المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "قٌل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"



فاطمة السريحي
22-04-2008, 02:05
كتب الكثيرين وتحدث غيرهم كثير عن نصرة المصطفى r وكنت أشرت في مقالي هل المقاطعة حل وهل هي حل أمثل ؟!! إلى حملة مضادة تتمتع برجاحة عقل وهدوء يصيب أعداء ديننا في مقتل, ولن يضرهم ولن يغيظهم أكثر من أتباعنا لسنته r وكنت قد أشرت إلى سنة كل أسبوع, وانتظرت أن يبادر آخرين خير وأعلم مني , وتحدثت إلى كثيرين ممن أحسبهم من أهل الخير والصلاح , وما زلت أراهم كلك, إلا أن هذا كان يتطلب روح مبادرة ... ووقت فراغ يمكن من البحث, والدرس والعمل, وهذا ما يعيقني.
وعندما لم أجد من مقالي سوى صدى يتردد في الآفاق قررت وإن كنت ممن لا يعدون من ذوي العلم الشرعي .. إلا أني سأفتح الباب على مصراعيه أتقبل النقد وأطلب الاستزادة إن وجد أحدكم ما يستحق أن يضاف فله جزيل الشكر والثناء.
وإن وجدتم مني تقصيرًا فعذرًا أحبتي.
وسأبدأ بسنة السواك لما ألحظه من أن المسلمين أكثر ما يستاكون في رمضان , فصار وكأنها عادة رمضانية , أو سنة لا تطبق إلا في رمضان. ولسهولتها ويسر تطبيقها على الصغير والكبير, وستستمر مدة أسبوع بعدها نبأ سنة ثانية فأعينونا بالتطبيق والنشر رعاكم الله.
وسيكون عنوان حملتنا "قٌل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله".
ولأننا نطمع في حب إلهنا ومولانا ولأننا نحبك يا رسول الله سنتبعك بمحبة ورضا.
وسنة الأسبوع القادم السواك.
والسواك هو قطعة خشبية من غصون شجر الأراك.
ويحصل على السواك كذلك من شجر الإسحل والبشام والضرو إلا أن سواك من شجرة الأراك هو أفضلها.
والآراك شجيرة صغيرةدائمة الخضرة تسمو من متر إلى مترين، ويتجاوز محيطها خمسة أمتار، يميل لون الفروعإلى البياض أولا، ثم تصبح رمادية اللون خشنة الملمس. الأفرع مدلاة أو منتشرة،الأوراق خضر، الأزهار صغيرة مخضرة متجمعة في عثاكيل متفرعة. الثمرة لبية كرويةأحادية البذرة، ذات لون أبيض، وعند نضجها يصبح لونها أحمر داكن.
وسبب شهرة الشجرة يعود إلى استخدامهافي صنع السواك لتنظيف الأسنان يطلق عليها شجرة السواك. قال على بن أبي طالب رضيالله عنه:
ظفرت يا عود الأراك بثغـرها ما خفت مني يا أراك أراك
لو كنتمن أهل القتـال قتلتــــك ما فاز منها يا سواك سواك
وقد أوصى الرسول عليه الصلاةوالسلام باستخدام السواك. ثبت في الصحيحين عنه r أنه قال" لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة." وقد أظهرت الأبحاثوالتحليلات الكيميائية التي أجريت على الأراك، أن الجذر يحتوي على كمية كبيرة منالكلورين، وكذلك على مادة ثلاثي ميثايل أمين بالإضافة إلى راتنج وسليكا وكبريتوفيتامين ج، لذلك فاستخدام الجذر كمسواك لتنظيف الأسنان يُعتبر طريقة فعالة مفيدةجدا حيث تساعد السليكا على تبييض الأسنان، في حين أن الراتنج يشكل طبقة خارجية فوقالمينا الموجودة على الأسنان، تحميها من التسوس، أما مادة ثلاثي الميثايل أمينفتقوم بتنشيط اللثة، ويساعد فيتامين ج على علاج الالتهابات الاسفنجية والنزيف الذييصيب اللثة.
وثمار الأراك صالحة للأكل عند النضج، ويكون لونها أحمر داكن،ويُعتقد أنها فاتحة للشهية. وإذا نضج ثمر الأراك اشتد سواده، ولذلك يصف الشعراءسواد شعر النساء وجعودتها بثمر الأراك، قال بشير في وصف شعر امرأة:
رأى درةبيضاء يجفل لونها سخام كغربان البرير مقصف
والبرير هو ثمر الأراك. أماأوراق النبات فتأكلها الإبل والغنم، وإذا رعتها وجدت رائحة الأراك في ألبانها، وهيرائحة طيبة.
والإبل التي ترعى الأراك يصيبها الهزال، ثم لا تلبث أن تعود إلىحالتها الأولى، ويزداد وزنها وتزداد كمية الحليب، وبالتالي ربما يكون الأراك علاجاللإبل بالإضافة إلى قيمته الغذائية، وتستخدم أخشاب الأراك الجافة بعد حرقها ثمغليها في الماء، حتى تصبح كالمعجون، لمعالجة الإبل المجروبة، أو لنزع الشعر منالجلود قبل دبغها.
والسواك لغة مأخوذ من ساك إذا دلك وجمعه سُوك.
واصطلاحا استعمال عود أو نحوه في الأسنان ليذهب الصفرة وغيرها عنه.
وهو سنة مؤكدة عن النبي r , قال عليه الصلاة والسلام " أُمِرْتُ بالسواك حتى خشيت أن أدْرَدَ" والدرد : سقوط الأسنان وقال " أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي " وقال r " أمرت بالسواك حتى خفت على أسناني " ، وقال " أمرني جبريل بالسواك حتى خشيت أني سأدرد " .
والسواك مرضاة للرب مطهرة للفم : قال صلى الله عليه وسلم " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ".
هو من سنن الوضوء قال صلى الله عليه وسلم " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء"
هو مستحب قبل الصلاة قال صلى الله عليه وسلم : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ".
المرأة والرجل في ذلك سواء " لولا أن أشق على أمتي " والمرأة من الأمة.
أوقات استحباب السواك
مستحب في كل وقت لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " ويشتد استحبابه عند الصلاة وعند الوضوء وعند قراءة القرآن ، وعند الاستيقاظ من النوم ، وعند تغير الفم . وتغير الفم يكون بأشياء منها : ترك الأكل والشرب ، ومنها أكل ماله رائحة كريهة " وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم سواكه وطهوره فيبعثــه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي " وعنهـا قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرقد من ليل فيستيقظ إلا تَسَوَّك ". وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام إلا والسواك عند رأسه فإذا استيقظ بدأ بالسواك ".
وعن حذيفة رضي الله عنه : " كان رسول الله r إذا قام من الليل يَشُوصُ فاه بالسواك" ،
وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله r لا يتعار من الليل إلا أمر السواك على فيه".
فوائد السواك
قال ابن القيم رحمه الله : " وفي السواك عدة منافع : يطيب الفم ويشد اللثة ويقطع البلغم ويجلو البصر ويذهب بالحفر ويصح المعدة ويصفي الصوت ويعين على هضم الطعام ويسهل مجاري الكلام وينشط للقراءة والذكر والصلاة ويطرد النوم ويرضي الرب ويعجب الملائكة ويكثر الحسنات ".
قال r (السواك فيه عشر خصال: مطهرة للفم، مرضاة للرب، يضاعف الحسنات سبعين ضعفاً، وهو من السنة ويذهب بالحفر ويبيض الأسنان، ويشد اللثة، ويذهب بغشاوة البصر، ويشهي الطعام).

كيفية السواك
قال النووي رحمه الله : والمستحب أن يستاك الإنسان عرضاً ولا يستاك طولا لئلا يدمي لحم أسنانه فإن خالف واستاك طولاً حصل السواك مع الكراهة ويستحب أن يمر السواك أيضاً على طرف أسنانه وكراسي أضراسه وسقف حلقه إمراراً لطيفاً ويستحب أن يبدأ في سواكه بالجانب الأيمن من فيه ولا بأس باستعمال سواك غيره بإذنه ويستحب أن يعود الصبي السواك ليعتاده " وقال النووي رحمه الله : ويستحب أن يستاك بعود من أراك وبأي شيء استاك مما يزيل التغير حصل السواك"
وقال ابن القيم رحمه الله : "وأصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ونحوه ولا ينبغي أن يؤخذ من شجرة مجهولة فربما كانت سما" وقال " وينبغي القصد في استعماله ، فإن بالغ فيه فريما أذهب طَلاوة الأسنان وصقالتها ... ومتى استعمل باعتدال جلا الأسنان وقوى العمود ، وأطلق اللسان ومنع الحفر وطيب النكهة ونقى الدماغ وشهى الطعام ".

وفي ختام حديثنا عن هذه اسنة المحبة للكبار والصغار, أتمنى أن تنشر أخي وأختي الكريمة, وأن تدعم حملتنا بالكتابة والتطبيق والحث عليها وجزاكم الله خير الجزاء.

الفيتو
02-05-2008, 06:55
جزاكي الله الف خير اختي فاطمة

وباذن الله ماشين بالسواك من اليوم وطالع

بانتظار القادم باذن الله

شام
22-05-2008, 12:26
جزاك الله خيراً
وبارك بك وحفظك ورعاك

غالب
29-05-2008, 02:01
جزاك الله خير كثيراً مباركاً فيه أن شاء الله

..طيف الأمل..
23-07-2008, 18:51
جزاك الله خير

ريتاج
03-08-2008, 04:07
جزااك الله الف خيير اختي فطوووم وجعله في مواازيين اعماالك.........