موضوع مغلق
صفحة 9 من 10 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 99

الموضوع: شجرة آلـ محمد ::::::: الجربا ::::: ( جديد شبكة شمر)

  1. #81


    انا أأيد كلام المشرف العام

    لأنه فصل بالموضوع




  2. #82


    اسمع أخ طلال

    قضية شيبان وما شيبان قضينا منها . واذا واحد من شيبانك التمياط وتقول ان زوبع كلها تسمع كلامه . اقول كلامك ماهو صحيح يمكن عند القني بس .

    وبعدين صجيتنا على هالشيبان . ترا اللي كتبوا الكتب هم في يوم من الايام شيبان بس الفرق بينهم وبين شيبانك انهم اكثر ثقافة ووعي يعني استخدموا التوثيق . وشيبانك يسولفون بس وكل شخص ينقل السالفة على ما ضبط منها لكن التوثيق ما يتغير .

    والشيء الثاني اذا تبينا نصدق كلامك بهالشيبان اللي ادوخوك وما خلوك تعرف تناقش الناس . ((((( جب كلام التمياط بورقة مصدقة منه شخصيا )))))) اما انك تنقل لنا هالحكي وتقول التمياط معليش ما نقبله منك .


    هذا ما عندي .


    وكل الشكر للمشرف الواعي والرزين وذو الصبر المتين ابو سلطان




  3. #83
    مجوّدٍ المعاميل


    تاريخ التسجيل
    11 2001
    الدولة
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    الاقامة:
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    المشاركات
    1,467
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    اخي الكريم طلال .....
    -----------------------------
    ارجو ان يكون النقاش في صميم الموضوع
    وليس خروجا ..... بألفاظ ليست من محاور النقاش

    اذا كانت على سوالف الشيبان ...... فأعتقد ..... ان قصصهم تحتمل الزيادة والنقصان (ناقص)..... وهي سوالف لا تعتمد على المرجعية الموثقة اذا كان لديك مراجع او مخطوطات او كتب ...فأرجو اضافتها هنا بما يثري الموضوع

    ولا نسمح بأن ينقلب هذا الموضوع القيم الى سوالف ...وامور شخصية

    ارجومنك ومن الجميع التقيد

    فلسنا هنا نكتب ...على اهوائنا ...



    التعديل الأخير تم بواسطة أبو فيصل ; 21-07-2003 الساعة 16:23
    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  4. #84
    مستشار مضيف قصه وقصيده الصورة الرمزية خلف الرويتع


    تاريخ التسجيل
    10 2001
    العمر
    54
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    1,929
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    معرض الأوسمه



    كاتب الرسالة الأصلية : فرحان
    اسمع أخ طلال

    قضية شيبان وما شيبان قضينا منها . واذا واحد من شيبانك التمياط وتقول ان زوبع كلها تسمع كلامه . اقول كلامك ماهو صحيح يمكن عند القني بس .

    وبعدين صجيتنا على هالشيبان . ترا اللي كتبوا الكتب هم في يوم من الايام شيبان بس الفرق بينهم وبين شيبانك انهم اكثر ثقافة ووعي يعني استخدموا التوثيق . وشيبانك يسولفون بس وكل شخص ينقل السالفة على ما ضبط منها لكن التوثيق ما يتغير .

    والشيء الثاني اذا تبينا نصدق كلامك بهالشيبان اللي ادوخوك وما خلوك تعرف تناقش الناس . ((((( جب كلام التمياط بورقة مصدقة منه شخصيا )))))) اما انك تنقل لنا هالحكي وتقول التمياط معليش ما نقبله منك .


    هذا ما عندي .


