المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زواجي...سر غيابي



قلم شمر
06-04-2007, 04:20
سأغيب خلال الفترة القادمه
قبل يومين وبينما كنت استمع الى الاخبار فأذا بخبر تحريم زواج المسفار وهذا المصطلح هو زواج لطالبات اللاتي يردن استكمال دراستهن بالخارج ولعدم توفر محرم معها .
وهذا التحريم جاء على لسان احد مشائخنا الافاضل الأجلاء واستند على انه زواج بنية الطلاق حيث يتم الطلاق بعد انتهاء المبتعثه من بعثتها .
سمعت الخبر من هنا رحت قدام باب وزارة التعليم العالي وحملت لوحه مكتوب عليها شاب للتقبيل او زوج مسفار لأي طالبه تريد الابتعاث ويفضل مبتعثه لدراسة علم النفس لان اي وحده مبتعثه لدراسة الطب لن تكون فاضيه لي وتتعبني بتوفير الجو الملائم لها للمذاكره .
ولكن السؤال الذي يدور في راسي هل اصبح هذا الزواج ظاهره حتى يكون الخبر في قناة اخباريه واحسبها عربيه الشهره .
اما ان فترة الترف بالعلم الشرعي اوجبت الفتاوي في هذا الاتجاه .
او هو سؤال بمعنى اخر كثرت في الاونه الاخيره مصطلحات الزواج فنجد المسيار والزواج بنية الطلاق وقديماً المتعه واليوم المسفار .
هل اصبحت همومنا جنسيه هل اصبحنا بلا مسئولية زواج شرعي تقليدي سواءا شباب او بنات .
لماذا لا يحل للطالبه المبتعثه اكمال دراستها دون محرم دامها عقليه متفتحه او البحث عن طرق ملتويه لأكمال دراستها .
ولماذا لم يكن للفتاوي الاخرى والصادره بشكل يومي تمس حياة المسلم بعيداً عن الاعلام ويتصدر زواج المسفار عنواين الاخبار .
لا ؟؟أدري كيف اشبع الموضوع حوارا لاني لا اعرف عن هذا الزواج سوى اسمه .
ولكن بعد زواجي ( زواج مسفار طبعاً) سأحدثكم عن ابعاده .
دمتم بخير ( غيابي يعتمد على شطارة زوجتي القادمه والتي لازلت انتظرها عند باب وزارة التعليم العالي هل هي متفوقه ام ماعندك احد )

مانع السرحاني
06-04-2007, 05:30
بارك الله فيك

عجايب بنت الشايب
06-04-2007, 15:30
لماذا لا يحل للطالبه المبتعثه اكمال دراستها دون محرم دامها عقليه متفتحه او البحث عن طرق ملتويه لأكمال دراستها .

الفاضل / قلم شمر

تتكلم وكأن الأحكام خلقها الخلق ... ووضعها الشيخ


يااخي مسألة المحرم ... صادره من الشرع والدين ..

ومن تركت المحرم في سفرها فقد ارتبكت شيء محرم ..


قال رسوال الله صلى الله علية وسلم .. : ((



وتقول


دامها عقليه متفتحه

خلاص الكل بيقول انا عقليه متفتحه وانا اولهم :)

علشان يصير عندي سبب ( أدج ) براحتي ... :)


والله انها هزلت ثمن هزلت ...


يقول احدهم : لاخير في لذة ً من بعدها النارُ

وانا أقول أيضاً

لاخير في علمً بعده النار ..


وقال إخر ..

كل العلوم سوى القرآن مشغلةً .. الا الحديث وعلم الفقه في الدين


هي مشغله ولكن ليست محرمه ... فمابالك بالمحرمه او ماتقود للمحرمه ..




مهما سطرت لك من كلمات .. لن تكون مثل رد السيخ العلامه أبن عثيمين رحمه الله

الذي يكفيك . رده عن بقية ردود مشائخهم .. وكتابهم

اليك هو يختصر لك موضوعك الذي أقلقك ..

