المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النظرة الشرعية للعروسه من العريس



سلمان النبهان
19-12-2002, 13:44
سؤال ارجو الرد عليه بصدق دون مثاليه :ـ
انت مع النظرة الشرعية للمرأة قبل الزواج والا .....لا .
طبعا لستم بحاجه للتذكير بان الاسلام نص على ذلك ولكن عرف وعادات الناس نسخت ذلك .
الرجاء من الجميع ابدى الراي للخروج بنتيجةحقيقة للموضوع .

إغـــتراب
19-12-2002, 13:50
أخوي سلمان النبهان

انا بصراحه ايد النظره الشرعيه لانه من حق الرجل والمرأة.

وديننا الحنيف اباح هذه النظره في مثل هذه الامور .

لكن الان كثير من الناس نفو هذه النظره لما يحصل من الخاطب انه ينظر للمخطوبه ومن ثم لا يرتبط بها ويعلن عنها في كل مكان ويظهر ماقد خفى علي الناس.

اشكرك اخي على طرح هذا الموضوع.

عبدالله المهيني
19-12-2002, 13:53
أنا بصراحه مؤيد لهذا الموضوع

ودام ديننا أباح هذه النظرة وحرم على الرجل والمرأة التحدث للناس عما رآه

فهذا بحد ذاته يجبرنا على التأييد

هذا رأيي دون أي مثاليه

خلف الرويتع
19-12-2002, 14:42
السلام عليكم

من الناحيه الشرعيه قد شرحو الاخوان

اما من الناحيه الشخصيه انا ضد ذلك فلن اقبل ان اي خاطب ينظر الى اختي او ابنتي
فعرف المجتمع وقناعتي الخاصه تمنعني وكل شخص حر فيما يره

انا اعرف ان اشرع اجاز ذلك ولكن الشرع كذلك حفظ الحريه الى كل مسلم فمن يريد ان يتقدم الى خطبه اي بنت يجب ان يسئل عنها بدون النظره الشرعيه وعلى قولت المثل بين البايع والشري يفتح الله

هناك ماهو اهم من الجمال وهي الاخلاق كيف ينظر الى اخلاقها
انا اعتقد ليس هناك رجل يتقدم الى امره من غير ان يعرف عنها كل شي
من اهله او اخواته .

شموخ
19-12-2002, 18:53
الاخ سلمان النبهان

موضوع في غاية الاهميه والكل عارف راي الدين فيه وهو القول بجواز النظر الى

المخطوبه ،اما وجهة نظري الشخصيه فانا ضد ذلك والسبب ان الرجل عندما ياتي

لخطبه فتاة فانه يكون قد سال عنها امه او اخته او احدى قريباته يعني

بصراحه "مايجي على عماه "وغير هذا السبب احس انه ماله داعي انه ينظر لها هذا

قبل فتره العقد"اكيد البعض بيقول في الحديث ا لنبوي قال عليه السلام "عسى ان يؤدم

بينهما "صحيح هذا لكن التوفيق بيد الله نظر لها والا مانظر اما بعد العقد فانا من

المؤيدين للنظر الى المخطوبه اقصد بين فترة الملكه والزواج ومره وحده بس

والافضل انها تكون بالملكه هذه وجهة نظري الشخصيه

اختك .................شموخ

نجمه السماء
19-12-2002, 21:56
...اخي سلمان ... امور الدين يجب ان لا نتناقش فيها ..وحث الاسلام على النظره الشرعيه ..بس وبصراحه عمري ما شفت انه يتطبق عندنا ..
واحس انه احفظ لكرامه الفتاه ..
يعني هو اذا كان يبي يشوف هي حلوه وإلا لا ..اكيد سأل حريمه ..امه .اخته ..
بس مو حلو ان البنت تدخل على واحد علشان يتفرج عليها ..
شئ كبير شوي ..
مع انه في المجتمع اللي اعيش فيه ينظرون الى من لا يرى مخطوبته بنظره
تخلف ..ومع ذلك راح نظل نتمسك بالتقاليد التي لا تخالف ديننا ..
احسن للبنت وأحفظ لها ..
اما بعد عقد القران ( الملكه ) ممكن يجلس معها ..ولفتره قصيره بحضور ولي امرها ..مع اننا ما نطبق الشئ هذا ..
اشكرك اخي بالفعل موضوع يستحق النقاش ..

سلمان النبهان
19-12-2002, 23:08
إغتراب انا معك في ان كثير من الرجال
يفضح ويتكلم ويعذرب واحيانا يشوه .
ولكن اين حق المرأه من روية شريك حياتها
ومعرفة شكله والاقتناع به قبل الاقتران به .
يعنى النظرة الشرعية للمرأة حق بها ايضا .

سلمان النبهان
19-12-2002, 23:11
اخي المهينى راي عاقل وفي محله
اشكر لك ردك واجابتك الصادقة الحكيمة .

سلمان النبهان
19-12-2002, 23:17
اخي الغالى خلف الرويتع
اولا اشكرك على الصراحة المطلقة
ثانيا النظرة ليست من حق الرجل فقط
بل من حق ابنتك او اختك عليك فيجب ان ترىالرجل وتقتنع به وليس ضروري ان
تصرح لك بانها تريد رويته وتصر حتى
تقتنع انت .وكل انسان له قناعته
وقناعتك ممتازة ونفس قناعتى تقريبا .

سلمان النبهان
19-12-2002, 23:21
الاخت الغالية شموخ
حقيقة رايك ممتاز ولكن اين حق المسكينه
البنت من النظرة الشرعية لزوج المستقبل .
وهل توافق عليه ام ...لا .
وبعدين من سمع ليس مثل من راى .اليس كذلك ...

سلمان النبهان
19-12-2002, 23:29
الاخت نجمة السماء
نعم امر الدين لا ...نقاش به اوجدل
ولكن نحن ننقاش عدم تطبيقه من قبلنا
ونحن لانعترض بل نبحث اسباب عدم التطبيق.
وكم من شاب اصيب بخيبة امل وحسره من روية
عروسه حيث اتضح له ليلة الدخله انها عكس
ماوصفته امه له .
حيث كان الوصف بناء على رغبة ومزاج الام
وليس حقيقه .
والعكس صحيح كم من فتاة هربت من زوجها
فى اليوم الثاني من العرس .
اما روية العروس بعد الملكة او العقد
فاعتقد انه امر مفروغ منه ولا يقدم شي .
شكرا للمشاركة بالراي والاجابة .

شموخ
19-12-2002, 23:42
صحيح من سمع ليس مثل من راى

لكن البنت اذا حبت تشوفه تقدر تشوف صورته مثلا من غير ماتجلس معه لان البنت

خجوله حتى لو نظر هو لها هي ماراح تقدر تدقق في ملامحه وغير كذا اهم شي في

الرجل انه يكون ذا علم ودين وخلق ومقبول الشكل مو شرط ملك جمال

مع تحيات

اختك ................شموخ

متعجب
20-12-2002, 00:27
إخوتي.....

المسألة ليست مسالة فرجة ببلاش...

الهدف اسمى من ذلك كلّة.....الهدف (زواج )

قديما لم يكن شي من حديث الرسول يطبق بخصوص (اذهب فأنظر اليها..فحريّ أن يؤدم بينكما).
فلقد كان جلّ اهتمام الرجل أن يجد إمرأة ذات منبت طيب يأوي اليها..

يرزقه الله منها الولد ......وتقوم على شؤن بيتة...

فلا عجب إن رضي بأي مواصفات جمالية عادية أو اقل.

فلا تلفزيون ولا فضائيات تعرض من وجوه الحسان ما يجعله يطمع في الزيادة.

أما في زماننا هذا...........

فقد تكون النظرة الشرعيه مطلبٌ ملحّ حتى لا يكون هناك أيّ عذر للرجل والمراة عند حدوث المشاكل لا قدر الله...

فلقد قيل قديماً......

( ليس الخبر كالمعاينة ).

ما أراه أنا جميل قد لايكون في عين غيري كذلك.

أي نعم مقاييس الجمال تختلف ...جمال الاخلاق ..جمال الشكل...جمال النسب ....الخ.

ما يرضيني قد يكون الاخلاق.......ولكن غيري يهمّه جميع ما ذكرت.

ولا يستغرب البعض ان مجرد نظرة الى العروس المرشحه أو العريس المرشح....

قد يعطى انطباعاً عاما عن شخصيتة وهذا الانطباع غالبا ما يكون صحيحاً

إذاً.......

لا نستهين بالنظرة الشرعية......فلقد تغيرّت الاذواق وغابت القناعة

في زماننا هذا. ليس الخبر كالمعاينة

سلمان النبهان
20-12-2002, 12:50
الاخت شموخ نعم معلوم ماقلتيه
ولكن هذا هو الحق ان تنظر وينظر
حتى يكونا على بينه من الامر ولا يكون
هناك لبس او خدع فكم من صوره تخالف
الواقع الان .....
فقد تكون الصوره بها تكلف وزياده
اما الواقع وان كان به فيكون نسبي .
على كلا رايكِ في محله ويعطيك العافيه وتسلمِ .

سلمان النبهان
20-12-2002, 12:55
اخي العزيز متعجب سلمه الله
حقيقة لم تترك مجال للتعقيب على كلامك.
انا معجب بمداخلتك لدرجة اننى تمنيت
ان تكون هي الموضوع نفسه .
شكرا لردك ويعطيك العافية ماقصرت ..

ريم شمر
20-12-2002, 13:48
..استغرب ان نناقش شئ حث عليه ديننا الحنيف
وسمح به ....هل وصل بنا الامر ان نحرم ماحلل الله
او حتى نناقش هذا الامر ....
من خلقنا هو اعلم بنا ....ولن يشرع لنا شئ لافائده منه او
ليس له داعي ....

استغرب اكثر ممن يجعل عادته وتقاليده فوق اوامر خالقه
ومن يحترم ماوضعه البشر ....وينتقد ماوضعه الخالق ....

النظره الشرعيه لم تامر بها الحكومه ولم يصدر بها امر ملكي
ولم يقررها مجلس الشوري .....لنبدي راينا بها بكل بساطه
لا بل ونعارضها .....ولاحول ولاقوة الا بالله .....


انه من الامور التي وضعها خالقكم ورازقكم ....
وهو اعلم بكم .....

لن نأتي ونقول مالفائده منها ......او ليست الفتاة للفرجه


لقد ذكر نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم الحكمه منها
وهناك حكم تخفى علينا لاننا بشر .....

النظرة الشرعيه فيها فوائد ومنافع للفتاة والشاب بنفس الوقت
منها مانعلمه ومنها مالانعلمه .....
اتمني ان لانناقش الموضوع بهذا الشكل
لكن لنناقش لماذا البعض يعارض ذلك ....

اشكر اخي الفاضل سلمان على اثارة هذا الموضوع
مع اني اعتب عليه في طريقه طرحه المفروض انك لم تطرحه باسلوب استفتاء ......لانه ليس من حقنا ان نبدي راينا فيما شرعه الله
واجبنا ان نقول سمعنا واطعنا ....فقط .....
اتمني فقط ان تتقبل عتبي بصدر رحب


ايضا احببت فقط ان اعلق على جمله تحمل الكثير من الاهانه والاحتقار للمرأه
انظروا لهذه الجمله واحكموا بانفسكم

. وعلى قولت المثل بين البايع والشري يفتح الله
.

اي بائع وشاري واي بضاعه معروضه
واي مساومه ....هل هانت اختك وابنتك
الى هذه الدرجه لتصبح مجرد بضاعه
لن ترضى ان تعرضها على البائع .......

الحمدلله
هذا مااستطيع قوله
فعلا الحمدلله


الريم
.

خلف الرويتع
20-12-2002, 14:41
اختي العزيزه ريم شمر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


مشكوره اختى العزيزه على هذا الطف وكان الوجب ان تقولي اسمي بكل صراحه وليس الف والدوران واعتقد انني لست مجنون لكي يقال لي الحمدالله فهذه الكلمه تقال الى من فقد عقله وحترماً الى اخي سلمان النبهان حذفت الرد السابق والحمد الله على كل حال

سلمان النبهان
20-12-2002, 14:48
الاخت العزيزة / ريم شمر
كلامك عين العقل واعرف كما يعرف الجميع
ان تعاليم الاسلام لانقاش فيها ....
ونحن هنا نناقش تكاسل التطبيق والامتناع
من البعض كما هو معلوم لديناولدى الجميع .
والاخ ابو عتيق وغيره من الاخوان قالو رايهم
وكنت اتوقع مشاركة منكِ ببطاقة أفراح
او فلاش من ركن الاهداءات لديكم بالمضيف
وليس الهجوم على خلف الرويتع ( مشرف مضيف قصه وقصيده ) .
على كلا انت ريم شمر الغاليه الصريحة
وسوف تبقى ريم شمر قوية دائما برايها .

شموخ
20-12-2002, 14:50
الى الاخت ريم شمر

حبيت اوضح لك شي ياختي ان النظره الشرعيه ماهي واجبه على كل فرد بمعني انه

يعاقب تاركها ،هي جائزه بمعني انه لايعاقب تاركها يعني مو مثل ماقلتي سمعا وطاعه

سمعا وطاعه للامر الواجب الذي يحرم علينا مخالفته اما الامور الجائزه كل شخص

حر فيها مادام انه لايوجد عقاب لتاركها .

حبيت اوضح لك ياختي هذا الشي وشكرا على ردك ويعطيك العافيه

تقبلي تحيات اختك ................شموخ

ريم شمر
22-12-2002, 17:59
.مرحبا

اولا وقبل ان اتكلم باي شئ اتقدم بالاعتذار اولا من الاخ سلمان
ثم من الاخ خلف ثم من بقيه الاخوة والاخوات
على ردي الذي قد يكون فيه بعض الحده ...
قد اكون طرحت وجة نظري بحماس زائد
واعتذر عن هذا لكن مازلت مصرة على رايي
وان مثل هذا الامر لايؤخذ به راي احد
ولن اتراجع الا اذا سمعت فتوى ممن لديه علم
ان هناك مجال لنناقش مثل هذا الامر


اخي سلمان
شكرا لك على اخلاقك وتصرفك السليم


اخي خلف
مجددا اعتذر واعترف انني تجاهلت مخاطبتك ومتعمدة
بصراحه لان اسلوبك استفزني ....وليست هذه المره الاولى ياخلف
دائما ارائك وبصراحه ترفع ضغطي ودائما احاول تجنب الرد عليك
لكن في هذه المره لم استطيع .....والحمدلله انك لست امامي ساعتها :D
كان انت الحين في المستشفي :(
طبعا امزح اخوي خلف ......وبالنسبه لكلمة الحمدلله
اقسم بالله لم اقصد بها مافهمت ...ابدا ....ولن يصل بي الامر لهذه الدرجه
بصراحه كنت احمد ربي انك لست ابي او اخي :D

اتمني قبول اعتذاري ....


اختي شموخ
هلا فيك
احم
شكلي حايسه الدعوة :D
ماخليت احد مازعلته حتى شموخ :(

طبعا كلامك صحيح
وانا مااتكلم عن هل ننفذ هذا الامر او لا
انا اعترض على النقاش اساسا
يعني المفروض ان لانأخذ راي اي احد في مسأله
وضعها الشرع
اما من ناحيه اختيار ان نطبقها او لا هذا شئ اخر
وفعلا اتوقع ليس هناك اجبار في الموضوع
اتمني ان تكوني فهمتي ماقصدته
شكرا لك اختي شموخ


اختكم الريم ..

المهاة
22-12-2002, 20:45
اخوتي الكرام اعتقد اننا تناسينا الحكمة من مشروعية النظرة و هي ( أحرى ان يؤدم بينكما ) فقد يقذف الله تعالى القبول او النفرة بين الزوجين من هذه النظرة و الدليل اننا نرى من يتزوج بدون الرؤية الشرعية انه يقول كرهت المراءة من البداية او هي تقول ذلك .. فلو اتبعوا السنة و حصلت الرؤية لتجنبا ان يصبحا طليقين .. فأنا مع الرؤية تماما لاني مؤمنة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يأمر بشي الا لحكمة عظيمة .. أما مايترتب على هذه النظرة مما ذكره الاخوة سابقا من ان الرجل قد يتكلم فيما رأه فسيحاسب على تفريطه بهذه الامانة .. و لا اعتقد ان كلامه في المراءة سيمنع ما قدره الله لها ..

تحياتي للجميع

سلمان النبهان
22-12-2002, 22:40
الاخت المهاة
صحيح ماتقولينه والواجب هو الاتباع
والعمل بما يامرنا الاسلام به .
ولكن هناك الكثير من الناس للاسف
يحاولون الالتفاف تحت مظلة العرف والعادات
والتقاليد وعيب وماهو عيب .
شكرا على التعقيب والمشاركة اختى العزيزة .

عبدالرحمن
23-12-2002, 20:10
كاتب الرسالة الأصلية ريم شمر
..استغرب ان نناقش شئ حث عليه ديننا الحنيف
وسمح به ....هل وصل بنا الامر ان نحرم ماحلل الله
او حتى نناقش هذا الامر ....
من خلقنا هو اعلم بنا ....ولن يشرع لنا شئ لافائده منه او
ليس له داعي ....

استغرب اكثر ممن يجعل عادته وتقاليده فوق اوامر خالقه
ومن يحترم ماوضعه البشر ....وينتقد ماوضعه الخالق ....

النظره الشرعيه لم تامر بها الحكومه ولم يصدر بها امر ملكي
ولم يقررها مجلس الشوري .....لنبدي راينا بها بكل بساطه
لا بل ونعارضها .....ولاحول ولاقوة الا بالله .....


انه من الامور التي وضعها خالقكم ورازقكم ....
وهو اعلم بكم .....

لن نأتي ونقول مالفائده منها ......او ليست الفتاة للفرجه


لقد ذكر نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم الحكمه منها
وهناك حكم تخفى علينا لاننا بشر .....

النظرة الشرعيه فيها فوائد ومنافع للفتاة والشاب بنفس الوقت
منها مانعلمه ومنها مالانعلمه .....
اتمني ان لانناقش الموضوع بهذا الشكل
لكن لنناقش لماذا البعض يعارض ذلك ....

اشكر اخي الفاضل سلمان على اثارة هذا الموضوع
مع اني اعتب عليه في طريقه طرحه المفروض انك لم تطرحه باسلوب استفتاء ......لانه ليس من حقنا ان نبدي راينا فيما شرعه الله
واجبنا ان نقول سمعنا واطعنا ....فقط .....
اتمني فقط ان تتقبل عتبي بصدر رحب


ايضا احببت فقط ان اعلق على جمله تحمل الكثير من الاهانه والاحتقار للمرأه
انظروا لهذه الجمله واحكموا بانفسكم


اي بائع وشاري واي بضاعه معروضه
واي مساومه ....هل هانت اختك وابنتك
الى هذه الدرجه لتصبح مجرد بضاعه
لن ترضى ان تعرضها على البائع .......

الحمدلله
هذا مااستطيع قوله
فعلا الحمدلله


الريم
.

طارق الليل
25-12-2002, 20:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

رأيي الشخصي في هذه المسألة هو الموافقة على الرؤية الشرعية بحضور ولي الامر

ولن تتم هذه الؤية الا بعد السؤال عن الخاطب والموافقة على الزواج من ناحية المبدأ

فتكون الرؤية الشرعية للمخطوبة هي المرحلة الاخيرة قبل الزواج وليست خطوة

تتبعها خطوات

وأهميتها أنها توفر مسألة القبول بين الخاطب والمخطوبة فلا يحصل التنافر بينهما

من الليلة الاولى

وخصوصا أن المرأة تستطيع رؤية الخاطب فتوافق على بينة بينما لايكون ذلك للرجل

سلمان النبهان
25-12-2002, 23:14
عزيزى طارق الليل
حقيقة هذا هو المطلوب والمفروض
ولكن اكثر الناس يمتنع عنه....
واكثرهم لايستطيع طلب ذلك من ولى البنت
خوفا من فركش وظف وجهك وتخرب الزيجه كلها .
شكرا للتعقيب ويعطيك العافية .