المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالصور: خمسون سنة على غزو غاغارين الفضاء كأول إنسان



فرانسيسكا
29-04-2011, 02:05
صباح الخير





5686



قبل خمسين سنة انطلقت سفينة فضائية تحمل للمرة الأولى إنسانا إلى الفضاء دار دورة حول الكرة الأرضية وعاد سالما إلى الأرض التي "قامت وقعدت" في كل مكان فيها بعد الإعلان عن هذا الانجاز غير المسبوق للاتحاد السوفياتي السابق.




5687





"في الثاني عشر من نيسان/أبريل 1961 أطلق الاتحاد السوفياتي إلى الفضاء أول سفينة مأهولة اسمها "فوستوك" بداخلها إنسان لتدور حول الكرة الأرضية . وقبطان هذه السفينة هو رائد الفضاء ومواطن الاتحاد السوفياتي الميجور يوري ألكسيفيتش غاغارين." هكذا بدأ الخبر الذي بثته وكالة "تاس" السوفياتية قبل 50 سنة حول طيران أول إنسان إلى الفضاء الكوني.





5688


108 دقائق





الصورة تظهر كبسولة الهبوط المنفصلة عن السفينة الفضائية في مكان هبوطها في منطقة زاراتوف في 12 نيسان/أبريل 1961 بعد أن استمر التحليق المأهول حول الأرض 108 دقيقة. "أنا بصحة جيدة، ولا أشعر برضوض أو كسور. غاغارين"، هذا ما قاله أول رائد فضاء في العالم بعد أن نفّذ مهمته.






5689


ذكرى صعود أول إنسان إلى الفضاء






عام 2011 وفي هذه الذكرى خصصت سفينة فضائية روسية اسمها "غاغارين" وعلى متنها ثلاثة رواد للانطلاق من المركز الفضائي بايكونور قبل أيام قليلة من يوم الذكرى. وسيمكث الفريق 164 يوما يدور حول الكرة الأرضية وسيعود من المحطة الفضائية الدولية إلى الأرض في 16 أيلول/سبتمبر المقبل.






5690


الانطلاق





خلال 55 سنة من تاريخ مركز بايكونور الفضائي جرى إطلاق 1500 صاروخ لأهداف عسكرية ومدنية إلى الفضاء. لكن إطلاق الصواريخ العسكرية توقف، ويمكن الآن زيادة عدد الصواريخ المدنية لأن وكالة "ناسا" الأميركية ستوقف ابتداء من 2011 مركباتها الفضائية "شاتيل". وتصبح روسيا البلد الوحيد الذي سيطلق سفنا فضائية مأهولة إلى المحطة الفضائية الدولية.

فرانسيسكا
29-04-2011, 02:14
5691
رصيف الانطلاق رقم 10



عرف مكان انطلاق الصواريخ أسماء مختلفة: رصيف الانطلاق رقم 10، ساريا، لينينسك. ومنذ 1995 عادت المدينة على ضفاف نهر سيرداريا في جنوب كازاخستان إلى الاسم الذي كانت معروفة به عالميا وهو بايكونور. وعندما فتش المرء في الاتحاد السوفياتي عن مكان لإطلاق الصواريخ كان الطقس أحد أهم المعايير. وغالبا ما تسطع الشمس في بايكونور ونادرا ما تمطر فيها.






5692



2,5 مرات مساحة اللوكسمبورغ




يمكن أخذ فكرة عن حجم بايكونور من نموذج موضوع في المتحف الموجود داخل المركز الفضائي. وتبلغ مساحة منطقة بايكونور التي استأجرتها روسيا من كازاخستان 6717 كلم مربع، ما يعادل مساحة اللوكسمبورغ مرتين ونصف. وتقع ساحة إطلاق الصواريخ على بعد ساعات سفر بالسيارة من المدينة.






5693



أكلة بورش فضائية





ويقدم المتحف التاريخي في المركز الفضائي جوابا أيضا عن سؤال يتعلق بما يتناوله رواد الفضاء من طعام. والواقع أن الطعام المطحون الموضوع في أنابيب أصبح من الماضي. واليوم يجري إرسال خضار طازجة إلى الفضاء، وكذلك أكلة بورش الروسية المعروفة (وهي خليط من الشمندر والبطاطا والبصل واللحم) والموضوعة في أكياس بلاستيك تحمل تاريخ الإنتاج والاستهلاك موجودة على لائحة المواد الغذائية.






