المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصص واقعية لضحايا العنوسة



..طيف الأمل..
06-07-2008, 18:09
قصص واقعية لضحايا العنوسة

جمع وإعداد

مبارك بن نزال الصقيري



المقدمة

إن الحمد لله نحمده ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين، وسلم تسليما كثيراً.

أما بعد:

فهذه قصص واقعية لبعض ضحايا العنوسة جمعتها رجاء أن تعتبربها كل أخت عانس، وتسارع على الفور إلى الزواج.

وقد كنت عقدت العزم على أن أجمع أسباب وعلاج هذه الظاهرة (ظاهرة العنوسة) في مؤلف مستقل لولا اطلعت مؤخراً على كتيب يحمل اسم (داء تفشي العنوسة) لمؤلفه عبدالودود مقبول حنيف وقد ذكر فيه أسباب وعلاج هذه الظاهرة، وأراه قد أجاد وأفاد في ذلك فجزاه الله خيراً، فأنا أحيل القارئ الكريم إلى هذا الكتيب النافع، لمعرفة أسباب وعلاج هذه الظاهرة.

وفي نظري أن أسباب تفشي ظاهرة العنوسة يرجع إلى سببين رئيسين هما:

ا- ما يتردد في مجتمع الفتيات من أنه لا بد للفتاة أن تكمل تعليمها، وهذا يؤدي إلى تأخرها في الزواج.

2- والسبب الآخر وهو المهم غلاء المهور.

وأضيف سبب ثالث وهو تسلط أحد الوالدين أو زوجة الاب .




* هذه قصة امرأة عانس تروي قصتها بألم وحسرة تقول:

كنت في الخامسة عشر من عمري، وكان الخطاب يتقدمون إلي من كل حدب وصوب، وكنت أرفض بحجة أنني أريد أن أصبح طبيبة، ثم دخلت الجامعة وكنت أرفض الزواج بحجة أنني أريد ارتداء معطف أبيض على جسمي، حتى وصلت إلى سن الثلاثين، وأصبح الذين يتقدمون إلي هم من فئة المتزوجين وأنا أرفض وأقول: بعد هذا التعب والسهو أتزوج إنساناً متزوجاً، كيف يكون ذلك، عندي المال والنسب والشهادة العليا وأتزوج شخصاً متزوجاً.

ووصلت هذه المرأة بعدها إلى سن الخامسة والأربعين وصارت تقول: أعطوني ولو نصف زوج.

* يروي أحد الإخوة الذين شاركوا في عملية التعداد السكاني يقول:

أثناء عملية التعداد ذهبنا إلى بيوت كثيرة، وجدنا في بعض هذه البيوت غرائب وأعاجيب.

امرأة في الثلاثين، وأخرى في الأربعين، وثالثة في الستين، وكلهن من غير زواج.

ولقول آخر:

ذهبنا إلى بيت فوجدت فيه خمس عوانس، أعمارهن من الثلاثين إلى الخامسة والأربعين.

* يقول شيخ كبير تجاوز السبعين، وعمله تأجير البيوت:

دخلنا بيوتاً فيها نساء أبكار، في الستين والسبعين، يشتمن المجتمع والأقارب ويلعن من كان السبب في بقائهن عوانس إلى هذا السن، فهن لا يجدن من يقدم لهن الطعام والشراب، لا يجدن من يقدم لهن الدواء، لا يستطعن قضاء حوائجهن بسهولة ويسر، الآباء غير موجودين، وإن وجدوا فهم كبار، وكذلك الأمهات والأخوة مشغولون بأنفسهم، كل واحد بزوجته وأبنائه، والأخوات مشغولات بأزواجهن وبناتهن.

* يروي هذه القصة أحد المشايخ الفضلاء ويقول:

طبيبة تصرخ وتقول: خذوا شهاداتي وأعطوني زوجاً، تقول: السابعة من صباح كل يوم وقت يستفزني، يستمطر أدمعي لماذا؟! أركب خلف السائق متوجهة إلى عيادتي، بل إلى مدفني، بل زنزانتي.

ثم تقول: أجد النساء بأطفالهن ينتظرنني وينظرن إلى معطفي الأبيض وكأنه بردة حرير فارسية، وهو في نظري لباس حداد علي.

ثم تواصل قولها: أدخل عيادتي، أتقلد سماعتي وكأنها حبل مشنقة يلتف حول عنقي، العقد الثالث يستعد الآن لإكمال التفافه حول عنقي، والتشاؤم ينتابني على المستقبل.

ثم تصرخ وتقول: خذوا شهاداتي ومعاطفي وكل مراجعي وجالب السعادة الزائفة (تعني المال) واسمعوني كلمة ماما.

ثم تقول هذه الأبيات:

لقد كنت أرجو أن يقال طبيبة فقد قيل فما نالني من مقالها

فقل للتي كانت ترى في قدوة هي اليوم بين الناس يرثى لحالها

وكل منالها بعض طفل تضمه فهل ممكن أن تشتريه بمالها

* وهذه قصة فتاة من أسرة طيبة معروفة بأخلاقها، ووالدها كذلك.

تقدم لخطبة هذه الفتاة شاب مستقيم صالح، ولكن الأمور في هذه الأسرة ليست بيد الوالد ولا بيد الفتاة ولا بيد أحد من إخوتها، بل الأمر فيها إلى الوالدة التي تمدنت وتحضرت وتأثرت كثيراً بالقيم الغربية، عقد العقد الشرعي بعد جهود جبارة لمعرفته بأصالة البنت، وبعدها بدأ بتأثيث الشقة وكلفته كثيراً نظراً لتدخل الأم في اختيار كل صغيرة وكبيرة، وذلك كان يغضبه ولكنه كان يتغاضى ويصبر كثيراً من أجل هذه الفتاة. وبعد التأثيث اتفق موعد الزفاف، وكان الطامة عندها، لأنه حصل خلاف كبير بين الزوج وبين والدة الفتاة في اختيار القصر الذي ستقام فيه الوليمة، وطبع بطاقات الدعوة والمغنية فرفض المغنية رفضاً تاماً، لعلمه بحرمتها، وتوقف عن الأمور الأخرى لأن إمكانياته محدودة فهو موظف وقد بذل كل جهده في الملكة وتأثيث الشقة، وظروفه لا تسمح له إلا باختيار قصر بسيط وحفل متوسط، فمن أين يأتي بمبلغ مائتي ألف ريال لكي ترضى والدة الفتاة، وأصرت هي على كلامها ورأيها، وضعفت شخصية الأب أمام إصرار الأم ووافق على طلبها وذهلت الفتاة أمام هذه التصرفات ذهولاً شديداً، وحاول الزوج معهم محاولات أخرى مع توسط بعض أهل الخير، ولكن كل محاولاته باءت بالفشل.