7
7


-----------------------

هل يجوز للمرأة أن تسافر بالطائرة مع وجود الأمن بدون محرم ، ولو أوصلها للطائرة محرم وانتظرها عند الوصول محرم آخر؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم : *" لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم "* ، قال ذلك وهو يخطب على المنبر في أيام الحج ، فقام رجل فقال *": يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة ، وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم انطلق فحج مع امرأتك"* فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يدع الغزو ويحج مع امرأته ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم هل امرأتك آمنة على نفسها ؟ أو هل معها نساء أو هل مع جيرانها فدل ذلك على عموم النهي عن سفر المرأة بلا محرم ولأن الخطر حاصل حتى في الطائرة ولنمش جميعاً في تتبع ذلك . فهذا الرجل الذي أراد أن تسافر أمراته بالطائرة متى يرجع من تشييعها إنه يرجع عند انتظارها ركوب الطائرة وستبقى في هذه الصالة بدون محرم ولنفرض أن الرجل دخل معها حتى أدخلها الطائرة وأقلعت الطائرة أفلا يمكن أن ترجع الطائرة أثناء الطريق ؟ هذا وارد ويحصل أن الطائرة قد ترجع لخلل فني أو للأحوال الجوية لنفرض أنها استمرت في سيرها ووصلت إلى المدينة التي ستهبط فيها ولكن المطار صار مشغولاً أو صارت أجواء المطار غير صالحة للهبوط ثم انتقلت الطائرة إلى مكان آخر فهذا محتمل ولنفرض إن الطائرة قامت في الوقت المقرر وهبطت في المكان المقرر ولكن المحرم الذي كان ينتظرها لم يحضر بسبب طارئ حدث له ولنفرض أن هذا الاحتمال انتفى وجاء المحرم في الوقت المقرر يتبقى عندنا من الخطر من الذي يكون إلى جنب هذه المرأة في الطائرة ؟ لن تكون امرأة على كل حال قد يكون إلى جوارها رجل وهذا الرجل قد يكون من أخون عباد الله يضحك إليها ويتحدث إليها ويمزح معها ويأخذ تلفونها ويعطيها رقم هاتفه أليس هذا ممكناً ؟من الذي يسلم من هذه الأخطار . ولهذا تجد الحكمة العظيمة في نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن سفر المرأة بلا محرم بدون محرم بدون تفصيل وبدون تقييد لكن قد نقول : إن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب ولا يعلم عن هذه الطائرات ولنحمل كلامه على السفر على الجمال لا على الطائرات فلا تسافر المرأة على البعير إلا مع ذي محرم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما يعلم عن الطائرة التي تقطع المسافة ما بين الطائف إلى الرياض في ساعة وربع بينما كان يقطع في شهر كامل ؟ فالجواب على هذا : إنه إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم فإن رب الرسول سبحانه يعلم والله عز وجل يقول : (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ)(النحل: من الآية89). فأنا أحذر إخواني من هذه الظاهرة الخطيرة وهي التساهل في سفر المرأة بلا محرم كما أحذرهم أيضاً من خلوة المرأة بالسائق ولو في البلد لأن الأمر خطير كما أحذرهم أيضاً من خلوة قريب الزوج بالمرأة في البيت لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : *" إياكم والدخول على النساء . قالوا : يا رسول الله : أفرأيت الحمو ؟ قال : "الحمو الموت "*، أي أحذر منه أشد الحذر ، والغريب أن بعض العلماء عفى الله عنا وعنهم قال معنى قوله : " الحمو الموت " أي أن الحمو لابد من دخوله على امرأة قريبه كما أن الموت لابد منه .

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

عن حكم سفر المرأة بدون محرم ؟

تُمنع المرأة من أن تسافر إلا مع ذي محرم يصونها ويحميها من أطماع العابثين والفسقة وقد جاءت الأحاديث الصحيحة تمنع سفر المرأة بدون محرم منها ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : *" لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا ومعها ذو محرم " وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تسافر المرأة مسيرة يومين أو ليلتين إلا معها زوجها أو ذو محرم "* وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:*" لا يحل لامرأة تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم "* متفق عليه

