المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وينكم عن عايد ابن دويهم



ابــو فــهـــد
19-10-2003, 13:56
ايها الاخوة الاعزاء سمعت هذى السالفة في احد المجالس بحدى الشبات
واللي يسولف السالفة رجال مايحتاج معروف و مايزل
000000000000000000000000000000000000000000
يقول
في سنة من السنوات الماضية في التسعينات كنت اشرب الشيشه وكنت دائما اذهب الى المقاهي وفي احد المرات جلست وكان بالقرب مني رجلين لااعرفهم وكانو يتجاذون الحديث عن الكرم وعن الرجال الكرماء وعن القبائل واي القائل اكثر كرما وقال احدهم للآخر اسمع قصة حصلت لي انا شخصيا ماهو قولا يقولون فقال الاخر تفضل هات.
فقال الحقت مع حملت الامير عبدلله بن عبد العزيز في احد المقانيص في منطقة الشمال وفي طريقنا مررنا بمنطقة رفحا في الحدود الشمالية وفي احد الايام وفي الصبح ركبت انا ومعي احد خويانا علي جمس وذهبنا الى بيت شعر كان بالنطقة نريد نشرب لبن من هالبدو
وكان معنا بالجمس طيور الحاصل اننا اوقفنا عند البيت وكان المشب الوجار ممتليء ابالدلالا والاباريق وكان صاحب البيت مقبل ا من الفيضة التي بها حوالي خمسة عشر رأس من الغنم قلطنا وحيا بنا ورحب بنا وقهوانا من الدلالا وشب النار لتجديد القهوة وقلنا ياطير شلوى حنا تقهوينا وحنا عجلين للأن خويا مشو وحنا من خويا الامير عبد الله ولكن شفنا هالبيت وقلنا نبي نشرب عند ه لبن فقال الله يحييكم ويحيي الامير عبد الله وابشرو باللبن والخير الكثير ذهب الرجل لأحضار اللبن ولكنه طول بعض الشيء وبعد ان احضر اللبن شاهدنا على ذراعه دم الذبيحة قلنا حنا مستعجلين خويانا ماشين وحنا ندور للطير هالي معنا عشا قال عينو خير وكل مطرود ملحوق وخوياكم ماهم غادين هاذي حملت ابن سعود ماهي خفية
وانا هالي تشوفون ماحولي احد قريب ابي اتونس انا وياكم هالضحويه ونتغدا ومالكم عايق ان شاء الله بس حطو الرخاء من بالكم كان اثناء هالكلام يعل بتجديد القهوة والشاهي وكنا نتجاذب معه الحديث والحقيقة اننا ارتحنا له راحة تامه وكانت جلسة طيبه.
قام الرجل قلط الغداء وإذاهو صحن كبير وعليه خروفين وقال تفضلو على غداكم ياطيور شلوى والله تستاهلون اكثر من هذا ولكن اعذرونا من التقصير قلنا يابن الحلال ليش تذبح ذبيحتين الله يهديك وحنا رجالين قال كل له حق ولوان الذبيحة وحدة كان يامنكم مشيتو كل واحد يقول الذبيحة لي وهالحين كل واحد له ذبيحة وهاذي ذبيحة طيور الاميرعبدالله وإذا هو جايب الخروف الثالث مذبوح ومسلوخ وهو يعلقه على جنب الجمس .
تغدينا غداء طيب وقهوة وشاهيى ولبن وعلوما طيبة ثم ودعنا الرجل ومشينا ولحقنا بخويانا وكنت اتحين الفرصة لأروي هذه القصة للامير وعندما جلس الامير بالليل قلت ياطويل العمر اليوم حصل كذا وكذا وكذا قال الامير منهو ويش اسمه قلت ياطويل العمر سألته عن اسمه قال انشاءالله ليامنكم جيتوني بالمقناص القادم تعرفوني ولكنه شكله كذا وبيته كذا وحلاله ودلاله كذا فقال الامير يكفي يكفي عرفنا هذا ( عايد ابن دويهم الشميلي الشمري) لكن اذا اصبحنا ارجع انت وخويك لمعزبكم وهاتوه قولوله الامير يبيك فقلت ياطويل العمر والله العظيم ان جيناه انه يذبح الباقي من الغنم.
الحاصل رحنا له في الصباح قلنا له الامير يسلم عليك ويقول تجي معنا وجبناه معنا وماقصر معه طويل العمر واعدنا الى بيته وهذا لكرم اللي يضرب بة المثل ويشقولك ,فقال خوية ونعم بالاجواد.
انتهت
يقول الذي سمعت منه القصة قلت بالله من انت يالرجل فقال انا فلان القحطاني

عبدالرحمن
20-10-2003, 00:37
اهلا ابو فهد وتشكر على هذه القصة المعبرة عن اكرام الضيف

وحيث ان الجود غير مستغرب على الاجواد.

تحياتى 0

ابو غازي
20-10-2003, 01:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي ااالكريم
( ابو فهد )
كل ااالشكر والتقدير لك على نقل هذه االممتعه
ألف نعم ( بعايد ابن دويهم الشميلي الشمري )
وهذا وليس بغريب عليه هذي عوايد شمر
تسلم ولايسلم ردي ااالعزااايم
تحياااتي لك
ابو غاااازي

ابــو فــهـــد
20-10-2003, 09:50
عبد الرحمن-- ابو غازي اسعد الله جميع ايامكم وشكرا لكم كل الشكر

يأخواني كما تفضلتم ابن دميهم ليس غريبا عليه اكرام الضيف وهو الذي خلع باب بيته خوفا ان يغلقه الهواء لكن يجب علينا ابراز من يستحق الابراز.

ابو خليف
20-10-2003, 10:44
تسلم والله اخي على القصه

الي ماهي غربيه على سكان الجزيره العربيه كلهم

وعاداتهم فعل الطيب

تحياتي

المتوكل
20-10-2003, 12:22
بسم الله الرحمن الرحيم

(( اللهم أعط منفقاً خلفاً ... اللهم أعط ممسكاً تلفاً ))

بارك الله بك أخي الحبيب ( أبو فهد )

وهذه عادة الأجواد أمثالك ، وليس بغريب على شمر الحبيبة
وباقي الطيبين من القبائل
بارك الله بك يالغالي

ابــو فــهـــد
20-10-2003, 13:29
هلاوغلا فيك وكما قلت ماهوغريب ولكن يجب علينا إراد مثل هاذي السالفة وشكرا لك على التواصل اخوي

بشير اللويش
21-10-2003, 00:54
كفو


كفو


مليون نعم باابن دويهم

وليس بغريب الطيب والجود على اهل الجود

اخي العزيز ابوفهد


بيض الله وجهك على المشاركه النادره

ورجائي الخاص بان لاتحرمنا من المشاركات الرائعه

التي تحمل القليل من الكثير من العادات والقيم الطيبه

لدى الآباء والاجداد


شكرا لك مره اخرى

وعذراً على التاخير بالرد

تقبل تحيات اخوك الصغير

الراسي

ابــو فــهـــد
21-10-2003, 09:50
اخوي الكريم
(بشير اللويش)
شكر ياعزيزي على الشعور الطيب والتعبيرات اللطيفه وبأذن الله نتعاون معا فيما يخدمنا جميعا كما يقول المثل ( الدفق بالجابيه)
بالمناسبه تقول اخوك الصغير . اقول في السن فقط

والف ياهلاومرحبا

خلف الرويتع
21-10-2003, 21:04
الاخ العزيز ابو فهد

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اسف على التاخير في الرد ولكن الجميع يعلم ان ضروف العمل تمنعني عن التواجد وتعقيب في نفس الوقت وخصوصاً في موضوع عايد ابن دويهم والذي كنت اتمنا ان اكون اول المشاركين في هذا الموضوع ولكن ابناء غلبا فيهم الخير والبركه

اخي العزيز اشكرك كل الشكر على هذا الموضوع والمرحوم عايد ابن دويهم له الكثير من القصص وبصراحه يعتبر حاتم زمانه فالكل يعلم عن كرم هذا الرجل

مع ضعف حالته الماديه ونحن بصرحه مقصرين بحق هذا الرجل ولكن انت لم تقصر غهذا البيت بيت كرم ومعروف لدى الجميع

وهناك قصه سمعتها من محافظ القطيف سابقاً محمد الشريف ابو عبد الرحمن
يقول الشريف عندما كنت في منطقه رفحاء عزامني عايد ابن دويهم ومعي اثنين من الاصدقاء وعندم حضرنا الى العشاء نحن الثلاثه وجدنا انه ذبح ثلاثه ذباح لكل واجد ذبيحه والم يكتفي بذلك بل صب على كل ذبيحه سمن وقال كل واحد يقلط على ذبيحته


اخي العزيز ابو فهد بيض الله وجهك على هذا الموضوع المشرف لنا جميعاً

ابــو فــهـــد
22-10-2003, 09:32
اخوي خلف اسعد الله ايامك ولياليك ومشكور اخوي على كل حرف كتبته
اخوي بالنسبه لعذرك تراه مقبول ومهما تأخرت عن الرد فأنت حاضر بالقلب
واشكرك علي القصة التي ذكرتها .
وبأنتظار الجديد


(اخوك ابـو فــهـــد)

سليمان الرشيد
22-10-2003, 11:17
الاخ الفاضل ابو فهد بعد التحيه والسلام

في الحقيقه اشكرك جزيل الشكر عن شخصيا كما تفضلت هولاء رجال يستحقون الذكر الحميد منا وانت السابق لها يا بوفهد

وفي الاخير ابن دويهم ما ابعد عن عوايد اهله هذي عوايد شمر نسال الله جميعا ان تبقى هذه الخصال الى ماشاء الله تعالى

اخي الفاضل

لك مني خالص التحيه واتم السلام

ابــو فــهـــد
22-10-2003, 12:28
اقول هلا اخوي الغالي سليمان الرشيد وصحيح ان هاذي عوايد الجدود
ولهو بغريب عليهم اكرام الضيف ولكن يجب علينا ان ننقل مانعرفه عنهم
حتى لاينسا كما نسيت قصص لم تنقل لنا وشكرا يالغالي

اخوك ابوفــهـــد

أبو ليان
22-09-2008, 09:38
أبو فهـــد جزاك الله خير
على هالسالفة الطيبه اللي تظهر
كرم شمر وطيبهم وعايد ابن دويهم
مثل ما قالوا الإخوان معروف كريم سبلا بالرخا والشدايد
دمت على خير أخوك أبو ليان

الحيمري
24-09-2008, 02:18
عايد بن دويهم الشميلي


جدع باب بيته اللي برفحه على شان سكره الهوى

قالو له يابو حواس ليه تجدع الباب قالهم على شان لو جاء احد

ولقاء الباب مسكر وشو عذرناء


قالو يابو حواس فيه حراميه نخاف يسرقونناء

قالهم يسرقونناء ولا يسكر الباب


والله والف نعم وشكرا يابوفهد

مضيف برزان
24-09-2008, 16:56
كفو بعايد ولى على شاكلته من شمر والقبايل الاخرى ...

خلف الرويتع
24-09-2008, 18:54
ونعم في ابن دويهم والله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ياجماعه صحيح ان قبيله شمر تشتهر بالكرم والجود بس مثل عايد ابن دويهم في الكرم نادر يعني قمه الكرم الرجل عندم يكرم من عدم فهذه قمه الكرم نعم كما تفضل اخي الحيمري كان قد خلع بيبان بيته برفحاء وهناك قصه سمعتها عنه انه في احد المناسبات مر على اهل المخابز وجمع الخبز الذي لديهم وقال اي واحد يبي خبز اعزموه على بيتي وفي قصه اخر واجد مجموعه من الناس بما فيهم اجانب من دول غير عربيه في مطعم ودفع حساب كل من كان في ذلك المطعم يعني قمه الكرم

قهر
24-09-2008, 20:12
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

ذكر الطيبين ماينسى

السهيلي
26-09-2008, 08:40
شمّر ياشافت باب العفن مسكّر

قالت: ياعل مهو باب عايد ابن دويهم

الله يرحمه ويغفر له