المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخصيات فلكية [ العملاق يوهانس كيبلير]



شام
26-01-2010, 13:18
تزامنا مع اطلاق النازا للقمر الصناعي كيبلر الذي سيقوم بالبحث عن الحياة في الكواكب الصخرية خارج النظام الشمسي أقدم لكم تعريفا بسيط للعالم الكبير كبلر الذي يحمل القمر اسمه تقديرا لإنجازاته في ميدان الفلك
يوهانس كيبلير


ولد على الساعة 2:30 مساء يوم 27 ديسمبر 1571 ، في Weil der Stadt ، Württemburg ، في الإمبراطورية الرومانية المقدسة من الجنسية الألمانية. كان طفلا مريضا و كان والداه فقراء.
لكن ذكاءه الواضح مكنه من الحصول على منحة دراسية من جامعة توبنجن للدراسة للوزارة اللوثرية. وهناك كان عرض لأفكار كوبرنيكوس و كان مسرور بها.
في 1596 ، و كمدرس للرياضيات في غراتس ، كتب أول دفاع صريح للنظام الكوبرنيكي ، Mysterium Cosmographicum.

أسرة كيبلير كانت لوثرية وانضمت إلى اعتراف أوغسبيرغ و هي وثيقة معرفة للوثرية. غير انه لم يلتزم بموقف اللوثرية في حقيقة الوجود ورفض التوقيع على صيغة الاتفاق.و بسبب رفضه استبعد من الإسرار في الكنيسة اللوثرية. هذا ولرفضه اعتناق الكاثوليكية قوبل بالنفور من كل من اللوثريين والكاثوليك. ثم انه لم يكن لديه ملجأ خلال الثلاثين عاما للحرب. واضطر كيبلير لترك وظيفته كمدرس في غراتس بسبب رفض الإصلاح لأنه كان لوثريا وانتقل الى براغ للعمل مع عالم الفلك الدنمركي الشهير Tycho Brahe.
ورث منصب Tycho بعدما توفي Tycho العالم الرياضيات في1601.و باستخدام البيانات الدقيقة التي جمعها Tycho ، اكتشف كيبلير أن مدار كوكب المريخ كان اهليجي, في 1609 نشر Astronomia Nova, وترسم له الاكتشافات ، والتي تسمى الآن أول قانونين لكيبلير لحركة الكواكب . وما لا يقل أهمية عن هذا العمل ، "هو أول حساب نشر فيه عالم وثائق تعاملت مع العديد من البيانات الناقصة لصياغة نظرية تجاوز الدقة"(O. جنجريتش O Gingerich في مقدمة لعلم الفلك الجديدة ليوهانس كيبلير ترجمة ووكر دوناهو W. Donahue، الصحافة في جامعة كامبريدج ، 1992) ، وهو القانون الأساسي للطبيعة. واليوم نحن نسمي هذا المنهج العلمي.

اضطر اللوثريون في 1612 للخروج من براغ ، لذلك انتقل كيبلير الى لينز. وقد توفيت زوجته وطفلاه مؤخرا. ولحسن الحظ انه تزوج ثانية، ولكنه واجه الكثير من المشاكل الشخصية والمالية. وقتل اثنين من بناته صغارا اضطر كيبلير إلى العودة إلى Württemburg حيث دافع بنجاح عن والدته ضد تهمة السحر. وفي 1619 نشر Harmonices Mundi، الذي يصف فيه "القانون الثالث". على الرغم من مزيد من عمليات الترحيل القسري ، نشر كيبلير Epitome Astronomiae في 1621. وكان هذا العمل الأكثر نفوذا ، وناقش كل من heliocentric astronomy بطريقة منهجية. ثم مضى لإنتاج جداول Rudolphine التي كان Tycho يصورها منذ فترة طويلة. وشملت هذه الأخيرة حسابات تستخدم اللوغاريتمات ، التي طورها ، وقدمت جداول دائمة لحساب مواقع الكواكب في الماضي أو في أي تاريخ لاحق.استخدم كيبلير الجداول للتنبؤ بعبور كل من عطارد والزهرة ، على الرغم من أنه لم يعش ليشهد الأحداث.

توفي يوهانس كيبلير في ريجينسبرج في 1630 ، بينما كان في رحلة من منزله في ساجان لتحصيل دين. هدم قبره في غضون عامين بسبب حرب الثلاثين عاما.
من بين الكتب التي وضعها: Astronomia Pars Optica, Dioptrice, Stereometrica Doliorum
أما قوانين كبلير الثلاث:
1. تدور الكواكب حول الشمس بحركة ليست دائرية و لكن في قطع ناقص تحتل الشمس إحدى بؤرتيه و القطع الناقص هو الشكل الذي نحصل عليه إذا قطعنا جسماً اسطوانياً بمنشار مائل .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/new_astronomy/level_3/glossary/k/1.gif

2. تختلف سرعة الكوكب في دورانه حول الشمس تبعاً لبعده عنها ، فإذا كان قريباً ، فإنه يدور بسرعة أكبر ، وكلما زاد بعده كلما قلت سرعته في الدوران ، حيث تتساوى مساحة المثلثين المشكلين فيما بين الشمس و قوس المسافات المغطاة من كوكبين في نفس الوقت .

3. النسبة بين مربعي فترتي دوران أي كوكبين هي نفسها النسبة بين القيمة التكعبية للبعد المتوسط لكل منهما عن الشمس

http://www.astro-rennes.com/lexique/images/kepler2.gif



http://www.allsc.info/fada/k/kepler3.gif

بعد ملي
08-02-2010, 17:32
غاليتي شاموو

تسلم يمينك على النقل الرائع..

أبو فهد
09-02-2010, 14:55
معلومات اثرائية مفيدة





تشكراتي شام





----------------
أبو فهد الهمزاني

شام
22-03-2010, 21:20
غاليتي شاموو

تسلم يمينك على النقل الرائع..

الله يسلمك يامولي
لاعدمناك ياقمرنا

شام
22-03-2010, 21:20
معلومات اثرائية مفيدة





تشكراتي شام





----------------
أبو فهد الهمزاني

العفو يابوفهد
مرورك شرفني واسعدني
لاهنت