فضيلة الشيخ صالح الفوزان

في حالة صدور حكم على امرأة وليس لها محرم هل يجوز سفرها بمصاحبة شرطي ؟

لا يجوز سفر المرأة مع شرطي ولا غيره ممن ليس محرماً لها منفردين بل لابد من محرم ، فإن عُدم أو امتنع من السفر بها دفع له أجرة من مالها فإن لم يكن لها مال دفعت أجرته من بيت المال ، فإن امتنع ووجد جماعة نساء مسافرات إلى الجهة التي سيجري إبعادها لها أو أي جهة أخرى يحصل بها التغريب سافرت معهن بغير محرم حيث أمن عليها من النساء في الطريق وفي البلد التي ستنفى إليها وإلا بقيت في بلدها

سماحة الشيخ ابن إبراهيم

-----------------------------------



طحياتي ..........’’’

خالد الفاضل
09-04-2007, 12:17
اختي قلم شمر اتعضي بالله ودعي عنك الكلام اللى لا يودي ولا يجب


المحرم مذكور في الكتاب والسنه وذكر في كلام الله القران الكريم


مشكوره

وتقبلي مروري

قلم شمر
14-04-2007, 16:16
اختي قلم شمر

:a:

الله يسلمك :)

النفلا الرفلا
15-04-2007, 19:58
لذي الدرجه فقدت الامل انك تعرس مالقيت الا الزواج السفري -->> تسمع بزواج المسفار وتدلعه بنفس الوقت هههههههههه

كما هو متعارف اي زواج بنية الطلاق اجمعوا على حرمته وهذا الكلام معروف لدينا .. وبخصوص سالفة المحرم برضو معروف لدينا انو المرأه يجيب ان تخرج مع محرم مهما كان -->> ماجبتي جديد

اذا تكلمنا على سالفة المحرم فأنا اقول اذا الحج وهو شرع الله والنيه كلها التقرب الى الله والمكان مكان عباده خالي من المعاصي واي اشياء تبعد عن ذكر الله والكل مشغول بذكر الله اوجب الاسلام على المرأه الذهاب مع محرم واشترط هذا الشرط لصحته فما بالكم اذا كانت المرأه الضعيفه ذاهبه الى بلاد الكفر والضلال كيف تأمن الفتنه اذا الرجل الذي هو بكامل قوته لايأمن من الفتن فكيف بالمرأه مهما ذهبت لطلب العلم ونيتها صادقه فان هي خافت على نفسها لاتأمن نفسها من الغير ..

هذا من منطلق من منحى آخر هناك فتاوى متعدده على حكم الزواج في السفر .. فهذي فتوى للشيخ ابن باز فقد سئل رحمه الله هذا السؤال قبل وفاته وهذا دليل على انو الدين لايتغير بالزمان والمكان سبحان الله وقيل ..

بعض المسلمين يسافرون للدراسة وغيرها إلى الخارج، فهل يجوز له أن يتزوج بنية الطلاق؟ وما الفرق بينه وبين زواج المتعة؟

من ضمن ماذكر

والواجب على الدولة - وفقها الله - أن تؤمِّن لهم الدراسة في الداخل، وليس لها أن تسمح لهم بالسفر إلى الخارج لما فيه من الخطر العظيم

أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء، منهم من كره ذلك كالأوزاعي رحمه الله وجماعة وقالوا إنه يشبه المتعة، فليس له أن يتزوج بنية الطلاق عندهم. وذهب الأكثرون من أهل العلم كما قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني إلى جواز ذلك إذا كانت النية بينه وبين ربه فقط وليس بشرط، كأن يسافر للدارسة أو أعمال أخرى وخاف على نفسه فله أن يتزوج ولو نوى طلاقها إذا انتهت مهمته، وهذا هو الأرجح إذا كان ذلك بينه وبين ربه فقط من دون مشارطة ولا إعلام للزوجة ولا وليها بل بينه وبين الله.

فجمهور أهل العلم يقولون: لا بأس بذلك كما تقدم، وليس من المتعة في شيء؛ لأنه بينه وبين الله، ليس في ذلك مشارطة.