5694



جادة الكوسمونوت




تقليديا يزرع رواد الفضاء شجرة صغيرة في الحديقة الصغيرة القريبة من فندق "كوسمونوت" الواقع في ضاحية مدينة بايكونور (الشجرة الأولى إلى اليسار زرعها يوري غاغارين). ورغم وجود نظام ري آلي لا تتغلب كل الأشجار التي تزرع على المناخ الحار السائد، وتصل الحرارة في الصيف إلى أكثر من 40 درجة.






5695



مصنع للتركيب والتجارب




يقع مصنع تركيب صواريخ سيوز والسفن الفضائية الأخرى وتجربتها قبل تحضيرها للإنطلاق على بعد 30ـ 40 دقيقة سفر بالسيارة من مدينة بايكونور. وللشركة الحكومية "بروغرس" التي تطور الصواريخ وتنتجها فرع في بايكونور أيضا.

فرانسيسكا
29-04-2011, 02:28
5697

البرغي الأخير




إن تركيب نظام إنقاذ على سطح السفينة الفضائية "سويوز" تي إم أ01إم هو أحد أكثر اللحظات مسؤولية، إذ أن كل حركة من العمال تُسجل، مثل من، ومتى، وأي برغي استخدم. والنظام هذا يهدف إلى إنقاذ فريق الرواد حين يحصل طارئ ما خلال عملية الانطلاق.






5698


صاروخ مع سفينة فضائية




قبل أيام قليلة من الانطلاق يجري في مصنع التركيب والتجارب جمع صاروخ سويوز إف غي وسفينة الفضاء سويوز تي إم أ 0 1 إم وربطهما ببعض بإحكام.






5699


آخر الأمتار على الأرض




ومن مصنع التركيب والتجارب يجري نقل الصاروخ بواسطة قطار بمحرك ديزل إلى رصيف الانطلاق إلى الفضاء. وقبل ذلك يجري التأكد من سلامة سكة الحديد بواسطة كلاب الشمّ. ويبدأ القطار سيره البطيء محاطا بقوى أمنية خاصة مجهزة بأسلحة رشاشة وخوذات وسترات واقية.






5700


لعبة أطفال




وقبل عدة مئات الأمتار من ساحة الانطلاق يمر القطار الحامل للصاروخ على مكان من السكة يجتذب رجال الإعلام والتلفزيون والسياح أيضا لإلقاء نظرة على الصاروخ. ويستغل بعض الزائرين هذه اللحظة لوضع نقود معدنية على سكة الحديد، لكن القطار لا يسير عليها بالطبع لأن أحد الأفراد المسلحين المكلفين يبعد النقود قبل ذلك.

فرانسيسكا
29-04-2011, 02:35
5701


رصيف انطلاق غاغارين





صواريخ سويوز تنطلق حتى اليوم من الرصيف رقم 1 الذي يسمّى أيضا رصيف غاغارين. وتستغرق عملية نصب صاروخ سويوز في وضع عمودي أقل من ساعة من الوقت. ويوجد تحت الرصيف وخلفه قناة عملاقة من الباطون تسرّب الغاز الصادر عن إشعال محركات الصاروخ.








5702


صلوات للصاروخ





منذ سنوات عدة بدأ كهنة أرثوذكس بمباركة الصاروخ من خلال صلوات تقام أمامه. ويبدأ كاهن صلاته بالكلمات التالية: "بارك يا رب هذه السفينة الفضائية " ثم يذهب إلى خزانات الوقود الضخمة ويباركها أيضا بماء مبخّرة.








الحمد لله على نعمة الإسلام والتوحيد

سالم الظفيري
29-04-2011, 20:39
لك كل الشكر والتقدير

على الابداع

والموضوع الرائع


يارب نشوفك بالفضى


لك تحياتي

فرانسيسكا
09-07-2011, 12:36
حياك الله سالم الظفيري
مشكور على التواجد الكريم والمتابعة
دمت بعافية