    وكل الشكر للمشرف الواعي والرزين وذو الصبر المتين ابو سلطان


    الاخ العزيز فرحان والاخ طلال امل منكم التعقيب في صلب الموضوع فقط حتى لايفقد الموضوع اهميته فنحن لانريد المدخلات الجانبيه والمتعلقه بلاشخاص حتى لانظطر الى شطب بعض الافاظ



    ارجو من الجميع المشاركه بالموضوع بدون التهجم او التجريح الى اي شخص او عضو فمن حق اي عضوى المشاركه فيما يره ومن حقك ان ترد في صلب الموضوع انظرو الى نقاش الكبار الاخ العزيز الحربي والمشرف العام هناك اختلاف في وجهات النظر ولكن اسلوب الاحترام وطريقه النقاش راقيه جداً
    فعلاً الكبير كبير امل من الجميع التقيد بذلك





  5. #85


    كلام خلف الرويتع صايب


    والكبير كبير




  6. #86


    الأخوان الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله
    كل الشكر والتقدير لكل من ساهم في هذا الجهد الرائع ومحاولة وضع النقاط على
    الحروف في تحقيق شجرة شمر وخاصة أمرائها آل الجربا .
    وعلى الرغم أنني لااملك معلومات تثري هذا الموضوع لذا فضلت عدم
    الخوض في مالا املك عنه الخلفية الكاملة ولكن البركة في كل من ساهم
    بالرأي أو البحث للخروج بأتفاق حول شجرة هذه الأسرة.
    وكل مااتمناه هنا هو الوصول الى الحقيقة بكل موضوعية وبدون انفعالات
    حتى لا ينقلب الحوار من اختلاف في وجهات النظر الى اختلافات شخصية
    نحن بغنى عنها ناهيك عن انها لاتثري الحوار وتؤدي الى الخروج عن صلب الموضوع وربما أنها كذلك تعكس صورة غير حضارية عن ابناء هذه القبيلة.
    أخيراً
    بكل تأكيد أننا نحتاج الى وقت كبير وتوثيق اكبر والبحث والتمحيص في كل
    مايتصل بهذا الموضوع للخروج بنتائج مؤكده تعتبر مرجعاً صادقاً وموثقاً لشجرة
    هذه الإسرة.

    هذا وتقبلوا تحيات
    اخوكم ابو يزيد



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  7. #87
    مجوّدٍ المعاميل


    تاريخ التسجيل
    11 2001
    الدولة
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    الاقامة:
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    المشاركات
    1,467
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة




    اخوي الصارم..

    للأسف تفاجأت بحذف ردي الذي قمت انت بتعديــله وكتابة كلام

    يضعنــي بموضع الذنــب..

    رغم انه رد وتفنيد لحجج المدعي الذي خلط الحابل بالنابل..

    والذي كل ردوده في هذا الموضوع . ردود تنم . عن استهــزاء واحتقار للأخــر

    وجهــــل وتهربه حينـما تصك عليه الابواب وعدم استطاعته بالرد بالحجــه يتحــول
    الى الهجــوم الشخصــي والى اسلوب الغمــز واللمـــز...

    سأعيــــد ما كتبته.. ولكن باسلوب اخف حــده..





    يقول فرحــــان..


    قضية شيبان وما شيبان قضينا منها . واذا واحد من شيبانك التمياط وتقول ان زوبع كلها تسمع كلامه . اقول كلامك ماهو صحيح يمكن عند القني بس .

    كلام ينم عن عدم معرفه الشخص بنسب زوبع حيث عـد احد التمياط وهم من الثابت بأنه أحد شيباني يعنـي احد اجدادي مع علمــه بأني من القنـي اللي من الغفيله.. فجل اما التمياط او القني اصل للاخر.. وهذا خطـا كبيــر كبيــر جــــــدا

    ثم يتهم كلامي بعد الصحــه ثم يضع عبارة (يمكن صحيح لدى القنــي )


    ثم يقول ..

    وبعدين صجيتنا على هالشيبان . ترا اللي كتبوا الكتب هم في يوم من الايام شيبان بس الفرق بينهم وبين شيبانك انهم اكثر ثقافة ووعي يعني استخدموا التوثيق . وشيبانك يسولفون بس وكل شخص ينقل السالفة على ما ضبط منها لكن التوثيق ما يتغير


    اتـــرك رد كلامك والمستهزيء بفئــه غاليــه كسبوا الطيب في زمن صعب
    الى كل شخص غيور...



    ثم يقول...


    والشيء الثاني اذا تبينا نصدق كلامك بهالشيبان اللي ادوخوك وما خلوك تعرف تناقش الناس . ((((( جب كلام التمياط بورقة مصدقة منه شخصيا )))))) اما انك تنقل لنا هالحكي وتقول التمياط معليش ما نقبله منك
    .


    اول شيء تكلم عن نفسك وقل (ذا تبيني اصدقــك..)

    كلام الشيخ راكــان احمـــد التمياط موثق بكتاب (اقول ومسائل في اخبار منطقة حائل) للقويعي.. والذي بدوره اعتمـد على كتاب (كنز الأنساب ومجمع الآداب) لحقيل..

    مع العلم ان الشخ راكان احمد التمياط حــي واللي عنده شــك فيما جاء في الكتاب فهو موجود برفحــا لكن حاليا يقضي اجازته السنويه في خارج المملكه..



    فرحــــــان لقد طلبت المصدر والتوثيق فهل لديك اعتراض على هالمصدر الموثق والمعتمد..

    اتمنى منك عدم الاستهزاء بالشخص الذي تحاوره أو اي شخص ورد اسمه هنا سواء كان حيــا او ميتــا..

    وعـــــدم اعتمــاد اسلوب التجريح الشخصــي...




    وعــدم




  8. #88

    تعجب لماذا الخروج عن النص



    الاخ العزيز

    المشرف العام

    الاخ العزيز مشرف مضيف قصة وقصيدة

    خلف الرويتع

    الاخوة الاعزاء مشرفين ومراقبين المنتدي ( الجهاز الاداري )

    ان يكون الحوار والنقاش حول معلومة او مصدر لاثراء الموضوع امر مطلوب .

    ولكن ان يتحول التعقيب على الموضوع الى استهزاء بالآخرين وتهجم شخصي فهو أمر مرفوض اطلاقا .

    قد لا يعلم البعض بأن هذا الموضوع من أقوى المواضيع المطروحه في المنتديات في هذه الأيام ويحظي بمتابعة الكثيرين من خارج المنتدي حيث يقترب عدد زوار الموضوع من الرقم ( 1500 ) . وهو خطوة مميزة تحسب لصالح موقع شبكة شمر .

    ولكن لا نريد ان يتحول الانجاز في هذا الموضوع الى أمور تسيء الى قبيلة شمر والي المنتسبين لهذا المنتدي من القبائل الأخرى وتقلل من بروز منتدي شبكة شمر بين المنتديات الأخري .

    استغرب من بعض الاعضاء انهم يجهلون بأن الاعلام ( الصحافة والمجلات ) تتابع المنتدي وتحدثت عنه كثيرا وأثنت عليه بكلمات تسطر من أحرف من ذهب لأعضائة والمنتمين اليه .

    أبعد كل هذا الجهد تريدون ان يتحول المنتدي الى ساحة لتصفية الخلافات الشخصية ؟؟؟؟؟

    كل كلمة وكل حرف يسجل في المنتدي يحسب على المنتدي بالخير او الشر .

    نعم نختلف كثيرا حول بعض المواضيع ولكن هناك فرق كبير بين ( الخلاف والاختلاف )

    تمعنوا جيدا في المثل القائل ( اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية )

    كم أتمنى أن نتقيد بهذا المثل عند مناقشة الموضوعات .

    كلمة اخيرة :-

    هناك الكثيرين جدا من الزوار اعجبوا بالمنتدي وبقوة مواضيعه لا نريد ان تقع اعينهم على ( كلمات ) تترك انطباع سيء لديهم عن اعضاء المنتدي .












    اخوكم الحربي



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  9. #89
    مستشار مضيف قصه وقصيده الصورة الرمزية خلف الرويتع


    تاريخ التسجيل
    10 2001
    العمر
    54
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    1,929
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    معرض الأوسمه



    الاخ العزيز الحربي اشكرك على هذا التعقيب الرائع وانا سوف اقوم بحذف اي تعقيب يكون خارج الموضوع وارجو من جميع اخواني الاعضاء مساعدتي في ذلك وان لانظطر لذلك الاسلوب ويكون النقاش فقط بالنص

    تنبيه هام

    استناداً الى سياسه هذا المضيف سوف اقوم بحذف اي تعقيب يكون خارج الموضوع يجب ان يكون التعقيب في صلب الموضوع وهو نسب ال محمد الجربا والنقاش حول معلومة او مصدر نسب الجربا ويجب الاستناد على المصدر والمراجع وايضاحه لكي يكون نقاشنا مفيد وموثق اما غير ذلك فسوف يتم شطبه




  10. #90
    SHAMMAR.NET الصورة الرمزية المشرف العام


    تاريخ التسجيل
    09 2001
    الدولة
    alkhobar,dammam
    الاقامة:
    alkhobar,dammam
    الجنسية:
    سعودي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    12,473
    مقالات المدونة
    6
    Thanks
    302
    شُكِر 362 في 48مشاركة

    معرض الأوسمه



    كاتب الرسالة الأصلية : المشرف العام
    أخي الحربي :


    وكذلك المؤلف استند على قول البرادعي .
    وكذلك عبداللطيف الشيخ على المحاميد ، من شجرة الانسان ( سوريا : 1998) ج1 ، ص 112 - 113
    وكذلك عباس العزاوي ، المجموعة الكبرى مخطوط في دار صدام للمخطوطات ، بغداد ، تحت رقم 10657 ، ورقة 3
    د.عماد عبدالسلام رؤوف ، إدارة العراق في العهد العثماني ( بغداد :1992 ) ص 143.

    وكذلك عدة مراجع .. اخرى .

    .
    أولا : لم يعتمد المؤلف على هذه الوثيقه فقط . بل هناك العديد من المراجع التي استند عليها والمخطوطات التي تثبت صحّة النسب . فصراحة لا تحضرني تلك المراجع ، ولكن اكاد اجزم بأن من يؤلف كتاب يكون متيقّنا بصحّة ما استند عليه وانّها مذكورة .

    التمس من فحوى ردودك السابقه هو استغرابك في عدم توثيق نسب آل محمد عدا منذ قبل حوالي اربعين سنه .. وإجتهدت في إبداء الرأي و التحليل ، ومن هذا المنطلق دعني ايضا اجاريك في الاجتهاد وإبداء الرأي على نفس السّياق :

    عادة يعمد الإنسان فردا او جماعه على تدوين وثتبيت ما يخصه إذا ساوره شكوك في إمكانيه الضياع او النقص والزيادة وأيضا التحريف ، فالمتتبع لقول الشعراء قبل حوالي مئة سنه او اكثر أو اقل يجد الشواهد من الشعر التي تدل على صحّه النسب .
    ومنها قول الشاعر في الشيخ حميدي الأمسح الجربا المتوفي عام 1750م
    [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/17.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    سيدٍ من سيدٍ من سلسله= مابين طه والبتول والولي
    [/poet]

    وقول آخر في الشيخ صفوق الجربا الذي قتل عام 1847م
    [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/17.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    الله ياركب تكلل هميمه = عوجوا اركاب الهجن ياركب لمجيم
    لبن الكرام الهاشمية الكريمة=ياركب روحوا بالتحية وتسليم
    [/poet]

    واعتقد ان تدوين تلك الوثيقه في هذا الوقت المتأخر ، يعلل بمحاولة توثيق نسبهم مع مرور الوقت وتعاقب الاجيال . أما في الاجيال السابقه فهذه شواهد نسبهم ويبدوا انه كان متعارف عليه منذ الامد وإلا لقاموا بتوثيقه قبل مئات السنين .

    ثانيا : ما اشرت إليه من اختلاف نسب آل محمد في الوثيقه فلم يختلف النسب مطلقا عن ماهو موجود في الشجرة الموضوعه ببداية المشاركه . وبعد مراجعتي للكتاب وجدته مطابقا تماما للشجرة وأما القسم المقتبس من الصفحه الخاصه بآلـ محمد ورد ذكره بالصفحه 19 من كتاب تاريخ آل محمد ا لجربا وقبلة شمر العربية في اقليم نجد والجزيزة ، وكان النقل به خطأ إملائي سوف اقوم بتصحيحه وهو ناتج منّي وليس من الكتاب .
    بمعنى : ان تسلسل نسبهم كما في الشجرة طبعا بإستبعاد اللقب عز الدين والاحتفاظ بالاسم .

    ثالثا : كنت اتمنى ان تطّلع على مراجع المؤلف الأخرى .. ومنها كتاب المؤلف البرادعي .
    دعني اوضح من هو البرادعي : هو ، المؤرخ الشريف محمد بن صالح البرادعي .

    ولقد تحقق من صحته المؤرخ الشريف محمد بن صالح البرادعي في كتابه الموسوم : الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية إذ يقول :

    ومن ذريّة محمد بن بركات آل محمد وعدادهم في شمر ويعرفون بالجربا


    رابعا : ليست ايضا تلك المرجع الوحيد ، فالمخطوطات التي اشار إليها لمؤلف ايضا تؤيّد صحّه النسب . وهي اكثر من مخطوطة .

    خامسا : لقد اظهرت لنا شجرة كامله للاشراف وهذا سبق وصنيع جميل منك ، واسبق وان اشدت به ولا زلت اشيد به . واجدها تتماشى مع تسلسل نسب آل محمد كما هو بالمرفق ادناه بطي هذا الرد . إلا انني ارها تقف عند موضع الغموض . كما انّني بمراجعه سريعه لتواريخ الاشراف اعتقد ان هناك تباينا واضحا في ذكر تلك التواريخ ، ربّما لانّني راجعتها على عجل ، فلم ارغب بان يبقى الحوار لدي فأرسلت ردّي هذا ، لعل لي بالقريب العاجل إن شاء الله اضافه.


    كلمة اخيرة .. استبيحك العذر اخي الحربي وكذلك قارئي ومتابعي الشجره فقد اكون اغفلت بعض الجوانب ولكن لي عوده في وقت آخر ، فا التعليقات كثيرة ومواضع الغموض اكثر وأكثر ؟ وتزامنة جميعا مع ابتعادي عن النت في هذه الاجازة



    التعديل الأخير تم بواسطة المشرف العام ; 28-07-2003 الساعة 01:20
    قمّة الألم . . ! ! أن ترتشف الآهات . . وتتجشّأ الصمتنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    **
    رحم الله من أهدى لي قبسا يضيء لي عتمة المكان من حولي.

موضوع مغلق
صفحة 9 من 10 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. كلمة الدكتور محمد الجربا
    بواسطة إلـــجـــنآزه في المنتدى مضيف ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-09-2006, 07:45
  2. ~@ عجب @~من شعر محمد مطلك الجربا
    بواسطة عبدالله الجربا في المنتدى مضيف الالغاز
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-08-2005, 00:50
  3. من شعر محمد مطلك الجربا ((من لي بها الأيام ))
    بواسطة عبدالله الجربا في المنتدى مضيف الالغاز
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-06-2005, 22:18
  4. من شعر محمد مطلك الجربا (())(( خذني معك )(())
    بواسطة عبدالله الجربا في المنتدى مضيف الالغاز
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-06-2005, 15:27
  5. اتاكم عضو جديد يا شبكة شمر
    بواسطة عزوز في المنتدى مضيف التّرحيب والتعارف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-06-2003, 19:10

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته