المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشائر شمالي الاردن



الحصان
06-03-2006, 17:48
هذه العشائر الاردنية التي تقيم في القليم الشمالي من المملكة الاردنية الهاشمية, وهذه المعلومات لا تشمل القبائل الرحل في اقليم الشمال وانما سوف يكون في بحث منفصل انشاء الله.

عشائر منطقة عجلون(ناحية بني جهمة أو البطون):

1) البصول والكوافحة : جد هاتين الحمولتين واحد من عشيرة الخزاعلة من قبيلة بني حسن. وتنتسب الخزاعلة الى قبيلة خزاعة من بني سنبس من طيء(وقبيلة سنبس انضوت تحت لواء شمر بعد ضعف سنبس وهجرتها الى العراق) وهم من سلالة "علي بن دعيل بن علي" الذي ينتهي نسبه الى "سليمان بن صرد الخزاعي" احد اشراف الكوفة القدماء في العراق وهاجر قسم منهم الى الاردن وانضم الى قبيلة بني حسن. وتقيم البصول والكوافحة في قرية البارحة.


2) بنو طعان : من حمايل قرية بيت راس.

3) بنو هاني : ينتسبون الى قبيلة عنزة من وائل. هاجروا من الحجاز الى الشام اولا والجد الذي ينحدرون منه هو "عبد الله باشا النمر" الحاكم الاداري للكرك ونابلس في زمن العثمانيين ويقال لاعقابه في سوريا (آل المهايني) و(آل الصواف). وقسم توجه الى نابلس في فلسطين ويعرفون بها (بآل النمر) , والقسم الثالث توجه الى الاردن سكن جزء في الشمل يقال له (بنو هاني) وقسم توجه الى الجنوب الى الكرك ويعرفون بها (بآل الاغوات – اي ابناء الاغة).

4) البطاينة : تنسب هذه الناحية اليهم فيقال لها ناحية البطون. قدم جدهم عبد الله وهومن (الرحمة من العبية من البجايدة من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة) من قرية عرما من اعمال جبل الدروز منذ 250 سنة تقريبا ونزل في قرية كفر يوبا. ولما تكاثر اعقابه نزح منهم فروع الى قريتي البارحة وحكما. ولهم اقرباء في فلسطين يقال لهم عائلة (ابو غوش) وفي البلقاء يقال لهم السيوف من عشيرة ابو الغنم البدوية.

5) التلول : واحدهم (التل) جائوا من الحجاز ونزل في عمّان وجعل مسكنه التل الذي عليه القلعة ولهذا اطلق على اعقابه اسم(التلول). وبعد ثلاث عقود نزحوا من عمّان الى اربد واستوطنوها.

6) الجلانبه : من حمايل علعال, وهم فرع من الجلانبه في قرية عين جنا.

7) الحتاملة : هاجر جدهم من البلقاء الى منطقة عجلون, وسكن في كفر يوبا, ثم رحل قسم منهم واستوطنوا في اربد والحصن والرمثا.

8) الحجازات : واحدهم حجازي, قدموا من الحجاز, نزلوا في عمان اولا ثم رحلوا الرمثا ثم استوطنوا اربد.

9) الحمامرة : واحدهم (الحموري) اصلهم من آل الحموري في مدينة الخليل وهم من جذام من العرب القحطانية, هاجر منها ثلاثة اخوة هم مسعود الذي استقر في جبع قضاء النابلس, وحسين ذهب الى السلط وذريته فيها الحمامرة وانضموا الى العواملة, واستوطن عودة في بيت راس وذريته فيها تدعى الحمامرة.

10) الخريسات : اصلهم من الحجاز, ينتسبون الى قبيلة عنزة, وجدهم الاعلى المعروف اليهم مصلح, سكنوا في وادي خريس بعمّان, فتكنوا بالخريسات بعدما نزحوا الى السلط واربد وفي قرية تبنة بناحية الكورة بعروفون ببني بكر, وهم فرع من الخريسات.

11) الخلايلة : يقلون انهم ينتسبون الى تميم الداري ويؤيدون ذلك بحجة رسمية مسجلة في محكمة القدس الشرعية ومؤرخة في 10 رجب سنة 1340. جاء جدهم "محمد" من الخليل وسرح من جيش ابراهيم باشا المصري وسكن في قرية المزار وبعد ان اقام فيها رحل الى قرية المغير. ويقلون ان آل التميمي في نابلس والخليل من اقاربهم.

12) الدلاقمة : واحدهم "دلقموني" اصلهم من الحجاز هاجروا الى مصر وكانوا ثلاثة اخوة, "دلقمون"جد عشيرة دلاقمة ونزح الى عمان فاربد والرمثا والنعيمة, "وتهتمون" جد( آل التهتموني) ونزح الى بيسان من قضاء طوباس في فلسطين," وبحر" جد (البحارات), واستقر في الطفيلة, ولآل الدلقموني اقارب في بصرى اسكي شام من قضاء درعا في سوريا, وهم من ذرية حنون ابن اراهيم دلقمون.

13) الذينات : فرع من ذينات قبيلة بني حميدة بالقاء(وهي من جذام من القحطانية), هجر جدهم مشيمش ابو ذينة عشيرته وسكن اولا في قرية كفر خل ثم رحل الى الحصن. اما اعقابه فقد استوطنوا قرية جمحه.

14) الردايدة : من الدهامشة من العمارات من عنزة. هاجر جدهم رداد الدهمشي من "عقلة الصقور" بالقرب من حائل في نجد على اثر نزاع مع اقاربه. واتجه الى منطقة الطفيلة في جنوب الاردن. ثم تركها الى قرية صخرة في منطقة عجلون, واستقرت ذريته في كفر يوبا باربد , ما عدا احدهم يدعى "سليمان" الذي نزح الى فلسطين.

15) الرفايعة : يدعون انهم من سلالة (الحسين بن علي) وانهم خرجوا من معرة النعمان بسوريا. ويقطن الرفاعية اليوم في قرية علعال ولهم اقارب في ام الولد بالبلقاء يدعون بالرفايعة ايضا.

16) الرواشين : ينتسبون الى احد جنود ابراهيم باشا الذي قدم الى منطقة علعال مع الحملة المصرية, يدعى "رواش".

17) الشخاترة : فرع من عشيرة الشخاترة بالبلقاء وهم من فروع قبيلة بلي بالاردن. هجر جدهم "قاسم", عشيرته وخرج الى حوران وتوفي في قرية جمحة ومنها خرج اعقابه الى قرية تقبل واستوطنوها.

18) الشرايرة : ينتسبون الى قبيلة بلي, يقال ان جدهم "شرار" واخوه "محمد" خرجا من الحجاز ونزلا في الغور. ثم نزح شرار الى قرية بيت يافا وبعد حين خرج اعقابه الشرايرة الى كفر السمك ومنها الى اربد. اما محمد فقد ظل نازلا في الغور ويدعى اعقابه (البلاونة).

19) الشرع : الجد المؤسس لعشيرة الشرع هو" سلامة" انتقل برفقة شقيق له وابن لشقيقه من الطائف بالحجاز(والرويات تذكر بان سلامة ينتسب الى قبيلة حرب الحجازية) الى مصر قبل نحو اربعمئة عام واقاموا في محافظة الشرقية حيث بقي الشقيق عبد السلام وتشكلت من اعقابه عائلة تعرف عائلة "الازهري" اما الجد المؤسس سلامة وابن شقيقه عبد السلام فقد ارتحلوا الى مجدل عسقلان في جنوبي فلسطين وتشكلت من اعقابهما عائلتان تعرفان باسم عائلة "التنير" وعائلة (الحلاق). ثم انتقل سلامة الى قرية بديا من قضاء جماعين القريبة من نابلس لتشكل عائلة(سلامة). انتقل قسم من اعقاب سلامة الى شمال الاردن تحديدا الى قرية حواره وينتسبون كتالي (الشيخ محمد صالح بن احمد بن موسى بن سلامة بن موسى بن سلامة) فقد درس الشيخ محمد الصالح علم الشرع في الازهر الشريف (ومن هنا اخذت العشيرة الاسم), ثم درس الحقوق في حاضرة الدولة العثمانية استانبول.

20) الشطناوية : فرع من العوران من الحميدات في الطفيلة, وينزل منهم فرع في قرية كوكب الهوا. والعوران اصلا من قبيلة الشرارات من بني *** وانضموا الى الحميدات.

21) الشوحة : الجد المؤسس لهذه العشيرة اسمه "حسين المحمد" من قبيلة شمر. سكنوا في كفر خل, ثم ارتحلوا الى بيت راس, ومنهم واصل سفره حتى حط في قرية ازرع بحوران في سوريا.

22) الطبيشات : اصلهم من عشيرة البطوش(احدى بطون قيس وعيلان بدليل نخوتهم "قيس") من قرية الطيبة بجوار الكرك. هاجر اجدادهم علي وقاسم واحمد قبل 200 سنة تقريبا على اثر نزاع بينهم وبين اقاربهم ونزلوا في السلط ثم رحلوا الى اربد ومنها الى كفر جايز. ثم رجعوا الى اربد واستقروا في قرية البارحة.

23) العبابنة والجرادات : هاجر من الحجاز الى الكرك شخصان يقال لهما "عون ومحمد". خرج من عون "العبابنة" ومن محمد "الجرادات", الذين يعودون باصلهم الى عشيرة المشاعلة الحجازية, وعشيرة المشاعلة هي فخذ من القوفة من بطن بني مالك من قبيلة جهينة. وعلى اثر نزاع عشائري مع بعض من عشائر الكرك اضطر اعقاب العبابنة وقسم من الجرادات من الهجرة الى شمال الاردن. وقد ذهب قسم من الجرادات الى فلسطين الى منطقة وهم يعرفون بها (بآل الطاهر).

24) عبندات : واحدهم عبندة وهم اصلا من قرية تين من قضاء الناصرة في فلسطين.

25) العطاطرة : ينسبون الى قوم رابعة, وهم فرع من آل ****(وهم فرع من عشيرة العواملة بالسلط) قدموا من قرية عطارة في طولكرم. واجداد هذه عشيرة سبب نزوحهم الى الاردن كانوا هاربيين من التجنيد الاجباري في الجيش العثماني.

26) العواقلة : تنتسب هذه العشيرة الى جد اسمه "صبح" وهو اصلا من عشيرة الكراشين في معان. قدموا الى عزريت في منطقة الكفارات واثر نزاع بينهم وبين العبابنة رحل قسم منهم الى الرمثا وقسم الى الى تقبل ثم ما لبثوا حتى تنازعوا مع الشخاترة فارتحلوا الى الرمثا والروشيد عند اقاربهم آل الخطيب وابنيان في عزريت.

27) الغرايبة : يقلون انهم من مدينة نابلس في فلسطين وفي رواية اخرى يقال ان جدهم اسمه "غريب" وهو من عرب الحسن من قبيلة الزبيد من القحطانية, ويتالفون من الكناعنة في قرية(كفر جابر) والعودات في قرية(حاتم) والقبلان والصياحين في قرية(المغير) والرشيدات في اربد والقصاصين في اربد والمغير. ويضاف اليهم الجمالين والكراسنة(في حوارة).

28) القواسمة :اصلهم من قرية عرمان من اعمال جبل الدروز.

) المزارية : فرع من عشيرة الرشمان ويقطنون في قرية علعال. 29

30) النعسان الحوطمة : جدهم اسمه نعسان بن رداد الدهمشي, وهم ابناء عم لعشيرة الردايدة.

31) النمارنة : اصلهم من قرية نمرين من اعمال طبريا في فلسطين. يسكنون من قرية علعال.

32) الهيلات : من حمايل قرية بيت راس.

33) اللوانبة : من حمايل قرية حوارة.

عشائر منطقة بني عبيد

1) الازارعة : من العشائر المسيحية, وهم فرع من عشيرة العزيزات بمادبا, نزحوا اولا الى قرية ازرع من اعمال حوران ولكثرة تعديات الدروز اضطر قسم منهم للهجرة والسكن بقرية الحصن(واهل الحصن لقبوهم بآل الازارعة نسبة للبلدة التي جائوا منها) من قضاء اربد.

2) البدور : عشيرة تنتسب الى قيس عيلان , وهم اصلا من الحجاز هاجروا الى شرقي الاردن ولاسيما اقاموا في قرية صمد. يقلون ان جدهم اخ "للبدارين" بالطفيلة, واخ للبدور مع بني خالد.

3) ال****حة والشرمان : ينتسب ال****حة والشرمان الى المجاهد الكبير (ابي عبيدة عامر بن الجراح) ولديهم حجة نسب عليها تصاديق عديدة مؤرخة في سنة 1145, و1165, و1254, و1259, و1272 ه. كان احد اجدادهم "محمد بن عبد الهادي الجراح" يقطن بجوار ضريح جده ابي عبيدة بالغور , ولما كثر تعدي البدو عليه هاجر الى قرية المزار, ويعد المؤسس الحقيقي لهذه القرية وهو مدفون فيها. ويجتمع ال****حة والشرمان في عبد الغني يحيى بن ابراهي الجراحي.

4) الحناحنة : من العشائر المسيحية, كانوا يعرفون بالجبارات سابقا, ومساكنهم في قرية صمد ولهم اقارب في شطنا وازرع.

5) الخصاونة : تنتسب هذه العشيرة الى (محمد ابي الفيض من اعقاب جعفر الصادق من سلالة الحسين بن علي بن ابي طالب). قدموا من الحجاز وسكنوا اولا في الكرك ثم رحلوا الى دير غسان بفلسطين وبعد زمن عاد قسم منهم الى قرية كثربه بجوار الكرك وسموا بالغساونة نسبة الى دير غسان وبتوالي الايام حرفت الغساونة الى الخصاونة وهو اسمهم الذي يعرفون به اليوم ويسكنون في قرية ايدون والنعيمة. ويتفرع من هذه العشيرة الفرق التالية:

الموسى, العيسى, الناصر, النواصر, الحمود, آل هنداوي.

خرج منهم فرع الى قرية بيت جبرين بفلسطين يقال لهم فيها اليوم "آل العزه" , وهنالك قسم من (آل العزه) ذهب الى العراق يقال لهم فيها عشيرة "العزاوي".

6) الدحابرة والقنادحة : من حمايل قرية شطنا المسيحية, تفرعوا من حمولة العبابسة في قرية الحصن.

7) الدويرية : ينتسبون الى قبيلة شمر من بطن عبده وجدهم الذي انحدروا منه اسمه( حمد الدويري). يقلون ان اجدادهم خرجوا من اليمن الى نجد ونزلوا في منطقة حائل في مكان يدعى ((الدويرة)), ومنها جائت التسمية, ثم رحلوا عنها واتجه الى بلاد الشام تحديدا الى فلسطين وتنقلوا في عدة اماكن ومن ثم اتجه الى الاردن تحديدا الى الشمال ونزلوا في قرية حوارة. ويذكر الدويرية بان جدهم حمد لديه اخ يقال له( حسن الدويري) و حسن هذا هو جد آل(الحساسنة والعصاة وابو سرحان والربابيعة) الذين يسكنون قرية "العبيدية" في فلسطين. بالاضافة يقلون ان (آل جبر في قرية عرابة) من اقاربهم. ويذكرون ان الدويرية في سوريا يمتون لهم بصلة قربى ويذكرون ايضا ان جد الدويري, ذهب الى القنيطرة واستقر بالشام, وانهم يلقبون هناك بآل(الضيغم).

8) الدلالعة : من حمايل المسيحيين. هاجروا اليها من درعا واقرباؤهم اليوم فيها يدعون بالدلالعة ايضا.

9) الدلاوه : من قرية صمد , وهم فرع من عشيرة الحيارات(وهم من عرب الفضل من طيء) القاطنة في السلط.

10) الديرة : اصلهم من دير الشعار بالعراق, مساكنهم في قرية المزار الشمالي.

11) الديوك : اصلهم من قرية الطيبة في منطقة رام الله, ومساكنهم في الحصن.

12) الرجوب : اصلهم من قرية كفر خل, هجروها الى النعيمة, ثم رحلوا الى الصريح, ويقلون ان (آل الرجبي) في مدينة الخليل والرجوب في قرية دورا من قضاء الخليل من اقاربهم. وهم ينتسبون الى "شمس الدين بن رجب من السبط الرفاعي".

13) الرياحين : من بقايا الصايبيين, تركوا اريحا وسكنوا في الحصن, ولهم اقارب بالكرك والسماكية, يدعون (الحجازين والعكشة), وفي مدينة الناصرة ويدعون آل شرش, ويقال ايضا ان لهم اقارب في مصر من ذرية احدهم ويدعى "خليل" الملقب (بالمعنتر).

14) الزغيبات : من حمايل قرية المزار, اصلهم من بغداد. ولهم اقارب في دير السعنة يقال لهم الزغيبات ايضا.

15) الزقايبة : اصلهم من الخليل, هاجروا منها فسكن قسم منهم في خربة بركش شرقي عنجرة, ثم رحل قسم اخر الى الحصن والمزار الشمالي وايدون, ويقلون ان جدهم اخ لجد عشيرة الحياصات في السلط.

16) السواقد : اصلهم من عجلون, وذهب قسم منهم الى فلسطين, فسكن الجزء الاول في برقين ورام الله وذريتهم فيها يعرفون بآل حشمة, وسكن الجزء الثاني في الرينة وذريتهم فيها يعرفون بآل السكران, والجزء الثالث بالناصرة وذريتهم فيها تعرف بآل جبور. اما الذين سكنوا شطنا فذريتهم فيها آل سواقد.

17) السويدان : من العشائر المسيحية, اصلهم كم ازرع بحوران, نزلوا في قرية السويدية القريبة من عنجرة ثم رحلوا عنها بعد ان هاجمهم اهل عنجرة وكفرنجة وخربة الوهادنة, فمنهم من رحل الى لبنان وسكن قرية الجديدة ومرجعيون وجبل الدروز, ومنهم من ذهب الى فلسطين ومنهم من ذهب الى الحصن, ومن عصبتهم (آل البواب وآل الصويلح).

18) الشامية : يقطنون قرية المزار. واصلهم من قرية صنمين من اعمال حوران.

19) الشواقبة : يقطنون في قرية كتم, يعرف عنهم انهم قدموا من طيبة ابن علوان.

20) الشوامنة : من حمايل قرية النعيمة, واصلهم من قرية صخرة.

21) الشياب والعثامنة :اصل هاتين العشيرتين من سدير بنجد(تحديدا من تمير) وجدهما واحد سكن اولا في الخليل ومنها نزح اعقابه الى قرية الصريح حيث هم فيها الآن. اما عن نسبهم فيقول ثامر كاظم زيدان التميمي في كتابه "بنو تميم في الاردن", يرجح انهم من قبيلة بني تميم , يعتمد بقوله اولا على البلدة التي هاجروا منها وهي سدير وهي من ديار بني تميم منذ قديم الزمان الى يومنا هذا. ثانيا هناك فروع من بني تميم في سدير تحمل نفس اسماء هذه العائلة وهي العثامنة.

22) الطشامنة : من العشائر الحصن المسيحية, جدهم يدعى (طشمان), خرج من جبل عجلون واستوطن قرية عولم في قضاء" بيسان" في فلسطين ومنها نزح اعقابه الى قرية الطيبة من قضاء الكرك ثم تفرقوا في الحصن وكفر آبيل وصمد.

23) الطلافحة : واحدهم"طلفاح" واصلهم من الحجاز, وجدهم الذي قدم الى بلاد الاردن اسمه عيسى.

24) العبابسة : واحدهم (عباسي), من العشائر المسيحية واصلهم من حي العباسية بدمشق. جلا جدهم مع اخيه حوالي العام 1650م. الى لبنان تحديدا الى "البقاع" لاسباب الثارية ومن هنالك رحلوا الى جبل الدروز, ثم هاجروا الى عين جنة قضاء عجلون في شمال الاردن, ثم تفرقت ذريته في الارجاء, فسكن قسم منهم الحصن, وهم العبابسة, وسكن قسم اخر شطنا وعرجان ويدعون "بالدحابرة, والقنادحة, وآل عياش(العياشين)" وسكن قسم ثالث في مدينة السلط وعمان وناعور وهم(آلأ مشربش والبشارات) ورحل قسم رابع الى "أدر" بجوار الكرك وهم (البقاعين), ولهم اقارب في سوريا في جبل الدروز, يدعون "العوايدة والعيات والعوايشة والشهبان" وفي حمص يقال لهم الدبابسة.

25) العمامرة : واحدهم (عماري), من عشائر الاردن المسيحية. اصلهم من (آل الخازن) مشايخ كسروان في لبنان. وآل الخازن من العائلات العريقة التي ترجع بنسبها الى عرب الغساسنة. يذكر العمامرة قصة مجيائهم الى بلاد الاردن, ويقلون بعد الاضطربات التي مر بها جبل لبنان هاجر اربع اخوة(فرح, وصالح, وخليل, ونمير)الى منطقة الكرك معقل كثير من المسيحيين آنذاك, وسكنوا قرية (مدّين) وبعد فترة نزحوا الى أدر وكلا القريتين بجانب الكرك. كانت الكرك في تلك الفترة تعيش اصعب مراحلها, كان الامن غايب وكثر غزوات البدو على الكرك. لذا قرر الاخوة البحث عن ارض اخرى كي يستقروا بها باستثناء اخ واحد وهو صالح البقاء في الكرك وتحدر منه عشيرة( المدانات). اتجه الاشقاء الثلاثة الى "دبين" في الشمال. لم يطل بقاء للاخوة الثلاثة في دبين, فقد عبر نمير وفرح نهر الاردن متجهين الى فلسطين, ليستقروا في الطيبة(طيبة بني سالم) وبير زيت وعين عريك والزبابدة وجفنة. اما خليل فبقي في دبين حتى ضاقت الارض بذريته, فاتجه قسم منهم الى السلط, وعرفوا بها بآل(الدبابنة), واتجه القسم الثاني من ذرية خليل الى الحصن بجوار اربد وهم العمامرة,والجد الذي انحدروا منه هو(سليمان ابو همواس بن خليل الخازن). ويقلون ان آل عماري في مدينة حمص في سوريا من اقاربهم.

26) العميشات : من عشائر الاردن المسيحية, جدهم الاول (ابراهيم بن عميش الغساني) من العرب الغساسنة, ويؤيدون نسبهم هذا بختم يرجع تاريخه الى 300 عاما عليه اسم جدهم (ابراهيم بن عميش الغساني). ويذكرون ان جد ابراهم بن عميش هو "مرعي الغساني". وابناء ابراهيم بن عميش هم (عميش جد عشيرة العميشات, بطرس جد عشيرة البطارسة, ورباح جد عشيرة الرباحات). ويقلون ان عشيرة"السهاونة" التي تقيم في الفحيص تنتسب الى العميشات. واليوم العميشات يقمون في الحصن.

27) العوازرة : واحدهم "عازر", من عشائر الاردن المسيحية. يسكنون في منطقة الحصن. لهم اقارب في (علان) بالقرب من مدينة السلط يقال لهم "آل الصباغ". ولديهم اقارب في فلسطين في مدينة الناصرة يقال لهم "آل المبيض" ومن فروع هذه الحمولة (آل الشحتوت, المطر, البواردي, ابو درويش, السكران).

28) الواشرة : من سكان منطقة المزار, وهم من احلاف آل الخصاونة.

29) العواوده : يقطنون في قرية كتم, اصلهم من بيت لحم في فلسطين.

30) الغنمات(غنما) : من عشائر الاردن المسيحية, اصلهم من الكرك, ثم هاجروا لاثر نزاع بينهم وبين امير الكرك آن ذاك (ابن قيصومة). واليوم يسكنون في منطقة الحصن.

31) الفانك : من عشائر الاردن المسيحية, اصلهم من "عولم" وهي قرية تقع الى جنوب الغربي من بحيرة طبريا في فلسطين, وعلى اثر نزع نزحوا الى الاردن واسقروا في الكرك ثم نزحوا الى الحصن وهو موطنهم اليوم.

32) المريانيين : واحدهم (المريان), اصلهم من اراضي الرياشة باراضي بني حسن, تنقلوا في عدة مناطق , لكن اخيرا استقر بهم المطاف في قرية النعيمة.

33) المسادين : واحدهم (مساد), فرع من عشيرة العمرية التي تنتسب الى سيدنا عمر بن الخطاب. تنقسم هذه العشيرة بني احمد وبني عبد الرحمن, ولهم اقارب في جنين, والخليل, والرملة, وكفر دان, وصندلة, وفقوعة, وعرانة بفلسطين يدعون بالمساد ايضا. وهناك قسم منهم في دمشق بسوريا ومساكنهم في حبكا.

34) المساعدة : اصلهم من ياقوق بجوار صفد, ومساكنهم في قرية كتم.

35) المسالمة : يسكنون في قرية المزار.

36) المغايرة : اصلهم من فلسطين من قرية كفرة بجانب بيسان. ثم نزحوا عنها وسكنوا في النعيمة والحصن, ولهم اقارب في قرية ناطقة يقال لهم المغايرة.

37) النصيرات : تنتسب هذه العشيرة الى عرب الرولة من عنزة. جلوا من تيماء بسبب حادث قتل فحل جدهم (نصير بن توبه) في الحصن واقام شقيقاه( نصار وناصر) بين اقاربهم الرولة وخرج منهم عشيرة النصيرات احدى عشائر عرب الرولة.

38) النمورة : واحدهم (النمري), اصلهم من بصرى اسكي الشام في جنوب سوريا. اقاموا في منطقة عجلون وجدهم الاول اسمه نمر, ومن اقاربهم "الزعاتره" في يافا و(الخليفية والفريحات) بالناصرة, ومن فروعهم بالحصن "آل ابو الشعر" ويقال ان عشيرة (العيل) بالاغوار من اقاربهم, والعيل فرع من اعقاب "عبد الله القلزي" جد الخليفية, اعتنقوا الاسلام وعاشوا مع قبيلة (الغزاوية).

39) آل نويصر : من العشائر الميحية, اصلهم من صلخد في جبل الدروز, استوطنوا في الحصن ومن اقاربهم "آل ايوب" بالحصن, و"الكرادشة" في مادبا و"آل كردوش" بالناصرة, و"آل فلوح" في حوران. و"آل قاقيش" بالسلط.

40) الهامية : ويقال لهم ايضا (الهامي التميمي), وهم ينحدرون من آل حماد من بني العنبر بن عمرو بن تميم, ولقد استوطنوا قرية هام في الشمال بعد نزوحهم من الخليل في فلسطين حوالي اواسط القرن الثامن عشر الميلادي.

41) الهنانده : يقلون ان اصلهم من منطقة الصدفة, وينتسبون الى قبيلة عنزة, ولهم اقارب في زحر والسلط يقال لهم (الهزايمة او آل ابو هزيم), ومساكنهم في خربتيسامتة وعفنة وايدون في منطقة عجلون.

42) الوقفية(الوقفي) : فرع من عبده من شمر, يقلون ان اصلهم قرية هود في جرش, ومساكنهم في النعيمة ويسكن قسم منهم في الحصن وكتم.


منطقة جبل عجلون :

1) البطوش : من حمايل قرية راسون, وهم فرع من عشيرة البطوش القاطنة في قرية الطيبة بجوار الكرك.

2) البعول : اقدم عشيرة تسكن قرية عنجرة.

3) البعيرات : يسكنون في قرية اوصره وهم الحمولة الوحيدة فيها , ولقد نزحوا اليها من خربة ام الجلود بجور عنجرة. اما عن نسبهم, فيعتقد انهم قريشوا النسب بدليل نخوتهم التي تثير فيهم الحمية وهي (بنو قريش), ولا يوجد بين ايديهم وثائق تايد هذا الزعم.

4) بنو دبيسان : من سكان قرية عرجان.

5) بنو زيدان وبنو جريس : حمولتان مسيحيتان من حمايل قرية عنجرة, وهم من بقايا الغساسنة.

6) بنو سعيد : من حمايل قرية عرجان, وينتسبون الى قيس عيلان, ويقلون ان جدهم سعيد هو اخ لجد حمولة بني سعيد في قرية دورا من قضاء الخليل.

7) بنو سمور : من العشائر المسيحية, اصلهم من راشيا بسوريا, ومنازلهم في عنجرة, ومن فروعهم من سكن في قرى جبل عجلون وكفرنجة وفارة وخربة الوهادنة.

8) بنو شقير : من اقدم سكان قرية خربة الواهدنة.

9) بنو عطا : من عشائر قرية فارة(الهاشمية) من قضاء عجلون.

10) بنو فواز : اصلهم من عشيرة الفواز من قبيلة السردية, ولقد هجر جدهم قبيلته قبل 250 سنة تقريبا واستوطن قرية عنجرة.

11) بنو المقداد : من عشائر منطقة عرجان, وهم فرع من المقدادية القاطنين في قرية بيت ايدس بناحية الكورة.

12) البلاونة : وايضا يقال لهم (الفقراء), وهم بطن من قبيلة بلي من قضاعة, وهم فرع من عشيرة البلاونة في منطقة عجلون, وينقسمون الى (السلامات, والقبلان, والفلاح, والحناطلة, والمخادمة, والعلاونة).

13) الحواورة : منازلهم في قرية باعون.

14) الخرابشة : اصلهم من منطقة الطفيلة من "الجوابرة" ونزحوا عنها للخلافات العشائرية, فذهب قسم منهم الى نابلس في فلسطين استوطنوا قرية عقربا وعراق المنشية ويدعون هناك (بالجوابرة). وقسم ذهب الى السلط ويقال له الخرابشة, اما الثالث ذهب الى قرية عين جنا ويقال لهم الخرابشة ايضا.

15) الخزيمات : من حمايل خربة الوهادنة.

16) الخشينية : من حمايل قرية عرجان.

17) الخطاطبة : اصل هذه العشيرة من الحجاز ويزعمون انهم من نسل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه, وليس لديهم وثائق تثبت هذا الزعم, وهم من سكان خربة الوهادنة.

18) الربابعة : فرع من عشيرة الربابعة في الكورة, وهم من نسل (عبد القادر الكيلاني من اعقاب الحسن بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). وهم يسكنون في قرية فاره(الهاشمية).

19) الربضية : من عشائر الاردن المسيحية, وهم ينتسبون الى عرب الغساسنة. يسكنون في منطقة عجلون ويتفرع منهم عشيرة(عيسى), ولهم اقارب "بالرميمين", ورام الله في فلسطين يقال لهم (آل العجلوني), واما عن اسمهم فهنالك رويتان, الاولى يقال انهم اخذوا اسمهم من" قلعة الربض" في عجلون كونهم سكنوا حولها عندما نزلوا عجلون, والثانية ماخوذ من بلاد "الرباط" بالمغرب, الذين يدعون انها بلدهم الاصلي الذي نزحوا منه الى الاردن.

20) الزعارير : منازلهم في قرية السموع وفارة.

21) السيوف : فرع من (آل سيف) التي تنزل في قرية ذنابة في طولكرم, وآل سيف ينتسبون "لسيف بن ذي يزن الحميري" من عرب القحطانية.

22) الشويات : من حمايل قرية كفرنجة, واصلهم من قرية كثربة بجوار الكرك.

23) الشويطريين : نزحوا من قرية جمحة الواقعة غربي اربد.

24) الصمادية : واحدهم (صمادي), ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه), ولديهم حجة نسب مؤرخة في ربيع الاول عام 945ه منقولة من شجرة نسب قديمة مؤرخة في ذي الحجة عام 605 هجري موقعة من قبل (عز الدين بن احمد بن محمد الحسيني بمصر). لديهم اقارب في سوريا في مناطق(جبل الدروز, ودير الشعار, العظيمية), وفي فلسطين في مدن(جنين, ونابلس, وصفد حيث يعرفون فيها "بآل مراد" , ولوبيا). اما مركز تواجهدهم هو جبل عجلون.

25) العروض : بطن من العروض احدى فرق عشيرة الحباشنة التي تسكن الكرك.

26) العظيمات : مساكنهم في خربة الواهدنة.

27) العنيزات : من سكان قرية باعون, ويزعمون النسب الى قبيلة عنزة.

28) العويسات والقطيشات : من العشائر المسيحية, يقلون انهم نزحوا من وادي موسى في جنوب الاردن, ونزحوا الى جبل عجلون, ويقلون ان لديهم صلة قربة بين عشيرة "العكشة والحجازين" بالكرك.

29) الغرايبة : من حمايل فارة, وهم فرع من عشيرة الغرايبة التي تنزل في قرية حوارة.

30) الغزو : يقلون ان سبب التسمية لان جدهم من قبيلة بني صخر جاء غازيا الى منطقة عجلون, ثم قطن فيها, ومساكنهم في خربة الوهادنة.

31) الفريحات : يقلون ان جدهم "فريح" من قبيلة اللهيب من الجبور من عرب القحطانية, قدم اجدادهم الثلاثة (فرح, وفريح, ومقداد) من اليمن ونزلوا على سيل الزرقاء ثم تفرقوا, فذهب فرح الى فارة, ورحل مقداد جد المقدادين الى بصرى اسكي شام, اما فريح فاقم في خربة الوهادنة. ولديهم اقارب في فلسطين في منطقة نابلس يقال لهم(آل دروزة).

32) القدحات : من حمايل قرية باعون.

33) القضاة : من اعقاب (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ويؤيدون قولهم هذا بحجة نسب تاريخها سنة 461 هجري (1068 م.), هاجر جدهم "عطية" من المعرة الى دمشق وتوفي فيها. وقد خلف ولدا اسمه (علي) وهذا خلف ثلاثة ابناء وهم( محمد واحمد, وزين الدين). خرج احمد الى الكرك واعقابه فيها يقال لهم القضاة, وذهب محمد وزين الدين الى قرية جبل عجلون واستوطناها. مكث اعقابهم, ويدعون القضاة, خرج منهم فرع الى السلط يقال لهم فيها القضاة ايضا ووهم حلف مع عشيرة "الحياصات", وينقسمون الى ثلاث فرق(بنو عبد الله, وبنو منصور, والمعابده).

34) القواقنة : من حمايل قرية فارة.

35) المزاهرة : من العشائر المسيحية, وهم من حمايل قرية عنجرة وينتسبون الى عرب الغساسنة. يقلون انهم اخذوا اسمهم من جدهم "مزهر" الذي اخذ اسمه بالاصل من معبد لرجل تقي يدعى"زاهر", ومقامه لا يزال معروفا حتى هذا اليوم في بلدة عنجرة. يقلون ان لديهم اقارب بالصريح يقال لهم "المرجية", وايضا يقلون ان لديهم اقارب في حوران والشام ولبنان.

36) المومنية : يقطن المومنية في قرى صخره وعبين وعبلين وعين جنا, ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). يثبتون ذلك بحجة مؤرخة في 10 جمادي الاول سنة 1329 ههجري(1911 م.), ويقلون انها منقولة عن نسخة قديمة مؤرخة في سنة 380 هجري (990 م.) محمفوظة عند "جنيد بن الشيخ محمد الجنيدي بحمص".

37) النجدادات : من سكان قرية حلاوة, ويروه انهم من عشيرة النجادا من المصاليخ من عنزة.


عشائر ناحية الرمثا

1) البطات : من حمايل قرية الرمثا, وقد خرجوا اليها من قرية تقبل.

2) الحراروة : من حمايل قرية الرمثا, اصلهم من الناصرة.

3) الحمزات : من حمايل قرية الرمثا, اصلهم من قرية عقربا بجوار نابلس.

4) الدرابسة : تنتسب هذه العشيرة الى عبده من شمر. وجائوا الى الرمثا من الطفيلة في جنوب الاردن.

5) الربابعة : من سكان قرية الذنيبة , واصلهم من الحجاز وكانوا بدوا رحلا, ويقال انهم ينتسبون الى (آل رباع من الحسني من الدغيم من سلامة من السلقا من عنزة).

6) الرواشدة : هنالك رويتان عن نسب هذه العشيرة, ذكر في كتاب (تاريخ شرقي الاردن وقبائله) بانهم من ينتسبون الى الشرارات من بني ***. والرواية الثانية الذي ذكرها احد ابنائها في هذا المنتدى, بانهم ينتسبون لجد اسمه "راشد بن منيف بن (ضيغم) بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن (عبده) بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن الجنبي المذحجي القحطاني." وتقيم هذه العشيرة اليوم في الرمثا, ولديهم اقارب في الكرك, وطفس بدرعا.

7) الزريقات : فرع من عشيرة الزريقات بالكرك, وبعد حين اسلم هذا الفرع, سكنوا قرية سوف في اوئل القرن السابع ميلادي, ومن اقاربهم (آل ابو كشك"عرب ابو كشك" ) في يافا, وينضم اليهم "آل ابو زيتون" وهم فرع من (آل الرفاعي).

8) الزعبية : واحدهم" زعبي" , واصلهم من العراق, وينتسبون الى (عبد القادر الكيلاني) احد اعقاب "الحسن بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه" ولديهم حجة نسب مصدقة بتاريخ 1000 هجري وهي محفوظة في دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا. ويسكنون في الشمال في القرى التالية( الرمثا, الشجرة, خرجا, حريما, الذنيبة, سيرين, الطيبة, برقة, القصفة, نحلة, كفر الماء, عجلون, جنين بالكورة). وفي فلسطين (الناصرة, نابلس, عكا, يافا, حيفا), وايضا مدينة السلط في الاردن. ومنهم جماعة بحماة بسوريا.

9) السكاكرة : بطن من السكارات احدى فرق الهلالات بالطفيلة, ويتالفون, من "السكاكرة والذيابات", والذيابات فرع من الحموامده من الحميدات بالطفيلة. ومساكنهم بالرمثا.

10) السميرات : قدموا من الكرك وسكنوا طفس بسوريا, ثم نزحوا الى الرمثا, وجدهم الاول فيها الشيخ(عوض السميرات).

11) الشبول : يقطنون في قرية الشجرة والرمثا, اصلهم من الحجاز وهم فرع من عشيرة "الثبيت من العمرو من بني عقبة من جذام من العرب القحطانية". وهم ثلاث فرق(الراشد, الطواهرة, النمورة).

12) الشريح : من حمايل قرية الرمثا واصلهم من قرية بيت دجن في فلسطين.

13) الشقارين والشناينة : اصلهم من حما بسوريا, وهم من حمايل قرية الرمثا.

14) العتامنة : من حمايل قرية الرمثا وهم فرع من حمولة العتامنة في قرية سوف بناحية المعراض.

15) العرجان : من حمايل قرية الرمثا, وسموا بذلك نسبة الى وطنهم الاول قرية عرجان.

16) المخادمة : يعود نسبهم الى " عبد الله باشا النمر" المار ذكره, وهم فرع من عشيرة المهيانية في سوريا, كانت مساكنهم في قرية سوف, تركوها على اثر تمرد عشيرة العتوم على ابراهيم باشا الكبير ورفضوا التجنيد الاجباري. وينقسمون الى (المخادمة, البشابشة, والخزاعلة).

17) المصاروة : واحدهم "مصري" وكما يستدل من الاسم جائوا من مصر.

18) المنابعة : اصلهم من درعا في سوريا, ومساكنهم في الرمثا.

19) الميايسة : واحدهم "المياس" ويعود بنسبهم الى ميايسة ذمار باليمن, ومياس بطن من ( ملاعب من بني عنبر من حكيم من علاق من سليم بن منصور بن قيس عيلان من العدنانية). هاجروا الى الحجاز ثم سوريا وسكنوا في دير مياس شرقي بصرى اسكي شام في حوران ثم نزحوا الى قرية الشجرة والطيبة بالاردن.

20) النواصرة : اصلهم من قرية دير ستيه من اعمال نابلس في فلسطن , وهم من سكان قرية الرمثا.

21) الوردات : فرع من عشيرة "الولد" من قبيلة عنزة في جب خميس وبرغوث في قضاء الرقة بمحافظة دير الزور بسوريا. وهم بطن من عشيرة (ابي شعبان), هاجر جدهم "حسن الوردة" الى قرية طفس بحوران, ثم نزحوا عمراوة في الرمثا.


منطقة السرو :

1) البدارنة : يقلون ان اصلهم من الحجاز, وهم اقرباءالى عشيرة البدورة في صمد, وعشيرة البدورة من قبيلة بني خالد, منازلهم في فوعرا من قضاء اربد.

2) بنو ابراهيم والصوابحة والجرادنة والفلاحات : تناسلت جمع هذه الحمايل من جد واحد وتقطن قرية المخيبه.

3) البواعنة : من حمايل قرية حريما, اصلهم من قريةباعون ولهذا اطلق عليهم البواعنة.

4) الحورية : من عشائر قرية حور, وهم بطن من عشيرة الحوارات من قبيلة العباد بالبلقاء.

5) الخلوف : اصلهم من كفر جايز, ومنازلهم في ام قيس.

6) الخلايطة : فرع من عشيرة المقدادي في بصرى اسكي شام, ومساكنهم في قرية حاتم.

7) الدقامسة : اصلهم من قطاع عزة, جدهم الاول عبد الكريم الملقب "بالدغموسي", توفي في ام قيس, في مكان يدعى(ام النمل), ومساكنهم في ابدر في لواء بني كنانة.

8) الروسان : جد هذه العشيرة اسمه "رويس" من عشيرة الخزاعلة بالعراق, نزح واخوه (نصير) الى منطقة عجلون فخرج منه الروسان ومن نصير الخزاعلة, احدى عشائر بني حسن بناحية المعراض.

9) الشلول : يقطنون في قرية دوقره, وهم فرع من عشيرة الشبيلات من عشائر الهلالات بالطفيلة.

10) الصغيريين : من حمايل قرية (ابو اللوقس). وهم فرع من قبيلة العمرو بالكرك التي تنتمي بجذورها الى "الثبيت" من جذام من القحطانية.

11) الصوالحة : فرع من عشيرة العمرية القاطنين في قريتي دير يوسف وحبكا من اعمال الكورة.

12) العبابنة : من حمايل الخريبة والقصفة. وهم فرع من عشيرة العبابنة بقريتي سال وبشري من اعمال ناحية بني جهمة.

13) المصاروه : واحدهم "مصري" وكما يستدل من الاسم جائوا من مصر.

14) الملكاوية : هاجر جدهم "نور الدين الرومي", احد اعقاب "عبد القادر الكيلاني" من بغداد ونزل في قرية ملكا وسمي اعقابه من بعده بالملكاوي. خرج منهم فرع الى حيفا ويعرفون فيها "بآل محمديه", وآخر الى العيزرية بجوار القدس ويعرفون فيها (بآل ابي رومية), والثالث الى المجيدل وكفرنده بجوار الناصرة.

15) النعامنة : اصلهم من قرية كفرة في فلسطين, ويسكنون في قرية الحريما.

16) النعمان : بطن من العمرية الساكنين في قريتي دير يوسف وحبكا بناحية الكورة ويتفرقون عنهم من "محمد الغالي بن عبد الله". ويقطن النعمان في قرية مرو.

ناحية الكفارات :

1) الحكوم : اصلهم من الشباطات في منطقة الشيخ مسكين في درعا بسوريا, وجدهم الاول الذي استوطن منطقة الكفارات في قرية يبلا اسمه " صالح".

2) الحمادنة : ينتسبون الى قبيلة شمر, ويتفرعون من (الشتيات من الكور من البراهمة من الاسلم).

3) الجلايلة : من سكان قرية سمر, وهنالك رواية تقول انهم من قبيلة مطير بنجد.

4) الخزاعلة : من حمايل قرية سحم, وهم فرع من عشيرة الخزاعلة من قبيلة بني حسن.

5) الخطبا : اصلهم من قرية ومساكنهم في يبلا.

6) الدعابسة : من سكان قرية سحم.

7) السعافنة : من سكان قرية سمر.

8) الشبينات : من سكان قرية عقربا.

9) الطوالبة : فرع من عشيرة الفواضلة من قبيلة بني حميدة(من جذام من عرب القحطانية) ومن سكان قرية سحم.

10) العبيدات : تعددت الرويات في اصل هذه العشيرة فبعضهم يقول انهم ينتسبون الى (الطيايرة) من المشادقة من ابناء مفرج من ولد علي من بني وهب من ابناء مسلم من عنزة.
والطيايرة من نسل "جعفر(الطيار) بن ابي طالب". اما الروية الاقوة عن اصلهم انهم ينتسبون الى قبيلة (بني ابراهيم) التي سكنت ينبع في منطقة الحجاز التي تطل على بحر الاحمر. وبنو ابراهيم ابراهيم من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين, وهم ابناء "ابراهيم بن عبد الرحيم القناوي", وابراهيم هذا من اعقاب جعفر الصادق من ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب. اما قصة مجيئهم الى الاردن, فيرون :
نزح جدهم "عبيد وحمد" على اثر نزاع بينهم وبين اقاربهم ونزلا في العلا ثم التحق بهما ثلاثة اخوة وهم "حمدان ومحمد ومصطفى". اختار حمدان حياة البداوة ويقال لاعقابه عشيرة (الطيار) من بطون ولد علي من عنزة. وخرج مصطفى الى الطفيلة ويقال لاعقابه "العبيديين". اما عبيد فقد توفي في طريقه الى الطفيلة وعقب ولدا اسمه "احمد" رحل وعمه حمد الى عجلون ونزلا في قرية كفر سوم ويطلق على اعقابهما فيها العبيدات. وخرج منهم افرع عديدة اهمها, (ابو ضاني يقطنون قرية يبلا والبكار يقطنون قريتي كفر سوم وحبراص) , اما(الشقحان وقوم الحاج وقوم داود والمحاسنة جميعهم يقطنون في قرية كفر سوم).

11) العكوش : يقلون انهم خرجوا مع جد عشيرة العبيدات من ينبع وجدهم اسمه "عبد اللطيف".

12) العمرية : من سكان قرية سمر وهم فرع من العمرية القاطنين في قرية كفر اسد من اعمال ناحية الكورة.

13) العمور : اصلهم من منطقة الكرك, جدهم الاول "محمد بن عثمان", ومساكنهم في سحم وسمر الكفارات.

14) الغوانمة : يعود نسبهم الى قبيلة "جذام" القحطانية ويجمعهم فخذ بني عقبة الذين سكنوا جنوب الاردن وفلسطين, وقد تنقل بنو غانم في مناطق بلاد الشام فاستقر قسم منهم في جبل نابلس وطوباس وقرية بورين وجنين في فلسطين, وقسم الاخر استقر في سحم الكفارات كما سكن قسم منهم في الكرك والشوبك والكورة.

15) الكنانية : ينتسبون الى قبيلة كنانة العدنانية, ومساكنهم في سمر الكفارات.

16) المشاعره : من سكان قرية سمر.

17) الملاعبة : من سكان قرية سمر ويروه انهم فرع من قبيلة مطير بنجد.

18) النصايرة : من سكان قرية يبلا وهم فرع من عشيرة الشوحة من بني حسن.


ناحية الكورة

1) الاعيده : اصلهم من قرية مندح في قضاء الطيبة, ومساكنهم في منطقة دير ابي سعيد ولهم اقارب في السمط ومرحبا.

2) اهل دير ابو سعيد : يقلون انهم من سكان دير ابو سعيد القدماء واطلق عليهم اسم اهالي دير ابي سعيد, لانهم اول من سكن فيها, وقد اطلق عليهم "بني عميرة", ويقال انهم من قبيلة شمر, من بلدة تل شهاب بسوريا, ويتالفون من الفرق تالية (حماد والشحادة والخلف).

3) البشارات : فرقة من عشيرة المهيرات من قبيلة عباد بالبلقاء ومساكنهم في كفر ابيل بناحية الكورة.

4) بنو حمد وبنو رشيد : انهم اعقاب اخوين يقال لهم حمد ورشيد. اصلهم من عشيرة البطوش في الكرك.

5) بنو الدومي : اصلهم من واحة الجوف بالجزيرة العربية, قدم جدهم "روحي السراح" وسكن دومة الجندل, ثم نزحوا الى تبنة ودير ابي سعيد ورحابا وكفر الماء ويتفرعون الى ( الخلوف والعدوس والقواقزة والحلو والناجي والعبد الله).

6) بنو عامر : اصلهم من كورة بني حميدة بالبلقاء ويلتقون مع عشيرة الشريدة في ارومة واحدة ومساكنهم في رحابا وكفر الماء وتبنة بالكورة.

7) بنو عواد : من حمايل قرية عنبه.

8) بنو فياض : من حمايل قرية عنبة.

9) بنو مفرج : من حمايل قرية جديتا واصلهم من قبيلة بني عطية, وجدهم اسمه "الهرش".

10) بنو ملحم : من حمايل قرية جديتا, ويعدون المؤسسون لهذه القرية. اصلهم من بني عطية ونخوتهم(بني عطية) مما يؤيد ذلك, وقد خرج منهم فرع يقال لهم الزيوت.

11) الجوارنة : من اقدم سكان قرية عنبة.

12) الحمادين : من حمايل قرية سموع.

13) الحمامصة : من حمايل كفر ابيل. واصلهم من عشيرة الحياصات في السلط.

14) الحوارنة : من حمايل قرية عنبة, ويدل اسمهم على انهم من منطقة حوران ويتفرعن الى (البلاسمة والخوابرة).

15) الخشاشنة : اصلهم من منطقة الجزيرة بسوريا وهم فرع من عشيرة الولد من الفدعان من عنزة. سكنوا في حبراص واستقروا في كفر عوان.

16) الخطاطبة : من اقارب لعشيرة الخطاطبة في خربة الوهادنة من اعمال ناحية عجلون.

17) الخمايسة : جدهم يدعى "خميس" وهم من سكان قرية سموع وبيت يافا.

18) الدراوشة : اصلهم من اليمن فخذ من جذام, سكنوا الجوف ثم في الطفيلة فالاغوار, سكن قسم منهم في اكسال في قضاء الناصرة في فلسطين, واستقر القسم الاخر في رحابا والزمال.

19) الدهون : اصلهم من حبراص بحوران في سورياو ومن اقاربهم الخشاشنةومساكنهم في كفر عوان بالكورة.

20) الدواغلة : من حمايل قرية كفر عوان.

21) الدلالعة : من العشائر المسيحية, اصلهم من درعا ولهم اقارب فيها يدعون الدلالعة ولهم اقارب في بيت يافا. ومنازلهم في عنبة وصمد.

22) الربابعة : من سكان قرية جديتا, وقد خرج منهم فروع الى قرى كفر راكب وفارة وشجرة الشبول بالرمثا. وهم من اعقاب "عبد القادر الكيلاني من اعقاب الحسن بن علي بن ابي طالب" ولديهم حجة نسب تاكد هذا الزعم. وقد اطلق عليهم الربابعة نسب الى جدهم الاول "رباع" الذي قدم الى قرية جديتا ومات فيها. وايضا لديهم اقارب في حوران يدعون بعشيرة"الطحان".

23) الزعبية : واحدهم "زعبي" من عشائر قرية جفين وهم اقرباء الزعبي المار ذكرهم.

24) الزقيرية : من سكان قرية جديتا, وهم فرع من حمولة العبابنة بقريتي بشرى وسال.

25) الشرارقة : من حمايل قرية سموع.

26) الشريده : تنتسب هذه العشيرة الى (بني مخزوم من قريش) ولا يوجد بين ايديهم اي وثيقة كي تاكد هذا الزعم. يروى ان ثلاثة اخوة(حماد وشافع ونافع) هاجروا من الحجاز الى الكرك, ومنها رحلوا الى حوران ثم نزحوا بعدها الى ناحية الكورة وبعد حين رحل شافع الى صفد وعرفت ذريته في دير النعاس"بآل مراد" ومن ولده مراد "آل شاهين" بنابلس ومن ولده يوسف "آل قدوره" بصفد, ورحل نافع الى القدس وذريته فيها "آل الخالدي", وبقي حماد بالكورة ويقال لهم "آل حماد الذي لقب فيما بعد بالشريده". وينقسم آل حماد او الشريده الى الفرق الاتية : (الشريده, بنو يونس, بنو عيسى, بنو بكر, بنو ياسين, بنو مصطفى, بنو عبد الرحمن).

27) الشريقيين : من حمايل قرية عنبة.

28) الطشامنة : فرع من حمايل قرية الطشامنة بالحصن.

29) العمايرة : فرع من آل عمرو بقرية دورا من قضاء الخليل في فلسطين, وهم ينتسبون لجد اسمه "ابي الدراهم" وهو ينحدر من (عقيل بن عامر بن صعصعة من قبائل قيس عيلان). ولديهم اقارب في السلط ايضا يقال لهم العمايرة ايضا.

30) العمرية او المسادين : ينحدرون من نسل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه, ويؤيدون نسبهم هذا بحجة مصدقة في جمادي الاول سنة 1020 هجري ورمضان سنة 1030 هجري وجمادي الآخر سنة 1037 هجري. وهم يقطنون الكورة ولدهم اقارب في قرى عدة.

31) الفرهود : من عشائر المسيحية, وهم فرع من عشيرة الحدادين الذين يسكنون في دينة السلط وايدون والحصن وكفر عوان وعنبه.

32) الفقيات : يزعمون انهم من اعقاب "عبد القادر الكيلاني" لكن لا يوجد بين ايديهم وثائق تثبت هذا النسب, وهم من حمايل قرية كفر ابيل.

33) القادرية(او القادري) : ويقال لهم ايضا "المستريحية" يرجعون بنسبهم الى " عبد القادر الكيلاني", جاء جدهم (محمد الزاهد) من العراق وسكن قرية جنين الصفا من اعمال الكورة, وانجب ولده "راشد" اربعة اولاد وهم(احمد, مدلج, وهدان, علي), وهم اجداد عشائر (الرواشدة والعساسلة والمدالجة وبني فقير والمصالحة), ومن اقاربهم الربابعة, الملكاوية, وآل القادري بجرش وعشيرة الطحان في حوران.

34) قوم عقلة : من حمايل قرية زمال.

35) الكساسبة : اصلهم من الكساسبة بالكرك وسكنوا قرية جديتا, وهم ينتسبون الى قبيلة عنزة.

36) المحاسنة : من حمايل قرية عنبة.

37) المحول : من حمايل قرية عنبة المسيحية.

38) المساعده : من قبيلة العجارمة ولهم اقارب في جنوب عمان يعرفون "بالسواعدة", وهم من سكان قرية زمال.

39) المسرات : من حمايل قرية كفر ابيل.

40) المطششبن : من حمايل عنبة.

41) المقابلة : من حميل قرية كفر ابيل.

42) المقدادية : اصلهم من الحجاز, ويقلون انهم من نسل الصحابي"المقداد بن الاسود الكندي البهراني الحضرمي", جاء مع الفتح الاسلامي ومات في واقعة اليرموك, خلف من الاولاد" شبيب" الذي حسب زعمهم اعاد بناء قلعة الازرق التي سميت فيما بعد (بقلعة شبيب). خرج شبيب الى لبنا وكان له اعقاب هناك. وخلف مقداد ايضا ثلاثة ابناء(صقر, شاهين, مقداد الثاني). سكن صقر هذه البلاد فكان من اعقابه قبيلتي (الصقر والسردية). وذهب مقداد الثاني الى بصرى اسكي شام حيث يعرف اعقابه بالمقدادية. نزح منهم اخوان يقال لهما "نصار ونصر" الى الكورة واسسا قرية بيت ايدس ولما تكاثر ابنائهما فيها خرج منهم فروع الى قرية حاتم بناحية الوسيطه والى قرية الصير بجوار جنين والى قرية حمامة بجوار غزة. وهم ثلاث فرق, (بنو ياسين وبنو علي والعساسفة).

43) النوافلة : فخذ من قبيلة شمر, ومنازلهم في قرية سموع من ناحية الكورة.


ناحية المعراضى :

1) البطارسة : من العشائر المسيحية, اصلهم من السهوة في حوران, ويعرفون بالبطارسة نسبة الى جدهم "بطرس", وهم اقارب الرباحات والعميشات. وهم من حميل قرية سوف.

2) بنو عبده : من حمايل قرية ريمون, اصلهم من مدينة القدس.

3) بنو مصطفى : اصلهم من الحجاز, سكنوا في جبل الدروز بسوريا ثم نزحوا الى الاردن.

4) الحماصنة : اصلهم من حمص بسوريا وهم من سكان قريتي مقبله وبليلا.

5) الحوامده : فرع من عشيرة الجوابرة بالطفيلة وهم من اقدم سكان قرية سوف.

6) الدبسية : وهم فرع من عشيرة المواجدة في قرية العراق بجوار الكرك. ومساكنهم في قرية بورما بجوار جرش.

7) الراضى : من حمايل قريتي مقبلا وبليلا.

8) الرواشدة : من حمايل قرية الكته, وهم فرع من عشيرة الرواشدة بالكرك.

9) الزيادنة : اصلهم من الحجاز وهي تنتسب "لزين العابدين بن الحسين بن ابي طالب رضى الله عنه" وهم بقايا عشيرة الزيادنة التي برز منها (ظاهر العمر) صاحب عكا, ومنازلهم في قرية ريمون بالمعراض.

10) العتامنة : من عشائر قرية سوف, وهم قحاطين الاصل, جائوا الى قرية سوف من دورا من قضاء الخليل في فلسطين. لهم اقارب في نابلس يقال لهم "آل عتمة" ومن استوطن قرية سوف يقال لهم (العتوم او العتامنة). ويقسم العتوم الى الفرق التالية (اولاد يوسف, اولاد عبد العزيز, اولاد منديل, اولاد موسى). وتحالفت معهم فرقة يقال لها "المطاوعيه".

11) العظامات : من حمايل قرية بورما. وهم فرع من عشيرة العظامات بجبل الدروز التي تنتسب الى عرب ابن هذال من عنزة.

12) العفارات : فرع من عشيرة العتوم ويقطنون في قرية كفر خل وهم ثلاث فرق(اولاد احمد, اولاد ناصر, بنو طه).

13) العلاوين : فرع من عشيرة العلاونة في طيبة ابن علوان في ناحية الوسطية, ومساكنهم في بورما.

14) العياصرة : من حمايل قرية ساكب, سموا بذلك نسبة لموطنهم الاول خربة عيصره بجوار قرية ساكب.

15) العويسات : من العشائر المسيحية ومساكنهم في قرية دبين, نزحوا من منطقة وادي موسى في جنوبي الاردن, ومن اقاربهم عشيرتي(العكشة والحجازين) بالكرك. وسكن قسم اخر منهم عنجرة وخربة الواهدنة وجنين في فلسطين.

16) الفلاحات واللواحمة : جد هذه العشيرتين واحد واسمه"ابراهيم", خرج من الخليل بعد ما تنقل في عدة مناطق استقر في قرية هود.

17) القواقزة : تنتسب الى قبيلة شمر, اصلهم من قرية زقريط ووادي المجر بجوار سوف واليوم يقطنون قرية سوف.

18) الليات : ينتسبون الى "عبد القادر الكيلاني من نسل الحسن بن علي بن ابي طالب" ولديهم حجة نسب مؤرخة عام 1330 هجري تثبت هذا النسب, ويقطنون اليوم في قرية دير الليات.

19) المحاسنة : فرع من عشيرة العتوم بسوف, وهم يسكنون قرية كفر خل.

20) المرازيق : من حمايل قرية ريمون, وهم فرع من المرازقة احدى فرق عشيرة البطوش بالكرك.


ناحية الوسطية :

1) آل ذيب : يقطنون في مزرعة زبده ومن اقاربهم عشيرة العرايضة بقرية صما, وهم ينتسبون الى قبيلة عنزة.

2) البشايرة : يقطنون قرية كفر اسد, وهم فرع من عشيرة العزام.

3) بنو عمر : من حمايل قرية صما.

4) الجديان : من حمايل قرية صما.

5) الحاج علي : فرع من عشيرة البرارشة الكركية ويقطنون قرية قميم.

6) الحدادين : فرع من عشيرة الحدادين بالسلط وقرى عنبه وسموع وكفرعان ودير ابو سعيد.

7) الحموري : فرع من عشيرة البرارشة الكركية. ويقطنون في قرية قميم.

8) الدغيمات : يقطنون قرى حوفا وكفرعان والخراج وصما. وهم فرع من العزام.

9) الدويكات : من سكان قرية صما.

10) الرحاحنة : من حمايل قرية زحر.

11) الرفاعية : واحدهم"رفاعي" يقلون انهم من سلالة (الحسين بن علي بن ابي طالب) قدموا من مغرة النعمان في سوريا, وسكنوا في علعال ولهم اقارب في ام الوليد بالبلقاء يدعون الرفاعية. وهم اليوم يقطنون قرية مندح.

12) الرواشدة : فرع من الرواشدة بالكرك وهم يقطنون قرية قميم.

13) الزراقوه : من حمايل قريو مندح ولهم اقارب في كفر عوان.

14) الشناق : فرع من عشيرة البرارشة التي تقطن الكرك, وهم ثلاث فرق(المراشدة, الخمايسة, الطعامنة), وهم يقطنون اليوم في قرى مرو وصما ومخربا وسوم.

15) الطواها : من حمايل قرية حوفا وجائوا اليها من قرية المزار من اعمال ناحية الكورة وهم فرع من عشيرة الجراح(ابي عبيدة بن الجراح) هناك.

16) العتامنة : فرع من عشيرة البرارشة الكركية ويقطتنون في قرية قميم.

17) العرايضة : يقطنون قرية صما وهم من عنزة.

18) العزام : ينتسبون الى قضاعة من حمير من العرب القحطانية, والراجح انهم من اعقاب "جرم بن ربان", اصلهم من قبيلة العزازمة بجبل الدروز, نزل قسم منهم في منطقة عجلون, ونزل قسم اخر الزاوية ويعرفون هناك "بالحجاجرة", وذهب قسم الى منطقة طولكرم, ويعرفون فيها (بآل ابو هنطش), وذهب قسم الى خربة برصينا بجوار دير السعنة, ومنهم في قرية جيت من قضاء نابلس, ثم رحلوا الى قرية حوفا وتفرعوا الى قرى صيدور وكفر اسد وقم وكفر عان ومخربا وججين, ومنهم {البشايرة والدغيمات}, ومن اقاربهم" العزازمة" في بئر السبع و(آل عزام) في مصر.

19) العمرات : يقلون انهم انحدروا من سلالة (علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ومساكنهم في صيدور ودوقرة واسعرة وججين.

20) العمرية : فرع من العمرية بناحية الكورة وينقسمون الى ثلاث فرق(النواصرة, الظواهرة, الديابات). ويقطنون في قرية كفر اسد.

21) العناقرة : العناقره في الأردن هُم من ذرية
محمد بن علي بن محمد بن زيد بن ريمان بن ابراهيم بن خنيفر العنقري التميمي, وهم سكان مدينة اربد وينتشرون في عدة قرى من قضاء اربد خاصة قرية كفرنجة وزحر.

22) العنوز : يقطنون في صما وهم ينتسبون الى قبيلة عنزة.

23) العواودة : فرع من عشية البرارشة الكركية ويقطنون في قرية قميم.

24) العلاونة : جدهم الاول "محمد العلاوي" نزح من العلا بالحجاز قبل خمسة قرون واستوطن في الطيبة(طيبة ابن علوان) الذي هم اسسوها ووقاص. ولهم اقارب بالبلقاء عند قبيلة عباد يعرفون "بالعلاوين", وفي بورما بجوار جرش فرع يدعى (العلاوين), وينقسم العلاونة الى الفرق التالية {آل الجدي, المرعي, الفارس, البكري, الحلاحلة, الموسى, شعبان}, وتحالف مع عشيرة العلاوين (الكماجات والزعاترة).

25) الغزازوه : يقطنون قرية زحر وهم من مدينة غزة واسمهم يدل على ذلك.

26) القديسات : يقلون ان جدهم "ظاهر", خرج واخوه "شاهين" من القدس, فاستوطن ظاهر قرية سوم ونزل شاهين عند العجارمة بالبلقاء ويقال لاعقابه القديسات ايضا.

27) القرعان : يقلون ان جدهم خرج مع جد العلاونة من العلا وسكنوا قرية الطيبة, ويتالفون من الفرق التالية (المعابرة, الرواقة, المطر, السطام, وبني حسن).

28) القزاقزة : فرع من عشيرة البرارشة بالكرك, ومنازلهم في القميم.

29) المطالقة : فرع من عشيرة الجراح(ابي عبيدة الجراح) ومن ابناء عموماتهم الطواها, ومنازلهم في حوفا.

30) المعابرة : اصلهم من خربة عبر بجوار الكرك, نزلوا في قرية نوى في حوران ثم رحلوا عنها وسكنوا في قرية سوم.

31) المقابلة : من حمايل قرية صما.

32) المهيدات : فرع من بني مهدي من جذام من القحطانية, وهنالك رواية قوية تنسبهم لقبيلة عنزة من الفدعان. ويقمون في كفر اسد وصيدور واربد وحوارة. ومنهم فرع نزل عند قبيلة الصقر بجوار بيسان ويقال لهم "المهادوه".

33) النمرات : من حمايل قرية صما.

34) الهزايمة : يقطنون قرية زحر ولهم اقارب في السلط يقال لهم ايضا"الهزايمة او ابو هزيم" وهم فرع من ولد علي من عنزة.


مع تحيات
فواز بن زياد الحصان

الحصان
08-03-2006, 22:11
اخواني الكرام
ورد خطا عن نسب عشيرة البطاينة لقبيلة عنزة, وانما هي من قبيلة شمر تحديدا من (الضرغام من سنجارة)
مع جزيل الشكر
فواز بن زياد الحصان

راعي الوقيد
13-03-2006, 00:26
الله يعطيــك العافيـــة اخوي الحصان

وين هالغيبات مالك شوفه:)

تحيتــي لك ،،،

والسلاااااااام ...

مشــــعل
13-03-2006, 00:47
جهد تشكر عليه يالحصان

تسلم يابعد حي

بانتظار جديدك

الحصان
17-03-2006, 15:34
لسلام عليكم
ا
حياك الله اخوي راعي الوقيد

رجو المعذرة عن انقطاعي , مبتلشين بالدراسة والله المستعان!

شكرا على مرورك الكريم

تقبل تحياتي
اخوكم

فواز الحصان

الحصان
17-03-2006, 15:36
حياك الله اخي مشعل الغفيلي
ولا تاخذنا على الانقطاع....

وشكرا على مرورك الكريم

مع الشكر
اخوكم

فواز الحصان

مرزوق الشمري
30-04-2006, 14:00
الاخ فواز الحصان
الف شكر لك

نعم البطاينه من شمر

احترامي وتحياتي

حابس محمد البطاينه
01-06-2006, 08:38
الاخ فواز الحصان المحترم----تحية محبة وتقدير و بعد
نظرا للجهد الخارق و المتميز الذي بذلتموه با صداركم معلومات مفصلة عن عشائر شمالي الاردن فاني اتقدم اليكم بوافر الشكر والامتنان .
وسؤالي هو , هل هنالك مصدر رسمي بانتماء عشيرة البطاينه الى قبائل (شمر )
العريقة , ليكون مبعثا لنا بالفخر والاعتزاز بانتمائنا لواحدة من اعرق القبائل في الجزيرة العربية .
اخوكم حابس محمد سعيد البطاينه

نمر ابوغوش
01-06-2006, 19:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا بيك ابن العم الاخ حابس البطاينة

بدون اي سوال البطاينة من اصل شمري اصيل من سنجارة من شمر الطائية
المعروف والمشهور والثابت عند البطاينة الصغير قبل الكبير ان الجد الاكبر هو ضرغام هاجر من جبل

شمر في حائل ...
وحط في جبل حوران وبعد فترة تفرق ابناوه

منهم من استقر في الاردن وهم البطاينة مشايخ ناحية بني جهمة (حيث نخوة هذه الناحية شمر)

والسيوف


في فلسطين ابوغوش في ...القدس..ابوغوش...عمواس


ابوبكر...في مرج بن عامر يعبد .سالم..زلفة

الاحمد ...رمانة
في مصر..عائلة الحوت

....................

لقاء مع العم ابو سليمان(خالد فلاح ظاهر البطاينة)

كتاب عشيرة البطاينة من بطون شمر في الاردن

كتاب تاريخ شرقي الاردن وقبائلها

كتاب عمواس ..يعقوب ابوغوش

كتاب ..تاريح جبل نابلس والبلقاء

مرة اخرى اهلا وسهلا فيك في منتدى عشيرتك يابن العم وبلغ سلامي لابو سليمان والاخ محمدمشعل البطاينة(ابو مشعل)


تحية شمرية طائية

القدس

حابس محمد البطاينه
03-06-2006, 09:14
ابن العم نمر ابو غوش حفظه الله وذويه وبعد
ببالغ المحبة والتقدير بلغني توضيحكم --الذي اليه ارنو--راجيا لكم ولكافة ابناء العمومه ( آل أبو غوش) كل محبة واحترام.
وسلامكم الى (الأعمام ) في الاردن سيصل باءذنه تعالى.
اخيكم حابس محمد سعيد البطاينه / دبي

حابس محمد البطاينه
03-06-2006, 14:40
ممنوع انزال ونشر ارقام الهواتف بالانترنت وخاصة في شبكة شمر ..؟؟

نمر ابوغوش
07-06-2006, 13:58
مشكور ابن العم حابس وبارك الله فيك


تحية شمرية طائية

القدس

مرزوق الشمري
12-11-2006, 13:51
اشكر جميع الاخوة الذين ساهموا في الكتابه عن عشائر شمر وغيرهم في شمال الاردن
وخاصة الاخ نمر ابو غوش من فلسطين المحتله
كما اشكر الاخ فواز الحصان المشغول بدراسته في G- B
تحيه لابن العم مشعل الغفيلي
والاخ راعي الوقيد مشرفنا المحبوب

المهرة
15-11-2006, 13:39
تسلم الانامل وماقصرت


قبائل شكر لك على المجهود الرائع


دمت بخير


اختك / المهرة

محمد_السويطي
20-11-2006, 14:36
الله يعطيهم العافية الشباب
موقع عشيرة السويطي في فلسطين (http://KINGDOURA.JEERAN.COM)
اخوكم
محمد محمود احمد محمد حسن حجازي سلامة السويطي

النبع الخالد
05-12-2006, 00:48
يعطيك الف عافيه

كفيت ووفيت يالغالي

والحقيقة انه مرجع هالموضوع للباحث عن العوائل في الاردن ..

ولكن لم تذكر((الزنيمات)) (ابو زنيمه) من اين واي قبيلة

اذا بالامكان الافاده

الحصان
06-12-2006, 02:44
يعطيك الف عافيه

كفيت ووفيت يالغالي

والحقيقة انه مرجع هالموضوع للباحث عن العوائل في الاردن ..

ولكن لم تذكر((الزنيمات)) (ابو زنيمه) من اين واي قبيلة

اذا بالامكان الافاده


الله يعافيك اخي الفاضل

بخصوص ابو زنيمة, لقد ذكر صاحب كتاب "قاموس العشائر الاردنية والفلسطينية" حنا عماري, بان آل ابو زنيمة هم من العائلات الفلسطينية ولم يذكر اي تفاصيل اخرى, وهذا فقط ما وجدته عن آل ابو زنيمة.

تقبل تحياتي
اخوكم

فواز بن زياد الحصان

ابو كريشان
08-09-2007, 21:32
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوني الاعضاء ولاداره

احببت ان ارد هنا وتصليح بعض اخطاء الاخ الكاتب فواز الحصان و الموضوع مهم

بخصوص عشائر ال كريشان هذا هو النسب الصحيح

وتمنا من الاخ الكاتب ان يذكر مصدره

بالنسبه للكريشان هذا فخذ من ال عاصم اللي منهم الفارس والشاعر المشهور حويدي العاصمي

ويقولون الشيبان انهم رحلوااا من زمان زمان

ويقال ان محمد كريشان اللي يجي في قناه الجزيره هو منهم والله اعلم ا

والكريشااااان من ال عاصم وهذا الكلام موثوقا



اخواني وحبايبي استعرض معكم قبيلة من قبائل قحطان العريقه ولحبي لهذ القبيله اردت ان تشاركوني واناخذ فكره موجزه عن هذه القبيله
تعريف بـ((العاصم)) :
ال عاصم هم احدى قبائل قحطان الجحدريه وهم من ال سليمان ولهذه القبيله شهره واسعه بين قبائل قحطان الجحدريه
وهم يشتهرون بمكارم الاخلاق كما في جميع القبائل
فخوذ ((العاصم)):
1-ال عضيب ومنهم الشيخ ابن حشر
2-النصار
3-الغنام
4-العيفه
5-الخرافشه
6-المنقاره
7-العذران
8-الكريشان
9-المعيوف
10-الغفور
مساكن ال عاصم :
1-الهياثم
2-الشرقيه وخاصه((النابيه))ورا الدمام على طريق الجبيل
3-الرياض
4-حفر الباطن ولكن قليل جداً
5-الجوف وبها عائله وحده
6-حايل وبها عدد قليل جداً
7-الكويت وبها عدد قليل جدا جدا جدا
8 ,وايضا هناك عدد كبير من ال كريشان في الاردن وبالتحديد في محافظة معان الجنوبية وايضا القلبل في -البحرين وكان بها عائله وحد في قديم الزمان وايضا هناك عدد قليل جدا في منطقة قلقيليه الفلسطنية وايضا عدد قليل في سوريا وهناك تجمع متوسط في العاصمه التونسية وهذه اماكن تواجدهم .
فرسان ال عاصم :
1-الشيخ والفارس فيصل ابن حشر اللذي يعتبر احسن بواردي في نجد بلا منازع
2-الشيخ والفارس محمد بن سحمي بن حشر الفارس المشهور في جيوش الملك عبد العزيز
3-الشيخ الفارس قاسي بن عضيب
4-الفارس سالم الشليخي
5-الفارس مطلق الهماش
6-الفارس مدوخ الجذوعي
7-الفارس حويدي ال كريشان
اشهر شعراء ال عاصم :
1-فهاد بن مسعر
2-منير الشاعر
3-عيد بن خلف
4-حويدي ال كريشان
6-سالم الشليخي
~~رحمهم الله جميعاً~~


ال عاصم

ينقسمون الى ثلاث اقسام


1_ طريف وهم

ال عضيب == ال منقاره === المعيوف ==== ال عيفه ==== الخراشفه === ال غفور

2- ال رزق وهم

الكريشان === العذران ==== ال نصار ===== ال غنام

3- ال سعيد

وهولاء تحضروا من زمااااااان. ولم نعد نعرف اخبارهم

فلذلك ال كريشان من رزق من ال عاصم القحطان .

منقول ومصادر كثيرة للشجرة القحطان . من ابو نواف . والتدقيق العام والطباعه والنقل الاخ منتديات قحطان العزيز محمد كريشان رزق ال عاصم القحطان . سكان معان الاردن. (كريشان اصول وجذورعريقه) والسلام عليكم .
:7ayyoh:

الحصان
09-09-2007, 13:03
الاخ الغالي ابوكريشان

حياك الله واشكرك جزيل الشكر على هذه الاضافة القيمة وعلى هذا التوضيح.

اخي العزيز لقد سالتني من اين اخذت معلومة ان الكريشان من معان ينتمون الى الخزرج: المعلومة هذه ذكرت في كتاب سعد ابودية "عشائر معان", وانا على اساس هذه المعلومة ذكرت النسب الكراشين لقبيلة الخزرج. المؤلف ذكر انهم من العرب القحطانية لكن اخطا من اي القبائل القحطانية هم, ولقد تفضلت مشكورا انهم من فخذ ال عاصم من قبيلة قحطان.

اما معلومة انهم قليلوا العدد في قلقيلية فهي خطا اخي العزيز, بل, هم من اكبر حمايلها ويعرفون هناك بآل زيد وهم من فرع الهلالات من الكراشين.

تقبل خالص تحياتي

فواز الحصان

راعي الوقيد
09-09-2007, 16:22
الله يعطيكم العافية

معلومات جديدة استفدناها من هذا النقاش القيِّم

لكم التحية

التميمي الداري
10-09-2007, 00:54
والله يا حصان عدد عشائر ناحية بني عبيد 42 عشيرة جميعها تعرفت على اصولها

كريشان
24-03-2008, 15:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
،لان القاعدة تقول من يريد أن يعرف الاخرين علية معرفة نفسه اولا.
، قال الله تعالى (( انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )) .
فمن لايعرف النسب لايعرف الناس وفي الحديث الشريف (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فأن صلة الرحم محبة في الاهل ،مثراة في المال ،منسأة في الاثر ))


-----------------------------------------------------------------------------------------------


وهي مجموعة من تحالف قبائل من ( همدان -خولان)قحطانية الاصل( حصاة-عرج -حنيفه ومنها قحطان الاصغر) عدنانية الاصل وهم من سكان ابها ونجدونجران. و خولان من قبيله كبيره من اشهر قبائل بكيل وهي الان خولان الشام اوخولان صعده وخولان الطيال والعالية ولديها هجرة تسمى حجانه واليها ينتسب ال الشامي وال الكبيسي وال زبارة وهم اهل نجدة ووفاء وتفان في النصح لال الرسول (ص) والزيود الذين يلتزمون مذهب الامام زيد بن علي ويكونون اكثرية اهل اليمن واصولهم اصول معتزلة ويوجبون الجهاد والاجتهاد وكثير ما يوافقون الحنيفه في الفروع وفيه قحطانيون وعدنانيون ومنهم ال بكيل وبني حشيش وهمدان ومراد وعبيده وخولان الشام وكل هذي القبائل تعود الى مذحج واما البقيه فهي تعود الى وعك بن عدنان ومنهم:
القبائل العدنانيه
اولاد جحدر(جمل ومحمد)
1-ال الجمل:
*ال مسعود وشيخهم ابن عبود
*ال سويدان
*ال مرتيع
*ال عليان
*ال عياف
*ال شبوه
ويقدر عددهم 52 الف نسمه وهم سكان جنوب ابها وشمال نجران
2- ال محمد وهم ابناء ابنه سليمان, ال سليمان:
*ال محمد
*ال عاصم
وال محمد تنقسم الى قسمين:
*ال دليم
*ال الابطين ويقدر عددهم ب38 الف نسمه
وال دليم ينقسمون الى عدت عائلات:
ال محمد وفيهم الرئاسه ومنهم:
1-ال قرمله ومنهم ال سحيم في منفوحه والرياض وال بداح في الحريق
2-ال خنافر
3-المشاغلة
4-ال عاطف
ويقدر عددهم اكثر من ستين الف
ال الابيض ومنهم:
*ال روق
*ال سعد
ويقدر عددهم 60 الف نسمه
ال عاصم وينقسمون الى عشيرتين هما:
*ال طريف ومنهم ال حشر امراء من قرى الخرج
*ال رزق ومنهم ال كريشان
ناخص ال كريشان هذابو الى بلاد الشام
وهم موجدين في جنوب الاردن -معان
ويقدر عددهم 25 الف نسمه
ومن امراء هذه البطون التي ذكرناها:
-شيخ المشايخ (ابن قرملة) اير القحاطين ويعود الي همدان
-ابن مريحه
-ابن حفيشان
-ابن لبدة
-ابن سفران ( امراء ابها)
-ابن سعيدان
-العماج
-ال بهلال في الزلفي من قحطان في منطقة الحريق
-ال بديوي في حرمة
-ال سيف في حرمه.والدواسا في المجمعه وحرمة من دوس الازد قحطان
-ال فالح في الحرمه وال مفرج في المجمعه
القبائل القحطانيه
اما القبائل القحطانيه من عبيده , ورفيدة , وجارمه وهمدان. وكلهم من خولان
قبيلة الحباب
احدى قبائل قحطان الرئيسيه ويقسمون الى قسمين كبيرين هما:
1-ال مسلم بن حباب
2-ال هويج بن حباب
ال مسلم ومنهم
-ال رشيد, ال علي ,ال سعد.
ال جبران ومنهم ال برمان ومنهم ال حسين ,ال كردم ,ال محمد ,ال علي ,ال صالح ,ال حسن ,ال خادم ,ال وقيان.
-ال شريف.
-ال علي
-ال فاضل ومنهم ال معيض بن جابر,ال عاطف,ال مساعد,ال دشان,ال مسفر.
-ال سليمان بن عبيد ومنهم ال عائض,ال مسفر,ال مهجي
-ال غازي ومنهم ال راقع,ال عايضة,ال ناشر,ال يحياء,ال ملفى
-ال جليل
-ال ملهى
-ال غائب ومنهم ال دعكن,ال محسن,ال صعقه,ال ملفى
ال شريف بن مسلم
ال محلف -ال دوكر -ال عئض-ال معيض-ال ضبيه - فخذ من ال علي بن سعد بن مسلم - ال فضل الرشاوده -ال ملحان-ال حسناء-ال العبد ومنهم( ال فايع -العشاء - ال لحاف -ال دوكر)-ال حميدان - العمران -(وهم من زهره ال جميح-ال ناصر-ال ملحان-ال حسناء.
ويقدر عددهم اكثر من 700 الف نسمه.
ال هويج بن حباب
ومنهم ال محمد - ال سعيد -ال حامد-ال غراب
ال محمد بن هويج ويسمون ب ال ذريه وهو اسم والدتهم ذريه
-ومنهم ال شنان وهم ال مهمل , ال رقعان , ال مسعود , ال شميله
-ال مالك
-ال حثاث
-ال كحلاء
-ال الصنجان
-ال الكرامه
-ال العواسجه ومنهم ال غراب في الجنوب بتثليث والبعض منهم في نجد
-ال جابر
- ال نملان
-ال الفحوسى
ويقدر عددهم 70 الف نسمه
ال سعيد بن هويج بن حباب ومنهم ال مقرح-ال مفتاح-ال مكاذب
ويقدر عددهم 40 الف نسمه
من اخبارهم
كان هناك مملكه بني حنيف ويقول عنها المؤرخون ان قحطان الاصغر ينحدر منها
سكنت الجبال فكانت عاله على الدوله العثمانيه وسبب في عدم دخول اليمن لانهم لم يتطيعو غزوها
اشعارهم
1- نحن بنو الشيخ الهجان الازهر قضاة بن مالك بن حمير


2- وعك بن عدنان الذين تلاعبو بغسان حتى طردو كل مطرد


جغرافية ارضهم
يسكن القحاطين في جبال ابها( ابها البهيه) وهي جبال عاليه يسهل الدفاع عنها , بيوتهم من البيوت الاسلاميه القديمه وهذه دلالة على تمسكهم بالماضي والتوراث
عدد سكانهم
المعروف في المملكه العربيه السعوديه (ديار بو متعب) ان القحاطين اكبر قبيله موجوده فيها ويقدر عدد سكانهم في الوقت الحالي ب2مليون و3مائة الف نسمه.




كمان -(معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 778) رزق: عشيرة من آل عاصم، من آل سليمان، من الجحادر، من قحطان نجد.
منهم آل كريشان


كمان -3 - الشنادخة 4 - الجناظلة 5 - الخماس 6 - الهداب آل كريشان: من آل عبيد من آل رزق، من آل عاصم من قحطان.
الكريشة: من آل سويد من سنجارة من شمر.
آل كريفان: من الهدبا من التومان، من شمر.
بنو كريم: فرع من الحسكان من ناصرة، من بلحارث.
منهم: آل غزال والشريع، وآل إبراهيم، والعطفة، والقحارشة والجعدة وآل شايع والزحمة.
في وادي ميسان



يلا روح كمان اثبات
قبائل قحطان ومنتديات العاطفي الثقافي ان تقدم لكم الاستاذ الباحث مانع بن عايض العاطفي القحطاني الذي عدى له حفل تكريم في استراحه المعمورة بشمال شرق الرياض وكان من الحضور الشيخ مسلط بن ناصر بن ملهي بن سعيدان والشاعر المؤلف سعيد بن علي بن برمان الحبابي وابنه علي بن سعيد والشاعر المحاوره محمد بن شديد العاطفي والاخ الاستاذ خالد بن حمد بن محمس العاصمي والاخ سالم بن محسن القحطاني والاخ ابن عاصم والاخ مبارك القحطاني ووالده سعييد بن سعيد العبيدي والاخ الربيعي والاخ سلطان ال عمير والاخ الشاعر بندر الحبابي والاخ الشاعر فيحان بن فالح بن جذنان الخنفري والاخ سالم بن محمد العاطفي والاخ هادي بن سيف العاطفي والاخ عبدالعزيز بن عبدالله الشبوي والاخ محمد بن عبدالله الشبوي والاخ صالح الحبابي والاخ محمد بن سالم بن عمير العاطفي والاخ محمد بن ذيب العاطفي والاخ سعود بن عمير العاطفي والاخ عبدالعزيز بن عمير العاطفي والاخ خالد بن محمد الضويري العاطفي والاخ وليد بن غازي الدلبحي العتيبي والاخ نادر بن حميد المقاطي العتيبي والاخ فهد بن غازي الدلبحي والاخ منصور البلوي
وكان في استقبالهم جدي( سالم بن فهيد بن عمير العاطفي وابنه محمد بن سالم بن عمير والاخ سلطان بن عمير)
وبعد العشاء تم التنسيق مع الاستاذ مانع بن عايض واعطاه الاساله ونترككم الان مع القاء
س1 الاخ مانع عرفنا على نفسك؟
ج1 الاسم مانع بن عايض ال منصور ال مبارك العاطفي
موظف حكومي
متزوج
س2 قد سمعنا انك عن قريب سوف تصدر كتاب عن قبيلة قحطان حدثنا عن هذا المشروع؟
ج2 في الحقيقه مشروع الكتاب يحتاج الى شي من التفصيل حيث انه مر بعدة مراحل بالمشاركة
مع الاخ محمد الشامخ ويمكن ايجازها بالاتي:
المرحله الاولى هي اصدار كتاب شامل لانساب وتاريخ قبيلة قحطان
المرحله الثانيه هي فكرة تقسيم الكتاب الى قسمين رئيسيه قسم للانساب وقسم للتاريخ
المرحله الثالثه وبسبب عوامل كثيره منها ضخامة حجم الكتاب ومنها عدم تغطية بعض الجوانب الاخرى وكذلك حيلولة بعض الاجراءات الروتينيه لاستصدار التاليف وايضا مراعاة بعض النواحي الفكريه وغير ذلك من الاسباب لدى القارئ والمتلقي تم التوصل الى الى فكرة عمل مايشبه الموسوعه اذا سمح لنا التعبير ليكون الكتاب على النحو التالي
الجزء الاول ويتحدث عن الانساب وقد اخترنا طريقة المشجرات لنتركها تتحدث بدلا من السرد الممل الذي جرت عليه عادة كتب الانساب وفي هذا الكتاب لم نتطرق لاي معلومه تاريخيه سوا الانساب وهذا الجزء هو الاهم في هذه الحلقه والذي سوف يرى النور قريبا انشاء الله اذ ان المسوده تم تجهيزها والعمل على طباعتها قائم على قدم وساق باشراف الاخ محمد الشامخ
الجزء الثاني ويتحدث عن تاريخ قبيلة قحطان لاكثر من سبعمائه وخمسين سنه تقريبا ويشمل التاريخ الموثق والتاريخ الروائي بكل مافيه من حقائق
والجزء الثالث ويشتمل على الحياة الاجتماعيه لقبيلة قحطان في كل نواحيها ومن ذلك طبقاتها ثرواتها عاداتها قوانينها............الخ
الجزء الرابع ويتحدث عن الاشعار التي وقعت بين ايدينا لكافة شعراء قحطان حتى عام 1351 ه
كقسم منفرد والقسم الثاني لشعراء قحطان حتى وقت اعداد الكتاب
الجزء الخامس ويتحدث عن الوصف الجغرافي لبلاد ومنازل ومياه بلاد قحطان في العصر القديم والحديث
الجزء السادس ويشتمل على الردود على مغالطات بعض الكتاب وتصحيح المفاهيم الخاطئه
س3 متى جاءت فكرة اصدار هذا الكتاب؟
ج3 كما سبق وقلت لك فكرة الكتاب تبلورة من مرحله الى اخرى حتى وصلت لما شرحت لك واعتقد ان اقل مده بدانا بجمع المعلومات قبل توحيد الجهود مع الاخ محمد تقارب العشر سنوات
س4 متى نرى اصدار هذا الكتاب؟
ج4 بالنسبه للجزء الاول فقد اوضحت انه تحت المراجعه المطبعيه حاليا وسوف يرى النور باذن الله في القريب العاجل وكذلك الجزء الثاني سوف نبدا بتجهيز المسوده له بعد تسليم الجزء الاول للناشر
س5 نطمع في قصه من جمعك في كتابك تفردها لنا في منتدى قحطان حصريا؟
ج5كان مفرح بن مسهيه ال حبيش العجمان نسيبا ل محمد ال كريشان ال عاصم وفي ذلك الوقت كان القبائل ياخذ بعضهم بعضا وصادف ان اخذت ابل ابن مسهيه في احدى الغارات فما كان من زوجته الا ان اشارت عليه بالذهاب لاخيها والذي سوف يجد عنده مايجبر به مصيبته وفعلا ذهب ابن مسهيه لنسيبه ووجد فعلا ماتوقعته زوجته حيث اعطاه العاصمي خيار ابله وشاءت الاقدار ان يتكرر الموقف مع ابن مسهيه ثلاث مرات وفي كل مره يجد التكريم ورحابة الصدر لدى نسيبه بالاضافه الى خيار الابل التي يذهب يحدوها امامه وقد بدل الله فقره غنى وبهذه المناسبه يقول ابن مسهيه العجمي مادحا نسيبه



الله يسلـم نسيبـا قـد تهيـالـي
يوم المفاليـل مخطيـة مناسبهـا
اللي عطاني من العيرات مرقالي
ماينهزع كورها لاركب جاذبهـا
واللي عطاني دقاق الذود وجلالي
عطيـة مايراعـي رد صاحبهـا
واللي عطاني فتيل مالها امثالـي
صنع الفرنجه عطيبات مضاربها
ماهوب من منسبه زرق وسبالي
كب النسابه ليا كثـرت طلايبهـا


الى اخر القصيده
س6 قحطان تنقسم لبدود كبيره وكثيره فهل استطعتم انت والاستاذ محمد في جمع معارك وهيات قحطان كافه؟
ج6 قحطان على قولك بل هي من اكبر قبائل الجزيره العربيه وادعاء انه تم جمع الكل هذا غير ممكن لاسباب تعود اولا واخيرا لاصحاب الشان اللذين يبخلون بما لديهم من معلومات تاريخيه لاجل اعذار واهيه ولكن احب ان اطمئن الاخوه ان الموجود لدينا يفوق مايتصوره أي باحث وان فات شيء فانه انشاء الله شي يسير وايضا لانريد هذا الفائت اذا كان اصحابه لايشرفهم ان يذكروه لنا واعتقد انك تشاطرني والكثير هذا الراي
س7 جمع معلوماتكم وقصصكم تعتمد على ماذا؟
ج7 يعتمد ذلك على طريقتين لا ثالث لهما
الاولى المصادر التاريخيه الصحيحه وتشمل المراجع من كتب ومنشورات ووثائق دوليه ومحليه معتمده
والثانيه الروايه من كلا الرواة الثقاة وطبعا يكون السؤال من اكثر من طرف حول الواقعه
س8 هل تعتمدون اخذ مصادر المعلومات من مصدر واحد فقط؟
ج8 اظن ان الاجابه السابقه تكفي لهذا السؤال
س9 في حال تعارض مصدر مع مصدر اخر تجاه قصة ما فما هو موقفكم حيال ذلك؟
ج9 التعارض شيء واقعي بل ومحمود احيانا وهناك خطوات يعملها الباحث في مثل هذه الحاله
الخطوه
الاولى ان يحاول الجمع بين الروايتين ان امكن الجمع والتوفيق بينهما
والثانيه في حال تعذر الجمع يلجا الى المصدر الاوثق ويعتمد روايته
والثالثه اذا تساوت المصداقية بين المصدرين يبحث عن قرائن ومصادر اخرى تؤيد احدى المصدرين ثم ياخذ بها
واخيرا وهذا نادر جدا في حال عدم تمكنه من ذلك فيلجأ الى التحكيم الواقعي بمعنى عرض الروايتين على العقل لنقدها ومن ثم اخذ الاقرب للصحه
س10 ماهي الاهداف من اصدار هذا الكتاب؟
ج10 الاهداف واضحه للعيان فانت ترى ان قبيلة غنيه بتراثها وتاريخها ولها ثقلها الاجتماعي والسياسي ولها الدور الابرز خلال فتره ليست بالقصيره من الزمن تراها لم يحفظ لها هذا التراث وهذا من ابسط حقوقها على ابنائها ومع الزخم الحضاري وفقد كثير من المصادر كالرواه مثلا بدا جزء من هذا التاريخ بالضياع الى الابد فكان لابد من قيام احد بهذا الدور ولو كنواه بسيطه وليس هذا الدور حكرا على الاخوه الاكاديميين وان كان هذا اوجب والزم في حقهم من غيرهم من الاخوه الباحثين المتطوعين
س11 ماهو السبب الذي ساهم في تاخير نزول هذا الكتاب حتى الان ؟
ج11 البحث عن الحقيقه والخوف من الوقوع في اخطاء تعود وبالا على القبيله
س12 من الذي شجعك وساندك في التاليف وزرع حب التاليف في نفسك؟
ج12 سؤال جميل يتيح للانسان ذكر اصحاب الفضل عليه واختصرهم في التالي
الوالد حفظه الله ورعاه والجد مانع بن منصور رحمه الله والوالد مسفر بن منصور حفظه الله وشفاه ولا يفوتني التنويه بالاستاذ والمؤلف عبدالعزيز الاحيدب والاستاذ عقاب بن عبود
س13 هناك من ينسب الجحادر الى سنحان وهناك من ينسبهم الى ربيعة مذحج فما هو الصحيح؟
ج13 الخلاف في هذه النقطه بسيط ومحكوم ولله الحمد فالجميع يعودون في مذحج ولكن النسبه لسنحان ظن لم يظهر مايؤيده بينما النسبه لربيعة مذحج يقين لاغبار عليه مؤكد بالمصادر التي
لاخلاف عليها ودور الباحثين يرتكز في تحديد ربيعه من أي مذحج فهل هم من بلحارث ام من جنب ام من مراد ام من سعدالعشيره وهذا هو المهم وليس التخبط الذي يقوم به اشباه النساب اليوم
س14 ماهو سبب نقدك للمؤلف علي بن شداد؟
ج14 الاخ علي بن شداد يهمني امره للغايه ومن باب الاخوه وواجباتها تقديم النصح والنقد البناء لاخيك فيما تراه غير صحيح او مضر بالصالح العام واعتقد ان مصلحة القبيله مقدم على سواه ومن هذا المنطلق حصل ماتسال عنه
وبناء على طلبك اقدم لك مذكرة النقد المقدمة للاخ ابن شداد والتي بناء على المستجدات التي تلتها تم النقد باحد مؤلفاته لكي لاياخذه احد حجه على القبيله في حال وجود نقاش ما
وانني من هذا المنبر لااسمح لكم بنشرها باي حال من الاحوال حفاظا على سرية الموضوع وصالح القبيلة وتعتبر هذه المذكره من الوثائق السريه لديكم وكمرجع للمنتدى
س15 لماذا لانراك على الشبكه العنكبوتيه؟
ج15 الشبكة العنكبوتيه سلاح ذو حدين وهي من ادوات قتل الوقت السريع وبحكم العمل ومشاغل التاليف اجد ان وقتي غير كافي للدخول فيها واذا شاركت ربما لااستطيع متابعة الردود اولا باول
س16 هل المنتدى يخدم القبيله ام عكس ذلك؟
ج16 بالطبع يخدم القبيله بشكل هام وبنطاق واسع وخصوصا مع وجود الحماس الذي نراه في عيون القائمين عليه
س17 من أي جهة تتلقون الدعم المادي والذي هو مهم بقدر الدعم المعنوي؟
ج17 الدعم المادي لدينا هو دعم ذاتي ولم ولن نستقبل أي دعم خارجي



يا اخى هذا المرجع الى الوحد يستند على :hala1:

علي القحطاني
04-04-2008, 17:09
بسم الله الرحمن الرحيم (عشيرة التوبات) (آل توبه)

(نبذة عن قبيلة التوبات (آل توبه)



قبيلة ازدية قحطانية يتصل نسبها الى بنو ريام وبنو ريام هي قبيلة ازدية قحطانية يتصل نسبها الى ريام بن قمر بن الامراء بن الحارث بن عبد المدان بن حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن شداد بن الهاد بن حمير بن الاصفر بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه السلام ومفردها توبه
وينتمي لقبيلة التوبات الشاعر توبه بن حمير الخفاجي العامري عاشق ليلى الاخيلية قتل في (بنتاهيدة) في ايام معاوية بحدود سنة 57 هجري وكانت وفاة معشوقته ليلى الاخيلية بنت عبد الله بن الرحالة سنة 75 هجري.
قبره في (( بنتاهيدة )) ( كتاب معجم البلدان الجزء /2/ صفحة / 290 ) هضبة بني عامر بن صعصعه قال داود الانطاكي في جملة ما قال عن توبة بن حمير :- وكان شجاعا مبرزا في قومه سخيا فصيحا مشهورا بمكارم الاخلاق ومحاسنها ، ثم ذكر سبب افتتانه بليلى الآخيلية هو ان قومه كانوا ينزلون مع بني الآخيل قوم ليلى وكانت لهم بنت شاع ذكرها بالحسن والفصاحة وحفظ انساب العرب وايامها واشعارها ، فغزوا يوماً فلما رجعوا حانت من توبة التفاته ، وقد برزت النساء للقاء القادمين من الغزو فرأى ليلى بينهن فأفتتن بهافجعل يعاودها واطارت لبه فشكى عندها يوما ما نزل به من حبها ، فأجابته ان بها منه أضعاف ذلك .
والمروي ان حبهما كان بريئا من شوائب الدنس مصحوبا بالعفة والنزاهة والى ذلك يشير توبة بقولة :
وكنت اذا ما جئت ليلى تبرقعت فقد رابني منها الغداة سفورها
وورد ايضا انها كانت تتهمه بالفجورويستفاد ذلك من قوله :
وقد زعمت ليلى باني فاجر لنفسي تقاها او عليها فجورها
مرت ليلى الآخيلية على قبره زائرة فعقرت عليه جمل زوجها وقالت :-
عقرت على انصاب توبه مغرما بهيدة اذ لم تختفره اقاربه
ومن شعرها في رثاء توبه من قصيدة :-
أيا عين ابكي توبة بن حمير بسح كفيض الجدول المتفجر
لتبك عليه من خفاجة نسوة بما شؤون العبرة المنحدر
هكذا روي والعهدة على راويه . (المصدر كتاب مراقد المعارف الجزء 1 صفحة 221



ولقبيلة التوبات تسميات كثيرة في الول التالية
1 - في اليمن (عدن واب وحضرموت وتعز ) تسمى قبيلة التوبة
2- في عمان (مسقط ) تسمى بنو توبة
3- الشام ( الاردن وسوريا ) تسمى التوبات /توبه
4- وفي السعودية ( قطيف ونجد تسمى التوبي
5 - وفي العراق ( السماوة تسمى التوبي
ملاحظة :----- التوبات / وبنو توبه / والتوبي/ وآل توبة كلهم وحد
عشيرة التوبات ( آل توبه) هم من عبدة من شمر
وآل توبات (توبه) عشيرة تتحد مع الجوابر وآل زياد بنسب واحد فالجميع من رولة من عنزة ويشتملون على:



1-آل توبة وهم من عشائر بني حجيم من عبدة من شمر ويقال بانهم من قبيلة عنزة آل سنان الغواوصة الحمادنة آل ضاحي جويبرات آل دنانة.




ويسكن اكثر افرادهم في الجهة الشرقية من الفرات في ارض اسمها الحصية التابعة لمنطقة الخضر . وجميعهم ينضمون الى حلف عشائر (بني حكيم) ويضم 13 قبيلة ومازال الحلف قائما الى يومنا هذا بين تلك العشائر. اما في سوريا فتقيم عشائر التوبات في حلب والشام ونوى وهم عشيرة كبيرة جدا . وفي العراق عشيرة التوبات من عشائر بني حجيم في السماوة ورؤساؤهم ديوان الحسين وحسين الرزق قال القزويني " آل توبه قبيلة في العراق من اهل السماوة في اذناب الفرات من بني حكماء اي بنو حكيم (حجيم) والمسموع انهم من عبدة من شمر . اما في الاردن فقبيلة التوبات اصلها من سوريا و تقيم في عمان وفي المناطق الشمالية من الاردن حيث جاؤوا الى الاردن من قرية تدعى نوى في سوريا بعد ان حصل نزاع بين جدهم بينما كان يزرع ارضه مع شخص اخر وحصل قتال بينهم فتغلب عليه ابن توبه وهرب الى الاردن واسس قرية في شمال الاردن واقام بها ولم يعد الى الشام وما زال لهم اقارب هناك..
2- آل زياد وهو زياد بن محمد بن طراد بن مانع بن علي القعقاع من القعاقعة من الرولة من عنزة نزحوا من نجد حسبما ذكر الكثير من المؤرخين قبل 300 سنة واستوطنوا بمنطقة السلمان ويسمى آنذاك (نقرة السلمان) حيث تكثر به الابار والمراعي والماشية واما القسم الاخر موجودين في المملكة الاردنية الهاشمية . وكان لزياد اخوة هم جابر وتوبة ولكنهم الان عشيرتين منفصلتين ويقال لهم الجوابر والتوبات ( توبه) وبطون آل زياد تتألف من ستة افخاذ
1- البو حمد وشيخهم فرهود ال مطشر 2 -الحصيدة -علي العواد 3- الدراوشة -عاجل الجحيل . 4- البولحاء محمد بن صغير بن لقطان ال عزارة 5- الحسان -عسف بن بطاح الجديع 5= الاديم رحيم البوكحيلاء 6= القري = مرسال بن هاشم القري ------وجميعهم في الجنوب الغربي من مدينة السماوة وبقرب حدود المملكة العربية السعودية والحدود الشمالية بين المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية كما يوجد من عشيرة آل زياد وآل توبة اكثر من مائة وثمانون عائلة في المملكة الاردنية الهاشمية بعضهم نزح مع القائد النجليزي ( كلوب باشا -ابو حنيك) عندما غادر القائد المذكور من البصرة الى عمان دعى كثير من شباب آل زياد وآل توبه الى مرافقته لانه يعرفهم حق المعرفة وحصل بينه وبين شيخ البولحاء لقطان بن عزارة موقف والموقف هو ان كلوب باشا كان يتجول بطائرته المروحية الصغيرة في البادية وبقرب نقرة السلمان عندما راى بيت شعر كبير جدا لفت انتباهه وقال لابد ان اهبط واتعرف الى صاحب البيت الكبير ولما هبط بطائرته هرعوا الاطفال والنساء لمشاهدة الطائرة وقد تكون المرة الاولى التي يشهدون فيها طائرة وكانت والدة الشيخ لقطان من ضمن هؤلاء التفرجين ولكن اراد الله ان تسقط هذه العجوز من شدة هواء الطائرة وتتوفى مباشرة وكان موقف محرج للقائد كلوب باشا وولكن الشيخ لقطان لم يبدي اي حزن ورحب بالقائد كلوب وغادر كلوب المكان بترحيب مثلما استقبل . وبعد فترة من الزمن عاد كلوب باشا الى الشيخ لقطان بن عزارة واراد ان يفعل شيئا مقابل كرمه وتسامحه بوالدته المتوفاه فعرض على لقطان ان يكون واليا على مدينة البصرة فرفض الشيخ لقطان وشكره وقال له انا يكفيني نقرة السلمان . وآل زياد الموجودين باالاردن بعضهم نزح من المملكة العربية السعودية بعد احتلال العراق للكويت عام 1990 . ونصب جلالة المغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال نصب النقيب المتقاعد (علي والي الزيادي ) شيخا لعشيرة الزياد في الاردن واستوطن كثيرا منهم في الازرق والبعض الاخر مازالوا بدو رحل كما انتخب من قبل عشيرة الزياد ساير محمد القري الزيادي مختارا وعقيل حسين الجنديل الزيادي مختارا. وآل زياد عشيرة كبيرة تضم اكثر من 1000 فرد بما فيهم آل توبة والاغلبية في السعودية والاردن وسوريا واليمن والعراق على شكل احلاف كما يوجد هناك مجموعات كثيرة في الكويت والبحرين والامارات وقطر ولهم جولات وصولات كثيرة بين القبائل وكثير من قبائل نجد تعرف ذلك كما انهم شاركوا في الحرب العالمية الثانية واستشهد منهم 40 شابا في يوم واحد ولكنهم حموا واجهتهم وكسروا الجيش . كما انه مشهود لهم بحماية الجار واكرام الضيف وكانت قصة بن حناج لها اكبر تقدير بين القبائل والقصة كما يلي:
بن حناج كان يقطن على الشط وله جارة ترعى ابلها مع ابله بقرب المنزل اتى اليها احد اقارب جارها وقال لها ابعدي ابلك عن ارضنا وهم بها لكي يضربها فسقطت شيلتها دون ان يلمسها فذهبت الى واخبرت جارها ما حصل فقام على الفور فقتله علما بانه كان من ابناء عمومته فلما علم اخوان القتيل بذلك قاموا باسلحتهم ودارت بينهم معركة استغرقت سويعات كانت الحصيلة هي 14 قتيلا وكلهم ابناء عمومة
وفي عام 1920 وهذا التريخ معروف بثورة العشرين لعشائر (بني حكيم ) عندما تحركو ضد الانجليز بقيادة الشيخ شعلان بن فيصل ابو الكون شيخ عشيرة الظوالم .كان في ذلك اليو م عناد بن صغير الزيادي احد المشاركين في الثورة وكان ضمن المجموعة التي استهدفت القطار لنسفه وتدميره لانه يقل ذخيرة لامداد الجيش الانجليزي وكان على متن القطار احد قادة الانجليز ويدعى الامسح نسبة الى عينه التي فقدها فكان الامسح ياخذ من ليرات الذهب ويرمي بها في الارض فتجتمع الناس لاخذ الليرات فيباغتهم بقنبلة عند تجمعهم ليقتل اكبر عدد ممكن منهم فلما رآه التف عليه من الخلف وقتله واخذ مسدسه من يده واخذ من الذهب ما يقدر على حمله فهذه الحادثة تدل على الذكاء والفطنة عند هؤلاء الرجال .
كما امتدحت هذه اعشيرة بالكرم وكان علي القري له قصة لطيفة مع مجموعة من رجال شمر فكان جالسا في بيته وراى مجموعة من اهل ركايب يمرون على مقربة من منزله فاخذ علي يوميء بردن ثوبه فاذهلهم المنظر كيف يكون اكرم بهذا القدر فاناخوا ركابهم عند البيت وسلموا عليه فاذا هم يعرفونه فاكرمهم وعندما سارو اخذوا يهجنون وهم على ركابهم :
الهجن الهجن علي القري يوملهن بردن ثوبه
ماهو عن الزاد مذري يم علي روحن صوبه
ويوجد الكثير من الكرماء والابطال والفرسان من عشيرة( الزياد /توبه )




السلام عليكم ورحممة الله وبركاته



سنتعرف على قبائل عمان القحطانية والعدنانية :
:: آل الرئيس‏
:: آل الرحيل‏
التوبات (بنو توبه)
::آل المسيَّب‏
:: آل امبو سعيد
:: آل باكثير‏
:: آل بدر‏
:: آل بريك‏
:: آل بورشيد‏
:: آل جراد‏
:: آل خليل‏
:: آل سعد‏
:: آلشبيب‏
:: آل عبدالسلام‏
:: آل عزيز‏
:: آل كثير
:: آل محرز‏
:: آل وهيبة‏
:: أولاد حجي‏
:: أولاد راشد‏
:: الأغابرة‏
:: البادي
:: البكريون‏
:: البلوش‏
:: البوسعيد‏
:: البويقيون‏
:: الجبور‏
:: الجشميون‏
:: الجعافرة‏
:: الجعفريون‏
:: الجنبة‏
:: الجهاور‏
:: الجواميد‏
:: الحبوس‏
:: الحجريون‏
:: الحجور‏
:: الحدّانيون‏
:: الحراسيس‏
:: الحسينيون‏
:: الحكليون
:: الحكمان‏
:: الحمدانيون‏
:: الحميديون‏
:: الحواتم‏
:: الحواسنة‏
:: الخضور‏
:: الخميسيون‏
:: الخنابشة‏
:: الخيار‏
:: الدروع‏
:: الدغاريون ‏
:: الدغيشيون‏
:: الدواسر‏
:: الذهول‏
:: الرحبيون‏
:: الرزيقيون‏
:: الرماح‏
:: الرمضانيون‏
:: الرواجح
:: الروّاس‏
:: الزبيديون‏
:: الزيديون‏
:: السرحنيون‏
:: السلمانيون‏
:: السليمانيون‏
:: السنانيون‏
:: السوالم‏
:: السيفيون‏
:: السيفيون‏
:: الشبليون‏
:: الشبول‏
:: الشبيبيون‏
:: الشحوح‏
:: الشروج‏
:: الشريانيون‏
:: الشعيبيون‏
:: الشقصيون‏
:: الشكور‏
:: الشوامس‏
:: الشيديون‏
:: الصقور‏
:: الصوافيون‏
:: الضامريون‏
:: الطائيون‏
:: الطارشيون‏
:: الظواهر‏
:: العبريّون‏
:: العبّاديون‏
:: العتوب‏
:: العتوب‏
:: العدوانيون‏
:: العدويوي‏
:: العرفاتيون‏
:: العزور‏
:: العزيزيون‏
:: العطابيون‏
:: العفار‏
:: العلويون‏
:: العمريون‏
:: العمريون‏
:: العمور‏
:: العمور‏
:: العنسيون‏
:: العوامر
:: العيسائيون‏
:: الغدانيون‏
:: الغريبيون‏
:: الغسانيون‏
:: الغسّانيون‏
:: الغوارب‏
:: الغيوث‏
:: الفارسيون‏
:: الفلاحيون‏
:: الفليتيون‏
:: الفهديون‏
:: القراوشة‏
:: القرنيون‏
:: القطون
:: القواسم‏
:: الكنود‏
:: الكيوميون‏
:: المجالبة‏
:: المحاريق‏
:: المخاريم‏
:: المرهون‏
:: المزاريع‏
:: المسارير‏
:: المساكرة‏
:: المشافرة‏
:: المشرفيون‏
:: المصالحة‏
:: المعاشرة‏
:: المعاول‏
:: المعشنيون‏
:: المعمريون‏
:: المقابيل‏
:: المناذرة‏
:: المناصير‏
:: المناصير‏
:: المناورة‏
:: المهرة‏
:: الناعبيون‏
:: الندابيون‏
:: النعمانيون‏
:: النعيم‏
:: الهاديون‏
:: الهدادبة‏
:: الهشم‏
:: الهلاليون‏
:: الهواشم‏
:: اليافعيون‏
:: اليحيائيون‏
:: اليعاربة‏
:: اليعاقيب‏
:: بنو أخزم‏
:: بنواسماعيل‏
:: بنو الجلندى‏
:: بنو الحارث‏
:: بنو الموالك‏
:: بنو بحري‏
:: بنو بدر‏
:: بنو بطّاش‏
:: بنو بوعلي‏
:: بنو تميم‏
:: بنو جابر‏
:: بنو جسّاس‏
:: بنو جشم‏
:: بنو جماز‏
:: بنو جهم‏
:: بنو حديد‏
:: بنو حراص‏
:: بنو حرب‏
:: بنوحسن‏
:: بنو حسّان‏
:: بنو حضرمي‏
:: بنو حنظلة‏
:: بنو خالد‏
:: بنو خروص‏
:: بنو دهمان‏
:: بنوراسب‏
:: بنو راشد‏
:: بنو ربيعة‏
:: بنو رقاد‏
:: بنو رقيش‏
:: بنو رواحة‏
:: بنو ريام‏
:: بنو زياد‏
:: بنو سامة‏
:: بنو سعد طيء‏
:: بنو سعيد
:: بنوسليمة‏
:: بنو شعيل
:: بنو شكيل‏
:: بنو صابر‏
:: بنو صبح‏
:: بنو عرابة‏
:: بنو عزيز‏
:: بنو علي‏
:: بنو عمران‏
:: بنو عوف‏
:: بنو غافر‏
:: بنوغامد‏
:: بنو غسين‏
:: بنو فزارة‏
:: بنو قتب‏
:: بنو كعب‏
:: بنو ***ان‏
:: بنو كليب‏
:: بنو لمك‏
:: بنو محارب‏
:: بنو معن‏
:: بنو مفرّج‏
:: بنونبهان
:: بنو نبهان طيء‏
:: بنو نهد‏
:: بنو هشام‏
:: بنو هميم‏
:: بنو هناة‏
:: بنو وهيب‏
:: بنوياس‏

عمر الزطايمة
15-01-2009, 13:33
مشكور جزيل الشكر على ماقدمت لاكن اين ذهبت بعشيرة الزطايمة اصل مدينة سوف وتاريخهم المعروف. افيدونا مشكورين...

ضاري الأسلمي
17-01-2009, 03:15
مجهود رائع وتشكر عليه


الله يعطيك العافيه

راعي الحصان
17-01-2009, 11:30
السلام عليكم

تشكر الحصان على جمع هذه المعلومات و لكن تصحيحا للخطأ الوارد حيث قلت



4) الدرابسة : تنتسب هذه العشيرة الى عبده من شمر. وجائوا الى الرمثا من الطفيلة في جنوب الاردن.


و الحقيقة الدرابسة ليسوا من عبدة و إنما من العمود من بني ياس (زايده) من زوبع من شمر و أما قدومهم إلى قريتهم فقد قدموا إلى قريتهم من قرية الشجرة في سهل حوران بعد أن أعطاهم الحشيش هذه الأرض على أن لا يسكنوا معهم مسيحي أو زعبي و لم يكونوا أبدا في الطفيلة و الخلط سببه هو أنهم و الحشيش يقولون بأنهم أبناء عمومة و اختلط هذا على البعض حيث ظن أن المقصود أن الدرابسة من عبدة لأن الحشيش من عبدة أيضا و لكن العمومة المقصود بها النسب الشمري

و هناك فرع من الحشيش هاجروا إلى الطفيلة و يعرفون اليوم باسم الشمايلة نسبة إلى قدومهم من الشمال

و يقال أن للدرابسة أقارب في فلسطين اسمهم الدرباس و لا أعلم صحته

و من عوائل الدرابسة الاجوده و من الاجود ينحدر العوض الذين هم شيوخ الدرابسة و كذلك هناك العزبان و الحجية و المطر و الجراونة هذا ما اتذكره الآن من فخوذهم

علما بأن منطقة شمال الأردن مليئة بالقبائل الشمرية بل إنك لا تدخل مدينة إلا و تجد لشمر فيها موضع قدم

نعيم الحمود
17-01-2009, 11:44
شمر يابعد حيي
الله يكثركم

ابو محمد الحجي
17-01-2009, 18:14
مشكور يالحصان على الجهد الرائع
ونعم ممن ذكرت

السنعوووسيه
17-01-2009, 20:24
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

سعيد السعيد
01-03-2009, 08:52
موضوع جميل ورائع ونقاش اجمل

عن عشائر شمر في شمال الاردن

موضوع يستحق الاهتمام ومشكور على مجهودك ايها الحصان الكريم

يزن009
14-05-2009, 22:25
:welcome28


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لقبولي
الموضوع جميل جدا لكن أريد أن أضيف عائلة (( أبو خضير )) من عشائر اربد من النعيمة ومنهم في خرجا وهذه االعائلة لها ما يقارب ال 500 عام في الاردن
يرجى منكم اضافتها الى عشائر الشمال من عشائر اربد أبو خضير

:bluebirds

علي محمد سالم ه
25-05-2009, 18:11
عشيرة الهزايمه



اعداد الاستاذ علي محمد سالم هزايمه زحر 8-5-2009

امر صلى الله عليه وسلم بمعرفة الانساب والعلم باصلها, انما يقع بتظاهر الاخبار ولا يمكن في اكثرها العيان وعلم الانساب علم جليل رفيع اذ به يكون التعارف, قد ينظم الرجل الى قبيله بالحلف والموالاه فينسب لهم ويقال فلان حليف بني فلان.
قال معاويه بن صالح عن يحي بن سعيد بن المسيب ان لنوح ثلاثة اولاد سام حام يافث
فأولاد سام العرب والفرس والروم , وولد حام السودان والقبط والبربر, اما يافث أولاده الصقالبه وياجوج وماجوج والعرب المشهوون هم عدنان وقحطان
ويوجد من العلماء القله الذين اهتمو في علم الانساب والقبائل منهم الشيخ الكبير
حمد بن ابراهيم الحقيل الذي كتب كتاب كنز الانساب في مجمع الاداب تضمن جميع عشائر الجزيره العربيه والتي خرجت منها .وقد جمعهامن عدة مراجع لابن الاثير وابن حزم والثعالبي والجاحظ وابن الجوزي و وغيرهم, حيث جمع بدقه انساب العرب
وانا شخصيا لم اجد كتاب اكثر منه دقة وشمولا ووضوحا حيث جمعه بتعب شديد وللاسف عندنا في الاردن لا يوجد مراجع للقبائل الاردنيه اقتصرت على بعض الذين اجتهدوا في معرفه العشائر التي تسكن الاردن دون معرفة اصلها هي مجرد ذكر للعشائر
وقد استهوتني فكرة معرفة عشيرتي الهزايمه واصلها التي لم يقم احد قبلي بالبحث عنها وعن اصولها الا من بعض المقتطفات هنا وهناك وبعد جهد ومشقه استطعت ان اجمع ما وفقني الله به
وقد ثبت لي ان
عشيرة الهزايمه فرع من الجزازيه والجزازيه فرع من القرعان والفرعان فرع من الحويطات والحويطات فرع من يعيش ويعيش من المساليخ من بني علي من وهب ووهب من عنزه التي تنتسب الى وائل بن ربيعه
عندما رحلت الجزازيه الى الزعتري سكن قسم من الهزايمه سامته ثم عفنة ثم وأيدون وبقي القسم الاخر مع الجزازيه الذين عادو الى السلط وما زالو فيها اما من ذهبوا الى سامته دخلو تحالف مع عشيرة الهنانده واصبحو عشيرة واحده بالحلف والموالاه والنسب وما زالو مترابطين تجمعهم الاخوة والالفه وتمتاز هذه العشيرة بالنخوة والشجاعة وتمتاز بالعادات
والتقاليد العربيةالاصيلةالتي تتحلى بها مثل باقي العشائر
رحل الهزايمه إلى قرية زحر غرب اربد بسبع كيلومترات وكانوا يتنقلون نتيجة خصومات أو طلبا للكلأ والماء
واستقروا في زحر إلى يومنا هذا وكانوا جدين احدهما اسمه طه وهم الطواهه ألان ومنهم فروع الجبور والفريحات والصوالح وبني سلامه واللصوم ولم اعرف لحد ألان درجة القرابه بينهم ولكني أسعى لذلك أما الثاني فهو يوسف وجماعته تدعى بني يوسف ومن فروعهم الرثوع ال سليمان والحمود والمرعي
أما يوسف فأولاده : إبراهيم - وحسن
إبراهيم له ثلاث أولاد : حمود – ومحمود - ومحمد(ليس له أولاد)
حمود أولاده هم: يوسف - واحمد محمود أولاده: صبح -وخلف صبح ليس له أولاد أما خلف فذهب إلى سوريا وله ولد اسمه محمود وما زال أولاده في سوريا
يوسف أولاده: زايد – مصطفى- فرحان- محمد – شتيوي- محمود ,أما زايد ومحمود ليس لهم أولاد
مصطفى أولاده: نزال- ومحمد- واحمد . شتيوي أولاده :يوسف- محمد -ومحمد خير
ومحمد أولاده: قاسم- علي –عبدالمجيد- عبد الجليل- عبد المهدي
احمد الحمود أولاده : سالم-إبراهيم-علي
سالم أولاده : حمدان- محمد –عثمان-عبد الله - حسن
إبراهيم أولاده: محمد واولادمحمد: عبد الرحيم- وعبد الكريم. وعلي: أولاده - عيسى
ومحمد الشهير( بمحمد رزق أبو مشهور) من أولاده علي( كاتب هذه المقالة) انتهى أولاد إبراهيم اليوسف
أخوه حسن اليوسف أولاده سليمان –ومرعي
مرعي أولاده: علي-ظاهر-طراد
علي أولاده: محمد-احمد-محمود(ليس له أولاد)
محمد أولاده : فهد-علي-عبدا لله-حسن-احمد-مرعي
احمد أولاده: تركي-طلال-فايز-فواز-بركات-عبد الكريم-عبد الرءوف
ظاهر أولاده مفلح ومن اولاده حسين وخلف حسين أولاده محمد واحمد وخاف أولاده عقله ومحمد وظاهر
طراد أولاده: صالح وحمدان أولاد حمدان خليل وأولاده محمد وإبراهيم إما صالح أولاده عوض انتهى ال مرعي
سليمان الحسن اليوسف أولاده: عبد الرحيم- وعبد الرحمن- وأولاد عبد الرحمن: خليل وأولاد :خليل سالم-منوخ-عوض وابنه فايز
أولاد عبد الرحيم السليمان حسن-فياض-رجا-عبد الله-عقله
حسن أولاده: محمد- احمد - صالح – وفياض- أولاده:رشيد ومحمد ورجا أولاده طالب ومحمود
وعقله أولاده صالح وعلي وإبراهيم وعباس
اما عبدالله العبد الرحيم أولاده فالح –محمد –خلف –خليف – علي –احمد –حسن -رضوان- راشد
خلف أولاده - محمد ومن أولاده خلف - سليمان من أولاده وصفي
ومن رجالاتهم في الزمن الماضي احمد الحمود وسلامه ثم الشيخ محمد العلي ثم
العصر الحاضر الحاج محمد الخلف ابو خلف اول رئيس مجلس قروي واول رئيس بلديه لزحرحيث شكله نخبة من رجال البلد منهم محمدسالم ابو مشهور وخلف السليم ابو سليم وفايز الاحمد ابو عبدالله ومرشد الراشد ابو محمدوغيرهم من العشائر الاخرى واغلبهم انتقلو الى رحمة الله
ومن كبار رجال البلد ووجهاءها اليوم اذكر منهم الحاج محمد سالم ابو مشهور والحاج سليمان الخلف ابو وصفي والحاج مرشد ابو محمد والحاج احمد محمد علي ابو الوليد وغيرهم
اما اصحاب المناصب في زحر اذكر منهم السيد رفاعي الهزايمه رحمه الله الذي كان مدير عام الاحوال المدنيه والباشا خلف الهزايمه الذي كان مديرا للجمارك العامه ثم مستشار في رئاسة الوزراء والمهندس محمد الهزايمه الذي تراس لجنة مشاريع الحكومه والسيد سيف الدين مدير احوال مدنية اربد
وهناك عدد كبير من اساتذة الجامعات اذكر منهم الدكتور خالد ومحمد العوض ومحمد الخلف ووصفي واحمدىالصالح ومحمد احمد مصطفىوسامي ومحمد العبدالله وفاروق وهناك عدد كبير من الاطباء والمهندسين والمعلمين والمحامين
ومن اصحاب الرتب اذكر منهم الباشا شفيق الهزايمه فريق متقاعد والباشامحمداليوسف لواء متقاعد والعميد احمد العوض وعدد كبير من الرتب الاخرى




كتب فردريك بيك في كتابه تاريخ شرقي الأردن وقبائلها :
الجزازية (الجزازي)
أنهم من قبيلة ولد علي من بطون الرولة من عنزة ، وكان جدهمالنعسان أحد أفراد حامية قلعة الصلت منذ 200 سنة تقريبا ، وقد سكن أولاده في حورانقرابة ثلاثة أعوام ، ثم نزحوا إلى قرية الجزازة جوار بجرش ، ولهذا اطلق عليهمالجزازية ، ومنها رحلوا إلى قرية الزعتري ثم إلى الصلت ( السلط ) ويقدر عددهم بستيننسمة.
ويتبع هذه العشيرة فرقة الهزايمة وأصلهم من قريةزحر ، وفرقة النعيمات وأصلهم من قرية الكتة من عجلون
من الجاليات والأسرالمتحضرة من قبيلة ولد علي من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة نوردما وصلنا خبره8- الجزازيه : في مدينة الصلت بالأردن وهم أولاد النعسان جالية من ولد علي ومنالجزازيه 1- المحمد 2- الحمد3- الحمدان 4- العبدالمحسن ويتبع الجزازيه حمولةالنعيمات وحمولة الهزايمة 0
1 – الجزازية
تنتسب هذه العشيرة الى قبيلة عنزة و ذكر ابن عبار في كتابه"اصدقالدلائل في انساب بني وائل" ان الجزازية الذين يقمون في بلاد السلط من بطن ولد عليمن عنزة. يقلون ان الجد المؤسس لهذه العشيرة اسمه (النعسان) كان احد افراد حاميةقلعة السلط منذ 200 سنة تقريبا. وقد سكن اولاده حوران قرابة 3 اعوام ثم نحوا الىقرية (الجزازة ) بجوار جرش شمالي الاردن ولهذا اطلق عليهم "الجزازية" ومنها رحلواالى قرية الزعتري ثم الى السلط. ويقلون ايضا ان لهم ابناء عمومة في قرية كفر ديك. وتتفرع هذه العشيرة الى الفصائل التالية :
الداود , الساكت , اللامي.
كماان تحالف مع هذه العشيرة الفرق التالية :
- الهزايمة (وواحدهم ابو هزيم) واصلهممن قرية زحر(من قضاء اربد) ولهم اقارب هناك يقال لهم ابو هزيم ايضا . وذكر ابن عبارايضا بانهم على الاغلب من عنزة.
.
تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 93) الهزايمة: عشيرة بناحية الوسطية بمنطقة عجلون، يقطنون في قرية زحر.
ولهم أقارب في الصلت يقال لهم: الهزايمة ايضا يتبعون عشيرة الجزازية
هزيمي: فرع من الصدكة، من التومان (عشائر العراق للعزاوي ص 214) هشال: بطن من الحسن، من الحبلان، من الجبل، من العمارات، من بشر، من عنزة
من قبيلة عنزة الوائلية في المملكة الهاشمية
عشائر الجزازية .وهي من عشائر شرقيالاردن وتقيم في مناطق السلط وعشائر الجزازية من اقدم عشائر الاردن ونتنسب الىقبيلة ولد علي من بطون الرولة من عنزة
موقع هنا السلط : الهزايمة كانوا في حلف الجزازيةوكذلك الغنيمات ولعل النعيمات هنا هم الغنيمات.
يقول فردريك بيك : يدعون أنهم من قبيلة ولد علي من بطون الرولة من عنزة .

قلت ( والقول لأبي فردة ) نسبهم هذا ليس ادعاء بل هو واقع يعلمونه هموشيوخ ولد علي.

ولكن ولد علي ليسوا بطنا من الرولة بل هم من وهب ، والرولةمن الجلاس ، ويجمع وهب ، والجلاس مسلم ( العزاوي ، عباس ، عشائر العراق )
ويقول الأستاذ عليان الخوالدة : في القرن التاسع عشر لحقت عشيرة ولد علي بأخواتهامن قبيلة عنزة في السير إلى بلاد الشام ، فوصلت البلقاء وحوران ، واستقرت منها فرقفي شرقي الأردن كالجزازية.
وفي بلدة المصطبة في جرش عائلة تسمى الجزازية تلتحق بالقرعان وتعد فرعا منهم ،وتنتسب هذه العائلة إلى قبائل عنزة
ينقل الخوالدة عنهم أنهم من اليعيش من المساليخ الولد علي من عنزة

قلت ( والقول لأبي فردة ) : اليعيش من المساليخ ما في ذلك شك ، ولكن المساليخ ليسوا منولد علي ، بل هم من المنابهة ، والمنابهة وولد علي يجمعهم وهب.
أورد عبد الله بن عبار أن الرولة من الجلاس وان ولد علي من بني وهب والجلاس وبنووهب يجمعهم مسلم ( ابن عبّار ، أصدق الدلائل في أنساب بني وائل ).
الجزازيه : في مدينة الصلت بالأردن وهم أولاد النعسان جالية من ولد علي ومنالجزازيه 1- المحمد 2- الحمد3- الحمدان 4- العبدالمحسن ويتبع الجزازيه حمولةالنعيمات وحمولة الهزايمة 0
وذلك حسب ما قال الاستاذ عبدالله بن عبار
وللهنانده أقارب في زحر والسلط يقال لهم (الهزايمة أو آل أبو هزيم), ومساكنهم في خربتي سامته وعفنة وأيدون في منطقة عجلون وقد انتقلوا إلى ايدون أثر خلاف مع عشيرة الصمادية وعجلون التي انتقلوا اليها من صفد في فلسطين وجميع الروايات الثلاثة حول اصلهم تعود بهم إلى الاشراف الهنادي في ليبيا .
القرعان هم عشيرة تنتسب لقبيلة الحويطات
القرعان
أحفاد علي السالم الصهيبي بن فرج بن مهيب بن عبدالله بن جحش) والله أعلم
وثائق عثمانية هامة.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ولدعلم النسب مع ولادةالقبيلة العربية وتلازم معها ومع مراحل تطورها فالحاجة إليه كانت ومازالت ملحة لأنوجود القبيلة هو رهنا بوجوده ولذلك كانت الأنساب بادئ بدء وسيلة تجمع العرب إلىبعضهم تلم شملهم



أما الوثيقة الثالثة فقد ذكرت سنة 1119هـ اقسام المصاليخ وأفراد كل قسم وسأكتفيبعرض ما يفي بغرضي من البحث في ذكر الأقسام الرئيسة للمصاليخ التي وردة في الوثيقةوفقا لما يلي :

1- آل مردن من المصاليخ
2- آل فهيد من المصاليخ
3- آليعيش من المصاليخ
4- آل فرج القرشة من المصاليخ
5- آل عجل من المصاليخ
6- آل سيف ( الحمود ) من المصاليخ
7- آل نامي ( القرشة ) من المصاليخ
8- آل هتيمي ( شديد بذال ) من المصاليخ
كما أود ان اشير إلى نقطة جوهرية أنهعثر باحث تركي اسمه أ.د. زكريا قورشون على وثيقة عثمانية تضمنت نسبا صريحا للمغفورله باذن الله تعالى الأمير محمد بن سعود إلى المصاليخ من المنابهة من عنزة حيث يقولفي كتابه : (( وكان امير الدرعية – التي هي قصبة صغيرة بدائية لا تتعدى ثلاثين دارا - محمد بن سعود – ت 1765م - شيخاً ينتسب إلى قبيلة المساليخ المنسوبة لعشيرة عنزةالمنتشرة في كافة أرجاء الجزيرة )) .


القبائالالعدنانية



عدنانوله ولدان

عك .......و ....... معد




معدله ولدان ايضاً وهما

قنص .........و......... نزار




مننزارجاء اربعةاولاد

ربيعة ....و....إياد .....و.... أنمار ......و.... مضر




منأياد

ثعلبة ......و.....زهو .....و.......نمارة




********



قبائلربيعة



ربيعة >>>> أ***>>>> أسد


لأسدثلاثة اولاد


عميرة ......و......عنزة........و..... جديلة
جديلة >>>> دعمى
مندعمىولدان
هنب..........و............ أفصىولهعبد القيس
و منهنب
جاءقاسطوله ولدان
وائل....... و.........النمر
النمرانجبتيمالله
اماوائلفأنجب بكروتغلب
وتغلبانجب ثلاثة
أوس.......و...... غنم....... و..... عمران
و من غنم >>> عمر >>> حبيب >>> بكر >>> جشم >>> زهير >>> الحرث >>> ربيعة >>> وائلكليب


و بهذا يصبح نسب وائلكليب




وائل بن ربيعة بن الحرث بنزهير بن الجشم بن بكر بن حبيب بن عمر بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط


بن هنببن دعمي بن جديلة بن أسد بن أ*** بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

مرزوق الشمري
12-05-2014, 09:50
وجهود مشكورة لهذا البحث
تحياتي للأخ نمر ابو غوش
وللجميع