35) المسالمة : يسكنون في قرية المزار.

    36) المغايرة : اصلهم من فلسطين من قرية كفرة بجانب بيسان. ثم نزحوا عنها وسكنوا في النعيمة والحصن, ولهم اقارب في قرية ناطقة يقال لهم المغايرة.

    37) النصيرات : تنتسب هذه العشيرة الى عرب الرولة من عنزة. جلوا من تيماء بسبب حادث قتل فحل جدهم (نصير بن توبه) في الحصن واقام شقيقاه( نصار وناصر) بين اقاربهم الرولة وخرج منهم عشيرة النصيرات احدى عشائر عرب الرولة.

    38) النمورة : واحدهم (النمري), اصلهم من بصرى اسكي الشام في جنوب سوريا. اقاموا في منطقة عجلون وجدهم الاول اسمه نمر, ومن اقاربهم "الزعاتره" في يافا و(الخليفية والفريحات) بالناصرة, ومن فروعهم بالحصن "آل ابو الشعر" ويقال ان عشيرة (العيل) بالاغوار من اقاربهم, والعيل فرع من اعقاب "عبد الله القلزي" جد الخليفية, اعتنقوا الاسلام وعاشوا مع قبيلة (الغزاوية).

    39) آل نويصر : من العشائر الميحية, اصلهم من صلخد في جبل الدروز, استوطنوا في الحصن ومن اقاربهم "آل ايوب" بالحصن, و"الكرادشة" في مادبا و"آل كردوش" بالناصرة, و"آل فلوح" في حوران. و"آل قاقيش" بالسلط.

    40) الهامية : ويقال لهم ايضا (الهامي التميمي), وهم ينحدرون من آل حماد من بني العنبر بن عمرو بن تميم, ولقد استوطنوا قرية هام في الشمال بعد نزوحهم من الخليل في فلسطين حوالي اواسط القرن الثامن عشر الميلادي.

    41) الهنانده : يقلون ان اصلهم من منطقة الصدفة, وينتسبون الى قبيلة عنزة, ولهم اقارب في زحر والسلط يقال لهم (الهزايمة او آل ابو هزيم), ومساكنهم في خربتيسامتة وعفنة وايدون في منطقة عجلون.

    42) الوقفية(الوقفي) : فرع من عبده من شمر, يقلون ان اصلهم قرية هود في جرش, ومساكنهم في النعيمة ويسكن قسم منهم في الحصن وكتم.


    منطقة جبل عجلون :

    1) البطوش : من حمايل قرية راسون, وهم فرع من عشيرة البطوش القاطنة في قرية الطيبة بجوار الكرك.

    2) البعول : اقدم عشيرة تسكن قرية عنجرة.

    3) البعيرات : يسكنون في قرية اوصره وهم الحمولة الوحيدة فيها , ولقد نزحوا اليها من خربة ام الجلود بجور عنجرة. اما عن نسبهم, فيعتقد انهم قريشوا النسب بدليل نخوتهم التي تثير فيهم الحمية وهي (بنو قريش), ولا يوجد بين ايديهم وثائق تايد هذا الزعم.

    4) بنو دبيسان : من سكان قرية عرجان.

    5) بنو زيدان وبنو جريس : حمولتان مسيحيتان من حمايل قرية عنجرة, وهم من بقايا الغساسنة.

    6) بنو سعيد : من حمايل قرية عرجان, وينتسبون الى قيس عيلان, ويقلون ان جدهم سعيد هو اخ لجد حمولة بني سعيد في قرية دورا من قضاء الخليل.

    7) بنو سمور : من العشائر المسيحية, اصلهم من راشيا بسوريا, ومنازلهم في عنجرة, ومن فروعهم من سكن في قرى جبل عجلون وكفرنجة وفارة وخربة الوهادنة.

    8) بنو شقير : من اقدم سكان قرية خربة الواهدنة.

    9) بنو عطا : من عشائر قرية فارة(الهاشمية) من قضاء عجلون.

    10) بنو فواز : اصلهم من عشيرة الفواز من قبيلة السردية, ولقد هجر جدهم قبيلته قبل 250 سنة تقريبا واستوطن قرية عنجرة.

    11) بنو المقداد : من عشائر منطقة عرجان, وهم فرع من المقدادية القاطنين في قرية بيت ايدس بناحية الكورة.

    12) البلاونة : وايضا يقال لهم (الفقراء), وهم بطن من قبيلة بلي من قضاعة, وهم فرع من عشيرة البلاونة في منطقة عجلون, وينقسمون الى (السلامات, والقبلان, والفلاح, والحناطلة, والمخادمة, والعلاونة).

    13) الحواورة : منازلهم في قرية باعون.

    14) الخرابشة : اصلهم من منطقة الطفيلة من "الجوابرة" ونزحوا عنها للخلافات العشائرية, فذهب قسم منهم الى نابلس في فلسطين استوطنوا قرية عقربا وعراق المنشية ويدعون هناك (بالجوابرة). وقسم ذهب الى السلط ويقال له الخرابشة, اما الثالث ذهب الى قرية عين جنا ويقال لهم الخرابشة ايضا.

    15) الخزيمات : من حمايل خربة الوهادنة.

    16) الخشينية : من حمايل قرية عرجان.

    17) الخطاطبة : اصل هذه العشيرة من الحجاز ويزعمون انهم من نسل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه, وليس لديهم وثائق تثبت هذا الزعم, وهم من سكان خربة الوهادنة.

    18) الربابعة : فرع من عشيرة الربابعة في الكورة, وهم من نسل (عبد القادر الكيلاني من اعقاب الحسن بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). وهم يسكنون في قرية فاره(الهاشمية).

    19) الربضية : من عشائر الاردن المسيحية, وهم ينتسبون الى عرب الغساسنة. يسكنون في منطقة عجلون ويتفرع منهم عشيرة(عيسى), ولهم اقارب "بالرميمين", ورام الله في فلسطين يقال لهم (آل العجلوني), واما عن اسمهم فهنالك رويتان, الاولى يقال انهم اخذوا اسمهم من" قلعة الربض" في عجلون كونهم سكنوا حولها عندما نزلوا عجلون, والثانية ماخوذ من بلاد "الرباط" بالمغرب, الذين يدعون انها بلدهم الاصلي الذي نزحوا منه الى الاردن.

    20) الزعارير : منازلهم في قرية السموع وفارة.

    21) السيوف : فرع من (آل سيف) التي تنزل في قرية ذنابة في طولكرم, وآل سيف ينتسبون "لسيف بن ذي يزن الحميري" من عرب القحطانية.

    22) الشويات : من حمايل قرية كفرنجة, واصلهم من قرية كثربة بجوار الكرك.

    23) الشويطريين : نزحوا من قرية جمحة الواقعة غربي اربد.

    24) الصمادية : واحدهم (صمادي), ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه), ولديهم حجة نسب مؤرخة في ربيع الاول عام 945ه منقولة من شجرة نسب قديمة مؤرخة في ذي الحجة عام 605 هجري موقعة من قبل (عز الدين بن احمد بن محمد الحسيني بمصر). لديهم اقارب في سوريا في مناطق(جبل الدروز, ودير الشعار, العظيمية), وفي فلسطين في مدن(جنين, ونابلس, وصفد حيث يعرفون فيها "بآل مراد" , ولوبيا). اما مركز تواجهدهم هو جبل عجلون.

    25) العروض : بطن من العروض احدى فرق عشيرة الحباشنة التي تسكن الكرك.

    26) العظيمات : مساكنهم في خربة الواهدنة.

    27) العنيزات : من سكان قرية باعون, ويزعمون النسب الى قبيلة عنزة.

    28) العويسات والقطيشات : من العشائر المسيحية, يقلون انهم نزحوا من وادي موسى في جنوب الاردن, ونزحوا الى جبل عجلون, ويقلون ان لديهم صلة قربة بين عشيرة "العكشة والحجازين" بالكرك.

    29) الغرايبة : من حمايل فارة, وهم فرع من عشيرة الغرايبة التي تنزل في قرية حوارة.

    30) الغزو : يقلون ان سبب التسمية لان جدهم من قبيلة بني صخر جاء غازيا الى منطقة عجلون, ثم قطن فيها, ومساكنهم في خربة الوهادنة.

    31) الفريحات : يقلون ان جدهم "فريح" من قبيلة اللهيب من الجبور من عرب القحطانية, قدم اجدادهم الثلاثة (فرح, وفريح, ومقداد) من اليمن ونزلوا على سيل الزرقاء ثم تفرقوا, فذهب فرح الى فارة, ورحل مقداد جد المقدادين الى بصرى اسكي شام, اما فريح فاقم في خربة الوهادنة. ولديهم اقارب في فلسطين في منطقة نابلس يقال لهم(آل دروزة).

    32) القدحات : من حمايل قرية باعون.

    33) القضاة : من اعقاب (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ويؤيدون قولهم هذا بحجة نسب تاريخها سنة 461 هجري (1068 م.), هاجر جدهم "عطية" من المعرة الى دمشق وتوفي فيها. وقد خلف ولدا اسمه (علي) وهذا خلف ثلاثة ابناء وهم( محمد واحمد, وزين الدين). خرج احمد الى الكرك واعقابه فيها يقال لهم القضاة, وذهب محمد وزين الدين الى قرية جبل عجلون واستوطناها. مكث اعقابهم, ويدعون القضاة, خرج منهم فرع الى السلط يقال لهم فيها القضاة ايضا ووهم حلف مع عشيرة "الحياصات", وينقسمون الى ثلاث فرق(بنو عبد الله, وبنو منصور, والمعابده).

    34) القواقنة : من حمايل قرية فارة.

    35) المزاهرة : من العشائر المسيحية, وهم من حمايل قرية عنجرة وينتسبون الى عرب الغساسنة. يقلون انهم اخذوا اسمهم من جدهم "مزهر" الذي اخذ اسمه بالاصل من معبد لرجل تقي يدعى"زاهر", ومقامه لا يزال معروفا حتى هذا اليوم في بلدة عنجرة. يقلون ان لديهم اقارب بالصريح يقال لهم "المرجية", وايضا يقلون ان لديهم اقارب في حوران والشام ولبنان.

    36) المومنية : يقطن المومنية في قرى صخره وعبين وعبلين وعين جنا, ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). يثبتون ذلك بحجة مؤرخة في 10 جمادي الاول سنة 1329 ههجري(1911 م.), ويقلون انها منقولة عن نسخة قديمة مؤرخة في سنة 380 هجري (990 م.) محمفوظة عند "جنيد بن الشيخ محمد الجنيدي بحمص".

    37) النجدادات : من سكان قرية حلاوة, ويروه انهم من عشيرة النجادا من المصاليخ من عنزة.


    عشائر ناحية الرمثا

    1) البطات : من حمايل قرية الرمثا, وقد خرجوا اليها من قرية تقبل.

    2) الحراروة : من حمايل قرية الرمثا, اصلهم من الناصرة.

    3) الحمزات : من حمايل قرية الرمثا, اصلهم من قرية عقربا بجوار نابلس.

    4) الدرابسة : تنتسب هذه العشيرة الى عبده من شمر. وجائوا الى الرمثا من الطفيلة في جنوب الاردن.

    5) الربابعة : من سكان قرية الذنيبة , واصلهم من الحجاز وكانوا بدوا رحلا, ويقال انهم ينتسبون الى (آل رباع من الحسني من الدغيم من سلامة من السلقا من عنزة).

    6) الرواشدة : هنالك رويتان عن نسب هذه العشيرة, ذكر في كتاب (تاريخ شرقي الاردن وقبائله) بانهم من ينتسبون الى الشرارات من بني ***. والرواية الثانية الذي ذكرها احد ابنائها في هذا المنتدى, بانهم ينتسبون لجد اسمه "راشد بن منيف بن (ضيغم) بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن (عبده) بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن الجنبي المذحجي القحطاني." وتقيم هذه العشيرة اليوم في الرمثا, ولديهم اقارب في الكرك, وطفس بدرعا.