أما المتعة ففيها المشارطة شهراً أو شهرين أو سنة أو سنتين بينه وبين أهل الزوجة، أو بينه وبين الزوجة. وهذا النكاح يقال له: نكاح متعة، وهو حرام بالإجماع، ولم يتساهل فيه إلا الرافضة.

أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيراً، أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى بلاد الكفار، فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم، إذا احتاج إلى الزواج خوفا على نفسه. ولكن ترك هذه النية أولى احتياطا للدين وخروجا من خلاف العلماء، ولأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية؛ لأن الزوج ليس ممنوعاً من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك ولو لم ينوه عند النكاح.


يعني من خلال فتوى بن باز رحمه الله اجاز الزواج هذا والعلم عند الله لااعلم لان معروف لدينا الزواج بنية الطلاق محرم وهذا شيخ جليل عظيم فرق بين زواج المسفار وزواج المتعه ....

هذا والعلم عند الله والله الموفق :d:


نسيت نقطه انت ذكرت انو الصحافه والاعلام كبرت وعظمت من الموضوع انا راح ارد عليك لانو الصحافه تضخم من المواضيع اللي تشوف انها تجيب لها جمهور ومن ضمن المواضيع اللي هي تحرر المرأه والمطالبه بالمساوه ومن هالكلام اللي زي كذا وهم لهم اهداف مبطنه دائما وابدا الله المستعان ..


مشكووووووووووور على طرحك لهذا الموضوع وسوري على الاطاله :puzzled: -->> بدري :tongue:

قلم شمر
16-04-2007, 00:12
لذي الدرجه فقدت الامل انك تعرس مالقيت الا الزواج السفري -->> تسمع بزواج المسفار وتدلعه بنفس الوقت هههههههههه

:puzzled: -->> بدري :tongue:

مسز النفلا الرفلا
لا مو القضيه فقد امل لكن احمل رساله اكبر من الزواج نفسه الا وهو حصول بناتنا على الشهادات ومتى ماتخرجت زوجتي افترقنا وبحثت عن مبتعثه جديده .
الزواج ليس الهدف بقدر ماهو تشجيع العلم .
وبعدين الزواج السفري على قولتك يكون خارج نطاق صالات الافراح والمعازيم والفنانات .
اختي لا اختلف مع حرمت هذا النوع من الزواج ولو اختلف فيه العلماء فهو زواج لا تتوفر فيه السكنى والتي اعتقد انها الهدف الاسمى للزواج بعيداً عن الطلب والقبول .
ولكن فعلاً تصعيده اعلاميا كان هو المثير بالنسبة لي وكأن الاسهم ومضارباتها اصبحت حلالاً ولم يبقى من مشاكلنا غير زواج المسفار .
والسؤال الأهم لماذا نحن شعوب ارتبط حتى التعليم لديها بأمور التحايل للوصول لرغبات او نزوات حيوانيه
شكراً لكي
والشكر موصول للأخت كلي بكم اعجاب على التوضيح رغم اني لم اقرأه ولن أقرأه خوفاً من ( لا تسئلوا عن اشياء إن تبدا لكم تسؤكم ....)ولأني جازم على زواج المسفار خوفاً من الروتين مستقبلاً فنحن امة تحسب للمستقبل اكثر مما تتغنى بالماضي

السفاعي
19-04-2007, 12:14
مشكور على ها الموضوع

بدر الشاهين
01-05-2007, 23:35
ياكثر من يفتي بهلوقت

مايفتون من يدخل النت له راتب

تكون ابرك الساعات والله

اجوديه
07-06-2007, 01:46
يعطيك العااافية...

بيني وبينك توني أعرررف أنك ولد...

قلم شمر
07-06-2007, 02:50
يعطيك العااافية...

بيني وبينك توني أعرررف أنك ولد...
الله يعافيك
بارك الله فزواجي السفري اللي يثبت جنسي
:238r:
جزمتيني على زواج المسيار عشان تعرفين اني خوش رجال
وشعاري أضرب النسا بالنسا .....
لأن زوجتي السفريه الحين جازت له سالفة الزواج وصارت تصقط لا بد من اني أضربها بزواج اخر عشان تشد حيله وتنجح وتتخرج القائمة تطول ورانا دعم للعلم والتعليم .
هناك بعض من رجال هذا الزمن لا يرون الرجوله الا في التعدد متناسين الأقرب الى التقوى
اللهم وفقني في مسفاري ( ترحالي ) حالياً وفي حلي القادم
شكراً اجوديه

النااصر
11-06-2007, 14:19
قلم شمر

ما ودك بعديل على الدين ............. يونسك بغربتك ....... ويتسلى معك لا راحن الحريم يدرسن

ونتبادل ثقافة المطبخ .............. هههههههههههههههههههههههههههههههه

قلم شمر
11-06-2007, 19:36
قلم شمر

ما ودك بعديل على الدين ............. يونسك بغربتك ....... ويتسلى معك لا راحن الحريم يدرسن

ونتبادل ثقافة المطبخ .............. هههههههههههههههههههههههههههههههه

النااصر ............................
عديل وعلى الدين والله اني بحاجة من يونسني بغربتي .
ليا جينا ثقافة المطبخ عاد والله يازوجتي طالبتن على العشاء مرقوق وانا ابتلشت بالمرقوق ما أعرف تخصصي جريش وهي له أسبوع تقول ياتصلح مرقوق ياترجع ديرتك .
وانا والله ماودي ارجع بهالحر .
واليوم راجعتن واختباره وسط تقول يالله ضف عفشك اذا ماصلحت مرقوق ابي أحجز لك وارجعك لبيت أهلك وانا ياحبة عيني ضعيف لا والي ولا دزالي عاد المشكله اذا رجعت لهلي من يصرف علي ظل حرمه ولا ظل حيطه .
بوووه وحدتن بكلية طب الأسنان تبينن أخطبها معه أخوه ودابلن تسبده بس تغطي تلثمي تقول حشا تقل ماني برا كأني بحد سيسان الرياض .

تحياتي النااصر وشاكر مرورك .

اميره مصريه
12-02-2008, 06:41
اخى قلم شمر
مافهمت عليك:za3lan:
انت بتهزر وكده ولا بجد مقتنع بالزواج ده
معلش اصل انتم بتكتبوا بلهجه صعبه اوى ليه ده احنا فى مصر مش بنتكلم عربى بقى ههههههههههه
مش مشكله بكره بتعود على اللهجه
بس اوعى تكون بجد هاتعمل كده
اى زواج غير الى نعرفه ده حرام
مش جواز اصلا
الجواز يعنى اتنين عاوزين بعض وبيتجوزا قدام الناس كلها ونيتهم انهم يفضلوا مع بعض لحد الممات على الحلوه والمره
ويراعوا ربنا فى بعض
غير كده يبقى يسقط الزواج وتحيا العزوبيه
تقبل مرورى خيو :)

ريتاج
17-02-2008, 15:46
8
8
8
8
8
8

ياملي ما فهمتي شي ما عليك منهم دول بيهزروا ولو بيتكلموو جد

دنى أأطم رأبتهم.....


وهيه هيه:148r: انتم حنى مولعبه بين ايديكم وش هالخرااابيط

والله خباال....رح تزوج على سنة الله ورسوله
:puzzled:

عبدالله معيوف المويس
18-02-2008, 11:04
اشكر الاخت كلي بكم اعجاب على نقلها لفتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


وعلى طرحها الرائع واسلوبها المقنع


تحيـــــــــــــــــاتــــــــــــــــــ ـــي

أهداااب
18-02-2008, 21:59
كأنك أمسكت بعود واحد من نار متوقده وأخذت تلوح بها هنا

أخي الكريم / قلم شمر /

مهما تحدثنا عن البدع التي حلت بالعالم الأسلامي حاليا سوف يطول بي المقام هنا

ونأخذ على سبيل المثال ما تطرقت به عن الزواج وتعدد مسمياته اليوم

من زواج مسيار ، مسفار ، متعه .... الخ وتعددت المسميات والحكم واحد

كلها محرمه لسبب واحد فقط أن النيه فيها هي الطلاق و - أنما الأعمال بالنيات -

لن أطيل الحديث في الحكم في هذا النوع من الزوجات لأني لا أملك العلم الكافي

لكن أغلب الظن أن الأعلام هو من يتصدر المرتبه الأولى في التمويل لمثل هذه الزواجات

والأفكار التي يكثر فيها اللبس على عقول أبناء المسلمين


الأعلام حاليا من وجه نظري يعيش مرحلة فوضا عارمه رغم ذلك يحتل المكانه الأولى

لدى كل مجتمع والمصيبه الأعظم أن كل الأعمار تشاهده

ومن مختلف المستويات والثقافات

بدون وعي في ظل

غياب الرقابه عن الأعلام وعن المشاهد نفسه

أنا في أعتقادي لو أستمر الحال كذلك من هذه الفوضا الأعلاميه سوف يدفع الثمن الأكبر

هم الأجيال القادمه ..

عذرا ...

قد أكون خرجت عن مضمون الموضوع الاصلي لكن

أنا أحمل الأعلام الفاسد هذه المسؤليه الأولى في هذه الفوضى


التي شوشت التفكير وأقحمت على العقول الكثير من الأفكار


التي يكثر فيها اللبس


وجه نظر لا أكثر


قد أصيب و قد أخطاء

والأختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه


/ قلم شمر /


كل الشكر لمنحي هذه المساحه لتعبير عما يجول في نفسي

الود

قلم شمر
18-02-2008, 22:29
بس اوعى تكون بجد هاتعمل كده
اى زواج غير الى نعرفه ده حرام
مش جواز اصلا
الجواز يعنى اتنين عاوزين بعض وبيتجوزا قدام الناس كلها ونيتهم انهم يفضلوا مع بعض لحد الممات على الحلوه والمره
ويراعوا ربنا فى بعض
غير كده يبقى يسقط الزواج وتحيا العزوبيه
تقبل مرورى خيو :)


لم نختلف ان الزواج موده ورحمه واتفاق قبل كل شيء
ولكن هي مشكله كانت مطروحه في الأعلام قبل فترة ( وقت كتابتي للموضوع )
فقلت نجربها وش المانع
لكن ليس اني اجربها معناه اني مقتنع بها
اميره مصريه هي نقاش مطروح
ولكن الموضوع ان هناك فتاة متفوقه بدراستها وتم قبولها لدراسة الطب وهي قادره على تحصد النجاح في الطب مثلاً فلماذا تلزم بضرورة وجود محرم ولا احد مستعد للسفر معها فتجبر على دراسة جغرافيا هنا ونفقد بذلك عقليه كان يجب ان تكون مفخره للوطن .
والبعد الاخر للموضوع لماذا كل يوم طالع لنا مسمى زواج حتى اني اخشى ان يكون هناك زواج خاص لكل فصل من الفصول هل اصبح الهم الوحيد هو الزواج حسب اهدافنا .
او يجب ان يلغى الابتعاث وتعطى الفرصه في البلد .

شكرا

قلم شمر
18-02-2008, 22:35
8


وهيه هيه:148r: انتم حنى مولعبه بين ايديكم وش هالخرااابيط

:puzzled:


حاشا المرأه ان تكون لعبه في ايدي الرجال وهذا مارفضه جملة وتفصيلاً ومن يرتضي لنفسه ان يقترن بدميه .



8

والله خباال


:puzzled:

الحمدلله اني لم ادخل ضمن المجموعه التي افتت بحرمة هذا الزواج او حتى ناقشت الموضوع حلاله وحرامه .



8

رح تزوج على سنة الله ورسوله


:puzzled:
وين اروح اتزوج كأننا بسوق الزواج قسمه ونصيب وتوافق ومتى ماتوفرت هذه المقومات سيكون الزواج .
شكراً

قلم شمر
18-02-2008, 22:37
اشكر الاخت كلي بكم اعجاب على نقلها لفتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


وعلى طرحها الرائع واسلوبها المقنع


تحيـــــــــــــــــاتــــــــــــــــــ ـــي

نعم اخي فالاخت كلي بكم اعجاب اجادت بطرحها وكان طرح علمي راقي وهذا ليس بمستغرب على اختي كلي بكم اعجاب فقد اشبعت الموضوع بالأسلوب والأدله .

شكراً

قلم شمر
18-02-2008, 22:45
كأنك أمسكت بعود واحد من نار متوقده وأخذت تلوح بها هنا

أخي الكريم / قلم شمر /

مهما تحدثنا عن البدع التي حلت بالعالم الأسلامي حاليا سوف يطول بي المقام هنا

ونأخذ على سبيل المثال ما تطرقت به عن الزواج وتعدد مسمياته اليوم

من زواج مسيار ، مسفار ، متعه .... الخ وتعددت المسميات والحكم واحد

كلها محرمه لسبب واحد فقط أن النيه فيها هي الطلاق و - أنما الأعمال بالنيات -

لن أطيل الحديث في الحكم في هذا النوع من الزوجات لأني لا أملك العلم الكافي

لكن أغلب الظن أن الأعلام هو من يتصدر المرتبه الأولى في التمويل لمثل هذه الزواجات

والأفكار التي يكثر فيها اللبس على عقول أبناء المسلمين


الأعلام حاليا من وجه نظري يعيش مرحلة فوضا عارمه رغم ذلك يحتل المكانه الأولى

لدى كل مجتمع والمصيبه الأعظم أن كل الأعمار تشاهده

ومن مختلف المستويات والثقافات

بدون وعي في ظل

غياب الرقابه عن الأعلام وعن المشاهد نفسه

أنا في أعتقادي لو أستمر الحال كذلك من هذه الفوضا الأعلاميه سوف يدفع الثمن الأكبر

هم الأجيال القادمه ..

عذرا ...

قد أكون خرجت عن مضمون الموضوع الاصلي لكن

أنا أحمل الأعلام الفاسد هذه المسؤليه الأولى في هذه الفوضى


التي شوشت التفكير وأقحمت على العقول الكثير من الأفكار


التي يكثر فيها اللبس


وجه نظر لا أكثر


قد أصيب و قد أخطاء

والأختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه


/ قلم شمر /


كل الشكر لمنحي هذه المساحه لتعبير عما يجول في نفسي

الود

طرح راقي جداً وفتح باب الحوار على مصراعيه ونظره على الموضوع من ناحيه اعلاميه .
نعم فالاعلام اخذ دور المربي في عصر التقنيه والعولمه فاصبح العالم باعيننا لحظة بلحظه كما نحن بعين العالم .
فالاعلام عندما يناقش مثل هذه المواضيع اذن هي ظاهره طغت فوق السطح وهو ( الاعلام ) من عرفني بالنوع هذا من الزواج .
يجب ان نتحرى الدقه فيما يطرح اعلاميا حتى لا يضحك العالم من فلسفتنا بالزواج .
ولكن عندما انقسم الاعلام العربي بين ليبرالي و أصولي وغابت التربيه الوسطيه فلابد ان نتحمل مايطرح نحن ونتصدى له بحزم .
السؤال من نحن حتى نتصدى للاعلام ؟؟؟؟
اذن على التربويين الصادقين المهمة الصعبه .
اهداااب شكراً على الطرح الراقي بعيداً عن سخرية الموضوع .

ماااوي
21-02-2008, 20:50
ههههههههههههههههههههههه
شر البلية مايضحكـ
الله لايحوجنا لكم ومسفاركم
انشالله بعد4سنوات مبتعثه الا طالع شي جديد>>>>يمكن الرجال يدور محرم
هع هع

قلم شمر
23-02-2008, 10:51
ههههههههههههههههههههههه
شر البلية مايضحكـ


انا اشهد


الله لايحوجنا لكم ومسفاركم
هع هع
امين يارب ويخلي لك من لا يحوجونك لهذه الامور التافهه
ولكن انتبهي ترى الانسان يربط من لسانه فلا تصرحين اللحين

انشالله بعد4سنوات مبتعثه الا طالع شي جديد
هع هع
كل يوم يطلع شي جديد والله يوفقك وتبتعثين وترجعين بأعلى الشهادات ونشوفك عالية الهامة مرفوعة الراس

يمكن الرجال يدور محرم
هع هع

اجل بنضبط الوضع من اللحين يمكن نحتاج محرم :puzzled:

لك التحايا