وبعد تلك المحاولات لم يكن أمام الزوج من حل سوى الانفصال عن تلك الفتاة، ثم تقدم إلى أسر أخرى واستخار الله تعالى، فسألوا عنه فوجدوه إنساناً صالحاً، فسرعان ما وافقوا عليه وتزوج ورزقه الله الذرية.

وبقيت الفتاة الأولى في بيت أبيها عانساً، ووصل سنها إلى الرابعة والثلاثين لا يقربها الخطاب لكبر سنها أولاً ولطلاقها ثانياً.

* وهذه قصة امرأة شابة طيبة من أب جاهل لا يخاف الله تعالى تعلمت هذه الفتاة إلى المرحلة الابتدائية ثم توقفت عن التعليم، تجاوز عمرها الخامسة والعشرين، والخطاب ينهالون عليها من كل حدب وصوب، والأب يرفضهم كلهم بحجة أنه يريد شخصاً من بني جنسه وعشيرته، تقدم عمر الفتاة فوصلت إلى الثامنة والعشرين، وتقدم إليها شاب مستقيم من بني جنسه لكنه فقير معدم، فرفض الأب رفضاً شديداً، وبدون إبداء أي سبب، عندها استشارت البنت أختها التي تكبرها، فقالت الأخت الكبرى بعد المشاورة والنصح من أهل الاستشارة بشكوى والدها في المحكمة الشرعية. فأمرهم القاضي بالحضور جميعاً، فحضوراً وفي جلسة المحكمة سأل القاضي الوالد عن سبب الرفض فأجاب بإجابات تافهة تنم عن جهله وسوء خلقه وسجلت عليه في المحضر جميع الأقوال التي قالها لابنته فحبست البنت في المحكمة بإذن القاضي عندها وافق الأب على زواج ابنته لأنه خاف من فضيحة السجن فوافق على زواجها رغما عن أنفه، فزوجها من الرجل الفقير الذي رفضه في المرة الأخيرة، ولكن بإجبار من القاضي بعد أن كادت هذه الفتاة أن تدخل في دائر العنوسة.

* وهذه قصة امرأة في بداية مرحلة العنوسة

هذه المرأة شابة طيبة، رفض والدها زواجها مع كثرة المتقدمين إليها من حضر وبدو، وأصر على ذلك لأنه يريد إنساناً من بيئة معينة ومواصفات خاصة، فاضطرت هذه الفتاة إلى أن تواجه والدها مواجهة شديدة، صريحة وعنيفة، ودارت بينها وبينه معارك كلامية شديدة بسبب ذلك، ولكن بغير فائدة، ثم اتجهت إلى والدتها وصارحتها مصارحة تامة، ولم تستفد من مصارحتها لها لأنه ليس بيدها حيلة.

وأوكلت بعد ذلك الأمر إلى الله تعالى، ولكن الشيطان أغواها بحب ابن الجيران الذي كان يميل إليها، ولكن الوالد رفضه من جملة المرفوضين الذين رفضهم.

أغواها الشيطان غواية ماكرة خبيثة. أوقعها في المحظور فلم تسلم منه بعد نفاذ صبرها، وعلم أبوها بالقضية بعد فترة وعلم الجيران وانتشر الخبر بين أهلها وأقاربها، وصارت الفضيحة تلازمه في كل مكان فباع مسكنه الذي كان فيه، وانتقل إلى مدينة أخرى بعيدة عن مدينته تماماً، وأول ما فعله بعد انتقاله أنه زوج ابنته التي كان يرفض زواجها.

* هذه قصة فتاة ذكرتها لي إحدى الأخوات تقول هذه الأخت:

إنني أعرف فتاة ممن فاتها قطار الزواج، وأصبحت في عداد العوانس، التقيت بها في أحد المرات وذكرت لي قصتها، تقولها ودموعها تنهمر، وقلبها يتفطر ألماً وحسرة، قالت لي:

إنني أعاني أشد المعاناة، وأعيش أقسى أيام حياتي، ذبحني والدي بغير سكين، ذبحني يوم حرمني من الأمان والاستقرار والزواج والبيت الهادئ بسبب دريهمات يتقاضاها من مرتبي آخر الشهر، يقتطعها من جهدي وتعبي وكدي.

تقول هذه الأخت التي ذكرت قصة هذه الفتاة: ثم لقد أخذ الشيطان بيدها إلى الرذيلة، وساقها إلى الشر، فأخذت تعاكس، وتتكلم مع الشباب والرجال في الهاتف، حتى أصبحت سمعتها في الحضيض بسبب رفض أبيها لزواجها.

* وهذه قصة فتاة ذكرها أحد المشايخ الفضلاء يقول:

هناك امرأة وصل سنها إلى الأربعين ولم تتزوج بعد، وكلما أتاها الخطاب رفض والدها تزويجها، فأصابها بسبب ذلك من الهم والغم والحزن ما الله به عليم، وأصبحت لا ترى إلا بوجه حزين، وأصابها من جراء ذلك مرض نقلت على أثره إلى المستشفى.

فأتاها والدها لكي يزورها ويطمئن على صحتها، فقالت له: اقترب مني يا أبي، فاقترب منها، فقالت له اقترب، فاقترب منها أكثر فقالت له: قل آمين، فقال: آمين، فقالت له: قل آمين، فقال: آمين، فقالت له قل آمين، فقال: آمين، فقالت: حرمك الله الجنة كما حرمتني من الزواج، ثم توفيت بعد ذلك رحمها الله.

* وذكرت لي إحدى الأخوات الفاضلات تقول:

إنها تعرف أحد البيوت ويوجد فيه أربع أخوات أصغرهن عمراً في التاسعة والعشرين وأكبرهن في السابعة والثلاثين، ولم تتزوج واحدة منهن حتى الآن بسبب الدراسة.

ثم تواصل هذه الأخت وتقول: وأيضاً أعرف امرأة بلغ عمرها الخامسة والثلاثين ولم تتزوج حتى الآن، فقد كانت ترفض كل من يتقدم لخطبتها وذلك بسبب حرصها على تربية إخوتها الصغار الأيتام.

* وذكرت لي إحدى الأخوات تقول:

أنها تعرف ثلاثة فتيات كلما تقدم إلى أبيهن خاطب رده خوفاً على أمواله وممتلكاته، حتى دخلن في دائر العنوسة، فأخذن يكرهن والدهن كرهاً شديداً حتى أنه عندما توفي أخذن يشتمنه ويلعنه نعوذ بالله من ذلك.

* وهذه قصة فتاة لم تحلل أباها وهو يحتضر

هو يموت وهي لا ترضى أن تسامحه، لأنه منعها حقها الشرعي في الزواج والاستقرار والإنجاب وإحصان الفرج بحجج واهية، هذا طويل.. وهذا قصير..، وهذا ليس من مستوانا، وغير ذلك من اعتراضات حتى كبرت البنت، وتعداها الزواج.

فلما حضرت أباها الوفاة طلب منها أن تحلله فقالت: لا أحلك، لما سببته لي من حسرة وندامة وحرمتني حقي في الحياة.

ماذا أعمل بشهادات أعلقها على جدران منزل لا يجري بين جدرانه طفل؟

ماذا أفعل بشهادة ومنصب أنام معهما في السرير؟

لم أرضع طفلاً؟ لم أضمه إلى صدري، لم أشكو همي إلى رجل أحبه وأوده ويحبني ويودني، حبه ليس كحبك؟ مودته ليست كمودتك؟ فاذهب عني واللقاء يوم القيامة بين يدي عدل لا يظلم، حكم لا يهضم حق أحد، ولكن عليك غضبي، لن أترحم عليك ولن أرضى عنك حتى موعد اللقاء بين يدي الحاكم العليم.

* وأخيراً هذه قصة فتاة أرسلتها إلى أحد المشايخ الفضلاء تقول الرسالة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فقد سمعت محاضرتك (رسالة من الفقراء) وهذه الرسالة كتبتها إليك الأخت الغيورة، بل المقهورة من ظلم واستبداد والدها، فحركت المحاضرة شجوني التي ما سكنت، وجراحي التي أبداً ما التأمت، وحزني المضني القاتل، فأمسكت قلمي، ومداده دم قلب ممزق، ودمع عين باكية، وكأنما بصيص من الأمل يتراءى لي من بعيد، و إلا فوالله ثم والله ثم والله الذي لا إله إلا هو إنني قد يئست من كل شيء، وكل أحد من أهل الدين والدعاة والصالحين، وأهل الخير والمروءة إلا من رحمه الله تعالى فهي الشيء الوحيد الذي يعزيني، فأنا واثقة موقنة برحمة الله (إن رحمة الله قريب من المحسنين).

ذلك أنني يا شيخي الفاضل عشت مأساة وما زلت أعيشها، وأسأل الله الواحد الأحد الفرد الصمد أن يرفع عني عذابه، إن كان هذا عذاباً علي أوقعه الله، ويربط على قلبي إن كان امتحاناً وبلاء، ويرحم ذلي وفقري إنه سميع مجيب.



أيها الداعية الكريم:

إليك مأساتي وأيامي المظلمة السوداء، إليك الظلم والقهر الذي أعيشه، إليك معاناتي أنا وأخواتي في الله، وإن كان لكل منا مأساة، لكنها في النهاية تصب في قالب واحد، وهي أننا بلا أزواج، بلا أطفال، بلا حياة، أحياء بلا قلوب، هياكل قتلها الألم والحزن، وسأطيل عليك ووقتك ثمين، لكن تحمل فقد تحملت أعباء أعظم من هذه الرسالة الثقيلة الظل.

أعمل معلمة، وفي آخر كل شهر يفتح والدي يده، ويقول: ادفعي جزية بنوتك وإسلامك، فأنت ومالك لأبيك.

بل الوالد كان يعلم منذ أن كنت طالبة أن محصولي سوف يصب عنده، وكلما طرق بابي طارق قال: ليس بعد، وأقنعه كثيراً من أهل الخير ولكن ما اقتنع، فيذهب هذا الخاطب في حال سبيله بعدما يقول له الوالد: هي لا تريدك هي لا تقبلك، هذا جواب الوالد.

وأما من كان أطول نفساً من هذا الخاطب، ويستطيع الصبر والمعاودة فسوف ندخل في باب المديح الحار، فيقول له والدي: البنت حادة الطبع، وغير جميلة.

وباعتباري شابة أريد الزوج والأسرة والمنزل الهادئ السعيد، وهكذا خلقنا الله، وأريد طفلاً يمنحني الأمومة، يطغى على كل مشاعري، فأوسط الأعمام والأجداد، ولكن الأعمام يخافون، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والأجداد يرد عليهم برد يخرس ألسنتهم، يقول لهم أبي: هل أشتري لها زوجا؟

وهم لا يدرون أنه تقدم لي العشرات من الخطاب،ثم يقول أبي: لا يريدها أحد من الناس، وهو يريد راتبي ومصروفي ودخلي.

ثم تقول:

شابة في مقتبل العمر، لا أم، لا أخ، كلهم فروا من منزل أبي لسوء معاملته مع أخواتي، وعندي زوجات أب، كالسيدات، لا يضربن إلا باللي..

هذه الفتاة عمرها يضيع، وشبابها يقتل وحتى قرشها والرزق الذي من الله يؤكل، ثم ماذا؟!

أنا في بلاد إسلامية، معنا علماء ودعاة وقضاة، أين هم عن هذه المعاناة؟

حدثت أبي، توسلت إليه، وأخيراً هددته إن لم يزوجني.. ثم ماذا كان رده؟! كنت أميل إلى الالتزام، وأصارع نفسي، وأجاهد الهوى الشيطان، ونصرني الله على كثير من المعاصي.

فقد تركت الغناء انتصاراً، وداومت على السنن الرواتب والوتر، وانتصرت أكبر في مواطن يعلمها الله، وسوف يحفظها لي إن شاء الله.

وأخيراً أحضر أحد عمومتي رجلاً من طرفه فزوجني والدي وأنا مكرهة لأن هذا الرجل لا يخاف الله.

ولكن والدي لم يكف عن نفث سمومه حولي.. يقول: لا تعطي راتبك زوجك وأعطنيه.

تقول:

والزوج هداه الله فيه من القصور في الدين وضعفه، ما الله به عليم.

وبدأت أحاول معه لعل الله يهديه، فكان يحدث بيننا ما يحدث من شجار، وخاصة عند صلاة الجماعة.. ثم هو يسافر إلى الخارج، ويرتكب الكبائر.

وقد ذهب الزوج الحكيم إلى الوالد الرحوم العطوف يشكوني إليه، فوقع الفأس في الرأس ثم قال والدي له: هذا طبعها، لسانها طويل، بذيء، هاتها عندي أربيها، أمها ما ربتها!!

قالت: وأنا أصبر على الزوج، وأدعوه إلى الهداية، وأتحمل الضرب منه والأسى، لأنه إذا أعادني إلى والدي كان أدهى وأمر.

قالت: ومن ورائه من أهل بيته ورفاقه السيئين من تعبي رأسه.

لكن أنا إذا تركت زوجي فماذا أفعل؟ لمن أذهب؟

أخيراً بعدما كان الزوج كالعسل المصفى بالنسبة لما سوف أحصله، و إلا فهو كالزقوم، أصبح كالمهل يغلي في البطون كغلي الحميم، صار يكرهني، ويرتكب المعاصي ليغضبني، ويحاول أن يضيع ما عندي من دين كي أفر وأهرب، فإذا قلت له: اتق الله في، قال: إذا أعجبك، أو اطلبي الطلاق.

تقول: وطلبت الطلاق، فقال: ردي إلي مهري، وما مهر له عندي، لقد أذهب شبابي وصبوتي، وبيتي، وخلقي، وحيائي.

وقد أسهرني وأزعجني، فجمعت من هنا، واستدنت من هناك، ورددت إليه مهره، لا حرمه الله جمرة في جهنم. فأي مهر له، وأي حق له بعد هذه الأيام الطويلة من الأسى واللوعة؟ تقول: وحملت ثيابي وهربت إلى منزل والدي، فشن والدي علي حرباً هوجاء ضروساً لا هوادة فيها، وسفهني وهددني بالقتل، وبالعار وبالشنار، فقلت: حسبي الله ونعم الوكيل.

تم بحمد الله



المراجع

1- كتاب داء تفشي العنوسة لعبد الودود مقبول حنيف.

2- كتاب السعادة بين الوهم والحقيقة للشيخ/ ناصر العمر.

3- صيحة فتاة لعبد الحميد بن عبد الرحمن السحيباني

يـــوسف
06-07-2008, 18:34
أخت سهام يعطيك ألف عافيه على هالموضوع ..


والله يستر والله صار الواحد يخاف يعنس شلون البنات :)


أقول وين ملامح عنهم يحب العجز اللي معهن فلوس :solh:


------------
اعتقد ان سبب العنوسه تكون البنت هي السبب الاول ..

يعني مثل الدكتوره اللي كانت ترفض من يتقدم لها وش المشكله لو هي متزوجه وتدرس ؟؟ يعني تخرب الدنيا

وإذا كبرة قالت ليت وليت ..
أذكر فيه دكتوره بمدينة الملك فهد الطبيه عمرها 36 تدور من يجيها بعد مادرت انها مخطيه كانت تطرد عيال عمها تقول ماهم من مستواي وكانو يجونها خطاب بس ولا واحد فيهم من مستواها ..والحين تقول لو يجيني عامل بلدية تزوجته .





فنصيحه البنت اذا جاها واحد لاتترد على طول تتزوجه وقتنا هذا يخوف ...

الله يرزق العوانس وييستر عليهن :za3lan:







مشكوره يااخت سهام .

..طيف الأمل..
07-07-2008, 15:08
اخي يوسف تشرفت بمرورك
لكن الاسباب المذكورة اشدها مرارة برأيي هو تسلط أحد الوالدين أو زوجة الأب
وأنا أعرف قصة روتها لي الوالدة حفظها الله وأدامها تاجاً فوق رأسي بأن أحد قريباتنا زوجة والدها أقسمت بأنها لن تجعلها تتزوج مادام راسها يشم الهواء ( يا جعلها الجلطة )
وقصة أخرى رواها ابن عمتي بأن أحد كبار السن بمدينته لديه ثلاث بنات لا يريد لهن الزواج بسبب أموالهن لأن جميعهن معلمات وهو يأخذ أموالهن ( لا عادت على هالفلوس)
ولماذا الخوف من عنوسة الرجال؟؟؟؟
الرجل حتى لو يصل عمره الستين سيجد من يتزوجه
أما المرأة ؟؟
فأسأل الله أن يلطف بحالها

وافي الزنيدي
09-07-2008, 16:01
شكراً اختي سهام على هالموضوع الهادف
وانا اعتقد ان اهم سبب وهو الرئيسي بعد الناس عن الدين سواء البنات أو الشباب
نسأل الله أن يهدي الجميع ويزوج العوانس

عبدالله الجعيثن
12-07-2008, 13:57
سهام....شكرا على الموضوع



خففن علينا انتن واهلكن...وتنازلن عن بعض الاشياء اللي ماله فايده وداعي



وحنا مستعدين نتزوج الثانيه والثالثه...


همسه: شباب الجيل الجديد...ماعندهم ماعند جدتي...فتلاحقن على عمركن وعليكم بالخبره بالحياه الزوجيه

ملامح شمري
12-07-2008, 20:36
لو الوحدة مهرها الف أو خمسة الاف ريال فقط لا غير . و لا تبي سواق و لا خدامة و لا ابوها طامع بمرتبها لو
هي موظفة ولا ذهب بالشي الفلاني. و ترضى تعيش مع اهل الزوج ..
كانت و لا بنت بتعقد عانس ببيت اهلها .
سـهام , تسلمين .

العَـــروب
12-07-2008, 23:47
ما تبيها بعد تدفع المهر وتريحك ..؟؟ :puzzled:


لي باك



شكرا سهام

ملامح شمري
13-07-2008, 00:06
^
|

و الله ميب شينة ..! :)

ولو تساهم بنص مهرها بتأثيث البيت و الباقي تتنازل لي عنه يكون أحسن بعد .. :tongue:

((عبدالله بن غيث))
13-07-2008, 00:08
لاحول ولاقوة الا بالله ...!


بارك الله فيك أختي سهام , فعلاً واقع مؤلم يؤلم الجميع ...!
لكن نسأل الله الهداية للجميع ..!


تحياتي لك

العَـــروب
13-07-2008, 01:23
^
|

و الله ميب شينة ..! :)

ولو تساهم بنص مهرها بتأثيث البيت و الباقي تتنازل لي عنه يكون أحسن بعد .. :tongue:






يا رفعة الضغط :puzzled:


خلنا الحين نراجع مصاريف الزواج بالتفصيل للرجل وللمراة وخلنا نشوف منو المظلوم
( كل اللي جاي حسب اطباعنا بالكويت، وما اتوقع انكم بعيدين عن طريقتنا )


المهر: 4000 مع شبكة بـ 3000
أو 7000 مع دبلة ..


تأثيث وتضبيط شقة ببيت الأهل .. يكلف حوالي 3000
مصاريف عرس تقريبا 2000 الى 3000 حسب المستوى
خلنا نقول 3000


المجموع الكلي لمصاريف العريس= 13000



مدخوله:
4000 منحة زواج من الحكومة
قرض 7000 <-- اقساط القرض حوالي 150 دينار اذا على 5 سنوات
2000 من اللي موفره أو سلف


بعد الملجة مباشرة (الملكة)، ينصرف له شهريا 75 دينار (زوجية) من الحكومة
و 150 دينار بدل ايجار

يعني 225 دينار شهريا <-- يعني لو عزوبي بتجيه ..؟

اذا خصمنا قسط القرض ابو 7000 (150 دينار)
بيكون الناتج 75 دينار زيادة على راتبه الأصلي قبل الزواج

نرجع للـ 2000 اللي صرفهم من جيبه أو تسلفهم
عواني العرس حسب ما اعرف تكون بين 7000 الى 15000



النتيجة النهائية:

75 دينار زيادة على الراتب + باقي العواني بجيبه بعد ما يدفع السلف

يعني زوجة + زيادة راتب + كااااش




واحنا البنات نتوهق بالـ 7000 ما ندري تكفي نفنوف العرس والا صالونات والا ذهب والا تجهيز والا .. والا.. والا .. والا ..

والله اهلنا يدفعون سبعة غير السبعة للتجهيز

يعني نطلع خسرانين ويطلعون ربحانين :puzzled:






لا ويجون يقولون المهووور والمصاريف .. ويتحلطمون ...



اقول يا مال العافية بس :(

ملامح شمري
13-07-2008, 02:54
يا وخيتي حنا بالسعودية غير ..

50 - 120 ألف ريال سعودي قيمة المهر بس , و أحيانًا يكون شامل أو ( قطوعة ) ..

و شوفي امها كم لازم تعطينها هي بعد من غير المهر و وش ا لسلم اللي يمشون عليه ..

و شوفي اخوانها , هم يبون اشتري لهم سيارة و لا لا و مدري انا بعرس عليهم و لا على اختهم .

ابوها الشايب : وش طلباته و هو يبي يتشرط بعد و لا لا و اذا كانت بنته موظفة , هو بيقول لي انت طمعان

براتبها اذا كان راتبي اقل منها و يرفض العرس و لا بيسكت .

او هو بيجيني و بيقول : انا ما ابي شي , و تخبر طلبات الحريم لازم نرضيهن ..؟ <- وجع ..! :)

القصر بيكلفك من 20 - 60 الف ريال و على حسب المدينة و فخامته .

غرفة النوم بتكلفك بحدود 40 الف ريال اذا هي تمشي الحال ..

و شوفي كم راتبك , العن ابو حي العدو .. !.. 15 الف ريال شهريًا ,أكثر من ثلثها يروح لقرض البنك
و الباقي فواتير و أجار المكتب و رسوم الغرفة التجارية السنوية من غير قيمة العطاء اللي تدفعينه
للمناقصات اللي تدخلينها و يمكن ما ترسي عليك , منين بندفع كل مصاريف العرس ..!

و شوفي هالبنت بالاخير هي تطلع تستاهل ولا ما تسوى ريال ..!:148r:


و فوق كل هذا يقولون : عندنا ازمة عوانس ..!! :a:

الرشايدة يزوجون عيالهم و هم ما بلغوا

و حنا يا الشمامرة الواحد بنا يتعدى الثلاثين و هو توه ما اعرس ..!


الا وش حارقً رزي انا ..؟! :puzzled:

بسلامتكن علكن ما اعرستن .. :tongue:

العَـــروب
13-07-2008, 03:04
يا وخيتي حنا بالسعودية غير ..

50 - 120 ألف ريال سعودي قيمة المهر بس , و أحيانًا يكون شامل أو ( قطوعة ) ..

و شوفي امها كم لازم تعطينها هي بعد من غير المهر و وش ا لسلم اللي يمشون عليه ..

و شوفي اخوانها , هم يبون اشتري لهم سيارة و لا لا و مدري انا بعرس عليهم و لا على اختهم .

ابوها الشايب : وش طلباته و هو يبي يتشرط بعد و لا لا و اذا كانت بنته موظفة , هو بيقول لي انت طمعان

براتبها اذا كان راتبي اقل منها و يرفض العرس و لا بيسكت .

او هو بيجيني و بيقول : انا ما ابي شي , و تخبر طلبات الحريم لازم نرضيهن ..؟ <- وجع ..! :)





والله العظيم ما ادري انت تتكلم جد والا تتطنز :232r:
امها واخوانها وابوها ....؟؟؟ :puzzled:





القصر بيكلفك من 20 - 60 الف ريال و على حسب المدينة و فخامته .

غرفة النوم بتكلفك بحدود 40 الف ريال اذا هي تمشي الحال ..






انت متاكد من الاسعااار ..؟؟

غرفة نوم 40 الف
يعني ثلاث آلاف دينار وشوي

يخرب بيت العدو ..!!

من صجك ..!! :puzzled:





اذا السالفة جذي




انا





بااااااي :)

لوليتا
13-07-2008, 04:10
*
*

طموحات زائدة

ومشكلات اقتصادية

ومهور وتكاليف مرتفعة

وتحكمات اهل وطمع اباء

ولا حكم للدين ولا رضى بذا الدين



لابد لنا فى النهاية بالعنوسة

وما يترتب عليها من مهالك الا من رحم ربى

ونقول كل شئ يخضع للقسمة والنصيب


ولكن احكام العقل واجب


سهام


سلمتى على الموضوع الهام

واثارة واستشهادات من عمق الواقع

اتمنى ان ياخذ منها العظة كثير من البنات والشباب والاهل


لك كل الشكر والتقدير


ود

*
*

ملامح شمري
13-07-2008, 04:51
والله العظيم ما ادري انت تتكلم جد والا تتطنز :232r:



امها واخوانها وابوها ....؟؟؟ :puzzled:







والله بجد ما امزح , بعض العوايل كذا طلباتهم و برستيجهم ما يسمح باقل من كذا ..! :a:.

ريم شمر
13-07-2008, 05:16
^
^
أنت اطلع منها وتزين

ماعليك ياجود ملامح نفسه من أكبر أسباب العنوسه :)


.
.
.
أسباب كثيره للعنوسه لكن المصيبه لما يكون السبب الاساسي البنت نفسها

أعرف كثيرات سبب بقائهن بلا زواج شروط وطلبات طلبنها ، وتكبر على بعض الخطاب

ممن لايرين فيهم فتى احلام يناسب طموحاتهن ...



شكرا لك ياسهام

متعجب
13-07-2008, 06:21
ومنا...لبنات حواء <<< المعْرسات

حثّوا أزواجكم على التعدد وهي تنحل <<< بلاش من دموع التماسيح

لا المهور عائق ولا الطلبات عائق

من يُحْجم ليس لأسباب إقتصادية << المشتهي العرس وما بأذنه ماء يجيب الفلوس يجيبها

كل ما في الأمر البعد عن دوخة الراس

فيا متزوجات الكره في ملعبكن <<< هيّن

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:05
شكراً اختي سهام على هالموضوع الهادف
وانا اعتقد ان اهم سبب وهو الرئيسي بعد الناس عن الدين سواء البنات أو الشباب
نسأل الله أن يهدي الجميع ويزوج العوانس

مشكووووور اخوي وافي على المرووور والاضاافة وجزييييييت خير

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:11
سهام....شكرا على الموضوع



خففن علينا انتن واهلكن...وتنازلن عن بعض الاشياء اللي ماله فايده وداعي



وحنا مستعدين نتزوج الثانيه والثالثه...


همسه: شباب الجيل الجديد...ماعندهم ماعند جدتي...فتلاحقن على عمركن وعليكم بالخبره بالحياه الزوجيه

مشكوووووور على المرور اخوي عبد الله
انتم يالرجااااااااااال لو يحصلكم وحدة ببلاش :solh:
انا من ناحيتي توني ما فاتني القطار <<<< القطار ولا الطيارة خخخ
الله لا يجيب التعدد لي فاضين حنا وجع راس
تشكرااااااااااات

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:14
لو الوحدة مهرها الف أو خمسة الاف ريال فقط لا غير . و لا تبي سواق و لا خدامة و لا ابوها طامع بمرتبها لو

هي موظفة ولا ذهب بالشي الفلاني. و ترضى تعيش مع اهل الزوج ..
كانت و لا بنت بتعقد عانس ببيت اهلها .

سـهام , تسلمين .


اقوووووووووول ملامح حسبي الله على الظالم
الحين الف ريال وش تسوي يالطمااااااااع
تشتري ذهب ولا تشتري مواعين ولا تشتري ملابس
ياخي انت شكلك تبي وحدة تصرف عليك هههه
رح خل يوسف يدلك على الدكتورة اللي بمدينة الملك فهد تراها تصلحلك
تشكررررررررررات

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:16
ما تبيها بعد تدفع المهر وتريحك ..؟؟ :puzzled:


لي باك



شكرا سهام

ايه والله ما بقى الا هذي يا جوووود
انقلبت الموازين
تشكرااااااااات على المرور يالغالية

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:20
^
|

و الله ميب شينة ..! :)

ولو تساهم بنص مهرها بتأثيث البيت و الباقي تتنازل لي عنه يكون أحسن بعد .. :tongue:


آآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبي
شكلي بتجيني جلطة :a:

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:22
لاحول ولاقوة الا بالله ...!


بارك الله فيك أختي سهام , فعلاً واقع مؤلم يؤلم الجميع ...!
لكن نسأل الله الهداية للجميع ..!


تحياتي لك

اخوي عبد الله شاكرة لك مرورك وتعليقك
والله يهدي الجميع

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:26
يا رفعة الضغط :puzzled:




خلنا الحين نراجع مصاريف الزواج بالتفصيل للرجل وللمراة وخلنا نشوف منو المظلوم
( كل اللي جاي حسب اطباعنا بالكويت، وما اتوقع انكم بعيدين عن طريقتنا )



المهر: 4000 مع شبكة بـ 3000
أو 7000 مع دبلة ..



تأثيث وتضبيط شقة ببيت الأهل .. يكلف حوالي 3000
مصاريف عرس تقريبا 2000 الى 3000 حسب المستوى
خلنا نقول 3000



المجموع الكلي لمصاريف العريس= 13000




مدخوله:
4000 منحة زواج من الحكومة
قرض 7000 <-- اقساط القرض حوالي 150 دينار اذا على 5 سنوات
2000 من اللي موفره أو سلف



بعد الملجة مباشرة (الملكة)، ينصرف له شهريا 75 دينار (زوجية) من الحكومة
و 150 دينار بدل ايجار


يعني 225 دينار شهريا <-- يعني لو عزوبي بتجيه ..؟


اذا خصمنا قسط القرض ابو 7000 (150 دينار)
بيكون الناتج 75 دينار زيادة على راتبه الأصلي قبل الزواج


نرجع للـ 2000 اللي صرفهم من جيبه أو تسلفهم
عواني العرس حسب ما اعرف تكون بين 7000 الى 15000




النتيجة النهائية:


75 دينار زيادة على الراتب + باقي العواني بجيبه بعد ما يدفع السلف


يعني زوجة + زيادة راتب + كااااش





واحنا البنات نتوهق بالـ 7000 ما ندري تكفي نفنوف العرس والا صالونات والا ذهب والا تجهيز والا .. والا.. والا .. والا ..


والله اهلنا يدفعون سبعة غير السبعة للتجهيز


يعني نطلع خسرانين ويطلعون ربحانين :puzzled:







لا ويجون يقولون المهووور والمصاريف .. ويتحلطمون ...





اقول يا مال العافية بس :(

والله انكم بعز يالكويت
حنا ما عندنا منح
عندنا محن ههههههه

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:39
يا وخيتي حنا بالسعودية غير ..

50 - 120 ألف ريال سعودي قيمة المهر بس , و أحيانًا يكون شامل أو ( قطوعة ) ..

مو كل الناس يا ملامح بالنسبة لبيئتي أنا آخر حد 40 ألف

و شوفي امها كم لازم تعطينها هي بعد من غير المهر و وش ا لسلم اللي يمشون عليه ..

و شوفي اخوانها , هم يبون اشتري لهم سيارة و لا لا و مدري انا بعرس عليهم و لا على اختهم .

ابوها الشايب : وش طلباته و هو يبي يتشرط بعد و لا لا و اذا كانت بنته موظفة , هو بيقول لي انت طمعان

براتبها اذا كان راتبي اقل منها و يرفض العرس و لا بيسكت .

او هو بيجيني و بيقول : انا ما ابي شي , و تخبر طلبات الحريم لازم نرضيهن ..؟ <- وجع ..! :)
الحركات هذي مو عندنا وقليل اسمع فيها
القصر بيكلفك من 20 - 60 الف ريال و على حسب المدينة و فخامته .
من قال تحطه بقصر غاااااااااااااااااااااالي فيه قصور فخمة بأقل من 10 آلاف وليه تحطه بقصر ؟؟ حطه باستراااااحة كبيرة وفخمة بـ 1000 ريال واذا بغيت بعد حطه بحوش بيتكم :qannaj:
غرفة النوم بتكلفك بحدود 40 الف ريال اذا هي تمشي الحال ..
اعووووذ بالله وليه تشتري غرفة نوم باربعين الف احد حادك
ياخي اشتر غرفة نوم فخمة بخمس آلاف والله انتم اللي تكلفون على انفسكم
و شوفي كم راتبك , العن ابو حي العدو .. !.. 15 الف ريال شهريًا ,أكثر من ثلثها يروح لقرض البنك
و الباقي فواتير و أجار المكتب و رسوم الغرفة التجارية السنوية من غير قيمة العطاء اللي تدفعينه
للمناقصات اللي تدخلينها و يمكن ما ترسي عليك , منين بندفع كل مصاريف العرس ..!

و شوفي هالبنت بالاخير هي تطلع تستاهل ولا ما تسوى ريال ..!:148r:
اذا صار الرجال سنع بتصير الحرمة سنعة:puzzled:

و فوق كل هذا يقولون : عندنا ازمة عوانس ..!! :a:

الرشايدة يزوجون عيالهم و هم ما بلغوا

و حنا يا الشمامرة الواحد بنا يتعدى الثلاثين و هو توه ما اعرس ..!


الا وش حارقً رزي انا ..؟! :puzzled:

بسلامتكن علكن ما اعرستن .. :tongue:

!!!!!!!!!

!!!!!

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:42
*
*

طموحات زائدة

ومشكلات اقتصادية

ومهور وتكاليف مرتفعة

وتحكمات اهل وطمع اباء

ولا حكم للدين ولا رضى بذا الدين



لابد لنا فى النهاية بالعنوسة

وما يترتب عليها من مهالك الا من رحم ربى

ونقول كل شئ يخضع للقسمة والنصيب


ولكن احكام العقل واجب


سهام


سلمتى على الموضوع الهام

واثارة واستشهادات من عمق الواقع

اتمنى ان ياخذ منها العظة كثير من البنات والشباب والاهل


لك كل الشكر والتقدير


ود

*
*
اختي لوليتااا سلمتي على المرور والتعليق لا حرمناك يالغالية
دمتي بود

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:45
^
^
أنت اطلع منها وتزين

ماعليك ياجود ملامح نفسه من أكبر أسباب العنوسه :)


.
.
.
أسباب كثيره للعنوسه لكن المصيبه لما يكون السبب الاساسي البنت نفسها

أعرف كثيرات سبب بقائهن بلا زواج شروط وطلبات طلبنها ، وتكبر على بعض الخطاب

ممن لايرين فيهم فتى احلام يناسب طموحاتهن ...



شكرا لك ياسهام
اختي ريم سلمتي على المرور والتعليق لا حرمناك

..طيف الأمل..
14-07-2008, 16:50
ومنا...لبنات حواء <<< المعْرسات

حثّوا أزواجكم على التعدد وهي تنحل <<< بلاش من دموع التماسيح

لا المهور عائق ولا الطلبات عائق

من يُحْجم ليس لأسباب إقتصادية << المشتهي العرس وما بأذنه ماء يجيب الفلوس يجيبها

كل ما في الأمر البعد عن دوخة الراس

فيا متزوجات الكره في ملعبكن <<< هيّن





متعجب ودي ارد عليك بس اختي معرسة وواقفة عندي اخاف تصكني بكاس مع راسي هههههه
مشكووووووور على المرووووووور

خوال شيوخ
26-07-2008, 10:10
هلا والله اختي سهاام اشكرك على هذا مووضووع الهادف والذي يتكلم عن واقع المجتمع السعودي والذي يظهر كيف البنت تكون ضحيه الوالدين او الاخوه المتعصبين بعض الاحيان ان كان في المهر او الطبقه المعيشيه , انا مره سمعت قصه ان شخص ذو حسب ونسب وقبيلته معروفه وميسوور الحال خطب بنت من غير قبيله , الابو والاخوه رفضوو والسبب يقولون هذا قبيلي 110 يعني درجه ثانيه وحنا 220 يعين درجه اولى ومانبي عيالنا يكونون عمامهم من هذيك االقبيله , يعني الموضوع يوصل حتى بالقبايل ومدري وين بنووصل في النهايه , الناس وصلو للمريخ وتعدوه وحنا بعدنا نقول هذا قبيلي درجه اولى وهذا قبيلي درجه ثانيه حشه راكب طياره انا ههههههههههههههه او قطار , المهم ربي يستر على بناتنا ويرزقهم بزوواج يعرفون قدرهم وربي انشالله يكتب الي فيه الخير واسف على الاطاله . اخوك نايف بن راكان الفضلي

فتى البيداء
26-07-2008, 15:33
موضوع هادف وتشكرين عليه أختي سهام .

تقبلي مروري .

..طيف الأمل..
27-07-2008, 03:47
هلا والله اختي سهاام اشكرك على هذا مووضووع الهادف والذي يتكلم عن واقع المجتمع السعودي والذي يظهر كيف البنت تكون ضحيه الوالدين او الاخوه المتعصبين بعض الاحيان ان كان في المهر او الطبقه المعيشيه , انا مره سمعت قصه ان شخص ذو حسب ونسب وقبيلته معروفه وميسوور الحال خطب بنت من غير قبيله , الابو والاخوه رفضوو والسبب يقولون هذا قبيلي 110 يعني درجه ثانيه وحنا 220 يعين درجه اولى ومانبي عيالنا يكونون عمامهم من هذيك االقبيله , يعني الموضوع يوصل حتى بالقبايل ومدري وين بنووصل في النهايه , الناس وصلو للمريخ وتعدوه وحنا بعدنا نقول هذا قبيلي درجه اولى وهذا قبيلي درجه ثانيه حشه راكب طياره انا ههههههههههههههه او قطار , المهم ربي يستر على بناتنا ويرزقهم بزوواج يعرفون قدرهم وربي انشالله يكتب الي فيه الخير واسف على الاطاله . اخوك نايف بن راكان الفضلي


مشكور اخوي على المرور والتعقيب لا هنت

..طيف الأمل..
27-07-2008, 03:48
موضوع هادف وتشكرين عليه أختي سهام .

تقبلي مروري .

مشكور اخوي على المرور لا هنت

نجد التميمي
19-09-2008, 22:00
/





هَذِيْ { هِيْ !





قَدْ آكُـوْنْ .. ؟



قََـهَـرْ .. !









{ وَلِمَ .. ؟



ألأنَنَـآ وِلِدْنَـآ بِـ { مَشَـآعِرَ ~ حَسّـآسَـةٍ



{ ظُلِمْنَـآ .. ؟





لِمَ .. ؟



ألَيْسَ لَنَـآ { آحْـلآمْ .. ؟

{ طُمُـوْحَـآتْ .. ؟



جَمِيْعُنَـآ .. وَآتَحَدَىْ آيَ شَخصْ ، أنْ يَقُـوْلَ : لآ !



نَعَمْ ..



أنَـآ ، وآنتِ ، جَمِيْعُنَـآ ..



نَحْلُمٌُ بِـ { آلزَوَآجْ ..



إذَاً ..



{ لِمَ نُحْرَمُ مِنْهْ .. ؟



أوْ بِـآلأحْـرَىْ ..



أنْتِ ..



حَسَنَـاً ..



أنَـآ { لَمْ } أُجَرِبْ ..



لَكِنِيْ آعْتَقِـدُ أنّيْ سَأُجَرِبُ ذَلِكَ ، فِعْـلاً ..



نَعَمْ ..



لآ تَسْتَغْـرِبِيْ ..



فَـأنَـآ مِثْلَكِ ..



عِشْتُ { آلألَمَ } , وَجَرّبْتُهُ أيْضَـاً ..





وَمَـآذَآ إسْتَفَـآدَتْ هِيَ مِنْ هَذَآ .. ؟





لآ شَيْءْ .. !



بَلْ لَيْتَهُ { لآ شَيْءْ } ..



قَهْرٌ ، وَذُلٌ ، وَ { ألَمْ } !

لإبنة زوجهآ..!





يَـآهْـ ..







يَآللألمْ !







لَكِنْ ..



دَعِيْنَـآ نَنْظُـرُ لِلْـ{ مُسْتَقْبَـلِ بِشَكْلٍ أفْضَـلْ ..



نُغَيُـرْ { قُتْمَ } عَدَسَـآتِنَـآ ، آلتِيْ نَضَعُهَـآ صَوْبَ أعْيُنِنَـآ ..



لِنَسْتَبْدِلَ آللوْنَ { آلرَمَـآدِيْ / آلأسْـوَدْ } ..



بِلَـوْنٍ { وَرْدِيٍ } زَآهٍ .. !





سَـأذْهَبُ آلآنْ ..



إلَىْ { اللِقَـآءْ }



رُبَمَـآ أكْمِلُ حَدِيْثِيْ فِيْمَـآ بَعْدْ ..!

/

هذي بعضا من خواطري عن هذا الموضوع...



الله يعطيك العافيه اختي..



ماكتبت هالخاطره الا من واقع عايشته فعلا مع حدث مع صديقتي..

وارث الطيب
20-09-2008, 03:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخت سهام موضوع جميل يحتاج الى النقاش في وقتنا الحاضر
مشكوره على الطرح

غالب
23-09-2008, 09:44
هن اللي دمرن روحهن:)
وألا هالحريم اللي بكل عرس لازم ثوب جديد تول ذاله إن خويته تضحك عليه لأن الثوب اللي عليه مشيوف قبل أكا المره:d:
والله بعذر بعض هالرجال إذا طلقوا حريمهم بسبب هالأشياء :d:
وبعضهن ماتشتغل بولا حاجه بالبيت :a:
كل شي على الخدامه:3ayyen_khair:
طيب أنا أبي أعرف الرجال مايبي مرته تطبخ له :148r:
مايبيه تشتغل له:148r:
بعذر بعض هالرجال إذا أعرسوا على الخدامات :148r:
وبلاوي واجد:148r:

..طيف الأمل..
29-10-2008, 02:35
/








هَذِيْ { هِيْ !





قَدْ آكُـوْنْ .. ؟




قََـهَـرْ .. !







{ وَلِمَ .. ؟




ألأنَنَـآ وِلِدْنَـآ بِـ { مَشَـآعِرَ ~ حَسّـآسَـةٍ




{ ظُلِمْنَـآ .. ؟





لِمَ .. ؟




ألَيْسَ لَنَـآ { آحْـلآمْ .. ؟



{ طُمُـوْحَـآتْ .. ؟




جَمِيْعُنَـآ .. وَآتَحَدَىْ آيَ شَخصْ ، أنْ يَقُـوْلَ : لآ !




نَعَمْ ..




أنَـآ ، وآنتِ ، جَمِيْعُنَـآ ..




نَحْلُمٌُ بِـ { آلزَوَآجْ ..




إذَاً ..




{ لِمَ نُحْرَمُ مِنْهْ .. ؟




أوْ بِـآلأحْـرَىْ ..




أنْتِ ..




حَسَنَـاً ..




أنَـآ { لَمْ } أُجَرِبْ ..




لَكِنِيْ آعْتَقِـدُ أنّيْ سَأُجَرِبُ ذَلِكَ ، فِعْـلاً ..




نَعَمْ ..




لآ تَسْتَغْـرِبِيْ ..




فَـأنَـآ مِثْلَكِ ..




عِشْتُ { آلألَمَ } , وَجَرّبْتُهُ أيْضَـاً ..





وَمَـآذَآ إسْتَفَـآدَتْ هِيَ مِنْ هَذَآ .. ؟





لآ شَيْءْ .. !




بَلْ لَيْتَهُ { لآ شَيْءْ } ..




قَهْرٌ ، وَذُلٌ ، وَ { ألَمْ } !



لإبنة زوجهآ..!





يَـآهْـ ..






يَآللألمْ !






لَكِنْ ..




دَعِيْنَـآ نَنْظُـرُ لِلْـ{ مُسْتَقْبَـلِ بِشَكْلٍ أفْضَـلْ ..




نُغَيُـرْ { قُتْمَ } عَدَسَـآتِنَـآ ، آلتِيْ نَضَعُهَـآ صَوْبَ أعْيُنِنَـآ ..




لِنَسْتَبْدِلَ آللوْنَ { آلرَمَـآدِيْ / آلأسْـوَدْ } ..




بِلَـوْنٍ { وَرْدِيٍ } زَآهٍ .. !





سَـأذْهَبُ آلآنْ ..




إلَىْ { اللِقَـآءْ }




رُبَمَـآ أكْمِلُ حَدِيْثِيْ فِيْمَـآ بَعْدْ ..!



/



هذي بعضا من خواطري عن هذا الموضوع...




الله يعطيك العافيه اختي..





ماكتبت هالخاطره الا من واقع عايشته فعلا مع حدث مع صديقتي..




اختي نجد
حياك الله
خاطرة من مشاعر صادقة
آلمتني بجد
لا أملك الا أن اقول
اللهم الطف بهن
اللهم اغنهن بحلالك عن حرامك
اللهم أزح عنهن همومهن

تحية اخرى لشخصك الكريمroooose

..طيف الأمل..
29-10-2008, 02:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخت سهام موضوع جميل يحتاج الى النقاش في وقتنا الحاضر
مشكوره على الطرح

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اشكرك على مرورك وردك اخي وارث الطيب
لا هنت

..طيف الأمل..
29-10-2008, 02:48
هن اللي دمرن روحهن:)
وألا هالحريم اللي بكل عرس لازم ثوب جديد تول ذاله إن خويته تضحك عليه لأن الثوب اللي عليه مشيوف قبل أكا المره:d:
والله بعذر بعض هالرجال إذا طلقوا حريمهم بسبب هالأشياء :d:
وبعضهن ماتشتغل بولا حاجه بالبيت :a:
كل شي على الخدامه:3ayyen_khair:
طيب أنا أبي أعرف الرجال مايبي مرته تطبخ له :148r:
مايبيه تشتغل له:148r:
بعذر بعض هالرجال إذا أعرسوا على الخدامات :148r:
وبلاوي واجد:148r:

اخوي سناعيسو
انا من يوم شفت توقيعك وصورة هالمحرك تأكدت انك ماقريت العنوان زين من السرعة:315r:
خف شوي
الموضوع عن ظاهرة العنوسة وليس عن ظاهرة الطلاق
ولكن كلامك صحيح 100%
هم ماخذين الزواج لعبة الظاهر
لا طبخ ولا اهتمام بالزوج والاولاد
بس همهن الموديلات الجديدة
ولازم كل زواج فستان جديد
وهالزوج هو اللي رايح فيها
ومانعذرهم لو تزوجو خداماتهم الحين الخدامة تهتم فيه اكثر من زوجته هي اللي تطبخ له وتغسل ملابسه وتصحيه للدواااام:wallah_hoo: الله يخلف بس
واذا تزوج عليها لها وجه تصيح وتهوش:148r:
واسباب الطلاق تحتاج موضوع ثاني مستقل
ومشكور مرة اخرى لا هنت