    7) الزريقات : فرع من عشيرة الزريقات بالكرك, وبعد حين اسلم هذا الفرع, سكنوا قرية سوف في اوئل القرن السابع ميلادي, ومن اقاربهم (آل ابو كشك"عرب ابو كشك" ) في يافا, وينضم اليهم "آل ابو زيتون" وهم فرع من (آل الرفاعي).

    8) الزعبية : واحدهم" زعبي" , واصلهم من العراق, وينتسبون الى (عبد القادر الكيلاني) احد اعقاب "الحسن بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه" ولديهم حجة نسب مصدقة بتاريخ 1000 هجري وهي محفوظة في دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا. ويسكنون في الشمال في القرى التالية( الرمثا, الشجرة, خرجا, حريما, الذنيبة, سيرين, الطيبة, برقة, القصفة, نحلة, كفر الماء, عجلون, جنين بالكورة). وفي فلسطين (الناصرة, نابلس, عكا, يافا, حيفا), وايضا مدينة السلط في الاردن. ومنهم جماعة بحماة بسوريا.

    9) السكاكرة : بطن من السكارات احدى فرق الهلالات بالطفيلة, ويتالفون, من "السكاكرة والذيابات", والذيابات فرع من الحموامده من الحميدات بالطفيلة. ومساكنهم بالرمثا.

    10) السميرات : قدموا من الكرك وسكنوا طفس بسوريا, ثم نزحوا الى الرمثا, وجدهم الاول فيها الشيخ(عوض السميرات).

    11) الشبول : يقطنون في قرية الشجرة والرمثا, اصلهم من الحجاز وهم فرع من عشيرة "الثبيت من العمرو من بني عقبة من جذام من العرب القحطانية". وهم ثلاث فرق(الراشد, الطواهرة, النمورة).

    12) الشريح : من حمايل قرية الرمثا واصلهم من قرية بيت دجن في فلسطين.

    13) الشقارين والشناينة : اصلهم من حما بسوريا, وهم من حمايل قرية الرمثا.

    14) العتامنة : من حمايل قرية الرمثا وهم فرع من حمولة العتامنة في قرية سوف بناحية المعراض.

    15) العرجان : من حمايل قرية الرمثا, وسموا بذلك نسبة الى وطنهم الاول قرية عرجان.

    16) المخادمة : يعود نسبهم الى " عبد الله باشا النمر" المار ذكره, وهم فرع من عشيرة المهيانية في سوريا, كانت مساكنهم في قرية سوف, تركوها على اثر تمرد عشيرة العتوم على ابراهيم باشا الكبير ورفضوا التجنيد الاجباري. وينقسمون الى (المخادمة, البشابشة, والخزاعلة).

    17) المصاروة : واحدهم "مصري" وكما يستدل من الاسم جائوا من مصر.

    18) المنابعة : اصلهم من درعا في سوريا, ومساكنهم في الرمثا.

    19) الميايسة : واحدهم "المياس" ويعود بنسبهم الى ميايسة ذمار باليمن, ومياس بطن من ( ملاعب من بني عنبر من حكيم من علاق من سليم بن منصور بن قيس عيلان من العدنانية). هاجروا الى الحجاز ثم سوريا وسكنوا في دير مياس شرقي بصرى اسكي شام في حوران ثم نزحوا الى قرية الشجرة والطيبة بالاردن.

    20) النواصرة : اصلهم من قرية دير ستيه من اعمال نابلس في فلسطن , وهم من سكان قرية الرمثا.

    21) الوردات : فرع من عشيرة "الولد" من قبيلة عنزة في جب خميس وبرغوث في قضاء الرقة بمحافظة دير الزور بسوريا. وهم بطن من عشيرة (ابي شعبان), هاجر جدهم "حسن الوردة" الى قرية طفس بحوران, ثم نزحوا عمراوة في الرمثا.


    منطقة السرو :

    1) البدارنة : يقلون ان اصلهم من الحجاز, وهم اقرباءالى عشيرة البدورة في صمد, وعشيرة البدورة من قبيلة بني خالد, منازلهم في فوعرا من قضاء اربد.

    2) بنو ابراهيم والصوابحة والجرادنة والفلاحات : تناسلت جمع هذه الحمايل من جد واحد وتقطن قرية المخيبه.

    3) البواعنة : من حمايل قرية حريما, اصلهم من قريةباعون ولهذا اطلق عليهم البواعنة.

    4) الحورية : من عشائر قرية حور, وهم بطن من عشيرة الحوارات من قبيلة العباد بالبلقاء.

    5) الخلوف : اصلهم من كفر جايز, ومنازلهم في ام قيس.

    6) الخلايطة : فرع من عشيرة المقدادي في بصرى اسكي شام, ومساكنهم في قرية حاتم.

    7) الدقامسة : اصلهم من قطاع عزة, جدهم الاول عبد الكريم الملقب "بالدغموسي", توفي في ام قيس, في مكان يدعى(ام النمل), ومساكنهم في ابدر في لواء بني كنانة.

    8) الروسان : جد هذه العشيرة اسمه "رويس" من عشيرة الخزاعلة بالعراق, نزح واخوه (نصير) الى منطقة عجلون فخرج منه الروسان ومن نصير الخزاعلة, احدى عشائر بني حسن بناحية المعراض.

    9) الشلول : يقطنون في قرية دوقره, وهم فرع من عشيرة الشبيلات من عشائر الهلالات بالطفيلة.

    10) الصغيريين : من حمايل قرية (ابو اللوقس). وهم فرع من قبيلة العمرو بالكرك التي تنتمي بجذورها الى "الثبيت" من جذام من القحطانية.

    11) الصوالحة : فرع من عشيرة العمرية القاطنين في قريتي دير يوسف وحبكا من اعمال الكورة.

    12) العبابنة : من حمايل الخريبة والقصفة. وهم فرع من عشيرة العبابنة بقريتي سال وبشري من اعمال ناحية بني جهمة.

    13) المصاروه : واحدهم "مصري" وكما يستدل من الاسم جائوا من مصر.

    14) الملكاوية : هاجر جدهم "نور الدين الرومي", احد اعقاب "عبد القادر الكيلاني" من بغداد ونزل في قرية ملكا وسمي اعقابه من بعده بالملكاوي. خرج منهم فرع الى حيفا ويعرفون فيها "بآل محمديه", وآخر الى العيزرية بجوار القدس ويعرفون فيها (بآل ابي رومية), والثالث الى المجيدل وكفرنده بجوار الناصرة.

    15) النعامنة : اصلهم من قرية كفرة في فلسطين, ويسكنون في قرية الحريما.

    16) النعمان : بطن من العمرية الساكنين في قريتي دير يوسف وحبكا بناحية الكورة ويتفرقون عنهم من "محمد الغالي بن عبد الله". ويقطن النعمان في قرية مرو.

    ناحية الكفارات :

    1) الحكوم : اصلهم من الشباطات في منطقة الشيخ مسكين في درعا بسوريا, وجدهم الاول الذي استوطن منطقة الكفارات في قرية يبلا اسمه " صالح".

    2) الحمادنة : ينتسبون الى قبيلة شمر, ويتفرعون من (الشتيات من الكور من البراهمة من الاسلم).

    3) الجلايلة : من سكان قرية سمر, وهنالك رواية تقول انهم من قبيلة مطير بنجد.

    4) الخزاعلة : من حمايل قرية سحم, وهم فرع من عشيرة الخزاعلة من قبيلة بني حسن.

    5) الخطبا : اصلهم من قرية ومساكنهم في يبلا.

    6) الدعابسة : من سكان قرية سحم.

    7) السعافنة : من سكان قرية سمر.

    8) الشبينات : من سكان قرية عقربا.

    9) الطوالبة : فرع من عشيرة الفواضلة من قبيلة بني حميدة(من جذام من عرب القحطانية) ومن سكان قرية سحم.

    10) العبيدات : تعددت الرويات في اصل هذه العشيرة فبعضهم يقول انهم ينتسبون الى (الطيايرة) من المشادقة من ابناء مفرج من ولد علي من بني وهب من ابناء مسلم من عنزة.
    والطيايرة من نسل "جعفر(الطيار) بن ابي طالب". اما الروية الاقوة عن اصلهم انهم ينتسبون الى قبيلة (بني ابراهيم) التي سكنت ينبع في منطقة الحجاز التي تطل على بحر الاحمر. وبنو ابراهيم ابراهيم من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين, وهم ابناء "ابراهيم بن عبد الرحيم القناوي", وابراهيم هذا من اعقاب جعفر الصادق من ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب. اما قصة مجيئهم الى الاردن, فيرون :
    نزح جدهم "عبيد وحمد" على اثر نزاع بينهم وبين اقاربهم ونزلا في العلا ثم التحق بهما ثلاثة اخوة وهم "حمدان ومحمد ومصطفى". اختار حمدان حياة البداوة ويقال لاعقابه عشيرة (الطيار) من بطون ولد علي من عنزة. وخرج مصطفى الى الطفيلة ويقال لاعقابه "العبيديين". اما عبيد فقد توفي في طريقه الى الطفيلة وعقب ولدا اسمه "احمد" رحل وعمه حمد الى عجلون ونزلا في قرية كفر سوم ويطلق على اعقابهما فيها العبيدات. وخرج منهم افرع عديدة اهمها, (ابو ضاني يقطنون قرية يبلا والبكار يقطنون قريتي كفر سوم وحبراص) , اما(الشقحان وقوم الحاج وقوم داود والمحاسنة جميعهم يقطنون في قرية كفر سوم).

    11) العكوش : يقلون انهم خرجوا مع جد عشيرة العبيدات من ينبع وجدهم اسمه "عبد اللطيف".

    12) العمرية : من سكان قرية سمر وهم فرع من العمرية القاطنين في قرية كفر اسد من اعمال ناحية الكورة.

    13) العمور : اصلهم من منطقة الكرك, جدهم الاول "محمد بن عثمان", ومساكنهم في سحم وسمر الكفارات.

    14) الغوانمة : يعود نسبهم الى قبيلة "جذام" القحطانية ويجمعهم فخذ بني عقبة الذين سكنوا جنوب الاردن وفلسطين, وقد تنقل بنو غانم في مناطق بلاد الشام فاستقر قسم منهم في جبل نابلس وطوباس وقرية بورين وجنين في فلسطين, وقسم الاخر استقر في سحم الكفارات كما سكن قسم منهم في الكرك والشوبك والكورة.

    15) الكنانية : ينتسبون الى قبيلة كنانة العدنانية, ومساكنهم في سمر الكفارات.

    16) المشاعره : من سكان قرية سمر.

    17) الملاعبة : من سكان قرية سمر ويروه انهم فرع من قبيلة مطير بنجد.

    18) النصايرة : من سكان قرية يبلا وهم فرع من عشيرة الشوحة من بني حسن.


    ناحية الكورة

    1) الاعيده : اصلهم من قرية مندح في قضاء الطيبة, ومساكنهم في منطقة دير ابي سعيد ولهم اقارب في السمط ومرحبا.

    2) اهل دير ابو سعيد : يقلون انهم من سكان دير ابو سعيد القدماء واطلق عليهم اسم اهالي دير ابي سعيد, لانهم اول من سكن فيها, وقد اطلق عليهم "بني عميرة", ويقال انهم من قبيلة شمر, من بلدة تل شهاب بسوريا, ويتالفون من الفرق تالية (حماد والشحادة والخلف).

    3) البشارات : فرقة من عشيرة المهيرات من قبيلة عباد بالبلقاء ومساكنهم في كفر ابيل بناحية الكورة.

    4) بنو حمد وبنو رشيد : انهم اعقاب اخوين يقال لهم حمد ورشيد. اصلهم من عشيرة البطوش في الكرك.

    5) بنو الدومي : اصلهم من واحة الجوف بالجزيرة العربية, قدم جدهم "روحي السراح" وسكن دومة الجندل, ثم نزحوا الى تبنة ودير ابي سعيد ورحابا وكفر الماء ويتفرعون الى ( الخلوف والعدوس والقواقزة والحلو والناجي والعبد الله).

    6) بنو عامر : اصلهم من كورة بني حميدة بالبلقاء ويلتقون مع عشيرة الشريدة في ارومة واحدة ومساكنهم في رحابا وكفر الماء وتبنة بالكورة.

    7) بنو عواد : من حمايل قرية عنبه.

    8) بنو فياض : من حمايل قرية عنبة.

    9) بنو مفرج : من حمايل قرية جديتا واصلهم من قبيلة بني عطية, وجدهم اسمه "الهرش".

    10) بنو ملحم : من حمايل قرية جديتا, ويعدون المؤسسون لهذه القرية. اصلهم من بني عطية ونخوتهم(بني عطية) مما يؤيد ذلك, وقد خرج منهم فرع يقال لهم الزيوت.

    11) الجوارنة : من اقدم سكان قرية عنبة.

    12) الحمادين : من حمايل قرية سموع.

    13) الحمامصة : من حمايل كفر ابيل. واصلهم من عشيرة الحياصات في السلط.

    14) الحوارنة : من حمايل قرية عنبة, ويدل اسمهم على انهم من منطقة حوران ويتفرعن الى (البلاسمة والخوابرة).

    15) الخشاشنة : اصلهم من منطقة الجزيرة بسوريا وهم فرع من عشيرة الولد من الفدعان من عنزة. سكنوا في حبراص واستقروا في كفر عوان.

    16) الخطاطبة : من اقارب لعشيرة الخطاطبة في خربة الوهادنة من اعمال ناحية عجلون.

    17) الخمايسة : جدهم يدعى "خميس" وهم من سكان قرية سموع وبيت يافا.

    18) الدراوشة : اصلهم من اليمن فخذ من جذام, سكنوا الجوف ثم في الطفيلة فالاغوار, سكن قسم منهم في اكسال في قضاء الناصرة في فلسطين, واستقر القسم الاخر في رحابا والزمال.

    19) الدهون : اصلهم من حبراص بحوران في سورياو ومن اقاربهم الخشاشنةومساكنهم في كفر عوان بالكورة.

    20) الدواغلة : من حمايل قرية كفر عوان.

    21) الدلالعة : من العشائر المسيحية, اصلهم من درعا ولهم اقارب فيها يدعون الدلالعة ولهم اقارب في بيت يافا. ومنازلهم في عنبة وصمد.

    22) الربابعة : من سكان قرية جديتا, وقد خرج منهم فروع الى قرى كفر راكب وفارة وشجرة الشبول بالرمثا. وهم من اعقاب "عبد القادر الكيلاني من اعقاب الحسن بن علي بن ابي طالب" ولديهم حجة نسب تاكد هذا الزعم. وقد اطلق عليهم الربابعة نسب الى جدهم الاول "رباع" الذي قدم الى قرية جديتا ومات فيها. وايضا لديهم اقارب في حوران يدعون بعشيرة"الطحان".

    23) الزعبية : واحدهم "زعبي" من عشائر قرية جفين وهم اقرباء الزعبي المار ذكرهم.

    24) الزقيرية : من سكان قرية جديتا, وهم فرع من حمولة العبابنة بقريتي بشرى وسال.

    25) الشرارقة : من حمايل قرية سموع.

    26) الشريده : تنتسب هذه العشيرة الى (بني مخزوم من قريش) ولا يوجد بين ايديهم اي وثيقة كي تاكد هذا الزعم. يروى ان ثلاثة اخوة(حماد وشافع ونافع) هاجروا من الحجاز الى الكرك, ومنها رحلوا الى حوران ثم نزحوا بعدها الى ناحية الكورة وبعد حين رحل شافع الى صفد وعرفت ذريته في دير النعاس"بآل مراد" ومن ولده مراد "آل شاهين" بنابلس ومن ولده يوسف "آل قدوره" بصفد, ورحل نافع الى القدس وذريته فيها "آل الخالدي", وبقي حماد بالكورة ويقال لهم "آل حماد الذي لقب فيما بعد بالشريده". وينقسم آل حماد او الشريده الى الفرق الاتية : (الشريده, بنو يونس, بنو عيسى, بنو بكر, بنو ياسين, بنو مصطفى, بنو عبد الرحمن).

    27) الشريقيين : من حمايل قرية عنبة.

    28) الطشامنة : فرع من حمايل قرية الطشامنة بالحصن.

    29) العمايرة : فرع من آل عمرو بقرية دورا من قضاء الخليل في فلسطين, وهم ينتسبون لجد اسمه "ابي الدراهم" وهو ينحدر من (عقيل بن عامر بن صعصعة من قبائل قيس عيلان). ولديهم اقارب في السلط ايضا يقال لهم العمايرة ايضا.

    30) العمرية او المسادين : ينحدرون من نسل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه, ويؤيدون نسبهم هذا بحجة مصدقة في جمادي الاول سنة 1020 هجري ورمضان سنة 1030 هجري وجمادي الآخر سنة 1037 هجري. وهم يقطنون الكورة ولدهم اقارب في قرى عدة.

    31) الفرهود : من عشائر المسيحية, وهم فرع من عشيرة الحدادين الذين يسكنون في دينة السلط وايدون والحصن وكفر عوان وعنبه.

    32) الفقيات : يزعمون انهم من اعقاب "عبد القادر الكيلاني" لكن لا يوجد بين ايديهم وثائق تثبت هذا النسب, وهم من حمايل قرية كفر ابيل.

    33) القادرية(او القادري) : ويقال لهم ايضا "المستريحية" يرجعون بنسبهم الى " عبد القادر الكيلاني", جاء جدهم (محمد الزاهد) من العراق وسكن قرية جنين الصفا من اعمال الكورة, وانجب ولده "راشد" اربعة اولاد وهم(احمد, مدلج, وهدان, علي), وهم اجداد عشائر (الرواشدة والعساسلة والمدالجة وبني فقير والمصالحة), ومن اقاربهم الربابعة, الملكاوية, وآل القادري بجرش وعشيرة الطحان في حوران.

    34) قوم عقلة : من حمايل قرية زمال.

    35) الكساسبة : اصلهم من الكساسبة بالكرك وسكنوا قرية جديتا, وهم ينتسبون الى قبيلة عنزة.

    36) المحاسنة : من حمايل قرية عنبة.

    37) المحول : من حمايل قرية عنبة المسيحية.

    38) المساعده : من قبيلة العجارمة ولهم اقارب في جنوب عمان يعرفون "بالسواعدة", وهم من سكان قرية زمال.

    39) المسرات : من حمايل قرية كفر ابيل.

    40) المطششبن : من حمايل عنبة.

    41) المقابلة : من حميل قرية كفر ابيل.

    42) المقدادية : اصلهم من الحجاز, ويقلون انهم من نسل الصحابي"المقداد بن الاسود الكندي البهراني الحضرمي", جاء مع الفتح الاسلامي ومات في واقعة اليرموك, خلف من الاولاد" شبيب" الذي حسب زعمهم اعاد بناء قلعة الازرق التي سميت فيما بعد (بقلعة شبيب). خرج شبيب الى لبنا وكان له اعقاب هناك. وخلف مقداد ايضا ثلاثة ابناء(صقر, شاهين, مقداد الثاني). سكن صقر هذه البلاد فكان من اعقابه قبيلتي (الصقر والسردية). وذهب مقداد الثاني الى بصرى اسكي شام حيث يعرف اعقابه بالمقدادية. نزح منهم اخوان يقال لهما "نصار ونصر" الى الكورة واسسا قرية بيت ايدس ولما تكاثر ابنائهما فيها خرج منهم فروع الى قرية حاتم بناحية الوسيطه والى قرية الصير بجوار جنين والى قرية حمامة بجوار غزة. وهم ثلاث فرق, (بنو ياسين وبنو علي والعساسفة).

    43) النوافلة : فخذ من قبيلة شمر, ومنازلهم في قرية سموع من ناحية الكورة.


    ناحية المعراضى :

    1) البطارسة : من العشائر المسيحية, اصلهم من السهوة في حوران, ويعرفون بالبطارسة نسبة الى جدهم "بطرس", وهم اقارب الرباحات والعميشات. وهم من حميل قرية سوف.

    2) بنو عبده : من حمايل قرية ريمون, اصلهم من مدينة القدس.

    3) بنو مصطفى : اصلهم من الحجاز, سكنوا في جبل الدروز بسوريا ثم نزحوا الى الاردن.

    4) الحماصنة : اصلهم من حمص بسوريا وهم من سكان قريتي مقبله وبليلا.

    5) الحوامده : فرع من عشيرة الجوابرة بالطفيلة وهم من اقدم سكان قرية سوف.

    6) الدبسية : وهم فرع من عشيرة المواجدة في قرية العراق بجوار الكرك. ومساكنهم في قرية بورما بجوار جرش.

    7) الراضى : من حمايل قريتي مقبلا وبليلا.

    8) الرواشدة : من حمايل قرية الكته, وهم فرع من عشيرة الرواشدة بالكرك.

    9) الزيادنة : اصلهم من الحجاز وهي تنتسب "لزين العابدين بن الحسين بن ابي طالب رضى الله عنه" وهم بقايا عشيرة الزيادنة التي برز منها (ظاهر العمر) صاحب عكا, ومنازلهم في قرية ريمون بالمعراض.

    10) العتامنة : من عشائر قرية سوف, وهم قحاطين الاصل, جائوا الى قرية سوف من دورا من قضاء الخليل في فلسطين. لهم اقارب في نابلس يقال لهم "آل عتمة" ومن استوطن قرية سوف يقال لهم (العتوم او العتامنة). ويقسم العتوم الى الفرق التالية (اولاد يوسف, اولاد عبد العزيز, اولاد منديل, اولاد موسى). وتحالفت معهم فرقة يقال لها "المطاوعيه".

    11) العظامات : من حمايل قرية بورما. وهم فرع من عشيرة العظامات بجبل الدروز التي تنتسب الى عرب ابن هذال من عنزة.

    12) العفارات : فرع من عشيرة العتوم ويقطنون في قرية كفر خل وهم ثلاث فرق(اولاد احمد, اولاد ناصر, بنو طه).

    13) العلاوين : فرع من عشيرة العلاونة في طيبة ابن علوان في ناحية الوسطية, ومساكنهم في بورما.

    14) العياصرة : من حمايل قرية ساكب, سموا بذلك نسبة لموطنهم الاول خربة عيصره بجوار قرية ساكب.

    15) العويسات : من العشائر المسيحية ومساكنهم في قرية دبين, نزحوا من منطقة وادي موسى في جنوبي الاردن, ومن اقاربهم عشيرتي(العكشة والحجازين) بالكرك. وسكن قسم اخر منهم عنجرة وخربة الواهدنة وجنين في فلسطين.

    16) الفلاحات واللواحمة : جد هذه العشيرتين واحد واسمه"ابراهيم", خرج من الخليل بعد ما تنقل في عدة مناطق استقر في قرية هود.

    17) القواقزة : تنتسب الى قبيلة شمر, اصلهم من قرية زقريط ووادي المجر بجوار سوف واليوم يقطنون قرية سوف.

    18) الليات : ينتسبون الى "عبد القادر الكيلاني من نسل الحسن بن علي بن ابي طالب" ولديهم حجة نسب مؤرخة عام 1330 هجري تثبت هذا النسب, ويقطنون اليوم في قرية دير الليات.

    19) المحاسنة : فرع من عشيرة العتوم بسوف, وهم يسكنون قرية كفر خل.

    20) المرازيق : من حمايل قرية ريمون, وهم فرع من المرازقة احدى فرق عشيرة البطوش بالكرك.


    ناحية الوسطية :

    1) آل ذيب : يقطنون في مزرعة زبده ومن اقاربهم عشيرة العرايضة بقرية صما, وهم ينتسبون الى قبيلة عنزة.

    2) البشايرة : يقطنون قرية كفر اسد, وهم فرع من عشيرة العزام.

    3) بنو عمر : من حمايل قرية صما.

    4) الجديان : من حمايل قرية صما.

    5) الحاج علي : فرع من عشيرة البرارشة الكركية ويقطنون قرية قميم.

    6) الحدادين : فرع من عشيرة الحدادين بالسلط وقرى عنبه وسموع وكفرعان ودير ابو سعيد.

    7) الحموري : فرع من عشيرة البرارشة الكركية. ويقطنون في قرية قميم.

    8) الدغيمات : يقطنون قرى حوفا وكفرعان والخراج وصما. وهم فرع من العزام.

    9) الدويكات : من سكان قرية صما.

    10) الرحاحنة : من حمايل قرية زحر.

    11) الرفاعية : واحدهم"رفاعي" يقلون انهم من سلالة (الحسين بن علي بن ابي طالب) قدموا من مغرة النعمان في سوريا, وسكنوا في علعال ولهم اقارب في ام الوليد بالبلقاء يدعون الرفاعية. وهم اليوم يقطنون قرية مندح.

    12) الرواشدة : فرع من الرواشدة بالكرك وهم يقطنون قرية قميم.

    13) الزراقوه : من حمايل قريو مندح ولهم اقارب في كفر عوان.

    14) الشناق : فرع من عشيرة البرارشة التي تقطن الكرك, وهم ثلاث فرق(المراشدة, الخمايسة, الطعامنة), وهم يقطنون اليوم في قرى مرو وصما ومخربا وسوم.

    15) الطواها : من حمايل قرية حوفا وجائوا اليها من قرية المزار من اعمال ناحية الكورة وهم فرع من عشيرة الجراح(ابي عبيدة بن الجراح) هناك.

    16) العتامنة : فرع من عشيرة البرارشة الكركية ويقطتنون في قرية قميم.

    17) العرايضة : يقطنون قرية صما وهم من عنزة.

    18) العزام : ينتسبون الى قضاعة من حمير من العرب القحطانية, والراجح انهم من اعقاب "جرم بن ربان", اصلهم من قبيلة العزازمة بجبل الدروز, نزل قسم منهم في منطقة عجلون, ونزل قسم اخر الزاوية ويعرفون هناك "بالحجاجرة", وذهب قسم الى منطقة طولكرم, ويعرفون فيها (بآل ابو هنطش), وذهب قسم الى خربة برصينا بجوار دير السعنة, ومنهم في قرية جيت من قضاء نابلس, ثم رحلوا الى قرية حوفا وتفرعوا الى قرى صيدور وكفر اسد وقم وكفر عان ومخربا وججين, ومنهم {البشايرة والدغيمات}, ومن اقاربهم" العزازمة" في بئر السبع و(آل عزام) في مصر.

    19) العمرات : يقلون انهم انحدروا من سلالة (علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ومساكنهم في صيدور ودوقرة واسعرة وججين.

    20) العمرية : فرع من العمرية بناحية الكورة وينقسمون الى ثلاث فرق(النواصرة, الظواهرة, الديابات). ويقطنون في قرية كفر اسد.

    21) العناقرة : العناقره في الأردن هُم من ذرية
    محمد بن علي بن محمد بن زيد بن ريمان بن ابراهيم بن خنيفر العنقري التميمي, وهم سكان مدينة اربد وينتشرون في عدة قرى من قضاء اربد خاصة قرية كفرنجة وزحر.

    22) العنوز : يقطنون في صما وهم ينتسبون الى قبيلة عنزة.

    23) العواودة : فرع من عشية البرارشة الكركية ويقطنون في قرية قميم.

    24) العلاونة : جدهم الاول "محمد العلاوي" نزح من العلا بالحجاز قبل خمسة قرون واستوطن في الطيبة(طيبة ابن علوان) الذي هم اسسوها ووقاص. ولهم اقارب بالبلقاء عند قبيلة عباد يعرفون "بالعلاوين", وفي بورما بجوار جرش فرع يدعى (العلاوين), وينقسم العلاونة الى الفرق التالية {آل الجدي, المرعي, الفارس, البكري, الحلاحلة, الموسى, شعبان}, وتحالف مع عشيرة العلاوين (الكماجات والزعاترة).

    25) الغزازوه : يقطنون قرية زحر وهم من مدينة غزة واسمهم يدل على ذلك.

    26) القديسات : يقلون ان جدهم "ظاهر", خرج واخوه "شاهين" من القدس, فاستوطن ظاهر قرية سوم ونزل شاهين عند العجارمة بالبلقاء ويقال لاعقابه القديسات ايضا.

    27) القرعان : يقلون ان جدهم خرج مع جد العلاونة من العلا وسكنوا قرية الطيبة, ويتالفون من الفرق التالية (المعابرة, الرواقة, المطر, السطام, وبني حسن).

    28) القزاقزة : فرع من عشيرة البرارشة بالكرك, ومنازلهم في القميم.

    29) المطالقة : فرع من عشيرة الجراح(ابي عبيدة الجراح) ومن ابناء عموماتهم الطواها, ومنازلهم في حوفا.

    30) المعابرة : اصلهم من خربة عبر بجوار الكرك, نزلوا في قرية نوى في حوران ثم رحلوا عنها وسكنوا في قرية سوم.

    31) المقابلة : من حمايل قرية صما.

    32) المهيدات : فرع من بني مهدي من جذام من القحطانية, وهنالك رواية قوية تنسبهم لقبيلة عنزة من الفدعان. ويقمون في كفر اسد وصيدور واربد وحوارة. ومنهم فرع نزل عند قبيلة الصقر بجوار بيسان ويقال لهم "المهادوه".

    33) النمرات : من حمايل قرية صما.

    34) الهزايمة : يقطنون قرية زحر ولهم اقارب في السلط يقال لهم ايضا"الهزايمة او ابو هزيم" وهم فرع من ولد علي من عنزة.


    مع تحيات
    فواز بن زياد الحصان

    الموضوع الأصلي: عشائر شمالي الاردن || الكاتب: الحصان || المصدر: مضايف شمر

    كلمات البحث

    اسلام ، حوار ،شعر ، كمبيوتر ،تصاميم ، رياضة، معرض صور




    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  2. #2
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    UK
    الاقامة:
    UK
    المشاركات
    58
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    اخواني الكرام
    ورد خطا عن نسب عشيرة البطاينة لقبيلة عنزة, وانما هي من قبيلة شمر تحديدا من (الضرغام من سنجارة)
    مع جزيل الشكر
    فواز بن زياد الحصان




  3. #3
    كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل
    12 2003
    الدولة
    الوقيد
    الاقامة:
    الوقيد
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    11,173
    Thanks
    710
    شُكِر 797 في 220مشاركة

    معرض الأوسمه



    الله يعطيــك العافيـــة اخوي الحصان

    وين هالغيبات مالك شوفهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحيتــي لك ،،،

    والسلاااااااام ...




    اللهم اصرف عني السوء والفحشاء
    واجعلني من عبادك المخلصين

  4. #4
    مستشار مضيف قصه وقصيده وتاريخ شمر الصورة الرمزية مشــــعل


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    3,141
    Thanks
    2
    شُكِر 5 في 2مشاركة

    معرض الأوسمه



    جهد تشكر عليه يالحصان

    تسلم يابعد حي

    بانتظار جديدك




    الشام قصة حلم .. ياصبح الاحلام !
    يدفن تفاصيلة .. رماد العروبة

  5. #5
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    UK
    الاقامة:
    UK
    المشاركات
    58
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    لسلام عليكم
    ا
    حياك الله اخوي راعي الوقيد

    رجو المعذرة عن انقطاعي , مبتلشين بالدراسة والله المستعان!

    شكرا على مرورك الكريم

    تقبل تحياتي
    اخوكم

    فواز الحصان




  6. #6
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    UK
    الاقامة:
    UK
    المشاركات
    58
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    حياك الله اخي مشعل الغفيلي
    ولا تاخذنا على الانقطاع....

    وشكرا على مرورك الكريم

    مع الشكر
    اخوكم

    فواز الحصان




  7. #7
    من المعازيب الصورة الرمزية مرزوق الشمري


    تاريخ التسجيل
    11 2002
    الدولة
    الجزيره
    الاقامة:
    الجزيره
    المشاركات
    599
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    الاخ فواز الحصان
    الف شكر لك

    نعم البطاينه من شمر

    احترامي وتحياتي



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  8. #8
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    05 2006
    العمر
    67
    المشاركات
    3
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    الاخ فواز الحصان المحترم----تحية محبة وتقدير و بعد
    نظرا للجهد الخارق و المتميز الذي بذلتموه با صداركم معلومات مفصلة عن عشائر شمالي الاردن فاني اتقدم اليكم بوافر الشكر والامتنان .
    وسؤالي هو , هل هنالك مصدر رسمي بانتماء عشيرة البطاينه الى قبائل (شمر )
    العريقة , ليكون مبعثا لنا بالفخر والاعتزاز بانتمائنا لواحدة من اعرق القبائل في الجزيرة العربية .
    اخوكم حابس محمد سعيد البطاينه




  9. #9
    راعي محل الصورة الرمزية نمر ابوغوش


    تاريخ التسجيل
    04 2006
    المشاركات
    350
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هلا بيك ابن العم الاخ حابس البطاينة

    بدون اي سوال البطاينة من اصل شمري اصيل من سنجارة من شمر الطائية
    المعروف والمشهور والثابت عند البطاينة الصغير قبل الكبير ان الجد الاكبر هو ضرغام هاجر من جبل

    شمر في حائل ...
    وحط في جبل حوران وبعد فترة تفرق ابناوه

    منهم من استقر في الاردن وهم البطاينة مشايخ ناحية بني جهمة (حيث نخوة هذه الناحية شمر)

    والسيوف


    في فلسطين ابوغوش في ...القدس..ابوغوش...عمواس


    ابوبكر...في مرج بن عامر يعبد .سالم..زلفة

    الاحمد ...رمانة
    في مصر..عائلة الحوت

    ....................

    لقاء مع العم ابو سليمان(خالد فلاح ظاهر البطاينة)

    كتاب عشيرة البطاينة من بطون شمر في الاردن

    كتاب تاريخ شرقي الاردن وقبائلها

    كتاب عمواس ..يعقوب ابوغوش

    كتاب ..تاريح جبل نابلس والبلقاء

    مرة اخرى اهلا وسهلا فيك في منتدى عشيرتك يابن العم وبلغ سلامي لابو سليمان والاخ محمدمشعل البطاينة(ابو مشعل)


    تحية شمرية طائية

    القدس




  10. #10
    مـسـيّـر


    تاريخ التسجيل
    05 2006
    العمر
    67
    المشاركات
    3
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    ابن العم نمر ابو غوش حفظه الله وذويه وبعد
    ببالغ المحبة والتقدير بلغني توضيحكم --الذي اليه ارنو--راجيا لكم ولكافة ابناء العمومه ( آل أبو غوش) كل محبة واحترام.
    وسلامكم الى (الأعمام ) في الاردن سيصل باءذنه تعالى.
    اخيكم حابس محمد سعيد البطاينه / دبي




+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الشيخ شعلان بن منيف الجربا شيخ عشائر شمر في الاردن
    بواسطة سعيد السعيد في المنتدى اللطائف في منقول المضائف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-09-2010, 03:53
  2. زيارة لبعض عشائر شمر في الاردن
    بواسطة سعيد السعيد في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-07-2008, 01:45
  3. .. (عشائر شمر في فلسطين) ..
    بواسطة بندر الشمري في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30-11-2006, 21:12
  4. عشائر شمر في الاردن وفلسطين...ارجوا تثبيت الموضوع
    بواسطة نمر ابوغوش في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 09-06-2006, 03:03
  5. هل في فلسطين عشائر من شمر؟
    بواسطة العناقره التميمي في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22-04-2006, 19:56

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته