المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدأ موسم برد ----- بياع الخبل عباته !!!!!!



شموخ شمالية
05-03-2013, 09:01
شهدت أجواء المملكة في الأيام الماضية تغيرات مناخية نتيجة مقبلات بدء موسم العقرب الثالثة والأخيرة الملقبة بالدسم التي بدأت اليوم الإثنين.
وأوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق , بأنه يتلاقح في ذلك مع بدء موسم (بياع الخبل عباته)، وهو برد الحسوم عند العرب، وبرد العجوز عند أهل البادية، وبرد الشولة عند أهل الزراعة".
وأضاف: "برد العجوز هو برد الحسوم التي ذكرها الله - عزّ وجلّ - في كتابه حيث قال (سخّرها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أيامٍ حسوماً) أي البرد الذي أهلك الله به قوم عاد، وفي مختصر تفسير ابن كثير أنها تأتي في عجز الشتاء.. أي آخره، فسُميت أعجاز والعامة تسميها العجوز، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم – (نصرت بالصبا وأُهلكت عاد بالدبور)، فريح الصبا هي الريح التي يسميها العامة النعشي، أي الريح التي تهب من جهة نجوم بنات نعش الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية".
أما الدبور فهي الريح الشمالية الغربية وأطلق برد (بياع الخبل عباته) أو برد العجوز على البرد الذي يأتي في نهاية الشتاء أي خلال فصل الربيع، ويوافق ذلك آخر موسم العقارب وموسم الحميمين, وعادة ما يسبق هذه الفترة ارتفاعٌ في درجة الحرارة بشكلٍ ملحوظٍ، فيظن بعض الناس أن البرد قد انصرف فيعاود البرد هجمته مجدّداً، وبرده هو المصحوب برياحٍ شماليةٍ أو شماليةٍ شرقية وخلال موسم برد (بياع الخبل عباته) تهجم علينا موجة برد مباغتة وعاتية مؤثرة، وخاصة على الأطفال وكبار السن لضعف المناعة عندهم، وخاصة إذا تزامن مع موسم الحميمين ما جعل العامة يقولون في أسجاعهم (يا ربنا يا رحيم أكفنا برد الحميمين) وتنشط خلال هذا الموسم الرياح المحمّلة بالغبار والأتربة ويبدأ النهار بأخذ الزيادة من الليل".
وتكون الرياح أثناء موسم برد (بياع الخبل عباته) أو برد العجوز شمالية شرقية أو شمالية غربية قد تتقلب لكن لفترة وجيزة وفي نهاية موسمه تسود الرياح الجنوبية أو الجنوبية الشرقية الدافئة ثم تعقبها آخر نسمات الربيع فتهيج الحشرات وتكثر أمراض الحساسية بأنواعها. وبرده مهلك للحرث والنسل لأن هجومه يكون عادة بعد موجة الدفء وعلى غفلة".
وأوضح الزعاق قائلاً , بأن الأساطير تحكي أن سبب تسميته ببرد بياع الخبل عباته، هو أن رجلاً معتوهاً اشترى عباءة – فروة - لتقيه من لسع الشتاء وفي نهاية الشتاء عاد الدفء الصيفي، فظن أن البرد قد انجلى فباع عباءته فعاود البرد بهجمة شرسة فأهلكه فسُمي هذا الموسم باسمه". وأشار إلى أن المزارعين يسمونه برد الشولة، والشولة المراد بها ذنب طائر ربيعي صغير أسود اللون ويسمى عندنا (أم سويد) يظهر في هذه الفترة، دأب على رفع ذيله عالياً ثم خفضه إلى الأسفل وهذه الحركة تعرف باسم التشوول، وتسميته ببرد العجوز أنه كانت هنالك عجوز كاهنة في العصور الغابرة عند العرب تكهنت بعودة الشتاء لأيام قلائل، وكان العرب قد استبشروا بدخول الربيع ولبسوا ملابس الصيف
وقد تحققت نبوءة الكاهنة العجوز وسُميت الأيام المذكورة نسبة لها، وقيل إنه كان هناك عجوز أحسّت بالدفء فجزّت صوف غنمها ثم رجع البرد وماتت الغنم فسم هذا البرد نسبة إلى هذه الحادثة، وقيل أيضا إن عجوزاً لها ناقة لم تلقح في أول الشتاء، فدعت ربها بأن يرسل رياحاً باردة كي تلقح ناقتها فهبت تلك الرياح وتمّ لها ما أرادت فسُميت هذه الرياح الباردة ببرد العجوز وحكايات كثيرة تُروى عن هذا البرد المتأخر في الشتاء، ومما قالوا عنه إن برد العجوز يقول لو أني لحقت على أول الشتاء لجعلت المرأة العجوز تشعل النار بشعر رأسها الأبيض ولجعلت الرجل الكبير يشعل النار في ركبتيه".
و يروى بأن الثعلب سُئل متى يكون الشتاء بارداً؟ قال: إذا هبّت رياح الشمال، وسُئل متى يكون الشتاء دافئاً؟ قال: إذا هبت رياح الكوس "الشمالية الشرقية". وبرد العجوز لا يكون بارداً في كل الأعوام ولا دافئاً على الدوام فمعتدلٌ في حينٍ وباردٌ في بعض الأحيان مُمطرٌ ومغبرٌ من عامٍ إلى عامٍ ويخضع هذا إلى الدورات المناخية للمنطقة المعنية، ومن المتوقع أن الشباب يرتدون الصيفي خلال هذه الأيام، أما كبار السن فلا يرتدون الصيفي إلا بعد شهر.



\

قرررردنا يعني شوين نلبس شتوي وشوين صيفي :)
أمس عندنا كانت درجة الحرارة 25 واليوم 17
يعني بكرى مابوه مخيّم :za3lan:

,


.

الجازي
05-03-2013, 10:06
والله مدري عنهم


اليوم حررر مووووت ماشفنا هالبرد اللي يقولون

عبدالرحمن
05-03-2013, 12:40
يقولون البرد ياي ياي وبقوة هههه
الا ليش اللي باع عباتوه رجال!
يعني الحريم ما تبرد
ولا الخبال خاص بالرجال ههه

الخالة تقول حر موت :a:
وانا سمعت ان رفحاء زمهرير:)

الجازي
06-03-2013, 13:09
واليوم حر بعد ومشغلين المكيفات :)

بس الصباح كان شيء :d:

الجازي
06-03-2013, 13:11
تهقون حركة إلتفافية من بياع الخبل عباته :)

يعني بيطب علينا بعد أسبوعين مثلاً عقب مانصيف :)

شموخ شمالية
09-03-2013, 06:56
,

,


حنا جامدين من يوم الاربعاء خاصة من بعد العصر
اليوم درجة الحرارة 16

بس يقولون الشيبان انه يوم برد ويوم دفى ويقولون لاتجدعون ملابس الشتاء الا بهلّة شهر 6 :)

الجازي
31-03-2013, 14:19
الا بالحئ :)


الحين موسم بياع الخبل عباته مايصير الا عندنا بس !!؟



يعني مايجي باقي العالم

أوروبا

أمريكا


أستراليا


أفريقيا


بس عريبيا :)

عبدالرحمن
01-04-2013, 13:34
We have John yesterday died of his cold wave surprise after sold Bataiwh in the past week.
لا عندهم مثل ما عندنا والمثل اعلاه واضح المعني!
بس تبين اترجم ولا لا:) تقل اشوفتس تقولين ترجم:a:
يقول المثل:توفي جون البارحة متاثرا بموجة برد بعد ان باع بالطوه الاسبوع الماضي:)

الجازي
01-04-2013, 13:40
خخخخخخخخخخخخخخ


أجل مثلهم :

بياع جون بالطوّه :)

شموخ شمالية
01-04-2013, 18:31
^
^

هههههههههههههههه
حللللللوة :7ayyoh:

الجازي
01-04-2013, 18:38
يحلّي أيامك يارب :d:

راعي الوقيد
06-04-2013, 21:10
قامت تلعب بنا هـ الهبايب
شكله فيه اكثر من خبل بياع عباته:)

صلفيق
21-04-2013, 23:41
كل ماقلنا جانا الصيف ... رجع علينا الشتاء ..!

راعي الوقيد
22-04-2013, 12:11
اليوم زغيت
:28_3_6v:

ابو ضاري
01-05-2013, 03:24
السلام عليكم




اليوم برد



بس مابعنا العباءه