موضوع مغلق
صفحة 1 من 7 1 2 3 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 64

الموضوع: بهيج .. وحربه التاريخية مع شمر

  1. #1
    كاتبة


    تاريخ التسجيل
    05 2003
    الدولة
    الرياض
    الاقامة:
    الرياض
    المشاركات
    117
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    بهيج .. وحربه التاريخية مع شمر



    عندما تصبح المنتديات ساحة لكل جاهل يكتب ويدعي فيها ،، فهذه والله مصيبة !!

    كل إنسان مسئول عما يكتبه وخصوصا عندما يكون الحديث عن التاريخ !!

    صعقت (بمعنى الكلمة) عندما قرأت هذا الموضوع !!

    ((تاريخ جبل شمر ))

    ليس لأنه موجود في منتدى محترم مثل هذا المنتدى ولكن لأن أحدا من المشرفين أو القراء أتعب نفسه وصحح المعلومات المغلوطة فيه !!!

    وكلنا نعلم أن الطعن في الأنساب هي كبيرة من الكبائر المخرجة من الملة!!

    وقبل أن يدعى أي إنسان أنه على علم أو دراية ويصنع من نفسه مؤرخا دون العودة للتاريخ فهذه طامة كبرى!!!!!!!!!!!!!!

    تفنن الأخ الراوي في صنع تاريخ من عنده وبكلام لا أساس له من الصحة تطاول على نسب أناس من أشراف العرب ، ضُرب في شجاعتهم المثل وسطروا تاريخاً يرفع الهامات ..

    ألا يعلم الأخ الكريم أن الطعن في النسب ليس من شيم الأشراف !! وما عهدت آل شمر إلا أشرافاً أفتخر بخئولتهم !!

    قال الأخ الراوي !!!
    "عن بهيج السنبسي... صاحب عقدة
    (1) بهيج هناك اختلاف في اصل قبيلة بهيج وان كان كثيرممن كتبواعنه متفقين على مسمى عشيرته وهي (العبيد) وعلى لسان الكثير انهم العبيد المعروفون بالمصطفى


    وأنا أرد عليك يامن طعنت في نسب شريف كريم سيحاججك أمام الله يوم القيامة !!

    بهيج : هو سلطان البر ساد في نجد إلى حائل عام 1507 ميلادي وساد على قبائل زبيد وغيرها من القبائل وله منازل معروفة في حائل وحصنُ في عقدة ..

    اسمه : بهيج بن عمران بن عكرمة بن محمد بن عبدالله بن عكرمة بن محمد بن معد بن عمرو بن معد كرب الزبيدي ... من قبيلة زبيد العربية القحطانية (وهي بالمناسبة ابنة عم طئ)

    ومن قصيدة عمرها 700 عام تنسب إلى محمد الجبر يقول فيها:

    أبوه بهيج سلطان آل حمير -- لبيب بالمراتب والطباعِ
    واجلا ظلمةٍ كانت علينـــــا -- وبان الحق دين الله شاع
    ترى الخيل الذي تندى لركوبه - ترى تسعين ألفاً باستطاع

    وعن زبيد لمن لم يعرفهم

    زبيـــد



    قبيلة زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان



    زبيد هو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وهو زبيد الأكبر واليه ترجع قبائل زبيد.

    وإلى زبيد الأكبر ينتمي زبيد الأصغر ومن بعده بنو عصم رهط عمرو بن معد يكرب الذي ينتسب إليه زبيد الفرات.

    وعمرو هو ابن عصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الأكبر.



    فهم من سعد العشيرة من مذحج من كهلان من العرب القحطانية.



    وتنقسم مذحج إلى عدة قبائل هي: عنس ومراد وسعد العشيرة والحارث بن كعب والنخع وصداء وجنب.



    عن فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من القوم: يا رسول الله! ما سبأ أرض هي أم امرأة؟ قال: "ليست بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان وأما الذين تيامنوا فالأسد وكندة وحمير والأشعريون وأنمار ومذحج" فقال رجل: يا رسول الله! وما أنمار؟ قال: "هم الذين منهم بجيلة وخثعم".


    وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل إلى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الإسلامي وأخذت الفتوحات الإسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد.



    واسم زبيد يوجد في عدد من القبائل القحطانية ولا يقتصر على قبيلة مذحج فهناك زبيد في خولان وأخرى في بني حرب وغيرها من السكاسك أو من ذي رعين أو من طئ وكلها من القبائل القحطانية إلا أنه لا مجال للخلط بينها لأن كتب الأنساب العربية تفصلها بدقة وتعرف أصولها.


    قال القلقشندي في (نهاية الأرب في أنساب العرب): بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه (زبيد) بن صعب بن سعد العشيرة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الأكبر وهم زبيد الحجاز وكان لزبيد هذا من الولد: ربيعة والحارث الذين اعتبرهم ابن خلدون في كتاب (العبر) من حلفاء آل ربيعة في الشام وتمتد ديار زبيد قديماً في الحجاز من نجران الى وادي الدواسر.



    وقال حمد الجاسر: أن عمراً وقومه من بني زبيد يسكنون ما يعرف اليوم بسراة عبيدة، وما سال منها من أودية مشرقة كوادي تثليث وعن تثليث قال الهمداني: تثليث على ثلاث مراحل ونصف من نجران وقال: وتثليث لبني زبيد وهم فيها إلى اليوم وبها مسكن عمرو بن معدي كرب الزبيدي، ومن ديارهم أيضا: بلاغ ومريع وميثب والحواضر ووادي تبالة والخصاصة وغيرها من الحجاز. وفي رواية للطبري: (وأثناء الفتح الاسلامي نفرت طوائف من مذحج وفيها زبيد تجاهد في الشام والعراق واستقر بها المقام في الكوفة حيث كان لزبيد فيها محلة خاصة) وبالإضافة إلى هجرات الزبيد مع الفتح الاسلامي نجدهم يهاجرون مع قبيلة طئ إلى الشمال في العراق وبلاد الشام.



    وقطعت الباحثة الألمانية (دورو تيكرافولسكي) استناداً إلى ابن حزم وبعض المصادر الأخرى أن زبيد بلاد الشام هم من سعد العشيرة من مذحج. ويذكرون هناك منذ القرن الثامن الهجري أو الرابع عشر الميلادي وتحول قسم كبير منهم إلى الفرات الأوسط والشمالي في القرن التاسع الهجري كما يقول القلشندي في صبح الأعشى.





    في كتاب نسب عدنان وقحطان للمبرد فصل قبائل اليمن: وطئ ومالك ابنا أدد بن زيد أمهما مَذحج فهم مذحج، وأما مالك بن أدد فمن قبائلهم سعد العشيرة بن مالك ويحابر بن مالك ومن بطون سعد العشيرة: منبه بن سعد رهط عمرو بن معد يكرب.



    في كتاب لب الألباب في تحرير الأنساب للسيوطي: الزبيدي بالفتح والكسر ومهملة إلى زَبيد مدينة باليمن وبالتصغير إلى زُبَيْد قبيلة من مذحج.





    في الأنساب للسمعاني: زبيد هي قبيلة قديمة من مذحج أصلهم من اليمن نزلوا الكوفة واسمه منبه بن صعب وهو زبيد الأكبر وإليه ترجع قبائل زبيد ومن ولده منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد وهو زبيد الأصغر .


    وأفخاذ زبيد:

    البوشعبان:
    " شعبان: عشيرة كبيرة ، تعرف بأبي شعبان ،ذات فروع عديدة تنتسب إلى جدها الأعلى شعبان الذي هو الجد الخامس عشر لراكان بن سوعان العليو شيخ فرع السبخة منهم. وعن نسب شعبان فهوشعبان ابن معروف بن عبيد بن جبر بن مكتوم بن لهيب بن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمة بن عمر بن عبدالله بن عمر بن عكرمة بن عمرو بن معد يكرب الزبيدي الصحابي الجليل الملقب بأبي ثور أحد فرسان العرب المغاوير الذي أدرك الإسلام وشهد القادسية واستشهد بنهاوند زمن عمر رضي الله عنه ،وله حوادث جمه في العراق.

    وعمرو بن معد كما هو معروف من قبيلة زبيد المتفرعة عن مذحج التي أبوها مالك بن أدد بن يشجب ابن عريب بن زيد بن كهلان. ومالك هو أخو طيء جد قبيلة طيء التنوخية .
    ومن المعلوم أن قبيلة زبيد كانت كأختها طيء ، نزحت من اليمن على إثر حادثة سد العرم وجاءت معها إلى جبلي أجا وسلمى وظلت هناك إلى أن داهمتهما قبيلة شمر فحاربوها، وكان جدهم بهيج هو الحاكم آنذاك ، وكان يلقب بالسلطان وقد قيل فيه الكثير من الشعر:
    يوم ٍ لنا بهداج وبهيج يتبدى
    مطوِّع الشمران في حرب وغزاة
    أمير نجد بهيج جدها ماتردَّه
    رتبة السلــطان لزبيد وسواه
    وانتهى الأمر بأن مالت طيء وزبيد إلى أنحاء العراق والشام. ومن النظر إلى عمود النسب يرى أن بين شعبان وعمرو بن معد يكرب ثلاثة عشر جداً فيكون بدء ظهور الأبي شعبان في القرن الثامن الهجري ، ومعنى ذلك أنهم بقوا في العراق نحو أربعة قرون ثم نزحوا إلى في القرن الثاني عشر وجاءو إلى منطقة الجزيرة على ضفاف الفرات ،منطقة الرقة. ودحروا عشيرة قيس(جيس).
    بذلك يكون الأبي شعبان أبناء عمومة عشيرة العقيدات وعشيرة الجبور وعشيرة بني سعيد .

    و أعقاب شعبان هم: محمد و سبيع وهيازع ومفيلح ومعروف ، وأن من (محمد) جاء فرع العفادلة وشيخهم محمد فيصل المحمد البشير الهويدي. ومن (سبيع) جاء فرع السبخة وشيخهم أنور بن راكان بن عليو. ومن (هيازع) جاء فرع الولدة وشيخهم محمد الفرج السلامة الدندل .. ومن (مفيلح) جاء فرع البوعساف والرئاسة فيهم لخلف الحسان . ومن (معروف) جاء فرع الأبي جراده والأبي حميدي " -من كتاب وصفي زكريا (عشائر الشام).

    "شعبان : عشيرة كبيرة تعرف بأبي شعبان ، وهم بنو شعبان بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جُشَم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عُريب بن زهير بن أيمن بن الهَمَيْسع ابن حمير وهي عشيرة ذات بطون وأفخاذ عديدة تنتسب إلى جدها الأعلى شعبان . ومن أفخاذها المعروفة :آل بو محمد ، العفادلة ، آل بوعساف، آل السبخة ،الوِلدَة ، آل أبوجرادة ، المشاهدة ،الملاحمة ، عبدة ،موسى . منازلهم الرقة في بادية الشام ومن القرى والأملاك لديهم : كماري ،قناطر ،كوسنية ، برقوم ،زربة ، دُلامة ، عطشانة الشرقية ، عطشانة الغربية ، أم القراميل ، صعبيّة، مريقص ،عزيزية... ومنهم فرقة في البحرين ، منهم الباحث الإمامي عبدالله بن صالح بن جمعة بن شعبان .


    عبد الله بن صالح بن جمعة بن شعبان (من بني شعبان الحميرية) السماهيجي ( نسبة إلى قرية سماهيج بقرب جزيرة وال من بلاد البحرين ) البحراني . باحث إمامي ، من الفقهاء الأدباء له (جواهر البحرين في أحكام الثقلين) فقه ، بقيت منه قطهة مخطوطة ، و (الصحيفة العلوية)و (مصائب الشهداء ومناقب السعداء )خمس مجلداتو (أحكام النواصب) و (رياض الجنان ، المشحون باللؤلؤ والمرجان) ، و(كتاب الخطب)للجمعة والأعياد وغيرها الكثير.." (منقول عن كتاب الجامع ، جامع شمل إعلام المهاجرين المنتسبين إلى اليمن وقبائلهم-تأليف محمد عبدالقادر بامطرف )


    ويقدر أن مجيئهم الى وادي الفرات الشمالي كان في القرن الثامن الهجري قبل الجبور والعقيدات فنازعوا قبيلة قيس على المنطقة الشمالية من الفرات وحاربهم الفدعان من العنزة عندما قدموا الى بادية الشام ويقسمون الى البطون التالية :
    الهيازع
    المفيلح
    السبيع
    المعروف
    المحمد
    ومن أشهر بطونهم الحالية العفادلة من المحمد وقد مرت بهم الرحالة الانجليزية الليدي آن بلنت عام 1878م ووصفت مساكنهم ..




    الجبور


    من زبيد الحاضرة على الفرات جاؤوا من نجد ضمن موجات القبائل الزبيدية وذلك في حوالي القرن الحادي عشر الهجري
    . كانت ديار جبور في الماضي على ضفاف الخابور وعلى الفرات في سورا من جبل العرسي قبالة مدينة البوكمال حتى دير الزور وشكلوا تجمعا بشريا واسع النفوذ والوجود .
    كانت قرية سويدان مقر الملحم من شيوخ الجبور واهتمت الجبور بالري والزراعة بجانب الرعي والترحال إلى البادية .
    يبدوا أن الجبور جاؤوا الى الفرات قبل العقيدات ويسطوا نفوذهم على بقعة واسعة من الفرات والخابور ولكنهم تنازعوا البقاء على الفرات مع الجحيش والعقيدات وتمسكوا بأراضيهم بقوة ودفعوا أثمان باهظة مقابل ثباتهم علىالأرض والزرع والحرث . تنازعت الزعامة في الجبور جماعتان الأولى بقيادة الملحم من الهياكل في قرية سويدان قرب العشارة والثانية بقيادة البونجاد أو المهيريين في موقع بين قريتي السوسة والشعفة في منطقة البوكمال وحصلت بينهم معركة وتحاربوا في موقعة جلال وفي عدة مواقع ثم اتفقوا على بقاء الهياكل على الخابور وهجرة البونجاد الى العراق وهم
    البونجاد قرب كركوك في العراق
    الشويخ في الموصل
    الواوي في كربلاء
    القضاة في السليمانية
    البوعمير قرب بغداد
    ومن الجبور الآن في سوريا على الخابور من تل حسين وحمد الى الحسكة الملحم والهزيم والمحمد والصبحي والعلي والحسوني وهناك أيضا البوخطاب ومنهم :
    العامر والبري والبو سلامة والقضاة والحليبيون والبو رياش ويقيم منهم في البوكمال :الشيخ حمد في الباغوز والحليبيون في قرية السيال و الغبرة .


    الدليــم


    كتب العزاوي عنهم :من الزبيد ودليم تصغير أدلم ويعني السواد وهم من حمير من القحطانية ولهذا يروي العزاوي عن الحيدري قوله( عشائر الدليم قبائل كثيرة مشهورة من حمير من العرب العاربة وهم بنو عم العبيد لأن جدهم ثامر شقيق عبيد ) وهم عند الشيخ البسام التميمي ( الدليم هم غرب الفرات وينقسمون الى أربع فرق : البورديني والبو فهد والبو علوان والمحامدة ) والدليم عشيرة كبيرة دفعهم الانجليز لقتال العقيدات الذين دفعهم الفرنسيين لقتال الدليم في فتنة كبيرة أهلكت الكثير من الرجال والمال .بعضهم يسكن مدينة البوكمال وبعضهم يجاورها في منطقة القائم العراقية وعلى طول الفرات حتى الرمادي .




    العبيد


    قبيلة على الفرات في الماضي تنتسب الى زبيد الشمال الا أنهم كما ذكر القلقشندي في نهاية الأرب في أنساب العرب يرجعون الى قضاعة من حمير قال القلقشندي (بنو العبيد بطن من سليح من قضاعة من القحطانية وهم بنو العبيد بن الأبرص بن عمرو بن أشجع بن سليح وهم من أشراف العرب واليهم يشير الأعشى :
    بنو الشهر الحرام فلست منهم
    ولست من الكرام بني العبيد
    ويذكر من شيوخ العبيد في القرن الثاني عشر الهجري آل الشاوي الذين لعبوا دورا مهما في تاريخ بغداد .دفعتهم شمر الى الهجرة الى الحويجة المعروفة باسمهم على دجلة ومن فروعهم : المشهد ومنهم البو شاهر والمشاهدة والعلي والحازم وغيرهم
    ومن الفروع التي تنتسب الى العبيد في منطقة البوكمال : البوحردان والبقعان والمجاودة


    الجحيش


    من العشائر الزبيدية المعروفة على الفرات وغيره ومواطنها لاحالية في مناطق متفرقة من المعمورة ويكادون يعادلون في الكثرة سائر الزبيد .كانت لهم سطوة كبيرة على الفرات وحروبهم مع العقيدات معروفة ومن بقاياهم في المنطقة : سكان محكان والطيبة قرب الميادين وبطونهم المشهورة
    الجحيش والشوادخة والجنيفة و الجحيش يقيمون حاليا في حمص وفي غرب الاسكندرية حتى الحدود الليبية وفي لواء الحلة في العراق وفي شمر وطئ بطون تسمى الجحيش لا ينتسبون اليها والجحيش في الحلة وعموم الزبيد هناك كان لهم شرف مقاومة الجيش الانجليزي والاشتراك في ثورة العشرين وآل المغير من شيوخهم ومنهم الشيخ سلطان المغير الذي شارك في ثورة العشرين وترك العراق بعد فشل الثورة واحتمى بالعقيدات لمدة تزيد على السنة
    .



    ولرحيل زبيد عن ديارهم قصة تاريخية سأسردها إن شاء الله في مشاركة أخرى ..

    عذرا على الإطالة .. أعلم أن ردي على الموضوع متأخر جدا ولكنني جديدة على المنتدى وحرصت على قراءة كافة المواضيع ..

    اللهم إني أعوذ بك إن أخطئت أو نسيت !!

    هذا رابط الموضوع للأخ الراوي :

    http://shammar.org/vb/showthread.php?s=&threadid=12473

    الموضوع الأصلي: بهيج .. وحربه التاريخية مع شمر || الكاتب: بنت زبيد || المصدر: مضايف شمر

    كلمات البحث

    اسلام ، حوار ،شعر ، كمبيوتر ،تصاميم ، رياضة، معرض صور




    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  2. #2
    كاتبة


    تاريخ التسجيل
    05 2003
    الدولة
    الرياض
    الاقامة:
    الرياض
    المشاركات
    117
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    بهيج .. وحربه التاريخية مع شمر





    كل إنسان مسئول عما يكتبه وخصوصا عندما يكون الحديث عن التاريخ !!

    صعقت (بمعنى الكلمة) عندما قرأت هذا الموضوع !!

    ((تاريخ جبل شمر ))

    ليس لأنه موجود في منتدى محترم مثل هذا المنتدى ولكن لأن أحدا من المشرفين أو القراء أتعب نفسه وصحح المعلومات المغلوطة فيه !!!

    وكلنا نعلم أن الطعن في الأنساب هي كبيرة من الكبائر المخرجة من الملة!!

    وقبل أن يدعى أي إنسان أنه على علم أو دراية ويصنع من نفسه مؤرخا دون العودة للتاريخ فهذه طامة كبرى!!!!!!!!!!!!!!

    قال الأخ الراوي !!!
    "عن بهيج السنبسي... صاحب عقدة
    (1) بهيج هناك اختلاف في اصل قبيلة بهيج وان كان كثيرممن كتبواعنه متفقين على مسمى عشيرته وهي (العبيد) وعلى لسان الكثير انهم العبيد المعروفون بالمصطفى

    وأنا أرد عليك يامن طعنت في نسب شريف كريم سيحاججك أمام الله يوم القيامة !!

    بهيج : هو سلطان البر ساد في نجد إلى حائل عام 1507 ميلادي وساد على قبائل زبيد وغيرها من القبائل وله منازل معروفة في حائل وحصنُ في عقدة ..

    اسمه : بهيج بن عمران بن عكرمة بن محمد بن عبدالله بن عكرمة بن محمد بن معد بن عمرو بن معد كرب الزبيدي ... من قبيلة زبيد العربية القحطانية (وهي بالمناسبة ابنة عم طئ)

    ومن قصيدة عمرها 700 عام تنسب إلى محمد الجبر يقول فيها:

    أبوه بهيج سلطان آل حمير -- لبيب بالمراتب والطباعِ
    واجلا ظلمةٍ كانت علينـــــا -- وبان الحق دين الله شاع
    ترى الخيل الذي تندى لركوبه - ترى تسعين ألفاً باستطاع

    وعن زبيد لمن لم يعرفهم

    زبيـــد



    قبيلة زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان



    زبيد هو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وهو زبيد الأكبر واليه ترجع قبائل زبيد.

    وإلى زبيد الأكبر ينتمي زبيد الأصغر ومن بعده بنو عصم رهط عمرو بن معد يكرب الذي ينتسب إليه زبيد الفرات.

    وعمرو هو ابن عصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الأكبر.



    فهم من سعد العشيرة من مذحج من كهلان من العرب القحطانية.



    وتنقسم مذحج إلى عدة قبائل هي: عنس ومراد وسعد العشيرة والحارث بن كعب والنخع وصداء وجنب.



    عن فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من القوم: يا رسول الله! ما سبأ أرض هي أم امرأة؟ قال: "ليست بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان وأما الذين تيامنوا فالأسد وكندة وحمير والأشعريون وأنمار ومذحج" فقال رجل: يا رسول الله! وما أنمار؟ قال: "هم الذين منهم بجيلة وخثعم".


    وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل إلى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الإسلامي وأخذت الفتوحات الإسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد.



    واسم زبيد يوجد في عدد من القبائل القحطانية ولا يقتصر على قبيلة مذحج فهناك زبيد في خولان وأخرى في بني حرب وغيرها من السكاسك أو من ذي رعين أو من طئ وكلها من القبائل القحطانية إلا أنه لا مجال للخلط بينها لأن كتب الأنساب العربية تفصلها بدقة وتعرف أصولها.


    قال القلقشندي في (نهاية الأرب في أنساب العرب): بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه (زبيد) بن صعب بن سعد العشيرة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الأكبر وهم زبيد الحجاز وكان لزبيد هذا من الولد: ربيعة والحارث الذين اعتبرهم ابن خلدون في كتاب (العبر) من حلفاء آل ربيعة في الشام وتمتد ديار زبيد قديماً في الحجاز من نجران الى وادي الدواسر.



    وقال حمد الجاسر: أن عمراً وقومه من بني زبيد يسكنون ما يعرف اليوم بسراة عبيدة، وما سال منها من أودية مشرقة كوادي تثليث وعن تثليث قال الهمداني: تثليث على ثلاث مراحل ونصف من نجران وقال: وتثليث لبني زبيد وهم فيها إلى اليوم وبها مسكن عمرو بن معدي كرب الزبيدي، ومن ديارهم أيضا: بلاغ ومريع وميثب والحواضر ووادي تبالة والخصاصة وغيرها من الحجاز. وفي رواية للطبري: (وأثناء الفتح الاسلامي نفرت طوائف من مذحج وفيها زبيد تجاهد في الشام والعراق واستقر بها المقام في الكوفة حيث كان لزبيد فيها محلة خاصة) وبالإضافة إلى هجرات الزبيد مع الفتح الاسلامي نجدهم يهاجرون مع قبيلة طئ إلى الشمال في العراق وبلاد الشام.



    وقطعت الباحثة الألمانية (دورو تيكرافولسكي) استناداً إلى ابن حزم وبعض المصادر الأخرى أن زبيد بلاد الشام هم من سعد العشيرة من مذحج. ويذكرون هناك منذ القرن الثامن الهجري أو الرابع عشر الميلادي وتحول قسم كبير منهم إلى الفرات الأوسط والشمالي في القرن التاسع الهجري كما يقول القلشندي في صبح الأعشى.





    في كتاب نسب عدنان وقحطان للمبرد فصل قبائل اليمن: وطئ ومالك ابنا أدد بن زيد أمهما مَذحج فهم مذحج، وأما مالك بن أدد فمن قبائلهم سعد العشيرة بن مالك ويحابر بن مالك ومن بطون سعد العشيرة: منبه بن سعد رهط عمرو بن معد يكرب.



    في كتاب لب الألباب في تحرير الأنساب للسيوطي: الزبيدي بالفتح والكسر ومهملة إلى زَبيد مدينة باليمن وبالتصغير إلى زُبَيْد قبيلة من مذحج.





    في الأنساب للسمعاني: زبيد هي قبيلة قديمة من مذحج أصلهم من اليمن نزلوا الكوفة واسمه منبه بن صعب وهو زبيد الأكبر وإليه ترجع قبائل زبيد ومن ولده منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد وهو زبيد الأصغر .

    وأفخاذ زبيد:

    البوشعبان:
    " شعبان: عشيرة كبيرة ، تعرف بأبي شعبان ،ذات فروع عديدة تنتسب إلى جدها الأعلى شعبان الذي هو الجد الخامس عشر لراكان بن سوعان العليو شيخ فرع السبخة منهم. وعن نسب شعبان فهوشعبان ابن معروف بن عبيد بن جبر بن مكتوم بن لهيب بن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمة بن عمر بن عبدالله بن عمر بن عكرمة بن عمرو بن معد يكرب الزبيدي الصحابي الجليل الملقب بأبي ثور أحد فرسان العرب المغاوير الذي أدرك الإسلام وشهد القادسية واستشهد بنهاوند زمن عمر رضي الله عنه ،وله حوادث جمه في العراق.

    وعمرو بن معد كما هو معروف من قبيلة زبيد المتفرعة عن مذحج التي أبوها مالك بن أدد بن يشجب ابن عريب بن زيد بن كهلان. ومالك هو أخو طيء جد قبيلة طيء التنوخية .
    ومن المعلوم أن قبيلة زبيد كانت كأختها طيء ، نزحت من اليمن على إثر حادثة سد العرم وجاءت معها إلى جبلي أجا وسلمى وظلت هناك إلى أن داهمتهما قبيلة شمر فحاربوها، وكان جدهم بهيج هو الحاكم آنذاك ، وكان يلقب بالسلطان وقد قيل فيه الكثير من الشعر:
    يوم ٍ لنا بهداج وبهيج يتبدى
    مطوِّع الشمران في حرب وغزاة
    أمير نجد بهيج جدها ماتردَّه
    رتبة السلــطان لزبيد وسواه
    وانتهى الأمر بأن مالت طيء وزبيد إلى أنحاء العراق والشام. ومن النظر إلى عمود النسب يرى أن بين شعبان وعمرو بن معد يكرب ثلاثة عشر جداً فيكون بدء ظهور الأبي شعبان في القرن الثامن الهجري ، ومعنى ذلك أنهم بقوا في العراق نحو أربعة قرون ثم نزحوا إلى في القرن الثاني عشر وجاءو إلى منطقة الجزيرة على ضفاف الفرات ،منطقة الرقة. ودحروا عشيرة قيس(جيس).
    بذلك يكون الأبي شعبان أبناء عمومة عشيرة العقيدات وعشيرة الجبور وعشيرة بني سعيد .

    و أعقاب شعبان هم: محمد و سبيع وهيازع ومفيلح ومعروف ، وأن من (محمد) جاء فرع العفادلة وشيخهم محمد فيصل المحمد البشير الهويدي. ومن (سبيع) جاء فرع السبخة وشيخهم أنور بن راكان بن عليو. ومن (هيازع) جاء فرع الولدة وشيخهم محمد الفرج السلامة الدندل .. ومن (مفيلح) جاء فرع البوعساف والرئاسة فيهم لخلف الحسان . ومن (معروف) جاء فرع الأبي جراده والأبي حميدي " -من كتاب وصفي زكريا (عشائر الشام).

    "شعبان : عشيرة كبيرة تعرف بأبي شعبان ، وهم بنو شعبان بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جُشَم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عُريب بن زهير بن أيمن بن الهَمَيْسع ابن حمير وهي عشيرة ذات بطون وأفخاذ عديدة تنتسب إلى جدها الأعلى شعبان . ومن أفخاذها المعروفة :آل بو محمد ، العفادلة ، آل بوعساف، آل السبخة ،الوِلدَة ، آل أبوجرادة ، المشاهدة ،الملاحمة ، عبدة ،موسى . منازلهم الرقة في بادية الشام ومن القرى والأملاك لديهم : كماري ،قناطر ،كوسنية ، برقوم ،زربة ، دُلامة ، عطشانة الشرقية ، عطشانة الغربية ، أم القراميل ، صعبيّة، مريقص ،عزيزية... ومنهم فرقة في البحرين ، منهم الباحث الإمامي عبدالله بن صالح بن جمعة بن شعبان .


    عبد الله بن صالح بن جمعة بن شعبان (من بني شعبان الحميرية) السماهيجي ( نسبة إلى قرية سماهيج بقرب جزيرة وال من بلاد البحرين ) البحراني . باحث إمامي ، من الفقهاء الأدباء له (جواهر البحرين في أحكام الثقلين) فقه ، بقيت منه قطهة مخطوطة ، و (الصحيفة العلوية)و (مصائب الشهداء ومناقب السعداء )خمس مجلداتو (أحكام النواصب) و (رياض الجنان ، المشحون باللؤلؤ والمرجان) ، و(كتاب الخطب)للجمعة والأعياد وغيرها الكثير.." (منقول عن كتاب الجامع ، جامع شمل إعلام المهاجرين المنتسبين إلى اليمن وقبائلهم-تأليف محمد عبدالقادر بامطرف )


    ويقدر أن مجيئهم الى وادي الفرات الشمالي كان في القرن الثامن الهجري قبل الجبور والعقيدات فنازعوا قبيلة قيس على المنطقة الشمالية من الفرات وحاربهم الفدعان من العنزة عندما قدموا الى بادية الشام ويقسمون الى البطون التالية :
    الهيازع
    المفيلح
    السبيع
    المعروف
    المحمد
    ومن أشهر بطونهم الحالية العفادلة من المحمد وقد مرت بهم الرحالة الانجليزية الليدي آن بلنت عام 1878م ووصفت مساكنهم ..



    الجبور


    من زبيد الحاضرة على الفرات جاؤوا من نجد ضمن موجات القبائل الزبيدية وذلك في حوالي القرن الحادي عشر الهجري
    . كانت ديار جبور في الماضي على ضفاف الخابور وعلى الفرات في سورا من جبل العرسي قبالة مدينة البوكمال حتى دير الزور وشكلوا تجمعا بشريا واسع النفوذ والوجود .
    كانت قرية سويدان مقر الملحم من شيوخ الجبور واهتمت الجبور بالري والزراعة بجانب الرعي والترحال إلى البادية .
    يبدوا أن الجبور جاؤوا الى الفرات قبل العقيدات ويسطوا نفوذهم على بقعة واسعة من الفرات والخابور ولكنهم تنازعوا البقاء على الفرات مع الجحيش والعقيدات وتمسكوا بأراضيهم بقوة ودفعوا أثمان باهظة مقابل ثباتهم علىالأرض والزرع والحرث . تنازعت الزعامة في الجبور جماعتان الأولى بقيادة الملحم من الهياكل في قرية سويدان قرب العشارة والثانية بقيادة البونجاد أو المهيريين في موقع بين قريتي السوسة والشعفة في منطقة البوكمال وحصلت بينهم معركة وتحاربوا في موقعة جلال وفي عدة مواقع ثم اتفقوا على بقاء الهياكل على الخابور وهجرة البونجاد الى العراق وهم
    البونجاد قرب كركوك في العراق
    الشويخ في الموصل
    الواوي في كربلاء
    القضاة في السليمانية
    البوعمير قرب بغداد
    ومن الجبور الآن في سوريا على الخابور من تل حسين وحمد الى الحسكة الملحم والهزيم والمحمد والصبحي والعلي والحسوني وهناك أيضا البوخطاب ومنهم :
    العامر والبري والبو سلامة والقضاة والحليبيون والبو رياش ويقيم منهم في البوكمال :الشيخ حمد في الباغوز والحليبيون في قرية السيال و الغبرة .

    الدليــم

    كتب العزاوي عنهم :من الزبيد ودليم تصغير أدلم ويعني السواد وهم من حمير من القحطانية ولهذا يروي العزاوي عن الحيدري قوله( عشائر الدليم قبائل كثيرة مشهورة من حمير من العرب العاربة وهم بنو عم العبيد لأن جدهم ثامر شقيق عبيد ) وهم عند الشيخ البسام التميمي ( الدليم هم غرب الفرات وينقسمون الى أربع فرق : البورديني والبو فهد والبو علوان والمحامدة ) والدليم عشيرة كبيرة دفعهم الانجليز لقتال العقيدات الذين دفعهم الفرنسيين لقتال الدليم في فتنة كبيرة أهلكت الكثير من الرجال والمال .بعضهم يسكن مدينة البوكمال وبعضهم يجاورها في منطقة القائم العراقية وعلى طول الفرات حتى الرمادي .




    العبيد

    قبيلة على الفرات في الماضي تنتسب الى زبيد الشمال الا أنهم كما ذكر القلقشندي في نهاية الأرب في أنساب العرب يرجعون الى قضاعة من حمير قال القلقشندي (بنو العبيد بطن من سليح من قضاعة من القحطانية وهم بنو العبيد بن الأبرص بن عمرو بن أشجع بن سليح وهم من أشراف العرب واليهم يشير الأعشى :
    بنو الشهر الحرام فلست منهم
    ولست من الكرام بني العبيد
    ويذكر من شيوخ العبيد في القرن الثاني عشر الهجري آل الشاوي الذين لعبوا دورا مهما في تاريخ بغداد .دفعتهم شمر الى الهجرة الى الحويجة المعروفة باسمهم على دجلة ومن فروعهم : المشهد ومنهم البو شاهر والمشاهدة والعلي والحازم وغيرهم
    ومن الفروع التي تنتسب الى العبيد في منطقة البوكمال : البوحردان والبقعان والمجاودة

    الجحيش

    من العشائر الزبيدية المعروفة على الفرات وغيره ومواطنها لاحالية في مناطق متفرقة من المعمورة ويكادون يعادلون في الكثرة سائر الزبيد .كانت لهم سطوة كبيرة على الفرات وحروبهم مع العقيدات معروفة ومن بقاياهم في المنطقة : سكان محكان والطيبة قرب الميادين وبطونهم المشهورة
    الجحيش والشوادخة والجنيفة و الجحيش يقيمون حاليا في حمص وفي غرب الاسكندرية حتى الحدود الليبية وفي لواء الحلة في العراق وفي شمر وطئ بطون تسمى الجحيش لا ينتسبون اليها والجحيش في الحلة وعموم الزبيد هناك كان لهم شرف مقاومة الجيش الانجليزي والاشتراك في ثورة العشرين وآل المغير من شيوخهم ومنهم الشيخ سلطان المغير الذي شارك في ثورة العشرين وترك العراق بعد فشل الثورة واحتمى بالعقيدات لمدة تزيد على السنة .



    ولرحيل زبيد عن ديارهم قصة تاريخية سأسردها إن شاء الله في مشاركة أخرى ..

    عذرا على الإطالة .. أعلم أن ردي على الموضوع متأخر جدا ولكنني جديدة على المنتدى وحرصت على قراءة كافة المواضيع ..

    اللهم إني أعوذ بك إن أخطئت أو نسيت !!

    هذا رابط الموضوع للأخ الراوي :

    http://shammar.org/vb/showthread.php?s=&threadid=12473


    تم تعديله من قبل خلف الرويتع



    التعديل الأخير تم بواسطة خلف الرويتع ; 26-05-2003 الساعة 21:22

  3. #3
    SHAMMAR.NET الصورة الرمزية المشرف العام


    تاريخ التسجيل
    09 2001
    الدولة
    alkhobar,dammam
    الاقامة:
    alkhobar,dammam
    الجنسية:
    سعودي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    12,449
    مقالات المدونة
    6
    Thanks
    293
    شُكِر 362 في 48مشاركة

    معرض الأوسمه




    اولا .. ارحّب باختنا بنت زبيد .
    فألتمس من مشاركتك هذه انّ لكِ اطلاع واهتمام بالتاريخ . وهذا يندر في زماننا هذا ان نجد من اخواتنا لديها هذا الاهتمام.

    يبدو لي انّك صغتي طرحك بأسلوب رائع وزوّدتي النقاط التي اشرتي إليها بالسند وذكر المرجع .. وهذا جميل ويعطي المشاركه اهميّه جوهرية.
    ولقد اعجبت بطرحك ..
    ولو أن لي بعض المداخلات الخفيفة ولكن لعلّي في وقت آخر اتطرّق لها.
    .
    .
    ثانيا :
    ورد ذكر هذا في مشاركتك :

    وقبل أن يدعى أي إنسان أنه على علم أو دراية ويصنع من نفسه مؤرخا دون العودة للتاريخ فهذه طامة كبرى!!!!!!!!!!!!!!

    تفنن الأخ الراوي في صنع تاريخ من عنده وبكلام لا أساس له من الصحة تطاول على نسب أناس من أشراف العرب ، ضُرب في شجاعتهم المثل وسطروا تاريخاً يرفع الهامات ..
    وهذا ما لم افهمه .. لما التّهجم على كاتب آخر .. كان بإمكانك مناقشه طرحه لذلك بدون المساس به . بشكل أو بآخر .
    فهذا ما يعاب على مشاركتك .. تلك الالفاظ التي صراحة لا تنم على الانطباع العام لفحوى المشاركه .
    ارجو منك اختاه الابتعاد اسلوب الاستفزاز لأي عضو .. بل عليك بأبداء رأيك في موضوع تثبيت النسب ، والطّعن في صحة ماورد في تلك المشاركه .. بدلا من التعرض للكاتب بقولك ..صنع تاريخ من عنده ، وبكلام لا اساس له من الصحة وانه تطاول على نسب أناس ،
    فإذا ترغبين بمناقشة راقية للموضوع بشكل حضاري ، ودراسته بشكل احترافي .. فأرجوا الابتعاد عن التعرض للكاتب.
    وأحسب ذلك السطر الذي سجلت هذه المشاركه من أجله .. انّه جمله عرضيه ذكرت سهوا ..
    أرجوا من اخواني واخواتي .. مناقشة الموضوع ( فقط) وعدم الانجراف خلف انتقاد الكاتب او الكاتبة بأي شكل من الاشكال.
    فموضوع النسب والتاريخ القديم .. فيه جدال واضح وجليّ حتى من كتّاب تلك الحقبة التي كانوا معاصرين لتلك الاحداث او قريبين من نشأة ذلك النسب.
    لي عودة إن شاء الله تعالى ..



    قمّة الألم . . ! ! أن ترتشف الآهات . . وتتجشّأ الصمتنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    **
    رحم الله من أهدى لي قبسا يضيء لي عتمة المكان من حولي.

    صفحة المضايف في الفيس بوك


    /
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  4. #4
    مجوّدٍ المعاميل


    تاريخ التسجيل
    11 2001
    الدولة
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    الاقامة:
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    المشاركات
    1,467
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    كرا لك اختي . وبحث رائع ومسند بمراجع

    المهم. انتي قلتي في معرض حديثك
    _(ومن المعلوم أن قبيلة زبيد كانت كأختها طيء ، نزحت من اليمن على إثر حادثة سد العرم وجاءت معها إلى جبلي أجا وسلمى وظلت هناك إلى أن داهمتهما قبيلة شمر فحاربوها،)

    ربما اختلط عليــك الأمر فشمر.. فرع من طي.. ترجع اليه..




  5. #5


    احيي الاخت وانا ارى طرحها طرح في غاية الدقة
    رغم انها كتبة وهي متنرفزة قليلاً الا ان هذا لا يفقد الموضوع اهميته
    وانا نشرت موضوع وهو تعديل ولكن لم يلقى اي رد وهذا دليل على انا الاخوان هنا يرضخون للحق اذا رأوه وهذا من شيم العرب الاصيلة
    وانا اشيد بهم وبالمشرف العام ابو سلطان والاخوان هنا واتوجه بالشكر لهم
    ولجميع اسرة المضايف





    اما عن كلام الاخ طلال صعفق فأنا لا اوافقك اخي ان شمر من طي ابدأ واذا اردت النقاش حول الموضوع فأنا مستعد ولك الشكر




  6. #6
    كاتبة


    تاريخ التسجيل
    05 2003
    الدولة
    الرياض
    الاقامة:
    الرياض
    المشاركات
    117
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    إبهام فوق



    أخي المشرف أشكرك على ثنائك ،، وأسألك عن الموضوع حيث وضعته أولا في المضيف العام ولكنني لم أجده.. عموما ...أود أن أقول أنني لا أقصد الإساءة لأي شخص لأنه ليس من شيمي !! ولكن ما أوردته عن الأخ الراوي كان يجب ذكره على الأقل للفت الإنتباه ،، لأي شخص آخر أن يتأكد قبل أن يكتب لأن التاريخ أمانة إما أن تنقلها بصدق أو تتركها !! ولا أعتقد أنني تعرضت لشخص الأخ الكريم !! ولكن لما كتبه فقط !! وهذا من حق أي إنسان فما بالك إن كان الموضوع يمسك !
    فأرجو من الأخ الكريم التثبت قبل أن يكتب سواء بالسؤال أو بالإطلاع او بالبحث في الكتب .. واذكر انني كنت أتصفح موقعا لأحد من أل الرشيد وبالطبع قد اتى فيه على ذكر بهيج لأن النزاع معه كان يمثل معركة حاسمة في تاريخ شمر .. وقد أورد نسبه وشهرته بالكامل !! وهكذا يجب أن تكون الكتابة لأن كل إنسان مسئول عما يكتب وعما يتكلم به !! صححوني لو كنت غلطانة ..(حاولت البحث في ملفاتي عن الموقع بس عيا لا يلتقى ،، سأورده لكم إن شاء الله)


    وبهذه المناسبة أود أن أعتذر للأخ سليمان وهو صديق أعتز به وأحسبه إبن عم وهو من عشيرة العقيدات من زبيد .. لا أدري كيف ارتكبت الخطأ وأسقطت الموضوع الذي كتبه في موقعه عن عشيرته الكريمة ،،، والذي بكل جدارة يستحق التقدير وقد أوردت مقتطفات مما كتبه وخصوصا فيما يتعلق بالعشائر الثلاثة الأخيرة .. آسفه أخي الكريم وتأكد أنكم قوم أغنياء عن التعريف !

    العقيدات

    الموقع:
    العقيدات: من قبائل زبيد الحاضرة على الفرات وديارهم على الضفة الغربية من نهر الفرات قرب دير الزور من قرية البوطية شمالاً إلى مدينة البوكمال جنوباً بمسافة تقدر بـ 165 كم وعلى الضفة الشرقية من قرية جديدة حتى جبل الباغور مقابل البوكمال جنوباً بمسافة 110 كم ويتواجدون على الخابور من تل حسن وحمد شمالاً حتى البصيرة جنوباً.



    والذي جاء بهم إلى الفرات هو علي السالم بن صهيب بن مهيب بن عبد الله بن جحش بن عبد الله بن عاصم بن ثور بن عمرو بن معد يكرب بن ربيعة بن عبد الله بن عصم بن عمرو بن منبه بن زبيد الأصغر.



    أما قبل ذلك فقد كانوا يقطنون منطقة حائل في نجد حيث: بقعا، عقدة، عوجا، سلمى. وقد ذكر ذلك في تراثهم، والمثل الشعبي العقيدي المعروف "يا زبيدي وماله ببقعا دار" وهي تقال لأي شخص لا يعرف اسمه، ومعناه أن الذي ليس له ببقعا حائل دار فهو ليس من الزبيد. وكذلك المثل العقيدي الشهير "جابها من عوجا لسلمى" ويضرب المثل لمن يكثر من الشرح والتفصيل في موضوع معين فلا يترك شئ إلا قاله ومعروف أن عوجا وسلمى جبلين من جبال حائل.



    سبب التسمية:

    وتسمى العقيدات بهذ الاسم نسبة الى عقدة وهي منطقة في حائل ذات ماء وشجر وبساتين وقد سكنها قدماء الزبيد في منطقة حائل من نجد.



    ذكرهم في الكتب:

    في كتاب (جامع أنساب العرب) لسلطان السرحاني: (العقيدات من عشائر بادية الشام القديمة، وتعود في الأصل إلى عشيرة زبيد القحطانية. وهي ذات سلطة ونفوذ في أنحاء دير الزور إحدى محافظات الجمهورية العربية السورية ولها أيام معدودة ما بينها وبين شمر والجبور والدليم والعمارات والفدعان والموالي. وهي ذات صيت وساعدت في طرد الفرنسيين من بلاد سورية، كذلك ساهمت في الحروب ضد الأتراك أثناء إعلان الحرب عليهم من قبل الشريف حسين أمير مكة.



    ذكرهم الشيخ البسام في كتاب الدرر المفاخر وقال: (ومنهم ـ من عشائر العرب ـ العقيدات بجانب الشامية، القول فيهم أنهم ذهاب المحن، وأرباب المنن، وبدر الليل وإن جن. عوائدهم جميلة وفوائدهم جليلة، سقمانهم ألفان ، وخيالتهم ألف).





    النخوة وصيحة الحرب:

    يتصايح العقيدات للتناصر في المعركة (أبرز). وهم ينتخون إلى اليوم بنخوتهم الشهيرة "عيال الأبرز" نسبة إلى برزان في حائل.



    ومن السير المعروفة أن الأمير بهيج بن ذبيان بقي في عقدة في حائل ومعه قلة من زبيد في وقت هاجر معظم الزبيد إلى منطقة الفرات الأوسط وبادية الشام وعندما أدرك أن المعادلة خاسرة لغياب أعمامه وقبيلته في الشمال أنشد وهو يغادر إليهم:




    يقول بهيج بن ذبيان مثايل
    وحزنه على الأملاك قادي الشلايل
    جلونا عن ديارنا العذبات شمر
    قراح وبرد ماء يداوي الغلايل
    نحينا رقاب الفود عنهم وغربنا
    وعيون الزبيديات لنجد مايل
    ليا صار ما عدل يعادل عديله
    ما ينقعد بالدار والشيل مايل
    وليا صار ما حق الفتى بذراعه
    هيبت يا حق يجي بالدخايل
    صبار على البعد بسوء فعلهم
    وبالنسب ما يوجد لهم بالقبايل
    لئام لو حججتهم كعبة الرضا
    يجازونك عنها بالبايرات الفسايل


    وفي عام 1920 هاجم الفرنسيون ديرة العقيدات وحصلت انتفاضات وثورات عديدة حتى استقلت سوريا ومما يسجل للعقيدات في تلك الحقبة أنهم حرروا ديارهم من الفرنسيين عام 1945م قبل عام من تحرير كامل الأراضي السورية وأن بداية تكوين الجيش السوري بدأت من العتاد الذي غنمه العقيدات من ثكنات الجيش الفرنسي لأن باقي الثكنات سلمت صلحا ولهذا سحب منها الفرنسيون كل شئ .

    وينقسم العقيدات إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

    1- البوكمال
    2- البوكامل

    3- الزامل





    هذا ما أورده الأخ سليمان في موقعه .. وأنا لي إضافات وتعليقات على ذلك أوردتها للأخ الكريم .. ولمن يريد الإطلاع منكم فالمراجع هي : كتاب وصفي زكريا ص:222 وكتاب عشائر العراق الجزء الثالث


    أما بالنسبة لتعليق الأخ طلال والأخ فرحان فكلاكما حدث بشيء من الصحة !! كييف ؟؟ أكيد بنت زبيد تتفلسف !! لا والله ما أتفلسف ..
    مع إن شمر خوالي وآل الجربا تحديدا ً ولكن أنا أمينة على التاريخ وسأذكر كل شيء مدعما بالأدلة .. فاستعدوا بالقهوة وجنبها القدوع !!

    أولا ً لا حاجة لي أن أخوض في نسب مذحج فهو معروف وقد ذكرته في موضوعي الأساسي !

    أما طيء
    "فهي قبيلة من كهلان ، والنسبة إليهم طائي . وكانت منازلهم باليمن، فخرجوا على أثر خروج الأزد منه ونزلوا سميرا وقيل في جوار بني أسد ، ثم غلبوهم على أجا وسلمى وهما جبلان في بلادهم يعرفان الآن بجبلي طيء فاستمروا بهما ، وافترقوا في اول الإسلام في الفتوحات . قال ابن سعيد: في بلادهم الآن امم كثيرة تملاأ السهل والجبل حجازا وشاماً وعراقا ." انتهى كلام أبي الفوز محمد أمين البغدادي في كتابه سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب

    ولمن أراد البحث في نفس المرجع عن زبيد فهو من صلب سعد العشيرة

    وكلام أبي الفوز منقول عن القلقشندي في كتابه نهاية الإرب في معرفة انساب العرب ص 297 .. مع العلم انه في نفس الكتاب وتحديدا ص 282 كتب عن شمر ولم يدرجهم مع طيء بمعنى أنه فصلهم وقد قال "هم بطن من العرب مساكنهم جبل طيء اجا وسلمى "

    وقال الحيدري" من أجَلْ عشائر العراق شمر وهم عدة قبائل..وتبلغ قبائل شمر مائة ألف نفس فأكثر وحمائلهم آل محمد من طيء وجميع قبائلهم تعود إلى قحطان" انتهى كلام الحيدري

    وقال البسام "شمر من ذرية حاتم ... من سكان الجزيرة ،، وهم أكرم العشائر وأرفعهم عماداً، واكرمهم أخوالاً وأجدادً، وأصحهم في ذكر المكارم إسناداً ،وأقدم في الحرب... وشيخ هؤلاء يقال له (الجربا) وسقمانهم ألفان وفرساتهم ألف ومائتان..."

    وقال العزاوي في كتابه عشائر العراق الجزء الأول: " والمنقول المحفوظ عنهم أن شمر ليس جداً وإنما هو وصف لحقهم ، وذلك أنهم آخر من خرج من اليمن وكانت قد الحتهم السنون فهاجروا إلى أنحاء أجا وسلمى فدعوا بعض القبائل وأزاحوها . فشمروا عن ساعد الجد وأوعز إليهم رؤساؤهم بـ (شمروا) . ومن ثم دعوا بـ (شمر) واللغة تساعد على هذا التفسير قالوا: وكانت قبائل طيء وزبيد تسكن تلك المناطق فدفعوهم ومال هؤلاء إلى أنحاء العراق وسورية وغيرهما.. والظاهر أن قبائل طيء(سكان أجا وسلمى) كان بينهما خصام وخلاف فحالف قسم منها قبائل قحطانية جاءت من أنحاء اليمن فانتصر على عدوه ومن ثم استقل في السلطة وصارت له الرياسة على قبائله والقبائل المتحالفه معه. والكل يرجعون إلى القحطانية فإن طيئاً من قحطان أيضاً.. فصار الكل يدعى باسم البطن (شمر) المنتصر على عدوه وقيل للجميع ( شمر ) تغليباً وإلا فلا تزال قبائل (عبدة ) من شمر تمت إلى القحطانية رأساً ، وقبائل (الأسلم ) إلى طيء وكذا( قبائل زوبع) هذا هو الذي نراه جمعاً بين المحفوظ والنصوص المنقولة من طريق التاريخ ....

    وبسبب هذه الوقائع تمكنوا من إزاحة قبائل زبيد وقبائل طيء الأخرى كما مر .. وأمير قبائل زبيد آنئذ يقال له (بهيج) ويعد في نظر القبائل الزبيدية جداً لها "
    إلى هنا انتهى كلام العزاوي

    ثم مالبث أن ذكر في المجلد الثالث تحت عنوان : المشهور من عشائر طيء ،،1- عشائر شمر.. "تعد من اهم عشائر طيء .. ومن القديم استقلت بتسميتها ..ذكرتها في المجلد الأول .. وهنا أشير أن ماشاع ان ( عبدة ) من عشائر شمر ترجع إلى القحطانية في حين أن عشائر عشائر طيء كلها ترجع إلى القحطانية بواسطة طيء إلا اني رأيت ( كتاب مجمع الأنساب ) لابن قدامة يصرح ان عبدة من شمر كما كنت عنيت أن أصل شمر من طيء نقلا ،، فزال الابهام وبطل المسموع بورود النص..

    وعشائر شمر حلت جبل أجا وسلمى بعد أن انتشرت طيء وخرجت منهما وبقيت عشائر شمر هناك مدة طويلة .. ويغلب الظن أن ذلك من عهد المغول.. ثم مال قسم كبير من شمر إلى العراق في أوائل القرن الثاني عشر ..ورد العراق الصايح برئاسة ( ابن حسان ) ،، وشمر طوكة( طوقة) وفي أوائل القرن الثالث عشر مال ( آل الجربـــــا ) أمراء شمر برئاسة فارس الجربا إلى العراق .. وبقي قسم كبير من شمر في حائل بلدة شمر .. وتقع في الوادي الحئل بين أجا وسلمى وبنيت فيه بلدتهم المسماة حــــــائــل


    وبيت الرئاسة كان ولايزال في ( آل الجــربــا ) وهم ( آل محـــــــمد ) من طيء قطعاً أما إمارة ابن رشيد فإنها لم تؤثر على سلطتهم ....



    وقال وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام تحت عنوان : عشائر الجزيرة ،، شمر شمر قبيلة عظيـــمة وتمتاز بما لشيوخها وسرواتها آل الجـــربــــا ( آل محــمد ) من الأصول الراسخة والأمجاد الباذخة وذيوع الصيت بالبطولة واتساع الملك والثروات ولا سيما بالمواقف الوطنية المحمودة .. ثلثاهم في العراق وثلثهم في الشام ،في براري الجزيرة الفراتية .. وبعض شمر يتبع الحكومة العراقية في ( لواء الموصل )
    وبعضها يتبع الحكومة السورية ( محافظة الجزيرة ) والحدود الموضوعة بين القطرين ( العراق والشام ) حدود وهمية تجتازها عشائر شمر بكل حرية ويتصل بعضها ببعض ويشترك في السراء والضراء ،، كما هو حال القبائل الزبيدية هناك ... وتختلف شمر عن عنزة بانها قحطانية وعنزة عدنانية وأنها ليست كعنزة من أرومة واحدة بل هي مجموعة عشائر متنوعة وكثيرة بعضها يمت في أرومته إلى قبيلة طيء القديمة التي هي من قحطان ويعد البعض ان هذا اصل شمر وبعضها يمت إلى قبائل قحطانية أخرى .. أي انها تتفق في الإنتساب إلى أصل واحد وهو قحطــــان وإن بعدت فروعها ( والمعروف ان قحطان هي العرب العاربة أصل العرب ) ومساكنهم الأصلية في نجد جبلا ( أجا وسلمى ) ، ثم اشتهروا باسم شمر كما اشتهر الجبلان المذكوران باسمهم ( جبل شمـــر )
    " انتهى كلام وصفي زكريا


    وبهذه الأدلة يفصل في تاربخ و نسب قبيلة شمر العربية

    وهناك مراجع أخرى أوردت نفس القصص ومنها " معجم قبائل العرب لـِ عمر رضا كحّالــة " ص 297 المجلد الرابع


    بقي أن أقول ان تاريخ شمر أكبر من أن يورد في مقال واحد وقد راجعت أكثر من عشرة مراجع رئيسية وحاولت أن أورد ما قرأت على قدر المستطاع.... ومن الكتب التي أنصح بقرائتها كتاب " قبيلة شمر العربية " للكاتب JOHN FREDERICK WILLIAMSON وقد ترجم مؤخراً...

    اللهم إني أعوذ بك إن نسيت أو أخطئت ...




  7. #7
    مجوّدٍ المعاميل


    تاريخ التسجيل
    11 2001
    الدولة
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    الاقامة:
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    المشاركات
    1,467
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    اخوي فرحان..
    اتباعا لسياسة المضايف.. وعدم التفرع من الموضوع الأساسي اتمنى ان ..

    تفرد لذلك موضوع .. خاص. مبيننا حججك..

    وشكرا لك




  8. #8
    مجوّدٍ المعاميل


    تاريخ التسجيل
    11 2001
    الدولة
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    الاقامة:
    عقده لكن حاليا في بلاد النخيل
    المشاركات
    1,467
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة


    اختي بنت زبيــد

    شكرا لك على ردك والذي جمعتي فيه اراء متناقضة تبعا لمصادرها.

    واخبرك ان اكثــر الكتب التي تحكي عن شمــر بها من الأخطاء الكثيــر الكثيــر بدليل عدم اعتراف شيوخ شمر بها.. ولكن بها معلومات تعتبر سنــد مهم ..

    وقد كانت لي محاوله في تصحيح بعض الكتب التي تتناول شمر ولكن لعدم التفرغ حققت كتاب (موسوعة القبائل العراقية). الجزء الاول. والصفحات المختصة فقط عن قبيلة شمر..

    وهذا رابط الموضوع http://shammar.org/vb/showthread.php?s=&threadid=10093

    وان شا الله في الاجازة الصيفية راح احقق كتب اخرى.

    وشكرا لك




  9. #9
    SHAMMAR.NET الصورة الرمزية المشرف العام


    تاريخ التسجيل
    09 2001
    الدولة
    alkhobar,dammam
    الاقامة:
    alkhobar,dammam
    الجنسية:
    سعودي
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    12,449
    مقالات المدونة
    6
    Thanks
    293
    شُكِر 362 في 48مشاركة

    معرض الأوسمه




    اختنا الكاتبة والفاضلة : بنت زبيد

    أرى اشرعتك مفروده .. ومبحره تسبر أغوار بحر التاريخ
    هذه اوّل مشاركة لكِ على أرض المضايف.
    فلا تبخلي علينا .. مما لديك .
    وسجليني .. على قائمة أوّل القرّاء

    اخوك
    ابو سلطان




  10. #10
    مستشار مضيف قصه وقصيده الصورة الرمزية خلف الرويتع


    تاريخ التسجيل
    10 2001
    العمر
    51
    الجنس:
    ذكر
    المشاركات
    1,929
    Thanks
    0
    شُكِر 0 في 0مشاركة

    معرض الأوسمه



    اختي العزيزه بنت زبيد

    اهلاً وسهلاً واشكرك على هذا الموضوع الرائع والغني بالكثير من المعلومات
    ولكنني استغرب منك التهجم على احد اعضاء هذا الموقع وهو الاخ الكبير ابو عبيد الراوي فمن حقك ان تختلفي معه ومن حقك مناقشته بما لديك من معلومات ومراجع ومصادر ولكن ليس بهذا الاسلوب فنحن لانسمح ان يتعرض إي عضو من اعضاء المضايف لإي مضايقه او استهزاء او سب او تجريح
    من اي كان ولايسمح بذلك مطلقا



    وهذه الفقره الثالثه من سياسه المضايف وهي تنص على

    ثالثاً- يجب أن تكون الردود والتعليقات موضوعية جداً ومنطقية...وبعيدة عن النظرة الشخصية لكاتب الموضوع وسيحذف أي رد يتجاوز ذلك دون سابق إنذار.

    لذلك تم حذف العبارات التي تمس شخصيه العضو وابقينا على الموضوع حيث انه موضوع مهم جداً ارجو من جميع الاخوان مناقشه الموضوع والحقائق وعدم التطرق الى اي عضو حتى لايتم التدخل من قبل المشرفين

    وأنا بدوري أتقدم بلأسف الشديد الى الاخ الكبير ابو عبيد على ماحصل وحيث ان الاخت بنت زبيد عضو جديد ويمكن لم تطلع على شروط المنتدى ارجو من الجميع التزام ادب الحوار والمناقشه المفيده مع احترام الطرف الاخر .

    واعلمي اختي العزيزه ان ماكتبه الاخ ابو عبيد هو ماكنت اعتقده واسمع به وعندم رايت ردك اختلف عندي الوضع فنحن لايمكن ان ندفن حسب احد وهذا تاريخ يجب كتابته كما هو فنحن نبحث عن الحقيقه ولا شي غير الحقيقه ونحن في انتظار عوده ابو عبيد ومايقوله في هذا الموضوع

    تقبلي تحياتي اختي العزيزه



    التعديل الأخير تم بواسطة خلف الرويتع ; 27-05-2003 الساعة 23:53

موضوع مغلق
صفحة 1 من 7 1 2 3 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. بعض المصادر التاريخية عن نجد
    بواسطة الحربي في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 22-09-2008, 12:28
  2. بهيج .. وحربه التاريخية مع شمر
    بواسطة بنت زبيد في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-08-2005, 03:26
  3. للفائدة التاريخية
    بواسطة الساطي في المنتدى مضيف المشاركات المنقولة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-12-2004, 13:15
  4. نشأة الدراسات والاكتشافات التاريخية الحديثة
    بواسطة حاكم العلي في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-05-2004, 15:25
  5. معركة (الحشورية) التاريخية بين العبادل والأتراك ,,
    بواسطة الجلغم في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2003, 12:40

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
بريد وماسنجر شبكة شمر w.......@shammar.net
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته